فعالية منهج العلوم في تنمية مهارات التفکير الناقد لدى طلاب المرحلة المتوسطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التعليم السعودية

المستخلص

نواحي حياتنا من مأکل وملبس وصحة ومسکن وصناعة وانتقال وغير ذلک من الميادين، وأصبح المجتمع الذي يمتلک مقاليد العلم والتکنولوجيا هو الأقوى، وهذا ما يفسر التقدم السريع الذي نشهده في علوم الذرة، والفضاء، والتقنيات التکنولوجية وغيرها من الميادين. ولذلک فإن عملية تقويم المناهج ومتابعتها ومواکبتها للتغيرات العالمية المعاصرة تعتبر خطوة أساسية في سبيل تطوير وتحديث هذه المناهج، وهذا يتطلب إعادة النظر في مناهجنا الدراسية وتطويرها استجابة للتغيرات الحادثة على المستوى العالمي (النجدي، 2005)، فإن عملية تحسين جوانب المنهج لا تنقطع ولا تنتهي، بل تتصل وتستمر، ونتيجة لذلک فالتعديلات التي تدخل على جوانب المنهج تستمر هي الأخرى بهدف الوصول إلى أحسن النتائج، بغية تحقيق الأهداف التربوية التي ننشدها ونعمل جاهدين على تحقيقها (الوکيل ومحمود، 2005)، فإن عملية فحص وتحليل وتقويم محتوى المنهج الدراسي، وذلک في ضوء الاتجاهات الحديثة والمعايير العالمية والمستجدات العصرية مطلباً مستمراً وقائماً في جميع الأوقات

إبراهیم ، محمود أبوزید(1991). المنهج الدراسى بین التبعیة والتطویر، الطبعة  الأولى، القاهرة، مرکز الکتاب للنشر.
أبوزید ، أبوزید محمود (2008).أثر إستخدام التعلم التعاونى على بعض مهارات التفکیر الناقد والتحصیل الدراسى لدى عینة من طلاب المرحلة المتوسطة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
جروان ، فتحى عبدالرحمن(1999). تعلیم التفکیر ومفاهیم وتطبیقات، العین- الإمارات العربیة المتحدة: دار الکتاب الجامعى.
جابر ، جابر عبدالحمید(1998).  التعلیم ذلک الکنز الکامن، القاهرة، دار النهضة العربیة.
حسن ، ولاء صلاح محمد(2009). برنامج مقترح قائم على البنائیة الإجتماعیة لتنمیة التفکیر الناقد والمهارات الإجتماعیة لدى الطالب معلم التاریخ، رسالة دکتوراة غیر منشورة، کلیة البنات، جامعة عین شمس.
الحبشی ، محمد محمد حسین (2004). "تقویم الکتب الدراسیة للمرحلة الابتدائیة فی ضوء الاتجاهات المعاصرة والمعاییر القومیة والمفاهیم الحدیثة"، دراسة تقویمیة ، المرکز القومی    للبحوث التربویة والتنمیة ، جمهوریة مصر العربیة.
حسین ، میرفت عبد النبى سید(2009). فاعلیة بعض استراتیجیات التعلم النشط فى تنمیة بعض مهارات التفکیر الناقد لدى طلاب الصف الأول المتوسط ،رسالة ماجستیر غیر منشورة،کلیة التربیة،جامعة عین شمس.
حسین ، أحمد عبدالرشید (2005). "تصمیم برنامج أنشطة أثرائیة فى الدراسات الإجتماعیة لإکتساب مهارات إدارة الازمات وتنمیة التفکیر الناقد لدى تلامیذ الحلقة الثانیة من التعلیم الأساسى وقیاس فاعلیته"، رسالة دکتوراة غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة حلوان.
درویش ، دعاء محمد محمود(2003). برنامج مقترح لتنمیة مهارات التفکیر الناقد وکفایات تدریسها فى مادة الجغرافیا لدى الطلاب المعلمات ، رسالة دکتوراة غیر منشورة، کلیة البنات، جامعة عین شمس.
زیتون ، حسن حسین(2003). تعلیم التفکیر – رؤیة تطبیقیة فى تنمیة العقول المفکرة. سلسلة أصول التدریس – الکتاب الخامس .القاهرة: مکتبة عالم الکتب.
ریان ، فکرى حسن(1999). التدریس وأهدافه، أسسه، أسالیبه، تقویم نتائجه، تطبیقاته، عالم الکتب، القاهره، الطبعة الرابعة.
سالم ، یاسمین عبدالغنى(2008). فاعلیة برنامج لتنمیة مهارات التفکیر الناقد لدى طلاب کلیة التربیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
الشاذلى ، حسن فاروق أحمد(2008).  فعالیة نموذج تدریسى قائم على التعلم ذى المعنى فى تدریس التاریخ لتنمیة التحصیل الدراسى والتفکیر الناقد لدى طلاب الصف  الأول  المتوسط، رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة، 2008.
الصواف ، منى فتحى (2008). أثر برنامج تدریبى قائم على مهارات ما وراء المعرفة فى تنمیة التفکیر الابتکارى والتفکیر الناقد لدى طالبات الصف الأول المتوسط" ،رسالة ماجستیر غیر منشورة کلیة التربیة،جامعة المنصورة.
الصاوى ، إسماعیل إسماعیل (2003).أثر برنامج تعلیمى مقترح على بعض مکونات التفکیر الناقد لدى عینة من تلامیذ المرحلة الابتدائیة ذوى صعوبات الفهم القرائى  ، رسالة دکتوراه غیر منشورة ،کلیة التربیة ،جامعة الأزهر.
علی ، إیمان ماهر محمود(2007). فعالیة إستراتیجیة تدریس مقترحة لتنمیة بعض مهارات التفکیر الناقد من خلال مادة الحضارة لدى طلاب شعبة اللغة الألمانیة بکلیة التربیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة حلوان.
عبدالهادى ، شیرین کامل موسى(2001). فعالیة إستخدام الصحف الیومیة فى تدریس الدراسات الإجتماعیة بالصف الثالث الإعدادى لتنمیة مهارات التفکیر، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
عبدالواحد ، إیمان محمد(2007). فعالیة إستخدام طریقة الإستقصاء فى تدریس الدراسات الإجتماعیة لتنمیة التفکیر الناقد لدى تلمیذات الصف الثانى الإعدادى ذوى الأسالیب المعرفیة (معتمد- مستقل) من المجال الإدراکى. رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
عبادى ، ماجدة بسطا(2002). فاعلیة إستخدام الطریقة السقراطیة وإسلوب المناظرة فى تنمیة بعض مهارات التفکیر الناقد من خلال تدریس القصة باللغة الإنجلیزیة لدى طلاب المرحلة المتوسطة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة حلوان.
عصفور ، عبدالحمید کامل رزق(1994). برنامج مقترح لتنمیة التفکیر الناقد من خلال تدریس العلوم البیولوجیة لطلاب المرحلة المتوسطة العامة، رسالة دکتوراة غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة المنوفیة، شبین الکوم.
فرج ، إلهام عبد الحمید(2001). المناهج الدراسیة والوعى الاجتماعى والسیاسى للمرأة فى جمهوریة مصر العربیة ،مرکز الجزویت الثقافى، الإسکندریة .
فؤاد ، عبداللطیف (1990). المناهج، أسسها، وتنظیماتها، وتقویم أثرها، القاهرة، مکتبة مصر، الطبعة السادسة.
قزامل ، سونیا على(2000). فاعلیة استخدام مدخل الطرائف التاریخیة فى تحصیل تلامیذ الحلقة الثانیة من التعلیم الأساسى وتنمیة تفکیرهم الناقد .المؤتمر العلمى الثانى عشر مناهج التعلیم وتنمیة التفکیر .الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس .دار الصیافة بجامعة عین شمس ،المجلد الأول ،القاهرة.من(25-26) یولیو2000 .
محمود ، جمال الدین إبراهیم(1997). "تقویم أثر منهج الدراسات الإجتماعیة للصف  الأول  الإعدادى فى تنمیة المواطنة لدى التلامیذ، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة البنات، جامعة عین شمس.
مسعود ، حماده محمد(2002). فاعلیة وحدة تعلیمیة حول المعلوماتیة فى تنمیة مفاهیم تکنولوجیا المعلومات ومهارات التعامل مع المستحدثات التکنولوجیة لدى الطلاب المعلمین ، رسالة ماجستیر غیر منشورة،کلیة التربیة ،جامعة الأزهر.
السعدى ، عبد القادر سلیمان (1982). بناء برنامج لتنمیة التفکیر الناقد فى تدریس الجغرافیا لدى طلاب الصف الأول المتوسط ، رسالة دکتوراه غیر منشورة . کلیة التربیة ، جامعة عینشمس.
قطامى ، نایفة (2002). تعلیم التفکیر للمرحلة الأساسیة، عمان، دار الفکر.
النجدی ، أحمد (2005). اتجاهات حدیثة لتعلیم العلوم فی ضوء المعاییر العالمیة وتنمیة التفکیر والنظریة البنائیة. القاهرة: دار الفکر العربی.
الوکیل ، حلمی و بشیر ، حسین (2005). الاتجاهات الحدیثة فی تخطیط وتطویر مناهج المرحلة الأولى. القاهرة: دار الفکر العربی.
اللقانى ، أحمد حسین و الجمل ، على (1999). معجم المصطلحات التربویة المعرفیة فى المناهج وطرق التدریس، القاهره، ط2، عالم الکتب.
Aviles, Christopher B,: Teaching and testing for critaical thinking with bloom, staxnonh of education objectivesm, 2000.
Franklin, w.: "program for the development of creative and critical thinking for second and third primary school", journal of learning and instruction, vol. 6 (1), USA.1999.
Marri, anand.r: educational technology as one use history teacher in an under resourced high school. Contemporary issues in technology and teacher education. Online: <http:/www.citejournalorg/vol.14/iss4/socialstudies/artical1cfm>,2005.
Ruland, j.P.: "relation of classroom environment to growth in critical thinking ability of first year college students, DAI, vol. 60(8), P.1614, 2000.
Shepherd-norman glemn: "the problem-based learning model's affect of critical thinking skills of fourth and fifth grade social studies students dissertation abstracts international, vol.59, no.3, P.779, 1998.