البنية العاملية لمقياس العبء المعرفي المرتبط بالتعليم عن بُعد لدى طالبات ‏المرحلة الثانوية بمنطقة المدينة المنورة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم علم النفس التربوي تخصص القياس والتقويم التربوي - كلية التربية - جامعة طيبة

المستخلص

يَهدِفُ هذا البحثُ إلى إيجاد دَلالاتِ صِدقِ وثَباتِ مِقياس العِبء المعرفي المرتبِط بالتعليم عن بُعد لدى طالبات المرحلة الثانوية بمِنطقة المدينة المنوَّرة، ولتحقيق أهداف البحث تمَّت الإجابةُ عن أسئلة الدراسة، وأهمُّها البحثُ في البِنية العاملية لمقياس العبء المعرفي على عيِّنة من طالبات المرحلة الثانوية بالمدينة المنوَّرة باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتم تطبيقُه على طالبات المرحلة الثانوية بمِنطقة المدينة المنوَّرة في الفصل الثاني للعام الدراسي 1441ه – 1442ه. وبأخْذ عيِّنة استطلاعيَّة تتكوَّن من (70) طالبةً من طالبات المرحلة الثانوية للتحقُّق من صَلاحيَة المِقياس للتطبيق على العيِّنة الكليَّة، ومن ثمَّ تمَّ التطبيقُ على عيِّنة كليَّة تتكوَّن من (235) طالبةً، وتم تطبيقُ الأساليب الإحصائية: مُعامل ارتباط بيرسون، وألفا لكرونباخ، للتحقُّق من الصدق والثبات للمِقياس، كما تمَّ إجراءُ التحليل العاملي الاستكشافي، وأظهرت النتائجُ أن بياناتِ مِقياس العبء المعرفي المرتبِط بالتعليم عن بُعد موثوقٌ بها، كما أظهرت النتائجُ -بالاعتماد على اختبار مُنْحنى المُنحَدَر ومَحَكِّ كايزر- أنَّ المقياسَ ذو بِنية عاملية ثُنائية، وتتمثَّل هذه العوامل في: العبء المعرفي الجَوْهري/الدخيل، والعبء المعرفي وَثيق الصِّلة. وقد خرَج البحثُ بعدد من التوصيات أهمُّها: الاستفادةُ من مقياس العبء المعرفي المرتبِط بالتعليم عن بُعد في دراسة أثَر بعض المُتغيِّرات على العبء المعرفي المرتبِط بالتعليم عن بُعد كالجنس، والصف، ومستوى التحصيل الدراسي، والمستوى الاقتصادي للمُتعلِّمين. كما تمَّ طرحُ عددٍ من المُقتَرَحات أهمُّها: التحقُّقُ من البِنية العاملية لمقياس العبء المعرفي المرتبِط بالتعليم عن بُعد باستخدام التحليل العاملي التوكيدي.