قوة السيطرة المعرفية والتفكير الناقد كمنبئات بالاستهواء المضاد لدى طالبات ‏جامعة القصيم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة القصيم - كلية التربية - قسم علم النفس ‏

2 أستاذ علم النفس – قسم علم النفس - كلية التربية – جامعة القصيم

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد إمكانية التنبؤ بالاستهواء المضاد من خلال قوة السيطرة المعرفية والتفكير الناقد لدى طالبات جامعة القصيم، كما هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى الاستهواء المضاد، وتحديد الرتبة السائدة لدى عينة الدراسة من رتب قوة السيطرة المعرفية (الرتبة الأولى- الرتبة الثانية)، ومستوى التفكير الناقد لدى عينة الدراسة، وبلغ عدد العينة (620) طالبة من التخصصات العلمية والإنسانية ومن مختلف المستويات الدراسية في جامعة القصيم والذي يبلغ عدد طالباتها (31,770) طالبة، وتم اختيار العينة بالطريقة العشوائية الطبقية، ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة باستخدام مقياس الاستهواء المضاد، إعداد فليح، (2013) ومقياس قوة السيطرة المعرفية، إعداد العتيبي، (2020) ومقياس التفكير الناقد واطسون وجليسر تقنين العتيبي (2012)، وتم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وكشفت نتائج الدراسة عن امتلاك أفراد العينة مستوى مرتفعًا من الاستهواء المضاد، وأن الرتبة السائدة لدى عينة الدراسة من رتب قوة السيطرة المعرفية، هي الرتبة الثانية، وجاء مستوى التفكير الناقد، متوسطًا، لدى العينة، كما أوضحت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيًا في الاستهواء المضاد ترجع إلى التخصص الأكاديمي والمستوى الدراسي، كذلك عدم وجود فروق دالة إحصائيًا في مهارات اتخاذ القرار بالنسبة للتخصص الأكاديمي؛ كما أظهرت الدراسة إمكانية التنبؤ بالاستهواء المضاد من خلال قوة السيطرة المعرفية (الرتبة الثانية) والتفكير الناقد (الافتراضات- الاستنباط- تقويم الحجج) لدى طالبات الجامعة، وأوصت الدراسة القائمين على العملية التعليمية بضرورة إيجاد بيئات تعلم تسهم في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلبة الجامعة.