سمات عضو هيئة التدريس في تعزيز الوسطية من وجهة نظر طالبات جامعة أم القرى بمکة المکرمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

      هدفت الدراسة إلى التعرف على سمات عضو هيئة التدريس في جامعة أم القرى من وجهة نظر طالباتها، حيث تم صياغة مشکلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي: ما سمات عضو هيئة التدريس في تعزيز الوسطية من وجهة نظر طالبات جامعة أم القرى؟ وقد تفرع من هذا السؤال خمسة أسئلة فرعية، ولتحقيق هذا الهدف تم إستخدام المنهج الوصفي التحليلي بواسطة الأداة وهي الاستبانة تضمنت ثلاث سمات صنفت في محاور الاستبانه (الشخصية، الاجتماعية، المهنية) وقد طُبقت الأداة بعد التأکد من صدقها وثباتها على عينة من طالبات جامعة ام القرى والبالغ عددهن 732. کما وتم إستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة للإجابة على أسئلة الدراسة ومنها: التکرارات، والنسب، واختبارT للمقارنة بين العينتين، وتم التوصل الى نتائج من أهمها: أن سمات عضو هيئة التدريس في تعزيز الوسطية والمتمثلة في: سمات شخصية، سمات اجتماعية، سمات مهنية، جمعيها حصلت على درجة متوسطة، وعند المقارنة بينهم حصلت السمات الشخصية على الترتيب الأول وتليها السمات الاجتماعية واخيراً کانت السمات المهنية أقل درجة مقارنة. وکذلک توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05= ∞) بين آراء أفراد عينة الدراسة لسمات عضو هيئة التدريس في تعزيز الوسطية تعزى لمتغير نوع البرنامج، ومتغير نوع الکلية، وفي ضوء النتائج تم تقديم التوصيات التالية: التأکيد على عضو هيئة التدريس بأهمية تکريس الوسطية من خلال محاضراته، والإلتزام بسماتها، ضرورة اهتمام عضو هيئة التدريس بإقامة أنشطة ودورات تساعد في تعزيز الوسطية لدى الطلبة، إجراء دراسات تهتم بمعرفة سمات المعلم في تعزيز الوسطية في مراحل أخرى مختلفة.
 

الكلمات الرئيسية


أبو جبر، عدنان حمدان (2014). دور أعضاء هیئة التدریس فی الجامعة الإسلامیة بغزة فی تعزیز مبدأ الوسطیة لدى طلبتهم وسبل تفعیله، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الإسلامیة (غزة)، فلسطین.
الباتلی، احمد بن عبد الله (2011). سمات الأستاذ الجامعی المتسم بالوسطیة، ورقة بحثیة مقدمة لمؤتمر دور الجامعات العربیة فی تعزیز مبدأ الوسطیة بین الشباب العربی المنعقد فی المدینة المنورة بتاریخ 66-9 مارس.
محمود علی، احلام (2011). علاقة الأستاذ الجامعی بالطالب وأثرها فی تعزیز الوسطیة، ورقة بحثیة مقدمة لمؤتمر دور الجامعات العربیة فی تعزیز مبدأ الوسطیة بین الشباب العربی المنعقد فی المدینة المنورة بتاریخ 66-9 مارس.
ابن فارس، أبو الحسین أحمد. (1989). معجم مقاییس اللغة. ط 2. دار الفکرة.
الحازمی، محمد بن عبد الله (2013). دور مقومات شخصیة المعلم فی تعزیز مبدأ الوسطیة بین التلامیذ، مجلة کلیة التربیة، عین شمس، مصر، 196-240.
الحسناوی، موفق (2010). دور الجامعات فی بناء شخصیة الطالب، شبکة النبأ المعلوماتیة.
حسین، احمد ضیاء الدین (2014). سمات الأستاذ الجامعی المتسم بالوسطیة، مجلة العلوم الشرعیة، جامعة القصیم، مج 7، ع 3، 1391-1429.
داوود، محمود السید (2011). صفات الأستاذ الجامعی المتسم بالوسطیة، ورقة بحثیة مقدمة لمؤتمر دور الجامعات العربیة فی تعزیز مبدأ الوسطیة بین الشباب العربی المنعقد فی المدینة المنورة بتاریخ 66-9 مارس.
دیاب، سهیل رزق (2006). المدرس الجامعی فی ضوء تحدیات القرن الحادی والعشرون (ادواره المتوقعة، سماته، ومقوماته)، المؤتمر العلمی (المعلم فی الألفیة الثالثة، رؤیة آنیة ومستقبلیة) جامعة الاسراء، الأردن.
الزید، زید عبد الکریم (1412هـ). الوسطیة فی الإسلام تعریف وتطبیق، الریاض، دار العاصمة.
عبد الله، صفاء، إبراهیم، منال (2011). صفات الأستاذ الجامعی المتسم بالوسطیة، ورقة بحثیة مقدمة لمؤتمر دور الجامعات العربیة فی تعزیز مبدأ الوسطیة بین الشباب العربی المنعقد فی المدینة المنورة بتاریخ 66-9 مارس.
عطیة، محمد عبد الکریم. (2011). دور أعضاء هیئة التدریس بجامعاتنا العربیة فی تأصیل مبدأ الوسطیة والاعتدال لدى الطلاب فی ضوء مسؤولیاتهم بالجامعة. بحث محکم ضمن أعمال مؤتمر دور الجامعات العربیة فی تعزیز مبدأ الوسطیة بین الشباب العربی. المدینة: جامعة طیبة، 3،1590-1635.
العیسى، احمد بن محمد (2005). التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة، دار الزیتونة للنشر والتوزیع، الریاض.
الغفیلی، عبد الله بن سلیمان. (2004). وسطیة أهل السنة والجماعة فی باب القدر. مجلة البحوث، (67)، 174.
القرضاوی، یوسف (2008). الخصائص العام للإسلام، ط (7)، بیروت، مؤسسة الرسالة.
القرضاوی، یوسف أحمد. (2011). کلمات فی الوسطیة ومعالمها. القاهرة: دار الشروق.
الکثیری، راشد حمد والنصار، صالح عبد العزیز (2005). المدخل للتدریس، مطابع الحمیضی، الریاض.
کروم، احمد (2011). الأدوار الفاعلة للأستاذ الجامعی فی بناء الفکر الوسطی، بحث محکم ضمن أعمال مؤتمر دور الجامعات العربیة فی تعزیز مبدأ الوسطیة بین الشباب العربی. المدینة: جامعة طیبة، 1805-1836
الهجهوج، سعد بن ذعار (2016). مسؤولیة الأستاذ الجامعی فی تعزیز منهج الوسطیة لدى الطلاب الجامعیین. المجلة العربیة للدراسات الأمنیة والتدریب. المجلد 32. العدد 65.