العلاقة بين ممارسة مديري المدارس للقيادة المُستدَامة وتحقيق أبعاد التنمية ‏المُستدِامة ‏‎ ‎في مدارس محافظة شمال الباطنة بسلطنة عُمَان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 وزارة التربية والتعليم، سلطنة عمان

2 جامعة نزوى، سلطنة عمان

المستخلص

هدفتِ الدراسةُ لِلتَّعَرُّف إلى درجة ممارسة مديري المدارس للقيادة المُستدَامة وعلاقتها بتحقيق أبعاد التنمية المُستدَامة في مدارس محافظة شمال الباطنة بسلطنة عُمَان، ولتحقيق أهداف الدراسة الحاليَّة تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، كما اعتمدتِ الدراسةُ الحاليَّةُ على أداة الاستبانة في جمعِ البيانات والمعلومات، وتم التَّأكُّدُ من صدقها وثباتها، وطُبِّقَتْ على عيِّنة مُكَوَّنَة من (449) مُعَلِّمًا ومُعَلِّمَةً في المدارس الحكومية بمحافظة شمال الباطنة بسلطنة عُمَان. ومن أهمِّ النتائج التي توصَّلت إليها الدراسة أنَّ كُلًّا من درجة ممارسة مديري المدارس للقيادة المُستدَامة، ومستوى تحقيق أبعاد التنمية المُستدَامة في مدارس محافظة شمال الباطنة بسلطنة عُمَان جاءت مرتفعةً بشكل عام. كما أظهرتِ النتائج عدم وجود فروق ذات دالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0.05) بين متوسطات تقديرات عيِّنة الدراسة لدرجة ممارسة القيادة المُستدَامة تُعْزَى لِمُتَغَيِّر الجنس، كما كشفتِ النتائج عن وجود فروق ذات دالة إحصائية تُعْزَى لِمُتَغَيِّرَيِ المُؤَهِّل العلمي وسنوات الخبرة. في حين بَيَّنَتِ النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) بين متوسطات تقديرات عيِّنة الدراسة لمستوى تحقيق أبعاد التنمية المُستدَامة تُعْزَى لِمُتَغَيِّر الجنس، بينما تَبَيَّنَ وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعْزَى لِمُتَغَيِّرَيِ المُؤَهِّل العلمي وسنوات الخبرة. كما أظهرتِ النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة دالَّة إحصائيًّا بين درجة ممارسة مديري المدارس للقيادة المُستدَامة بأبعادها في تحقيق أبعاد التنمية المُستدَامة في مدارس محافظة شمال الباطنة بسلطنة عُمَان. وفي ضوء تلك النتائج أوصتِ الدراسة الحاليَّة بمجموعة من التَّوصيات؛ أَبْرَزُها: نَشْرُ ثقافة القيادة المُستدَامة من خلالِ نَشْرِ الإبداع والتَّمَيُّز المُستدَام بالتعليم، وبناء قنوات الاتصال مع المجتمع المحلِّي، وتقديم دورات تدريبية وبرامج تطويرية لمديري المدارس بمحافظة شمال الباطنة، ونشرِ الوعي بأبعاد التنمية المُستدَامة على مستوى مدارس التعليم في سلطنة عُمَان.