أثر توظيف التعلم المدمج في تدريس الجغرافيا لتنمية مهارات التفکير الناقد لدى طلاب المرحلة الثانوية بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ متفرغ بقسم المناهج وطرق التدريس کلية الدراسات العليا للتربية - جامعة القاهرة

2 أستاذ مساعد بقسم تکنولوجيا التعليم کلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة

المستخلص

يعرف عصرنا الحاضر بعصر الثورة التکنولوجية والتدفق المعرفي، وقد شهد العقد الأخير من القرن العشرين وبدايات القرن الحادي والعشرين تقدماً هائلاً في مجال تکنولوجيا المعلومات.
وقد ظهرت الکثير من المستجدات التکنولوجية في الفترة الأخيرة الهدف منها هو جعل المتعلم محور العملية التعليمية بدلاً من المعلم، والترکيز على استراتيجيات التعلم النشط والتعلم التعاوني، والتعلم الالکتروني . إن الجغرافيا علم له بنيته المعرفية التي تجعل منه نظاماً له مقوماته وعلاقاته المرکبة التي تجعله متميزاً عن غيره من المجالات المعرفية الأخرى، وعلم الجغرافيا ليس بمعزل عن العلوم الأخرى، ولکنه وثيق الصلة بنظم معرفية أخرى، والجغرافيا کمادة مدرسية وثيقة الصلة بالجغرافيا کعلم، فالأولى أخذت من الثانية لتکون وسيلة التربويين في بلوغ أهداف عديدة ومتباينة في جميع المستويات التعليمية".

إبراهیم، لینا (2009): طرق تدریس العلوم، عمان، مکتبة المجتمع العربی للنشر والتوزیع، ط1،
أبو غزالة، محمد والقواسمة، أحمد (2012): تنمیة مهارات التعلم والتفکیر والبحث، عمان، دار صفاء للنشر والتوزیع، ص12.
آل مسعد،  أحمد زید (2008): أنموذج مقترح لتطبیق التعلیم الممزوج فی کلیة التربیة بجامعة الملک سعود، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
الحلاق، علی (2007): اللغة والتفکیر الناقد أسس نظریة واستراتیجیات تدریسیة، ط2، عمان، دار المسیرة للنشر والتوزیع، ص 44.
الموسى، عبد الله والمبارک، أحمد (2005): التعلیم الالکترونی، الأسس والتطبیقات، مؤسسة شبکة البیانات، الریاض، ص55.
الأنصاری، اعتماد (2002): فعالیة برنامج تدریبی لتنمیة بعض کفایات توجیه أسئلة المستویات العلیا من التفکیر لدى معلمات الجغرافیا فی المرحلة المتوسطة بالمدینة المنورة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جدة، ص3.
بلقاسم، صفاء عبد الوهاب (2014): فاعلیة إستراتیجیة مقترحة قائمة على القراءة البصریة فی تدریس التربیة الفنیة فی تنمیة التفکیر الناقد لدى طالبات الصف الثانی المتوسط بالمدینة المنورة، دراسات فی المناهج وطرق التدریس، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، العدد 203، أبریل، ص ص 15-65..
جروان، فتحی (2009): تعلیم التفکیر مفاهیم وتطبیقات، ط4، عمان دار الفکر، ص19.
الحداد، إسماعیل السید  (2010): فاعلیة برنامج قائم على نظریة الذکاءات المتعددة فی تنمیة بعض المفاهیم الجغرافیة ومهارات التفکیر الناقد لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادی، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر، ص 42.
خان، بدر الدین (2005): استراتیجیات التعلم الالکترونی، ترجمة على الموسوی، وسام الوائلی، ومنى التیجی، حلب، شعاع للنشر والعلوم، ص343.
زیتون، حسن حسین (2005): رؤیة جدیدة فی التعلیم (التعلیم الالکترونی)، المفهوم ـ القضایا ـ التطبیق ـ التقییم، المملکة العربیة السعودیة، الریاض، الدار الصولتیة للتربیة، ص76.
سلامة، حسن علی حسن (2006): التعلم الخلیط التطور الطبیعی للتعلم الالکترونی، المجلة التربویة، کلیة التربیة، جامعة سوهاج، جنوب الوادی، العدد (22)، ص56.
الشراری، ذیاب بن مقبل هارب(2014): أثر استخدام برمجیات الوسائط المتعددة فی تدریس الجغرافیا على تنمیة التحصیل ومهارات التفکیر الناقد لطلاب الصف الثانی الثانوی فی المملکة العربیة السعودیة. دراسة تجریبیة، مجلة العلوم التربویة، المجلد22، العدد3، یولیو، مصر، ص ص 335-368.
الشراری، ذیاب بن مقبل هارب(2014): أثر استخدام برمجیات الوسائط المتعددة فی تدریس الجغرافیا على تنمیة التحصیل ومهارات التفکیر الناقد لطلاب الصف الثانی الثانوی فی المملکة العربیة السعودیة. دراسة تجریبیة، مجلة العلوم التربویة، المجلد22، العدد3، یولیو، مصر، ص 335-368.
ص 417-418.
العتیبی، خالد ناهس الرقاص (2012): أثر التعلم الالکترونی المدمج فی تنمیة مهارات التفکیر الناقد والدافعیة الداخلیة للتعلم وتحسین مستوى التحصیل الدراسی، مجلة جامعة الملک عبد العزیز ـ العلوم التربویة، المجلد17، العدد1، السعودیة، ص  201- 139.
عمار، محمد عید حامد (2010): فاعلیة استخدام التعلم المزیج فی تنمیة التحصیل المعرفی والتخیل البصری فی الهندسة الکهربائیة لدى طلاب الصف الأول الثانوی الصناعی واتجاهاتهم نحوه. بحث مقدم للمؤتمر الدولی الأول للجمعیة العمانیة لتقنیات التعلیم، مسقط، سلطنة عمان، الفترة 6-8 دیسمبر، ص ص 1-27.
محمد، حسن الباتع وأبوخطوة، السید عبد المولى (2009): التعلیم الالکترونی الرقمی (النظریة ـ التصمیم ـ الإنتاج)، الإسکندریة، دار الجامعة الجدیدة، ص22.
محمد، حسن إلیاس (2000): تطویر مناهج الجغرافیا وطرق تدریسها فی مراحل التعلیم العام فی ضوء المفاهیم الأساسیة لعلم الجغرافیا، الندوة الجغرافیة الرابعة لأقسام الجغرافیا بالمملکة العربیة السعودیة، کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة، ص225.
 محمود، صلاح الدین عرفه (2005) : تعلیم الجغرافیا وتعلمها فی عصر المعلومات، القاهرة، علم الکتب، ص 20.
المرادنی، محمد مختار (2011): مستحدثات فی تکنولوجیا التعلیم، القاهرة، دار التوحید،ص226.
مرسی، وفاء حسن (2008): التعلیم المدمج کصیغة تعلیمیة لتطویر التعلیم الجامعی المصری؛ فلسفته ومتطلبات تطبیقه فی ضوء خبرات بعض الدول، مجلة رابطة التربیة الحدیثة، مصر،1-2مایو، ص 59-160.
المفدى، صالح (2006): أثر استخدام التعلم الالکترونی فی تدریس العقیدة الإسلامیة فی التحصیل وتنمیة التفکیر الناقد لدى طلاب الصف الثانی الثانوی بالمملکة العربیة السعودیة مقارنة بإستراتیجیة التدریس المعتادة. رسالة الخلیج العربی، العدد 26, ص 8-28.
مؤتمر الحاسب الآلی (2000): توظیف تقنیات المعلوماتیة فی التعلیم، 31/1/2001، الریاض.
وزارة المعارف، مرکز التطویر التربوی (2000): وثیقة منهج الاجتماعیات فی التعلیم العام، وزارة المعارف، الریاض ص7.
ثانیاً ـ المراجع الأجنبیة:
Özgen KORKMAZ : The Impact of  Blended  Learning  Model  Student  Attitudes Towards  Geography Couse And Their Critical Thinking   Dispositions And  Le vels , The Turkish Online Journal of Educational Technology – TOJET October 2009 ISSN: 1303-6521 volume 8 Issue 4
Singh, H (2003): Building effective blended learning programs Educational Teck nology, 43 (6),p p 51-54.
Paul, R,& Mark (2013): Critical Thinking, Pearson Education, USA, 3ed.p7.
McGee, P, & Reis, A (2012): Biended course Design:  A synthesis of best practices, Journal of Asynchronous learning Networks, 16 (4), p p 7-22.