العوامل الخمسة الکبرى للشخصية وعلاقتها بالأداء التدريسي لدى معلمي ومعلمات اللغة العربية في محافظة شرورة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية العلوم والآداب بشروره - جامعة نجران

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين العوامل الخمسة الکبرى للشخصية والأداء التدريسي لدى معلمي ومعلمات اللغة العربية في محافظة شرورة, ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي, وقام الباحثان باستخدام قائمة العوامل الخمسة الکبرى للشخصية التي وضعها "جون و دوناهو وکينتل John, Donahue, and Kentle ,1991))" والتي ترجمها إلى اللغة العربية (کَرميان,2008), وتکون من (44) فقرة، ومقياس الأداء التدريسي, الذي أعده الباحثان, وتکون من (21) فقرة, ووزع على عينة الدراسة البالغ عددها (126) معلماً, ومعلمة, وقد أظهرت النتائج أنَّ أکثر عوامل الشخصية شيوعاً عند المعلمين عينة الدراسة هو التفاني, وأقلها العصابية، کما توصلت الدراسة إلى وجود درجة کبيرة في مستوى الأداء التدريسي عند المعلمين والمعلمات, وعدم وجود فروق في العوامل الخمسة, أو مستوى الأداء التدريسي تعزى إلى أي من  متغيرات الدراسة، وبينت النتائج کذلک وجود علاقة إيجابية دالة إحصائياً بين عوامل الانبساطية, والتفاني, ويقظة الضمير, والوداعة, والانفتاح على الخبرة, ومستوى الأداء التدريسي، ووجود علاقة سلبية بين عامل العصابية, ومستوى الأداء التدريسي, کما بينت النتائج أنَّ العوامل الخمسة فسرت ما نسبته (67.) من التغيرات الحاصلة في مستوى الأداء التدريسي.
 

الكلمات الرئيسية


أبو هاشم، السید محمد. (٢٠٠٥) المکونات الأساسیة للشخصیة فی أنموذج کل من آیزنک وکاتل وغولدبیرغ لدى طلاب الجامعة (دراسة عاملیة)، جامعة الزقازیق، جمهوریة مصر العربیة.
أبو هاشم، السید محمد ( 2010 ). النموذج البنائی للعلاقات بین السعادة النفسیة والعوامل الخمسة الکبرى للشخصیة وتقدیر الذات والمساندة الاجتماعیة لدى طلاب الجامعة. مجلة کلیة التربیة، جامعة الزقازیق، العدد ( 81 )، ص ص269 –350 .
الأنصاری، بدر محمد ( 2002 ). المرجع فی مقاییس الشخصیة - تقنین على المجتمع الکویتی، دار الکتاب الحدیث، القاهرة.
بقیعی, نافز(2015) العوامل الخمسة الکبرى للشخصیة وعلاقتها بالرضا الوظیفی لدى معلمی وکالة الغوث الدولیة فی منطقة إربد التعلیمیة. المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة, مجلد 11, عدد4, 427 - 447.
البیالی, عبدالله(2009) العلاقة بین العوامل الخمسة الکبرى للشخصیة والأداء الوظیفی لدى ضباط الشرطة. رسالة ماجستیر غیر منشورة, جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة, الریاض.
جاد، عبد الله ( 2006) التوافق الزواجی فی علاقته ببعض عوامل الشخصیة والذکاء الانفعالی، مجلة کلیة التربیة بالمنصورة, عدد 6 , الجزء الأول, 54 – 109.
الجاسم، بشرى وشلال، سماح (2016) قیاس العوامل الخمسة الکبرى للشخصیة عند   المعلمین والمعلمات. دراسات تربویة ونفسیة: مجلة کلیة التربیة بالزقازیق, ع90, 253 – 295.
الحیلة, محمود(2001)تصمیم التدریس. عمان :دار المسیرة للنشر والتوزیع.
راشد, علی (2005).کفایات الأداء التدریسی. القاهرة : دار الفکر العربی للنشر والتوزیع.
رواقه, غازی ومحمود, یوسف  والشبلی, عبدالله (2015) تقویم الاداء التدریسی للمعلمین حدیثی التخرج من کلیات التربیة للمعلمین  سلطنة عمان, مجلة جامعة دمشق, مجلد 21, عدد 2, 131 – 157.
السهلی, عبدالله (2012)مستوى الأداء التدریسی لمعلمی التربیة الإسلامیة فی المرحلة الثانویة بدولة الکویت فی ضوء معاییر الجودة من وجهه نظر المدیرین والمدرسین الأوائل. رسالة ماجستیر غیر منشورة, جامعة الشرق الأوسط , عمان, الأردن.
الشمری ,محمد ( 2013) مستوى أداء معلمی اللغة العربیة فی المرحلة الابتدائیة فی مهارات تدریس المحادثة. مجلة کلیة التربیة / واسط, العدد 14, 356 – 388.
عبدالجواد، إیاد (2010) مستوى الأداء التدریسی لمهارات النحو لدى معلمی اللغة العربیة فی المرحلة الثانویة وعلاقته باتجاهاتهم نحو مهنة التدریس. مجلة التربیة – قطر, ع172, 148- 185.
عبد العالی، السید (2006) بعض متغیرات الذات والعوامل الخمسة الکبرى للشخصیة لدى مضطربی الهویة من طلبة الجامعة, مجلة کلیة التربیة المنصورة, ع 61, الجزء الأول, 3-67.
العردان، سلطان(2017) تقویم الأداء التدریسی لمعلمی اللغة العربیة فی المرحلة المتوسطة فی ضوء استخدامهم لمهارات التفکیر الناقد بمدینة حائل, دراسات - العلوم التربویة –الاردن, مج 44, عدد 4, 289- 303.
الفقیه، مشاعل (2016) مستوى الممارسات التدریسیة لمهارات اللغة العربیة لدى الطالبات المعلمات بکلیة التربیة من وجهة نظر المعلمات المتعاونات واتجاههن نحو مهنة التدریس مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة - شئون البحث العلمی والدراسات العلیا بالجامعة الإسلامیة - غزة – فلسطین, مج 25, ع3, 88- 105.
فرحان، هند ( 2008) تأثیر العوامل الخمسة الکبرى للشخصیة على نجاح الأداء التدریسی فی التربیة العملیة لدى طالبات کلیة التربیة الریاضیة. المؤتمر العلمی الدولی الثالث ( تطویر المناهج التعلیمیة فی ضوء الاتجاهات الحدیثة وحاجة سوق العمل ) کلیة التربیة الریاضیة للبنات، جامعة الزقازیق  – مصر, مج4, ص ص 1- 33.
قطامی, یوسف  وأبو جابر, ماجد  وقطامی, نایفة (2008) تصمیم التدریس. عمان :دار الفکر للنشر والتوزیع.
کاظم، على مهدی ( 2002 ). القیم النفسیة والعوامل الخمسة الکبرى فی الشخصیة، مجلة العلوم. التربویة والنفسیة، المجلد( 3)، العدد ( 2)، ص ص 12-40.
کَرمیان, صلاح( 2008) سمــات الشخصــیة وعلاقتها بقـــلـق المستقــــبل. رسالة دکتوراه غیر منشورة, الأکادیمیة العربیة المفتوحة فی الدانمارک.
محمد, امیرة و حجازی, عائشة (2017) العلاقة بین دافعیة المعلم وعلاقتها بالسمات الشخصیة. مجلة الارشاد النفسی, العدد 49, 97 – 122.
مجید, برقاد (2017) تطبیق نموذج العوامل الخمسة الکبرى للشخصیة فی تحدید ملامح شخصیة الطالب الأستاذ. مجلة الحکمة للدراسات التربویة والنفسیة - مؤسسة کنوز الحکمة للنشر والتوزیع – الجزائر, ع10, 252- 267.
مصلح, معتصم (2012) مدى ممارسة الطلبة/ المعلمین فی جامعة القدس المفتوحة لمهارات التدریس من وجهة نظر المعلمین المتعاونین.  مجلة جامعة الأقصى (سلسلة العلوم الإنسانیة) المجلد 16، العدد 2، ص  186  - 217.
 
المراجع الأجنبیة
Digman, J. M. (1990). Personality structure: Emergence of the five-factor model. Annual Review of Psychology. (41) 417-440.
Ewen, R. B. (1998). Personality: A topical approach. Mahweh, NJ: Erlbaum.
Gosling, S. & Rentfrow, P. & Jr, W. (2003). A very Brief Measure of the Big-Five Personality Domains. Journal of Research in Personality. 37, 504- 528.
John, Oliver P. and Srivastava, Sanjay (1999). The Big-Five Trait Taxonomy: History, Measurement, and Theoretical Perspectives. Handbook of personality: Theory and research (2nd ed.). New York: Guilford.
Saucier, G. (2002). Orthogonal Markers For Orthogonal Factors: The Case of the Big Five. Journal of Research in Personality, 36(1), 1- 31.
 
McCrae, R., & John, O. (1992). An introduction to the five-factor model and its applications. Journal of Personality 60 (2), 175–215.
 McMartin, J. (1995). Personality psychology: A student centered approach. Thousand Oaks, CA: Sage.
Zebarjadian, Z., & Zadeh, A. (2014). Role of personality traits in the prediction of job satisfaction of elementary school teachers in Karaj City. International Journal of Psychology and Behavioral Research, 3(2), 83- 88.