إتجاهات معلمي الرياضيات في المرحلة الثانوية نحو إستخدام الفصل المقلوب في تعليم الرياضيات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد في قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية ـ جامعة الملک خالد

المستخلص

            هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على إتجاهات معلمي ومعلمات الرياضيات في المرحلة الثانوية نحو استخدام طريقة الفصل المقلوب في تعليم الرياضيات. تکونت عينة الدراسة من ٦٥ معلماً ومعلمة (٣٧ ذکور & ٢٨ إناث) ، ممن يدرسون الرياضيات في مدارس المرحلة الثانوية في مدينة أبها (جنوب المملکة العربية السعودية) ، والذين تم اختيارهم بطريقة عشوائية. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي لتحقيق أهدافها والإجابة على أسئلتها.
            استخدمت الدراسة مقياس الاتجاهات الذي قام الباحث بتصميمه وتضمن ٣٤ فقرة. أظهرت النتائج وجود إتجاهات مرتفعة لدى عينة الدراسة نحو استخدام طريقة الفصل المقلوب في تعليم الرياضيات. کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) بالنسبة لمتغيرات الجنس والشهادة العلمية والدورات التدريبية ، بينما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير عدد سنوات التدريس عند مستوى الدلالة (α=0.05).
 

الكلمات الرئيسية


أبو جلبة، منیرة. (٢٠١٦). فاعلیة استراتیجیة الفصول المقلوبة باستخدام موقع إدمودو فی تنمیة التفکیر الإبداعی والاتجاهات نحو مادة الأحیاء لدى طالبات المرحلة الثانویة فی مدینة الریاض. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة ، الریاض.
أبو الروس، عادل. & عمارة، نوران. (٢٠١٦). فاعلیة الصف المقلوب فی تنمیة التحصیل الدراسی لدى طالبات کلیة التربیة بجامعة قطر واتجاهاتهن نحوه. المجلة الدولیة التربویة المتخصصة ، ٥(١٠) ، ٢٧٦ـ٢٩٤.
الترکی، خالد. & السبیعی، عبدالعزیز. (٢٠١٦). فاعلیة استراتیجیة الصف المقلوب فی تنمیة التفکیر الناقد والوعی البیئی فی مقرر العلوم لدى طلاب الصف الأول المتوسط فی المعاهد العلمیة. المجلة التربویة الدولیة متعددة التخصصات ، ٥(٧) ، ص ١٦٦ـ١٨٥.
الحربی، فوزیة. (٢٠١٧). فاعلیة استخدام استراتیجیة التعلم المقلوب فی تنمیة مهارات التعلم الذاتی وتنظیم البیئة الإثرائیة من وجهة نظر الطالبات الموهوبات. مجلة التربیة الخاصة والتأهیل ، ٤ (١٦) ، ص ١١٥ ـ ١٥٢
حسن، نبیل. (٢٠١٥). فاعلیة التعلم المعکوس القائم على التدوین المرئی فی تنمیة مهارات تصمیم الاختبارات الإلکترونیة لدى أعضاء هیئة التدریس بجامعة أم القرى. المجلة الدراسات العربیة فی التربیة وعلم النفس ، العدد ٦ ، ص ١١٣ـ١٧٦.
حمادنه، مؤنس. & الشواهین، سوزان. (٢٠١٧). اتجاهات معلمی الریاضیات ومعلماتها فی الأردن نحو استخدام موقع التواصل الاجتماعی (الفیس بوک) فی تعلیم الریاضیات. مجلة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربویة والنفسیة ، ٥(١٨) ، ص ٣٠٧ـ٣٢١
خلیل، إبراهیم. (٢٠١٥). أثر استخدام استراتیجیة الصف المقلوب فی تنمیة بعض مکونات التعلم المنظم ذاتیاً والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف السادس الابتدائی. بحث إجرائی غیر منشور ، إدارة تعلیم صبیا.
الدریبی، عهود. (٢٠١٦). إتجاهات وتصورات الطالبات الجامعیات حول تطبیق الفصل المقلوب فی التعلیم العالی. مجلة البحوث العربیة فی مجالات التربیة النوعیة ، ٣ ، ص ٢٥٣ـ٢٧٦
الدوسری، فهد. & آل مسعد، أحمد. (٢٠١٧). فاعلیة تطبیق الصف المقلوب على التحصیل الدراسی لتعلم البرمجة فی مقرر الحاسب وتقنیة المعلومات لدى طلاب الصف الأول الثانوی. المجلة الدولیة للبحوث التربویة ، ٤١(٣) ، ص ١٣٨ـ١٦٤
الربیعان، وفاء. (٢٠١٧). فاعلیة الصف المقلوب بمنصة إیزی کلاس (Easy Class) لتنمیة مهارات التفکیر الناقد فی مقرر العلوم لدى طالبات المرحلة المتوسطة فی مدینة الریاض. المجلة الدولیة للتعلیم المتعدد التخصصات ، ٦(٢) ، ص ١٨٨ ـ ٢٠١
الروساء، تهانی محمد. (٢٠١٧). فاعلیة الصف المقلوب فی تدریس مقرر استراتیجیات تدریس العلوم وتقییمها على التحصیل الأکادیمی وتنمیة عادات العقل لدى طالبات جامعة الأمیرة نورة بنت عبدالرحمن. مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة ، ٢٦(١) ، ١٢٨ـ١٥٠.
الزهرانی، عبدالرحمن. (٢٠١٥). فاعلیة استراتیجیة الصف المقلوب فی تنمیة مستوى التحصیل المعرفی لمقرر التعلیم الإلکترونی لدى طلاب کلیة التربیة بجامعة الملک عبدالعزیز. مجلة کلیة التربیة ، ١٦٢(١) ، ص١ـ٣٠
الزین، حنان. (٢٠١٥). أثر استخدام استراتیجیة التعلم المقلوب فی التحصیل الأکادیمی لطالبات کلیة التربیة بجامعة الأمیرة نورة بنت عبدالرحمن. المجلة الدولیة التربویة المتخصصة. ٤(١) ، ١٧١ـ١٨٦
الشاعر، حنان. (٢٠١٤). أثر استخدام النشاط الإلکترونی ونوعه المصاحب لعرض الفیدیو فی نموذج الفصل المقلوب على اکتساب المعرفة وتطبیقها وتفاعل الطالب أثناء التعلم. مجلة الدراسات العربیة فی التربیة وعلم النفس، ٤٦(٣) ، ١٣٥ـ١٧٢
الشلبی، إلهام. (٢٠١٧). فاعلیة برنامج تدریسی قائم على استراتیجیة الصفوف المقلوبة فی تنمیة کفایات التقویم وعادات العقل لدى الطالبة/المعلمة فی جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة. المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة ، ١٣(١) ، ص ٩٩ـ١١٨
الشناق، قسیم. & أحمد، حسن. (٢٠١٠). اتجاهات المعلمین والطلبة نحو استخدام التعلم الإلکترونی فی المدارس الثانویة الأردنیة. مجلة جامعة دمشق ، ٢٦(١+٢) ، ٢٣٥ـ٢٧١
الشهرانی، أحمد. (٢٠١٤). أثر استراتیجیة تدریسیة مقترحة باستخدام الیوتیوب على التحصیل الدراسی فی مقرر الحاسب الآلی لدى طلاب الصف الأول الثانوی. رسالة ماجستیر غیر منشورة. الریاض: جامعة الملک سعود ، کلیة التربیة.
صفوت، فرج. (٢٠٠٧). القیاس النفسی. ط٦، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
عبدالغنی، کریمة. (٢٠١٦). فاعلیة استخدام استراتیجیة التعلم المقلوب على التحصیل وبقاء أثر التعلم فی تدریس التاریخ لدى طلاب المرحلة الثانویة. مجلة الدراسات العربیة فی التربیة وعلم النفس ، ٧٤ ، ص١٩٩ ـ ٢١٨
عقل، مجدی. & برغوث، محمود. (٢٠١٥). دور توظیف تکنولوجیا الفصول المنعکسة فی تخفیف التداعیات التربویة للحرب على غزة. ورقة مقدمة إلى المؤتمر التربوی الخامس "التداعیات التربویة والنفسیة للعدوان على غزة" ، غزة: الجامعة الإسلامیة.
آل فهید، می. (٢٠١٤). فاعلیة استراتیجیة الفصول المقلوبة باستخدام الأجهزة المتنقلة فی تنمیة الاتجاهات نحو البیئة الصفیة والتحصیل الدراسی فی مقرر قواعد اللغة الانجلیزیة لطالبات البرامج التحضیریة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة العلوم الاجتماعیة. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة. المملکة العربیة السعودیة.
قروانی، ماهر. (٢٠١٠). اتجاهات طلبة الریاضیات والحاسوب فی جامعة القدس المفتوحة ـ منطقة سلفیت التعلیمیة ـ نحو استخدام التعلم الإلکترونی فی تعلم الریاضیات.
قشطة، آیة. (٢٠١٦). أثر توظیف استراتیجیة التعلم المنعکس فی تنمیة المفاهیم ومهارات التفکیر التأملی بمبحث العلوم الحیاتیة لدى طالبات الصف العاشر الأساسی. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة. الجامعة الإسلامیة فی غزة. فلسطین.
محمد، محمد. (٢٠٠٤). المدخل إلى علم النفس العام. عمان: دار الثقافة للنشر والتوزیع.
المشنی، یوسف. (٢٠١٦). أثر استخدام التعلم المعکوس فی تحصیل طلبة الصف السابع فی مادة العلوم وفی تفکیرهم الإبداعی. رسالة ماجستیر غیر منشورة ، جامعة الشرق الأوسط. الاستعراض من الرابط https://meu.edu.jo/libraryTheses/589afe0633a02_1.pdf
المعدی، عبدالعزیز. (٢٠١٤). فاعلیة استخدام التعلم المدمج بالفصول المقلوبة فی تنمیة مهارات التفکیر الریاضی لطلاب الصف الخامس الابتدائی. رسالة ماجستیر غیر منشورة. الریاض: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة ، کلیة العلوم الاجتماعیة.
المعیذر، ریم. & القحطانی، أمل. (٢٠١٥). فاعلیة استراتیجیة الصف المقلوب فی تنمیة مفاهیم الأمن المعلوماتی لدى طالبات المستوى الجامعی. المجلة التربویة الدولیة المتخصصة ، ٤(٨) ، ٢١ـ٣٩
هارون، الطیب. & سرحان، محمد. (٢٠١٥). فاعلیة نموذج التعلیم المقلوب فی التحصیل والأداء لمهارات التعلم الإلکترونی لدى طلاب البکالوریوس بکلیة التربیة. بحث مقدم إلى المؤتمر الدولی الأول؛ التربیة: آفاق مستقبلیة. فی الفترة من ١٢ـ١٥ أبریل. کلیة التربیة. جامعة الباحة. المملکة العربیة السعودیة.
 
 
 
ثانیاً ـ المراجع الأجنبیة
Ahmed, M. (2016). The Effect of a Flipping Classroom on Writing Skill in English as a Foreign Language and Students’ Attitude towards Flipping. US- China Foreign Language, 14(2), 98-114
AlRowais, Azizah. (2014). The Impact of Flipped Learning on Achievement and Attitudes in Higher Education. International Journal for Cross-Disciplinary Subjects in Education (IJCDSE), 4(1), 1914-1921
Alvarez, B. (2012). Flipping the classroom: Homework in class, lessons at home. Education Digest: Essential Readings Condensed for Quick Review, 77(8), 18-21
Bull, G., & Kjell, W. (2013). Refresh your flipped classroom with interactive video. (CONNECTED CLASSROOM). Learning & Leading with Technology, 40(7), 10.
Butterick, Ashley. (2017). The Effectiveness of the Flipped Classroom for Students with Learning Disabilities in an Algebra 1 Resource Setting. Unpublished Thesis, Rowan University. Retrieved from https://rdw.rowan.edu/cgi/viewcontent.cgi?referer=https://www.google.com.sa/&httpsredir=1&article=3413&context=etd
Butzler, K. (2014). The Effect of Motivation on Achievement and Satisfaction in a Flipped Classroom Learning Environment. Unpublished of Doctoral Dissertation, North central University, Arizona.
Clark, K. (2015). The effects of the flipped model of instruction on student engagement and performance in the secondary mathematics classroom. Journal of Educators Online, 12(1), 91-115.
Diab, Khaled. (2016). The effect of using flipped classroom instruction on students’ achievement in the new 2016 scholastic assessment test mathematics skills in the United Arab Emirates. Unpublished Thesis, United Arab Emirates University
Geer, R., & Sweeney, T. (2012). Students’ voices about learning with technology. Journal of Social Sciences, 8(2), 294-303.
Goodwin, B., & Miller, K. (2013). Evidence on flipped classrooms is still coming in. Educational Leadership, 70(6), 78-80.
Guy, R., Marquis, G. (2016). Flipped Classroom: A Comparison Of Student Performance Using Instructional Videos And Podcasts Versus The Lecture-Based Model Of Instruction. Issues in Informing Science and Information Technology, 13, 1-13. Retrieved from https://www.informingscience.org/Publications/3461
Hull, S. H., & Seeley, C. L. (2010). High school to postsecondary education: Challenges of transition. Mathematics Teacher, 103(6), 442-445.
James, Stephanie. (2014). Flipping the graduate classroom: Getting started lesson from the field. Journal of Instructional Pedagogies, 14, 1-7. Retrieved from http://www.aabri.com/manuscripts/141859.pdf
Love, B., Hodge, A., Grandgenett, N., & Swift, A. W. (2014). Student learning and perceptions in a flipped linear algebra course. International Journal of Mathematical Education in Science and Technology, 45(3). 317-324.
Marlowe, C. A. (2012). The effect of the flipped classroom on student achievement and stress. (Unpublished master’s thesis). Montana State University, Bozeman, MT. Retrieved from http://scholarworks.montana.edu/xmlui/bitstream/handle/1/1790/MarloweC08 12.pdf
McCallum, S., Schultz, J., Sellke, K., & Spartz, J. (2015). An Examination of the Flipped Classroom Approach on College Student Academic Involvement. International Journal of Teaching and Learning in Higher Education, 27(1), 42-55
Milman, N. (2014). The Flipped Classroom Strategy. What is it and how can it best be used. Distance Learning. Ends and Means. The United States: Informational Age Publishing.
Murray, D., Koziniec, T., McGill, T. (2015). Student Perceptions of Flipped Learning. paper Presented at the 17th Australasian Computer Education Conference (ACE 2015), Sydney, Australia.
Osman, S. Jamaludin, R& Mokhtar, N. (2014): Flipped Classroom and Traditional Classroom: Lecturer and Student Perceptions between Two Learning Cultures, a Case Study at Malaysian Polytechnic. International Education Research, 2(4), 16-25.
Ramakrishnan, N. & Priya, J. (2016). Effectiveness of Flipped Classroom in Mathematics Teaching. International Journal of Research Granthaalayah, 4(10), 57-62
Rock, M., Gregg, M., Ellis, E., & Gable, R. A. (2008). REACH: A framework for differentiating classroom instruction. Preventing School Failure, 52(2), 31–47.
Rycik, J. A. (2012). Building capacity for reform. American Secondary Education, 40(3), 80-81.
Saunders, J. M. (2014). The Flipped Classroom: Its Effect on Student Academic Achievement, and Critical Thinking Skills in High School Mathematics. Unpublished Doctoral Dissertation, Liberty University
Springen, K. (2013). Flipped. School Library Journal, 59(4), 23. Retrieved from http://www.slj.com/
Steed, A. (2012). The flipped classroom. Teaching Business & Economics, 16(3), 9.
Strayer, J. (2012). How learning in an inverted classroom influences cooperation, innovation and task orientation. Learning Environments Research, 15(2), 171-193.
Unakorn, P. & Klongkratoke, U. (2015). Effectiveness of Flipped Classroom to Mathematics Learning of Grade 11 Students. The International Conference on Language, Education, Humanities, and Innovation, 118-122. Retrieved from https://icsai.org/procarch/1iclehi/1iclehi-44.pdf
UNESCO International Bureau of Education (2013): Glossary of Curriculum Terminology. Geneva, Switzerland
Vang, Yee. (2017). The Impact of The Flipped Classroom on High School Mathematics Students' Academic Performance and Self-Efficacy. Master Thesis from California State University. Retrieved from https://scholarworks.csustan.edu/bitstream/handle/
Yang, C. C. R. (2017). An investigation of the use of the ‘flipped classroom’ pedagogy in secondary English language classrooms. Journal of Information Technology Education: Innovations in Practice, 16, 1-20. Retrieved from http://www.informingscience.org/Publications/3635