الرَّشَاقَة التَّنْظِيمِيَّة في المدارس الابتدائية الحكومية بمدينة بريدة في منطقة ‏القصيم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية، قسم أصول التربية، تخصص الإدارة التربوية- جامعة القصيم

2 أستاذ مشارك بقسم أصول التربية، كلية التربية - جامعة القصيم

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التَّعرُّف على مستوى الرَّشَاقَة التَّنْظِيمِيَّة في المدارس الابتدائية الحكومية بمدينة بريدة، والكشف عمّا إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية للرَّشَاقَة التَّنْظِيمِيَّة للمرحلة الابتدائية، ترجع إلى مُتغيِّر (سنوات الخبرة الإدارية/ عدد الطلاب/ نوع المدرسة عام/ تحفيظ). واعتمد البحث على المنهج الوصفي المسحي، واسُتخدمت الاستبانة أداة للبحث، وطُبّقت على عينة تكوّنت من (78) مدير بمدينة بريدة، واستُخدم مقياساً للرَّشَاقَة التَّنْظِيمِيَّة وهو مقياس هورني وأوشيه (Horney & O'shea, 2018)، وذلك بعد ترجمته ومحاولة تكييفه مع البيئة المدرسية السعودية، ومن أهم نتائج البحث: أن درجة ممارسة مديري المدارس الابتدائية الحكومية للرَّشَاقَة التَّنْظِيمِيَّة في مدينة بريدة متحققة بدرجة عالية، ولا توجد فروق دالة إحصائياً في استجابات أفراد العينة حول درجة ممارسة الرَّشَاقَة التَّنْظِيمِيَّة ترجع لسنوات الخبرة، وعدد الطلاب، ونوع المدرسة.