خريطة المفاهيم کإستراتيجية حديثة في تدريس مادة التربية الإسلامية وفق إستراتيجية خريطة المفاهيم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مخبر المسألة التربوية في الجزائر جامعة محمد خيضر- بسکرة- الجزائر

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التّعرف على استراتيجية خريطة المفاهيم واستخدامها في تدريس مادة التربية الإسلامية ، ومن ثم تقديم نموذج درس وفق هذه الاستراتيجية، لما لهذه الأخيرة من الدّور الفعّال في تنظيم المعلومات في البنية المعرفيّة للمتعلّم؛ من خلال ربطها ودمجها بالمعلومات القديمة، ليتحقّق بذلک التّعلم ذو المعنى. وعليه جاء هذا البحث ليسلّط الضّوء على هذه الاستراتيجيّة التّدريسيّة من خلال التّعرف على مفهوم خريطة المفاهيم ومکوّناتها،وکذا خطوات ومعايير بنائها، ثم تقديم نموذج خطوات إعداد درس في مادة التربية الإسلاميّة باستخدام استراتيجيّة خريطة المفاهيم.
 

الكلمات الرئيسية


أبو لبن، وجیه مرسی.(2018). مناهج اللغة العربیة والتربیة الإسلامیة وقضیة المفاهیم.مقالhttps://kenanaonline.com/users/wageehelmorssi/posts?page=2#none یوم: 12/ 08/ 2018              الساعة:  13:00
بن عفیف،صالح.(2008).معوقات تدریس مواد التربیة الإسلامیة فی المرحلة الثانویة من وجهة نظر مشرفیها ومعلمیها بمکة المکرمة. رسالة ماجستیر منشورة.کلیة التربیة.جامعة أم القرى.المملکة العربیة السعودیة.
الجورانی، ابراهیم محمد جوال.(2009). تدریس المفاهیم النحویة وفق إستراتیجیة خرائط المفاهیم، دراسات تربویة. ب ط. بغداد. العراق. المدیریة العامة للتربیة.
الجنابی، طارق کامل داوود.(2011).خرائط المفاهیم والأسلوب المتمرکز حول المشکلة وأثرهما فی تحصیل المفاهیم الإحیائیة وتنمیة حب الاستطلاع العلمی. ط 1. عمان. دار صفاء للنشر.
الیاسری، السید عبد الله. (2012). مدخل إلى درس التربیة الإسلامیة، الأسس والمبادئ التربویة فی القران والسنة النبویة. مجلة دراسات تربویة. العدد 18.
الدلیمی الشمری.( 2003).أسالیب تدریس التربیة الإسلامیة. ب ط،عمان. الأردن. دار الشروق.
کریشان، أسامة رزوق وأبو تابة خالد. (2010).أثر استخدام الشکل V فی تحصیل المفاهیم الفقهیة وتکوین بنیة مفاهیمیة متکاملة لدى طلبة جامعة الحسین بن طلال.مجلة العلوم الإنسانیة. العدد 45.
الکیلانی، ماجد عرسان. (1988). أهداف التربیة الإسلامیة. ط2. المدینة المنورة. المملکة العربیة السعودیة. دار التراث.
اللجنة الوطنیة للمناهج. (2016). مناهج مرحلة التعلیم المتوسط. الجزائر. وزارة التربیة الوطنیة.
مدکور،أحمد.(1991).منهج تدریس العلوم الشرعیة. ب ط.دار الشرق. القاهرة، مصر.
 المنصوری، سعید.( 2013)، شبکة دلیل الریف
یوم: 13/ 08/ 2018                    الساعة: 22/ 30
ساعد صباح ونورة مزوزی. (2017، فیفری) أثر استخدام إستراتیجیة خریطة المفاهیم فی اکتساب مفاهیم مادة التربیة الإسلامیة لدى تلامیذ السنة الرابعة متوسط،مؤتمر العلوم الإنسانیة والاجتماعیة. ترکیا. جامعة أرجیس. قیصری.
عبد الصاحب، علی اقبال مطرش. (2010). أثر دورة التعلم وخرائط المفاهیم والأحداث المتناقضة فی تصحیح المفاهیم الجغرافیة الخاطئة. ط 1. عمان، الأردن. دار صفاء للنشر.
العثمان، ناصر بن عثمان بن راشد. (2010). أثر استخدام خرائط المفاهیم فی تدریس مادة الجغرافیا على تحصیل تلامیذ الصف الأول متوسط واتجاهاتهم نحو المقرر الدراسی. رسالة ماجستیر منشورة، قسم المناهج وطرق التدریس، جامعة الملک سعود.
الصمدی،خالد.(2014).دلیل تکوین المکونین فی مادة التربیة الإسلامیة. منشورات المنظمة الإسلامیة للتربیة والعلوم والثقافة.
 قرمان،عطیة محمد سلیم. (2014). فاعلیة استخدام إستراتیجیة خریطة المفاهیم على تحصیلالبلاغة والاتجاه نحوها لدى طالبات الصف الحادی عشر. رسالة ماجیستیر منشورة.کلیة التربیة.الجامعة الإسلامیة.غزة.
غصون، خالد الشریف. (2011). أثر استخدام خرائط المفاهیم فی التحصیل وتعدیل قصور الانتباه لدى تلامیذ التربیة الخاصة. مجلة أبحاث کلیة التربیة الأساسیة.المجلد 11. العدد 2.کلیة التربیة الأساسیة.جامعة الموصل. العراق.