آفاق تربوية في العلوم النفسية الموسيقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة دکتوراه في العلوم الثقافية والموسيقية بجامعة تونس

المستخلص

تُبين هذه الدراسة  أثر الموسيقى على جودة حياة الطالب النفسية والمعرفية.  هذا الطرح هو بمثابة خطة تربوية تطويرية تعنى بعلم النفس الموسيقي. کما تدمج عديد المناهج النفسية والتربوية ولکن بأدوات موسيقية لذلک وظفنا فيها من العلوم الانسانية علم النفس السلوکي والمعرفي والعلوم النفسية المختصرة والعلوم التربوية والعلوم الموسيقية بما فيها التحليل الموسيقي وموسيقى الشعوب والعلاج بالموسيقى.  تکونت عينة الدراسة من طلاب الحلقة الأولى من الصف الأول. استخدمنا عدة وسائل للتأکد من نجاعة هذه الطريقة أهمها بطاقات الملاحظة والتقييم المستمروالخطط الفردية والتغذية الراجعة إن کان من الطالب أو من الزملاء في بقية المواد حيث لاحظوا تحسن الطلبة في المحاور التي اشتغلنا عليها و بالمعايير الخاصة بموادهم الدراسية وهذا ليس من قبيل الصدفة.  تعتمد هذه الخطة أيضا على مراعاة الفروق الفردية وعلى تداخل ثلاثة مناهج اقترحنا منها المنهج المتکامل في الموسيقى يهدف لتطوير القدرات الأکاديمية للطلبة واستعملنا أيضا منهج التعلم النشيط الذي يهدف لتطوير القدرات النمائية ومنهج التعلم الإيجابي القائم على التعزيزوالسعادة لضمان بيئة تعليمية آمنة.
 

الكلمات الرئيسية


 
1-الماجد، أسماء، الموسيقى والتنفس: دراسات وتدريبات، تونس، نيرفانا للنشر، ص.21.
2-الماجد، أسماء، الموسيقى بين المادة والجوهر، مجلة أنساق للفنون والآداب والعلوم الانسانية، الإصدار الخامس، أکتوبر 2021، ص.ص.140-143.
3-الماجد، أسماء، العلاج بالموسيقى مکمل للتعليم الموسيقي: التجربة الإماراتية˓ مجلة الدراسات الثقافية واللغوية والفنية، العدد الثامن عشر، نيسان،2021، المجلد 5، ص.44.
4-الماجد، أسماء، الموسيقى بين العلاجات النفسية المختصرة: الکوتشينج الموسيقي˓ مجلة العلوم الإنسانية العربية، العدد 3، سبتمبر2020، المجلد 1، ص. 91-92.
قائمة المراجعالأجنبية
-1Assailly, Jean Pascal, La psychologie de l’enfant: Évolutions des connaissances et des modèles théoriques, ISTE Group, 2021, p.279.
2-Domholdt, Elizabeth, Abstracts of Papers Presented, Volume 4, Issue 28 of International congress series, Excerpta Medica Foundation, 2011, p.66.
3-Emmanuel Bigand & Barbara Tillmann, La symphonie neuronale, Humensis, 2020, p.240.
4-Majed, Asma, Music in TCC, Excellence, Gifted Education, Innovation, & Creativity in Basic-Higher Education
5-Ajman – UAE (June 10 - 12, 2021), the international center for innovation in education, ICIE, Ajman University.