قياس مستوى الرغبة النفسية نحو التأجيل وعلاقتها بمتغيري الجنس والتخصص الدراسي لدى طلبة الصف الرابع الاعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

        يهدف البحث الحالي الى القاء الضوء على مفهوم الميل الى التأجيل بصفة خاصة من خلال عرض الاطر النظرية الموضحة لهذا المفهوم والدراسات السابقة التي تناولته, وهدف ايضا الى قياس درجة الميل الى التأجيل لدى طلبة المرحلة الاعدادية, وهدف کذلک للتعرف على الفروق ذات الدلالة الاحصائية في الميل الى التأجيل لدى طلبة المرحلة الاعدادية على وفق المتغيرات نوع الجنس (ذکور- اناث) والاختصاص (علمي – ادبي), وتکونت عينة البحث من (200) من طلبة المرحلة الاعدادية في مدينة بعقوبة وتبنى الباحث اداة ابو غزال (2012) والمتکون من (21) فقره وقامت الباحث بتحليل الفقرات احصائيا بأسلوبي المقارنة الطرفية (القوة التميزية) وعلاقة الفقرة بالمجموع الکلي واستخراج الصدق الظاهري من خلال عرض الاداة على مجموعة من المحکمين في اختصاص العلوم التربوية والنفسية واستخراج الثبات بطريقة اعادة الاختبار وقد بلغ معامل الثبات (87%) واستعملت الباحث الحقيبة الاحصائية (SPSS) لتحليل البيانات احصائيا منها ( معامل ارتباط بيرسون, واختبار T-test لعينتين مستقلتين واختبار T-test لعينة واحدة) واظهرت نتائج الدراسة انتشار الميل الى التأجيل لدى الطلبة وايضا اظهرت ان الذکور اکثر ميلا الى التأجل من الاناث واتفقت مع الدراسات السابقة واظهرت ايضا ان طلبة الفرع الادبي اکثر ميلا للتاجيل مقارنة بالفرع العلمي وتوصلت الباحث الى مجموعة من التوصيات والمقترحات.
 

الكلمات الرئيسية


ابو غزال, معاویة (2012): التسویف الاکادیمی واسبابه من وجهة نظر الطلبة الجامعین, المجلة الاردنیة فی العلوم التربویة, مجلد 8, العدد,2, 2012, 14-27.
احمد, عیطة محمد (2008): التلکؤ الاکادیمی وعلاقته بالدافعیة للانجاز والرضا عن الدراسة لدى طلاب جامعة الملک خالد بالمملکة العربیة السعودیة, المکتبة الالکترونیة, اطفال الخلیج العربی.
ربیع،محمد شحاته(2006): اصول الصحه النفسیه، دار غریب ،القاهره ،مصر0
ربیع،محمد شحاته (2008) : قیاس الشخصیة , دار المسیرة, ط1, عمان ،الاردن.
عبد الحمید, جابر (1985): سیکلوجیة التعلم ونظریات التعلم, دار النهضة العربیة, القاهرة.
الظاهر، زکریا محمد واخرون (1999) مبادیء القیاس والتقویم فی التربیة ط1، دار الثقافة للنشر والتوزیع ، عمان، الاردن.
العنزی, فریج والدغیم (2003): سلوک التسویف الدراسی وعلاقته ببعض المتغیرات الشخصیة لدى طلاب کلیة التربیة بالکویت, مجلة التربیة, جامعة المنصورة, العدد52, الجزء الثانمی, 151.
قشقوش, ابراهیم, ومنصور, طلعت (1999): دافعیة الانجاز وقیاسها, ط1, مکتبة الانجلو المصریة القاهرة.
مصلحی،عبد الرحمن والحسینی نادیه (2004) :التلکؤ الاکادیمی لدى عینه من
طلبة الجامعة وعلاقته ببعض المتغیرات النفسیة, مجلة کلیة التربیة جامعة الازهر, العدد126, الجزء الاول, دیسمبر, القاهرة.
النعیم, فؤاد حسین (1996): الارجاء الاکادیمی وعلاقته ببعض المتغیرات النفسیة لدى طلبة کلیة التربیة, جامعة الملک فیصل, الاحسا, المملکة العربیة.
Burka,c. (1999): Getting over the L lldo it tomorrow blues  current Health 2, vol 2, vol 26, no.2.                                      
Donohue, T. L, wong, E, H. (1997): Achievement motivation and college satisfaction intradition students college stradition students college student, Jouudent Journal, vol. zb, n.4.
Ebell, R.L. , (1972) Essential of Educational measurement Englewood Cliffes N.J: prentice – Hall,.
Effert, Ferrari, (1989): Decisional procrasti Examining personality corevelates, Journal of  social Behavior and personality, vol.4 (1).
Grand, c. (1999): Getting over the L lldo it tomorrow blues current Health 2, vol 2, vol 26, no.2.
Jansen & cortn(1999):strategies for teaching students with learning and bacon
Nunnally, J. C. (1978). Test and Measurement. New York : McGraw – Hillbook Co, Inc.
 Robert, (1984): can teachers motivate student the Educational foram, No.16.
Senecal, lavooie, Koesther, (1997): Trait and situation fectors in procra stinatin intwractional model. Journal of social bchavior, personality. Vol. 12, No.4.