فعالية برنامج تدريبي قائم على مهارات ماوراء الذاکرة وأثره على المرونة المعرفية ومفهوم الذات الأکاديمية لدى طالبات الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم النفس التربوي المساعد کلية التربية - جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الکشف عن فاعلية برنامج تدريبي قائم على مهارات ما وراء الذاکرة وأثره على  کلا من المرونة المعرفية ومفهوم الذات الأکاديمية لدى طالبات کلية العلوم والآداب بسراة عبيدة- جامعة الملک خالد , بالإضافة إلى التعرف على العلاقة الارتباطيه بين المرونة المعرفية ومفهوم الذات الأکاديمية لدى طالبات الجامعة , تکونت عينة البحث من (66) طالبة من طالبات قسم الکيمياء بکلية العلوم والآداب بسراة عبيدة , وتم تطبيق مقاييس: ما وراء الذاکرة والمرونة المعرفية مفهوم الذات الأکاديمية (إعداد الباحثة) على عينة البحث قبل تطبيق البرنامج التدريبي القائم على ما وراء الذاکرة (تطبيق قبلي) ثم تم تطبيق نفس المقاييس على نفس العينة بعد تطبيق البرنامج التدريبي (تطبيق بعدي). واستخدمت الباحثة للتحقق من فروض البحث اختبار (ت) لمجموعتين مرتبطين  t.test ومعاملات ارتباط بيرسون . وأظهرت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات الطالبات قبل تطبيق البرنامج وبعده في مقياس ما وراء الذاکرة لصالح التطبيق البعدي , ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات الطالبات قبل تطبيق البرنامج وبعده في مقياس المرونة المعرفية لصالح التطبيق البعدي, بالإضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات الطالبات قبل تطبيق البرنامج وبعده في مقياس مفهوم الذات الأکاديمية لصالح التطبيق البعدي کما توجد علاقة ارتباطيه موجبة دالة إحصائيا بين المرونة المعرفية ومفهوم الذات الأکاديمية لدى طالبات الجامعة.
 

الكلمات الرئيسية


برکات، زیاد (2006). التفکیر الإیجابی والتفکیر السلبی لدى طلبة الجامعة: دراسة میدانیة فی ضوء بعض المتغیرات، جامعة القدس المفتوحة، فلسطین.
بشارة , موفـق ، والعطیـات ، خالـد ( 2010 ): أثـر مقـدار المعلومـات فـی تنمیـة مـا وراء الـذاکرة لدى عینة من الطلبة الجامعیین ، مجلة جامعة النجاح للأبحاث ، المجلد  ٢٤ العدد  ٣ , ص ص 693-728.
بقیعی , نافز أحمد (2013). ما وراء الذاکرة والمرونة المعرفیة لدى طلبة السنة الجامعیة الأولى , مجلة العلوم التربویة والنفسیة , البحرین , المجلد 14, العدد 3, ص ص 329- 358.
 الحویان, علاء, والداود , نسیمة (2015). فاعلیة برنامج إرشادی قائم على العلاج باللعب فی تحسین مستوى المهارات الاجتماعیة والمرونة النفسیة لدى الأطفال , دراسات الجامعة الأردنیة , المجلد (42) , العدد (2) , ص ص 405-421.
الریمونی , هیثم یوسف (2008). أثر البرامج التدریبیة لذوی صعوبات التعلم فی الانجاز الدراسی ومفهوم الذات , عمان , دار الحامد.
  زهران , حامد (1998). التوجیه والإرشاد النفسی , الطبعة 3 , القاهرة : عالم الکتب.
الزیــات ، فتحــی مصــطفى ( ١٩٩٨) : الأســس البیولوجیــة والنفســیة للنشــاط العقلــی المعرفــی المعرفة والذاکرة والابتکار ، الطبعة 1،  القاهرة : دار النشر للجامعات.
زیتون , جمال عبد الله (2004). أثر برنامج تدریبی فی تنمیة المهارات الدراسیة والتحصیل ومفهوم الذات الأکادیمی لدى الطلبة ذوی صعوبات التعلم , رسالة دکتوراه غیر منشورة , الجامعة الإسلامیة , عمان , الأردن.
صبح , وزیزفون (2016). مهارات ما وراء الذاکرة وفقا لبعض المتغیرات ( دراسة میدانیة لدى عینة من طلبة جامعة تشرین , المجلد 38, العدد 6, ص ص 421- 442.
عبد الفتاح, فوقیة , وجابر, عبد الحمید جابر (2005). علم النفس المعرفی بین النظریة والتطبیق , ط1 , القاهرة , دار الفکر العربی.
العدل, عادل محمد(2004). العملیات المعرفیة , القاهرة : دار الصابونی للنشر والتوزیع.                                                                  
عیسى، ماجد (2004). أثر برنامج تدریبی تدریسی لما وراء الذاکرة على أداء الأطفال غیر المنتجین للاستراتیجیات , رسالة دکتوراه غیر منشورة , کلیة التربیة , جامعة الأزهر.
الفرماوی, حمدی علی , وحسن ,ولید رضوان (2004). المیتا معرفیة ,ط1, القاهرة : مکتبة الانجلو المصریة.                                          
فضل, بکر حسین (2012). فعالیة برنامج تدریبی لتنمیة مهارات ما وراء الذاکرة لدى طلبة المرحلة الإعدادیة , الأستاذ , العدد 203, ص ص 1525- 1565.
فؤاد، مها (2014) کیف تکتسب مهارة المرونة المعرفیة، مقالة منشورة على الانترنت بتاریخ 31/1/2013 تحت الرابط : http://dr-mahafouad.blogspot.com        
الکیـال، مختـار احمـد ( ٢٠٠٦ ب ) : فاعلیـة برنـامج لتحسـین مقـدار معلومـات الـوعی بمـا وراء الــذاکرة وأثــرة فـــی تحســین کفــاءة منظومــة التجهیــز المعرفــی بالــذاکرة العاملــة لــدى تلامیــذ ذوی صعوبات التعلم ، المؤتمر الدولی لصعوبات التعلم ، الریاض ، المملکة العربیة السعودیة .
نجاتی, أمل سلیمان (2002). ما وراء الذاکرة والعزو السببی وعلاقتهما بالاستدعاء , رسالة ماجستیر غیر منشورة , کلیة التربیة , جامعة عین شمس.
النجار, حسنی (2007). أثر برنامج تدریبی لما وراء الذاکرة على عملیات الذاکرة وبعض استراتیجیات تجهیز المعلومات لدى تلامیذ الحلقة الأولى من التعلیم الأساسی , رسالة ماجستیر غیر منشورة , کلیة التربیة , جامعة کفر الشیخ.
هیاجنة , أمجد محمد , الشکیری , فتحیة محمد (2013). فعالیة برنامج إرشادی جمعی فی تنمیة مفهوم الذات الأکادیمیة لذوی صعوبات التعلم , مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة , المجلد الحادی والعشرون , العدد الأول , ص ص 189- 225.
Al-Jarbou ', A. (2007). The effect of interaction of two patterns of feedback and level   of intelligence on the academic self concept on a sample of middle  school students (unpublished master thesis). King Saud University, Saudi  Arabia.                     
Arens A.K ; Yeung , A.S ; Craven, R.G & Hasselhorn (2011). The two ford Multidimensionality of Academic self –Concept: Domain Specificity and Separation Between Competence and affect components, Journal of Educational Psychology, 103(4),970-981.                                                                                        
Bell,L & Mather, M. (2005). Traditional evaluation The memory  and The Power on the recollection, Journal of Memory and Language , 57(2), 163-176.
Bilgin, M. (2009). Developing acognitive flexibility scale: validity and reliability studies, Social behavior and personality, 37(3),343-354.                                              
Bong M. & Skaalvik, E (2003). Academic Self –Concept and Self – Effiecacy, How differentare they realy? Educational Psychology Review , 15(1), 1-40.                    
Campelo, G; Zortea, M ; Saraiva,R ; Machado,W & Sbicigo, J. (2016). Ashort version of the questionnaire of meta memory in Adulthood (MIA) in Portuguese, Psicologia: Reflexaoe Critica, 29-37.                                                                            
Canas, J., Fajardo, I., Antoli, A. & Salmeron, L. (2005). Cognitive        inflexibility and the development and use of strategies for solving complex dynamic problems: effects of different types of training. Theoretical Issue in Ergonomics Science, 6(1), 95- 108.                                                                                                         
Carson, R &Rowlands, S.(2007). Strategies for Affecting the necessary coure of cognitive Growth as an integral part of curricular and instructional planning , Interchange, 38(2),137-165.                                                                        
Carvalho, A. A. & Moreira, A. (2005). Criss-crossing cognitive flexibility theory based research in portugal: an overview, Interactive Educational Multimedia, 11, 1-26.     Cheng,J & Koszalka,T.A.(2016). Cognitive Flexibility Theory and its Application To learning Resources, Syracuse University- RIDLR Project,1-7.                             Cold smith,M ; Koriat,A & Pansky,A. (2005). Strategic regulation of grain size in memory reporting over time , Journal of memory and Language , 52,505-529.      
Cook,J & Cook, G.(2005). Child development,Newyork, Library of Congres .        
Deak,O.(2003).The development of cognitive flexibility and language abilities. Advances in Child Development and Behavior,31(1),271- 327.                         
Deak, G. O. &Wiseheart, M. (2015). Cognitive flexibility in young children: General or task-specific capacity, Journal of Experimental child psychology, 138, 31-53.      
Dick, A. S. (2014). The Development of cognitive flexibility beyond the preschool period: An investigation using a modified flexible item selection task, Journal of Experimental child psychology, 125, 13-34.                                                  
Dunlosky, J; Thiede,K.W.(2013). Meta memory, Dpartment of Curriculum, Instruction and Foundational studies, 282-298.                                                             
Engin, E. (2004). The relationships between self concept structure and behavioral flexibility :Amodel relating cognitive structure to behavioral patterns, Department of Psychology,1-153 .                                                                                    
Farrant, B. M.; Fletcher, J. &Maybery, M. T. (2014). Cognitive flexibility, theory of mind, and hyperactivity/inattention, Child Development Research, Article ID 741543.
Ferla,J ; Valck, M & Cai,Y (2009). Academic self –Concept reconsidering structural relationships, Learning and Individual Differences ,19,499-505.                              
Freeman,G.(2008). Academic Achievement , Academic Se Concept and Academic Motivation of Adolescents in the Greater Toronto Area Seconds Schools. Journal of Advance Academic, 19(4), 730-743.                                                              
Ghetti,S; Lyons,K.E.; Lazzarin,F& Cornoldi,C.(2008). The development of Metamemory Monitoring during retrieval : the case of Memory Strength and Memory absence, Journal of Experimental Child Psychology,99(3),107-181.                       
Hui-fang, (2007). The relationships among personality traits, self-efficacy, and organizational commitment in fitness center staff, Dissertation of master dgree, Spalding University.                                                                                     
Kercood,S.;Lineweaver,T.T; Frank,C.C & Fromm,E.D. (2017). Cognitive Flexibility and Its Relationship to Academic Achievement and Career Choice of College Students With and Without Attention Deficit Hyperactivity Disorder , Journal of Postsecondary Education and Disability, 30(4), 327-342 .
Klusmann,v ; Evers, A. ; Shwarzer, R & Heuser, I. (2011).Abrief Questionnaire on meta cognition : Psychometric Properties, Aging Mental Health, (1), 1-11.            
Kraayenoord,C.E. & Schneider,W. (2009). Reading achievement ,meta cognition, reading self concept and interest: Astudy of german students ingrades third & fourth European Journal of Psychology of Education ,14(3), 305-324.                       
Kreutzer,M,A.; Leonard,C & Flovell (1997).An interview study of children's knowledge about memory, Child Devolopment , 40(1),40-159.                                          
Lederman, S. G. (2012). The effect of executive function on science achievement among noor developing 10-year old, PhD Thesis, Hofstra university, Proquest, UMI 3505049.                                                                                                  
Liu,W.C & Wang ,C.K.J (2005). Academic self – Concept : Across- sectional Study of grade and gender differences Secondary School . Asia Pacific Education Review, 6(1), 20-27.                                                                                              
Maddox, W.T.; Baldwin, G. &Markman, A. (2006). A test of the regulatory fit hypothesis in perceptual classification learning, Memory and Cognition, 34(7), 1377-1397.                                                                                                      
Matovu,M.(2014). A Structural Equation Modeling of the Academic Self- Concept Scale. International Electronic Journal of Elementary Education , 6(2), 185-198. 
Nelson, T. & Narens,L.(2002): Metamemory: a theoretical framework and new findings. The Psychology of Learning and Motivation, 26, 125-322.                 
Pannu &Kaszniak (2005). Metamemory Experiments in Nearological Populations: Areview,Neuropsychology, 15(3),105 - 118.                                                   
Perez, L., & García, E. (2002): programme for the improvement of metamemory in      people with medium and mild mental retardation. Journal of Psychology in Spain, 6(1), 96-103.                                                                                            
Ramanathan,P. ; Kennedy,M.R. &Marsolek,C.J (2014). Implicit Memory influences on Metamemory During verbal Learning after traumatic Brain Injury, Journal of Speech ,Language, and Heering Research, 57, 1817-1830.                                          
 Rawya,M.A.(2012). Relationships among Self- Esteem,Psychological,and Cognitive Flexibility and Psychological Symptomatology,Thesis Prepared for the Degree of Master of Science ,University of North Texas.                                                  
Rhodes, M., G. (2004): Age-Related Differences in Memory Accuracy and memory monitoring: Relationship to Executiv Processes. Unpublished Doctoral    dissertation. College of Arts and Sciences .The Florida state University.                 
Sagone, E & Caroli,M.E(2014). Locuse of Control and Academic self efficacy in university  students , The effects of self Concepts- Procedia, Social and behavioral Science, 114,222-228.                                                                               
Schneider, W. ,& Lockl, K. (2002). The development of meta cognitive  knowledge in                  First Year in Higher Education Conference, Townsville, Australia.  Schwartz (Eds.), Applied meta cognition Cambridge, UK: Cambridge University Press,224-257                                                                                          
Taconnat, L. , Raz, N. , Tocze, C. , Bouazzaoui, B. , Sauzeon, H. , Fay, S. ,Isingrini, M.(2009). Ageing and Organization Strategies in Free Recall: The Role of Cognitive Flexibility. European Journal of Cognitive Psychology,21(2/3), 347- 365.            
Troyer,A & Rich, J.(2002). Psychometric properties of Anew Meta memory Questionnaire for older Adults ,Journal of Gerontology Psychological Science,57b(1),19-27.                                                                               
Valentine, J. C., Bois, D. L., & Cooper, H. (2004). The relations between self beliefs and academic achievement: A systematic review, Educational  psychologist, 39,111-133.                                                                                             
Wilson, K. (2009). Institutional, programmatic & personal interventions for an effective
& sustainable first year experience. Keynote paper presented at the 12th Pacific Rim First Year in Higher Education Conference, Townsville, Australia.                            
Yngvar, O ; Richard , H & Tharleif , L (2005). Academic Self Concept, Implicit theories of ability , Self regulation strategies , Journal of Educational Research ,49 (5), 461- 474.