معتقدات معلمي اللغة العربية نحو کتاب النشاط لمقرر لغتي الجميلة ودرجة استخدامهم له

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير المناهج وطرق التدريس بکلية التربية جامعة القصيم

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس في کلية التربية بجامعة القصيم

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرف معتقدات معلمي اللغة العربية نحو کتاب النشاط لمقرر لغتي الجميلة, وإلى درجة استخدام معلمي اللغة العربية لکتاب النشاط لمقرر لغتي الجميلة, ودرجة العلاقة الارتباطية بين معتقدات معلمي اللغة العربية نحو کتاب النشاط لمقرر لغتي الجميلة, وبين درجة استخدامهم له . وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي, وتم إعداد الاستبانة کأداة للدارسة في جمع البيانات, وتکوّن مجتمع الدراسة من جميع معلمي اللغة العربية لمقرر لغتي الجميلة للمرحلة الابتدائية في مدينة بريدة, وطلابهم؛ إذ أُخِذت عينة عشوائية بسيطة بطريقة القرعة مکوّنة من (56) معلمًا, و(393) من طلابهم, وذلک خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 1437/1438هـ . وقد حُلِّلت البيانات إحصائيًّا باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية(spss). وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج, من أهمها: أنّ أبرز معتقدات معلمي اللغة العربية نحو کتاب النشاط لمقرر لغتي الجميلة تمثّلت في المعتقدات المعرفية - أنّ أفراد عيّنة الدراسة من الطلاب موافقون على أنّ معلميهم يشجعونهم على حل جميع الأنشطة في کتاب النشاط - وجود علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين المعتقدات وأنواعها نحو کتاب النشاط لدى معلمي اللغة العربية, ودرجة استخدامهم له.
 

الكلمات الرئيسية


إبراهیم، إبراهیم الشافعی. (2005م). الکفاءة الذاتیة وعلاقتها بالکفاءة المهنیة والمعتقدات التربویة والضغوط النفسیة لدى المعلمین وطلاب کلیة المعلمین بالمملکة العربیة السعودیةالمجلة التربویة -الکویت، مج 19 , ع 75 ، 131-193. 
إبراهیم، بسام عبدالله. (2016م). معتقدات معلمی العلوم فی مدارس الأونروا فی الأردن حول طبیعة العلم و علاقتها ببعض المتغیراتمجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة - شئون البحث العلمی والدراسات العلیا بالجامعة الإسلامیة - غزة - فلسطین، مج24, ع3 ، 1-15.
أبو سنینة، عودة عبدالجواد. (2011م). معتقدات طلبة کلیة العلوم التربویة و الآداب (الأنروا) حول ممارساتهم فی تدریس مادة التربیة الاجتماعیة و الوطنیة فی صفوف الحلقة الأساسیة الأولى فی الأردنمجلة اتحاد الجامعات العربیة -الاردن، ع58 ، 115-151.
أبوعلام, رجاء محمود. (2006م). مناهج البحث فی العلوم النفسیة والتربویة. ط5. مصر: دار النشر للجامعات.
أکرم، حبة. (2013م). ما مدى فاعلیة کتاب النشاط المصاحب لمادة الفقه لطالبات المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمات والمشرفات بمدینة جدة. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس - السعودیة, ع 41, ج 2, 217-253 .
آل الشیخ، خلود سلیمان. (2011م). فعالیة نموذج للإقناع فی تغییر معتقدات ونوایا الطالبات المعلمات تجاه بعض القضایا العلمیة. العلوم التربویة -مصر، مج 19, ع 1، 61-87.
أمبو سعیدی، عبدالله, وسلیم، محمد. (2012م). معتقدات الطلبة المعلمین تخصص العلوم بجامعة السلطان قابوس نحو استخدام التعلم التعاونی فی ضوء نظریة السلوک المخططمجلة العلوم التربویة والنفسیة -البحرین, مج 13, ع 2 . 425- 449.
برکات, مصطفى. (2007م). أثر التدریب على دمج مصادر تعلم العلوم المتاحة بالإنترنت فی التدریس على معتقدات الطلاب المعلمین بکلیة التربیة بشبین الکوم فی کفاءتهم فی تدریس العلوممجلة البحوث النفسیة والتربویة - کلیة التربیة جامعة المنوفیة - مصر، مج 22, ع 1 ، 14-54.
بقیعی, نافز أحمد. (2013م). المعتقدات المعرفیة والحاجة إلى المعرفة لدى الطلبة الجامعیین. دراسات -العلوم التربویة -الاردن، مج 40 ، 1021-1035. 
 البکر, رشید النوری. (2010م). تنمیة التفکیر من خلال المنهج المدرسی. ط6. الریاض: مکتبة الرشد.
 البلوشی، سلیمان، والرواحی، ناصر. (2011م). معتقدات معلمی التربیة البدنیة و العلوم فی سلطنة عمان حول التعلم التعاونی باستخدام نظریة السلوک المخططالمجلة التربویة -الکویت، مج 26, ع 101 ، 285-323.
البنا، علی السعید. (2007م). محددات توجهات الهدف (تمکن ، إقدام ، إحجام) لدى الطالب المعلم فی ضوء الوعی بما وراء المعرفة و الفعالیة الذاتیة و المعتقدات المعرفیةمجلة کلیة التربیة بالإسکندریة -مصر، مج 17, ع 2 ، 23-116. 
تیغزة، أمحمد بوزیان. (2005م). إدارة مهارات التفکیر فی سیاق العولمة: المعتقدات الإبستمولوجیة وتفکیر التفکیر والتفکیر الناقد کنماذجندوة العولمة وأولویات التربیة - السعودیة، مج 2 ،الریاض: کلیة التربیة ، جامعة الملک سعود، 631 - 684. 
الجبوری, فلاح. (2014م). طرائق تدریس اللغة العربیة فی ضوء معاییر الجودة الشاملة . عمان :دار الرضوان .
الجزائری، خلود. (2009م). معتقدات مدرسی العلوم فی المرحلة الثانویة فی مدینة دمشق عن طبیعة العلم والمعرفة العلمیة. المؤتمر العلمی الثانی لکلیة العلوم التربویة بجامعة جرش ( دور المعلم العربی فی عصر التدفق المعرفی ) - الأردن، جرش: کلیة العلوم التربویة ، جامعة جرش الأهلیة، 454 - 493. 
الحربى، حنان حمادی. (2013م). معتقدات الکفایة العامة والأکادیمیة واتجاه الضبط وعلاقتهما بالتحصیل الدراسى فى ضوء بعض المتغیرات الدیموغرافیة والأکادیمیة لدى عینة من طلاب وطالبات جامعة أم القرىدراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس - السعودیة، ع 34, ج 1 ، 199-236.
حسن، عبدالحکیم محمد. (2009م). دراسة تتبعیة لمستوى نمو المفاهیم والمعتقدات العلمیة لدى الطلبة المعلمین بقسم العلوم بمرکز التأهیل والتطویر التربوی ، جامعة تعزالمجلة العلمیة لکلیة التربیة جامعة ذمار - الیمن، مج 1, ع 7 ، 15-51. 
الخزاعی، علی صکر. (2015م). محددات ادارة المعرفة على وفق المعتقدات المعرفیة لدى اساتذة الجامعة. مجلة آداب البصرة - کلیة الآداب - جامعة البصرة - العراق، ع68 ، 588-637.
خضر، عادل سعد. (2011م). معتقدات التقییم وعلاقتها بکل من استراتیجیات ما وراء المعرفة فی إعداء الاختبارات والتحصیل الدراسی لدى طلبة الدبلوم العام.مجلة کلیة التربیة - عین شمس -مصر، ع 35, ج 4 ، 235-300. 
الخلیفة, حسن. (2004م). فصول فی تدریس اللغة العربیة . الریاض : مکتبة الرشد .
الدهیم, عبدالعزیز؛ والذروة, مبارک؛ والصانع، عمر. (2012م). بعض معوقات الأنشطة المصاحبة لمناهج المرحلة الابتدائیة فی الکویت من وجهة نظر المعلمات.  مجلة الثقافة والتنمیة -مصر, ع 53 . 138-168 .
ردادی، زین حسن. (2002م). المعتقدات الدافعیة واستراتیجیات التنظیم الذاتی للتعلم فی علاقتهما بالتحصیل الدراسی لدى طلاب مدارس منارات المدینة المنورةمجلة کلیة التربیة بالزقازیق - مصر، ع 41 ، 171-234.
رزق، فاطمة مصطفى. (2009م). أثر الفصول الافتراضیة على معتقدات الکفاءة الذاتیة والأداء التدریسی لمعلمی العلوم قبل الخدمة. مجلة القراءة والمعرفة -مصر، ع 90، 212-257.
رضوان، سامر. (1997م). توقعات الکفاءة الذاتیة: البناء النظری والقیاسشؤون اجتماعیة -الإمارات، مج 14 , ع 55 ، 25-51. 
سالم، محمود,  و زکی، أمل. (2009م). المعتقدات المعرفیة و بعض استراتیجیات التعلم المنظم ذاتیا لدى عینة من طلاب الجامعة ذوی أسالیب التعلم المختلفة. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس - السعودیة، مج 3, ع 3 ، 157-213.
سحلول، ولید شوقی. (2014). بنیة المعتقدات المعرفیة و أثرها على التحصیل الدراسی لدى طلاب المرحلة الإعدادیة. رسالة التربیة وعلم النفس -السعودیة، ع 45 ، 1-28.
السعید, سعید , وعبدالحمید, عبدالحمید. (2014م). مناهج المدرسة الابتدائیة و تنظیماتها "رؤیة معاصرة "  .الریاض : مکتبة الرشد
الصویان, بدر. (2013م). واقع و معوقات توظیف کتاب النشاط المصاحب لمقررات العلوم الشرعیة للمرحلة المتوسطة و تصور مقترح لتفعیله من وجهة نظر معلمی المادة و مشرفیها فی منطقة القصیم . (رسالة ماجستیر غیر منشورة )کلیة التربیة , جامعة القصیم , القصیم.
طلافحة, حامد. (2013م). المناهج تخطیطها تطویرها تنفیذها . عمان : دار الرضوان .
عبدالمجید، أحمد صادق. (2007م). برنامج مقترح فی تدریس الریاضیات وفقاً لنموذج رایجلوث وأثره فی تنمیة المعتقدات الریاضیة والثقة فی تعلم الریاضیات لدى طلاب شعبة التعلیم الأساسی بکلیة التربیة بسوهاجمجلة القراءة والمعرفة -مصر، ع 69 ، 132-182. 
عبدالمقصود, هانم علی. (2009م). أثر تفاعل المعتقدات المعرفیة ومهارات التعلم المنظم ذاتیاً على التحصیل الدراسی لطلبة کلیة التربیة جامعة الزقازیقمجلة کلیة التربیة بالمنصورة -مصر، ج70 ، 64-111.
عبدالوهاب، هدى، و البساط، أمل. (2009م). العلاقة بین معتقدات طالبات دراسات الطفولة حول مفهوم التربیة الأمانیة فی ریاض الأطفال وبین ممارساتهن التدریسیة. دراسات الطفولة - مصر، مج 12, ع 43 ، 93-110. 
عبیدات, ذوقان؛ وعبدالحق, کاید؛ وعدس, عبدالرحمن. (2007م). البحث العلمی مفهومه وأدواته وأسالیبه . ط10, عمان : دار الفکر .
عجوة، عبدالعال حامد. (1993م). فاعلیة الذات وعلاقتها بکل من مستوى الطموح ودافعة الإنجاز. مجلة کلیة التربیة - جامعة طنطا -مصر، ع 18 ، 318-339.
العرینی, بدر. (2013م). واقع استخدام معلمی الریاضیات لکتاب التمارین فی المرحلة المتوسطة بمدینة الریاض و اتجاههم نحوه . (رسالة ماجستیر غیر منشورة) کلیة العلوم الاجتماعیة, جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة , الریاض .
علوان، سالی, ومیرة، أمل. (2014م). المعتقدات المعرفیة و علاقتها بالتعلم المنظم ذاتیا لدى طلبة الجامعة. العلوم التربویة والنفسیة -العراق، ع 106 ، 280-333.
غزالة، شعبان عبدالقادر. (2007). معتقدات الطلبة معلمی اللغة العربیة نحو فاعلیتهم التدریسیة وعلاقتها بمفهوم الذات وأدائهم الصفی وتحصیل طلابهم فی المرحلة الإعدادیة. مجلة القراءة والمعرفة -مصر، ع 67 ، 94-117. 
فضل الله، محمد؛ وقناوی، شاکر؛ و طه، شحاته. (2010م). فاعلیة برنامج قائم على المدخل التأملی فی تعدیل المعتقدات المعرفیة للطالب معلم اللغة العربیة: وتوجیه ممارساته التدریسیة نحو التدریس الابداعیمستقبل إعداد المعلم فی کلیات التربیة وجهود الجمعیات العلمیة فی عملیات التطویر بالعالم العربی - مصر، مج 1 ، حلوان: کلیة التربیة ، جامعة حلوان، 143 - 206.
قندیل، محمد راضی. (2000م). تعدیل بعض المعتقدات الریاضیة السلبیة لدى طلاب کلیة التربیة من خلال برنامج مقترح و أثر مثل هذا التعدیل على مستوى أدائهم لمهارات تدریس مادة الریاضیاتمجلة البحوث النفسیة والتربویة - کلیة التربیة جامعة المنوفیة - مصر، مج 15, ع 2 ، 107-170. 
اللوغانی، أحمد؛ والهولی، عبیر؛ وجوهر، سلوى . (2007م). معتقدات طلبة وطالبات کلیة التربیة الأساسیة بدولة الکویت عن الإبداعمستقبل التربیة العربیة -مصر، مج 13, ع 44 ، 41-88.
المطیری، عبداللطیف، والحدیدی ، محمود. (2013م). درجة ممارسة الأنشطة الطلابیة المرافقة للمنهاج فی المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمین وعلاقتها بتحصیل طلبتهم فی مدارس الکویت - دراسة تطبیقیة. مجلة جامعة النجاح للعلوم الإنسانیة - فلسطین, مج 27, ع 7, 1439-1476 .
معین، وائل؛ وعبدالعزیز، نبیل؛ وحسین، زهرة؛ وإسماعیل، زواوی. (2012م). أثر الجنس و المستوى الدراسی على معتقدات الطلبة المتمیزین حول طبیعة المعرفة. مجلة القراءة والمعرفة -مصر، ع 123 ، 79-105.
موسى،  محمد. (2001م). مدى إسهام النشاطات التعلیمیة التقویمیة فی کتب اللغة العربیة المقررة على الصفوف العلیا بالمرحلة الابتدائیة بدولة الإمارات العربیة المتحدة فی تنمیة مهارات التفکیر الإبداعیمجلة القراءة والمعرفة -مصر, ع 4 . 16-63.
النقبی، علی، والسواعی، عثمان. (2006م). الربط بین الریاضیات والعلوم: معتقدات المعلمین وممارساتهم فی مدارس الامارات العربیة المتحدة. دراسات فى المناهج وطرق التدریس -مصر، ع 118 ، 91-129.
نوح، محمد مسعد. (1993م). دراسة العلاقة بین معتقدات معلمی الریاضیات حول طبیعة الریاضیات وتعلمها وتدریسها , وممارساتهم. دراسات فى المناهج وطرق التدریس -مصر، ع 19 ، 116-157.
هارون، رمزی, ووشاح، هانی. (2009م). معتقدات معلمات ریاض الأطفال فی الأردن حول الممارسة الملائمة نمائیاً والتقلیدیة تبعاً للمؤهل العلمی ونوع المدرسة وسنوات الخبرة. مجلة العلوم التربویة والنفسیة, البحرین، مج 10, ع 3 ، 141 – 166.
وزارة التربیة والتعلیم. (2015م). لغتی الجمیلة الصف الرابع الابتدائی الفصل الدراسی الأول "کتاب النشاط"  . الریاض .
Al-Amoush, S.; Markic, S.; Usak, M.; Erdogan, M., & Eilks, I. (2014). Beliefs  about chemistry teaching and learning: A comparison of teachers' and student teachers' beliefs from Jordan, Turkey and Germany . International Journal of Science and Mathematics Education , 12 (4) , 767-792 .
Albion, P. R. (2000). Interactive multimedia problem-based learning for enhancing preservice teachers' selfefficacy beliefs about teaching with computers: Design, development and evaluation (Unpublished doctoral thesis). University of Southern Queensland, Toowoomba.
Bauch, P. (1984). The impact of teachers' instructional beliefs on their teaching: Implications for research and practice. Paper presented at the conference of the American Educational Research Association. New Orleans.
Borg, S. (2011). The impact of in-service teacher education on language teachers’ beliefs. System, 39(3), 370-380.‏
Brickhouse, N. W. (1990). Teachers' beliefs about the nature of science and their relationship to classroom practice. Journal of teacher education, 41(3), 53-62.‏
Conley, A. M., Pintrich, P. R., Vekiri, I., & Harrison, D. (2004). Changes in epistemological beliefs in elementary science students. Contemporary educational psychology, 29(2), 186-204.‏
Cronin-Jones, L. L. (1991). Science teacher beliefs and their influence on curriculum implementation: Two case studies. Journal of research in science teaching, 28(3), 235-250.
De Corte, E., Verschaffel, L., & Op’t Eynde, P. (2000). Self-regulation. A characteristic and a goal of mathematics education. In M. Boekaerts, P. R. Pintrich, & M. Zeidner (Eds.), Handbook of self-regulation (pp. 687–726). San Diego, CA: Academic Press.
Enochs, L. G., Smith, P. L., & Huinker, D. (2000). Establishing factorial validity of the mathematics teaching efficacy beliefs instrument. School Science and Mathematics, 100(4), 194-202.‏
Ernest, P. (1989). The impact of beliefs on the teaching of mathematics. Mathematics teaching: The state of the art, 249, 254.‏
Fleener, M. J. (1996). Scientific world building on the edge of chaos: High school students' beliefs about mathematics and science. School science and mathematics, 96(6), 312-320.
Fonseca, M. J., Costa, P., Lencastre, L., & Tavares, F. (2012). Disclosing biology teachers’ beliefs about biotechnology and biotechnology education. Teaching and Teacher Education, 28(3), 368-381.‏
Ford, M. I. (1994). Teachers' beliefs about mathematical problem solving in the elementary school . School Science and Mathematics , 94(6) , 314-322 .
Guskey, T. R., & Passaro, P. D. (1994). Teacher efficacy: A study of construct dimensions. American educational research journal, 31(3), 627-643.‏
Handal , B. , & Herrington , A . (2003). Mathematics teachers’ beliefs and curriculum reform . Mathematics Education Research Journal , 15(1) , 59-69 .‏
Hartley, K., & Bendixen, L. D. (2001). Educational research in the Internet age: Examining the role of individual characteristics. Educational researcher, 30(9), 22-26.
Hashweh, M. Z. (1996). Palestinian science teachers' epistemological beliefs: A preliminary survey. Research in Science Education, 26(1), 89-102.‏
Hofer, B. K., & Pintrich, P. R. (1997). The development of epistemological theories: Beliefs about knowledge and knowing and their relation to learning. Review of educational research, 67(1), 88-140.‏
Johnson, K. E. (1992). The relationship between teachers' beliefs and practices during literacy instruction for non-native speakers of English. Journal of reading behavior, 24(1), 83-108.‏
‏Johnson, K. E. (1994). The emerging beliefs and instructional practices of preservice English as a second language teachers . Teaching and teacher education , 10 (4) , 439-452 .‏
Kagan, D. M. (1992). Implication of research on teacher belief . Educational psychologist , 27 (1) , 65-90 .‏
Lazim, M. A., Abu Osman, M. T., & Wan Salihin, W. A. (2004). The statistical evidence in describing the students’ beliefs about mathematics. International Journal for Mathematics Teaching and Learning, 6(1), 1-12.‏
Liu, S. H. (2011). Factors related to pedagogical beliefs of teachers and technology integration. Computers & Education, 56(4), 1012-1022.‏
Nespor, J. (1987). The role of beliefs in the practice of teaching. Journal of curriculum studies, 19(4), 317-328.‏
Pajares, M. F. (1992). Teachers’ beliefs and educational research : Cleaning up a messy construct . Review of educational research , 62 (3) , 307-332 .‏
Paulsen, M. B., & Feldman, K. A. (2005). The conditional and interaction effects of epistemological beliefs on the self-regulated learning of college students: Motivational strategies. Research in higher education, 46(7), 731-768.‏
Pehkonen, E. (2001). A hidden regulating factor in mathematics classrooms: mathematics-related beliefs. In M. Ahtee, O. Bj_rqvist, E. Pehkonen, & V. Vatanen (Eds.) Research on Mathematics and Science Education: From Beliefs to Cognition, from Problem Solving to Understanding (pp.15-39). Institute for Educational Research.  Jyvaskyla University, Finland.
Raymond, A. M. (1993). Unraveling the relationships between beginning elementary teachers’ mathematics beliefs and teaching practices. Proceedings of the 15th Annual Conference of the International Group for the Psychology of Mathematics Education, Monterey, CA. (ERIC Document Reproduction Service No. ED 390694.)
Richardson, V., Anders, P., Tidwell, D., & Lloyd, C. (1991). The relationship between teachers’ beliefs and practices in reading comprehension instruction. American educational research journal, 28(3), 559-586.‏
Schommer, M. (1994). An emerging conceptualization of epistemological beliefs and their role in learning. In R. Garner & P. A. Alexander (Eds.), Beliefs about text and instruction with text (pp. 25-40). Hillsdale, NJ: Erlbaum.
Stipek, D. J., Givvin, K. B., Salmon, J. M., & Macgyvers, V. L. (2001). Teachers’ beliefs and practices related to mathematics instruction . Teaching and teacher education , 17 (2) , 213-226 .
Tatto, M. T. (1998). The influence of teacher education on teachers' beliefs about purposes of education, roles, and practice. Journal of teacher education, 49(1), 66-77.‏ ‏
Wallace, C. S., & Kang, N. H. (2004). An investigation of experienced secondary science teachers' beliefs about inquiry : An examination of competing belief sets . Journal of research in science teaching , 41 (9) , 936-960 .
الإدارة العامة للتعلیم بمنطقة القصیم.(2017). إحصائیات مدارس تعلیم القصیم, المملکة العربیة السعودیة. القصیم. تم استرجاعه بتاریخ 15/3/2017م, على الرابط http://www.qassimedu.com/school/