فعالية برنامج إرشادي قائم على نظرية PASS في تنمية العمليات المعرفية لدى بطىء التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من أثر برنامج إرشادي قائم على نظرية العمليات المعرفية PASS في تنمية العمليات المعرفية: التخطيطPlanning , الانتباهAttention , التآني Simultaneity , التتابع Succession, لدى فئة بطيء التعلم , في المرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية بمدينة جدة. وتکونت عينة الدراسة النهائية من (20) طالباً من الصف الرابع, والخامس,  والسادس الابتدائي, تراوحت أعمارهم بين (9-11) سنة من الطلاب الذين تم تشخيصهم من قبل الأخصائي النفسي بمجمع الأمير سلطان على أنهم بطيئ تعلم في العام الدراسي 1433-1434هـ .وقد أستخدم الباحث في الدراسة الحالية الأدوات التالية: (1) بطارية اختبار منظومة التقييم المعرفي CAS وهذه البطارية تتکون من (12) اختبار فرعي , لکل عملية من العمليات المعرفية الأربع اختبارات ثلاثة. (2) برنامج إرشادي لتنمية العمليات المعرفية من إعداد الباحث. وکانت منهجية الدراسة,المنهج  التجريبي تصميم المجموعة الواحدة باختبارين قبلي وبعدي, ولقياس الفرق بين المتوسطات بين التطبيقين القبلي والبعدي, والبعدي والتتبعي, أستخدم الباحث الاختبار الإحصائي (T-TEST).وقد أظهرت النتائج  تحقق فروض الدراسة والتي ترى بوجود فروق بين متوسطي درجات التطبيقين القبلي والبعدي في کل من عملية التخطيط, والانتباه, والتآني, والتتابع, والدرجة الکلية للعمليات الأربع, ولم يظهر فرق بين متوسطي المجموعة في التطبيقين القبلي والبعدي في الاختبارات الفرعية لعملية التآني الثلاثة (المصفوفات غير اللفظية , العلاقات اللفظية المکانية  , ذاکرة الاشکال).وظهر الفرق في مجموع الاختبارات أي في الدرجة الکلية لعملية التآني , کما أنه لم يظهر فروق بين متوسطات درجات الطلاب في القياسين البعدي والتتبعي .

أبوهدروس, یاسرة محمد و الفرا, معمر ارحیم (2011). أثر استخدام بعض استراتیجیات التعلم النشط على مستوى دافعیة الإنجاز والثقة بالنفس والتحصیل الدراسی لدى التلامیذ بطیئی التعلم . مجلة جامعة الأزهر بغزة ، سلسلة العلوم الإنسانیة ، م 13  ، (1) ص ص (89-130).
أبوهدروس, یاسرة محمد و الفرا, معمر ارحیم (2011). أثر استخدام بعض استراتیجیات التعلم النشط على مستوى دافعیة الإنجاز والثقة بالنفس والتحصیل الدراسی لدى التلامیذ بطیئی التعلم . مجلة جامعة الأزهر بغزة، سلسلة العلوم الإنسانیة ، م 13  ، (1) ص ص (89-130).
بوارحمه , تهانی علی (2008) . اثر برنامج تدریبی لمعلمات المرحلة الابتدائیة على تنمیة العملیات المعرفیة لدى التلامیذ ذوی صعوبات التعلم داخل الفصل العادی.  رسالة دکتوراه غیر منشورة ,  کلیة البنات جامعة عین شمس.
بوارحمه , تهانی علی (2008). اثر برنامج تدریبی لمعلمات المرحلة الابتدائیة على تنمیة العملیات المعرفیة لدى التلامیذ ذوی صعوبات التعلم داخل الفصل العادی.  رسالة دکتوراه غیر منشورة,  کلیة البنات جامعة عین شمس.
جابر, عبدالحمید جابر(2010). أطر التفکیر ونظریاته – دلیل للتدریس والتعلم والبحث.عمان , دار المسیرة للنشر والتوزیع.
جابر, عبدالحمید جابر(2010). أطر التفکیر ونظریاته – دلیل للتدریس والتعلم والبحث.عمان , دار المسیرة للنشر والتوزیع.
حجازی, مصطفى(2000). الصحة النفسیة منظور تکاملی للنمو فی البیت والمدرسة . الدار البیضاء , المرکز الثقافی العربی.
الحربی, عبدالعزیز لافی (2009). فاعلیة استراتیجیة ( فکر ــ زاوج ــ شارک ) لتعلم العلوم فی تنمیة العملیات المعرفیة العلیا والاتجاه نحو المادة لدى طلاب المرحلة المتوسطة بالمدینة المنورة رسالة ماجستیر غیر منشورة, کلیة التربیة جامعة طیبة.
حسانین , عواطف محمد(2012). سیکولوجیة التعلم , نظریات -عملیات معرفیة – قدرات عقلیة , القاهرة , المکتبة الاکادیمیة  .
حسن , ثائر رشید وَ خلف , عدنان جواد (2009). تأثیر درس التربیة  الریاضیة على السلوک الاجتماعی المدرسی للتلامیذ بطیئی  التعلم والأسویاء. مجلة علوم الریاضة جامعة دیالى , العراق 1(175-213).
حسن, ثائر رشید (2005). السلوک الاجتماعی المدرسی بین التلامیذ بطیئ التعلم والأسویاء -  دراسة مقارنة – على تلامیذ الصف الرابع الابتدائی فی محافظة دیالى. مجلة الفتح جامعة دیالى, کلیة التربیة الریاضیة ,عدد (23) ص ص ( 248- 271)
خضر , عبدالباسط متولی (2005) التدریس العلاجی لصعوبات التعلم والتأخر الدراسی. , القاهرة ,دار الکتاب الحدیث .
الرفوع, محمد وآخرون (2004).  اثر برنامج تدریبی فی  تنمیة دافعیة الانجاز والتحصیل الدراسی لدى بطئی التعلم فی المدارس الاساسیة فی الأردن , مجلة العلوم التربویة والنفسیة ,م 5(4) , ص ص (195-230 ).
الرفوع, محمد وآخرون (2004).  اثر برنامج تدریبی فی  تنمیة دافعیة الانجاز والتحصیل الدراسی لدى بطئی التعلم فی المدارس الاساسیة فی الأردن , مجلة العلوم التربویة والنفسیة ,م 5(4) , ص ص (195-230 ).
زهران, حامد عبدالسلام (2005). التوجیه والإرشاد النفسی. القاهرة ,عالم الکتب.
الزیات , فتحی مصطفى (2001).علم النفس المعرفی. القاهرة. دار النشر للجامعات.
الزیات, فتحی مصطفى (1996). سیکولوجیة التعلم بین المنظور الارتباط والمنظور المعرفی. القاهرة , دار النشر للجامعات.
الزیات, فتحی مصطفى (2006).الأسس المعرفیة للتکوین العقلی وتجهیز المعلومات. القاهرة. دار النشر للجامعات.
سلیمان , عبد الرحمن سید (2004).معجم التخلف العقلی. القاهرة , دار القاهرة.
الشناوی , محمد محروس(1994).نظریات الارشاد والعلاج النفسی . القاهرة , دار غریب للطباعة والنشر.
الشوربجی , أبو المجد (2012).القیاس والإحصاء التربوی والنفسی ,الریاض , مکتبة الرشد
شوشة, ایمن الدیب (2006). دلیل منظومة التقییم المعرفی للذکاء. القاهرة.مکتبة الأنجلو المصریة.
عبداللطیف, مدحت عبدالحمید (1999).الصحة النفسیة والتفوق الدراسی,الاسکندریة , دار المعرفة الجامعیة.
العمری , أحمد عبدالرحیم (2001).الصفحة النفسیة للأطفال ذوی الحالات البینیة فی القدرات العقلیة, رسالة دکتوراه غیر منشورة ,کلیة ریاض الأطفال , جامعة القاهرة.
عوجان, وفاء سلیمان و الشراری خالد(2009). فاعلیة برنامج قائم على استخدام استراتیجیات  تدریس معرفیة وما وراء المعرفة فی تنمیة مهارات الأداء المعرفی لدى طالبات تربیة الطفل فی کلیة الأمیرة عالیة الجامعیة. مجلة علوم الانسانیة 7 ص ص ( 23-42)
عوجان, وفاء سلیمان و الشراری خالد(2009). فاعلیة برنامج قائم على استخدام استراتیجیات  تدریس معرفیة وما وراء المعرفة فی تنمیة مهارات الأداء المعرفی لدى طالبات تربیة الطفل فی کلیة الأمیرة عالیة الجامعیة. مجلة علوم الانسانیة 7 ص ص ( 23-42)
محمد, حسانین محمد, و الشحات , مجدی( 2006). دراسة لبعض المتغیرات العقلیة (السرعة الادراکیة – الغلق اللفظی) والانفعالیة (مستوى الطموح - تحمل الغموض) الفارقة بین الطلاب العادیین وبطیئی التعلم فی المرحلة الاعدادیة. مجلة کلیة التربیة, جامعة بنها , مصر , م 16(68) , ص ص  ( 123-164) .
هلالاهان , دانیال و کوفمان , جیمس و لوید , جون و ویس , مارجریت و مارتنیز , الیزابیث (2007). صعوبات التعلم, مفهومها – طبیعتها- التعلم العلاجی, ترجمة عادل عبدالله ,عمان ,  دار الفکر.
فتوحی, فاتح, و عزیز, تمار(2001).اثر برنامج ارشادی لمعلمات التربیة الخاصة فی تعدیل السلوک العدوانی لدى التلامیذ بطیئ التعلم. کلیة التربیة ,جامعة الموصل. استرجعت بتاریخ 12/2/2012من موقع: -
dr-banderalotaibi.com/new/admin/uploads/3/1k.pdf
محمد, عادل عبدالله (  2010 ). فعالیة برنامج للتعلیم العلاجی فی تنمیة مستوى التمثیل المعرفی للمعلومات لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائی ذوی صعوبات التعلم فی الفهم القرائی. استرجعت بتاریخ 12/3/2012من موقع:
عوجان, وفاء سلیمان و الشراری خالد(2009). فاعلیة برنامج قائم على استخدام استراتیجیات  تدریس معرفیة وما وراء المعرفة فی تنمیة مهارات الأداء المعرفی لدى طالبات تربیة الطفل فی کلیة الأمیرة عالیة الجامعیة. مجلة علوم الانسانیة 7 ص ص ( 23-42)
کاشف, ایمان فؤاد. و المرسی , محمد رشدی(2006). فاعلیة برنامج تدریبی لتنمیة بعض المهارات المعرفیة للتلمیذ ذوی صعوبات التعلم. ورقة بحث مقدمة للمؤتمر الدولی لصعوبات التعلم بالریاض المملکة العربیة السعودیة,19-22 نوفمبر 2006 , ص ص ( 1-28) . استرجعت بتاریخ 12/2/2012من موقع:
CHAUHAN, SANGEETA(2011), SLOW LEARNERS : THEIR PSYCHOLOGY AND EDUCATIONAL PROGRAMMES, International Journal of Multidisciplinary Research Vol.1 Issue 8, 279-289.
Johannes E. H. Van Luit, Evelyn H. Kroesbergen, And Jack A. Naglieri. Utility Of The PASS Theory And Cognitive Assessment System For Dutch Children With And Without ADHD. JOURNAL OF LEARNING DISABILITIES VOLUME 38, NUMBER 5, SEPTEMBER/OCTOBER 2005, PAGES 434–439.
Keat, Ooi Boon; Ismail, Khaidzir bin Hj(2011). Pass Cognitive Processing: Comparison between Normal Children with Reading Difficulties. Journal  of Humanities and Social Science. Vol. 1 No. 2; February,(53-60)
Krishnakumar, M.G. & Ramakrishnan Palat (2006). Effectiveness of Individualized Education Program for Slow Learners. Indian Journal of Pediatrics, Volume 73—February,(PP,135-137).
Margalit,M.,&al-Yagon,M.(2002).the loneliness experience of children with learning disabilities .IN B.Y.L.Wong &M.Donnahue(Eds),The social dimension of learning disabilities. Essays in honor of Tanis Bryam(pp53-75). Mahwah NJ :Erlbaum.
Sangeeta Malik(2009). Effect of Intervention Training on Mental Abilities of Slow Learners, International Journal of Medical Sciences, 1(1): 61-64 (2009)