تقويم أنشطة تعلم مقرر اللغة الإنجليزية للمرحلة الثانوية في ضوء مهارات ‏التفكير المنظومي ‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية - جامعة أم القرى

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية المشارك - كلية التربية - جامعة ‏أم القرى

المستخلص

تهدف هذه الدراسة الى الكشف عن واقع تضمين أنشطة تعلم اللغة الإنجليزية (Mega Goal2) للصف الثاني ثانوي لمهارات التفكير المنظومي وتحديد درجة توافرها وتحديد مهارات التفكير المنظومي اللازم توافرها في في المقرر الدراسي. وللإجابة على تساؤلات الدراسة اتبعت الباحثة المنهج الوصفي متمثلاَ في تحليل المحتوى، حيث قامت الباحثة بإعداد قائمة معايير لمهارات التفكير المنظومي التي ينبغي توافررها في أنشطة مقرر اللغة الإنجليزية للصف الثاني ثانوي Mega Goal2) ) بكتابيه (الطالب والتمارين ) والذي يتم تدريسه في المملكة العربية السعودية لعام 1445ه، حيث اشتملت على(27) معياراَ  توزعت على خمس مهارات للتفكير المنظومي وهي ( مهارة التصنيف المنظومي، مهارة التحليل المنظومي، مهارة التركيب المنظومي، مهارة ادراك العلاقات المنظومية، مهارة التقويم المنظومي)، فقد تم بناء بطاقة تحليل المحتوى (Mega Goal2) في ضوء مهارات التفكير المنظومي. وكان من أبرز نتائج الدراسة توافر جميع مهارات التفكير المنظومي بنسب مختلفة في أنشطة مقرر اللغة الإنجليزية (Mega Goal2) للصف الثاني ثانوي بكتابية (الطالبة والتمارين)، العدد الإجمالي لتضمين مهارات التفكير المنظومي بمحتوى أنشطة التعلم المرفقة بمقرر اللغة الإنجليزية Mega Goal2 بلغ (487) تكرار؛ حيث تم تضمين مهارات التفكير المنظومي في كتاب الطالب بعدد (334) تكرار وبنسبة مئوية (68.8%)، بينما تم تضمين مهارات التفكير المنظومي في كتاب التمارين بعدد (153) تكرار وبنسبة مئوية (31.4%). واستحوذت مهارة التركيب المنظومي على النسبة الأعلى من حيث درجة التضمين - وذلك بإجمالي (173) تكرار وبنسبة مئوية (35.5%)، تلاه المعيار الثاني: "مهارة التحليل المنظومي" في المرتبة الثانية بعدد (111) تكرار وبنسبة مئوية (22.8%)، وحصل الرابع: "مهارة إدراك العلاقات المنظومية" على المرتبة الثالثة بإجمالي (90) تكرار وبنسبة مئوية (18,5%)، بينما جاء المعيار الأول: "مهارة التصنيف المنظومي" في المرتبة الرابعة بعدد (8.2) تكرار وبنسبة مئوية (16.8%)، وشغل المعيار الخامس: " مهارة التقويم المنظومي" المرتبة الخامسة – والأخيرة- بإجمالي (31) تكرار وبنسبة مئوية (6.4%). وقد اوصت الدراسة بناء على تلك النتائج بعدد من التوصيات وكان من أبرزها: ضرورة ان تشمل أنشطة مقرر اللغة الإنجليزية للمرحلة الثانوية مهارات التفكير المنظومي بشكل متوازن ومتفق مع الخصائص العمرية للطلبة.