المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية
2537-0464
5
19
2021
01
01
أسباب التنمر المدرسي من وجهة نظر الأخصائيين الاجتماعيين في مدارس المرحلة الابتدائية في دولة الکويت
1
20
136066
10.21608/jasep.2021.136066
AR
أنوار ناصر
المحجان
معلمة علوم ابتدائي – دولة الکويت
Journal Article
2021
01
06
يعتبر التنمر ظاهرة سلبية لها عواقب وخيمة تؤثر في کيان النظام التربوي بطريقة تحد من تحقيق أهدافه المنشودة، فالتربية وما تتضمنه من نظريات وفلسفات لها دور عظيم في تفسير أسباب هذه الظاهرة والتي أصبحت المدارس مکان مثالي لتطبيق ممارسات التنمر بشکل واضح وجلي بين الطلبة، وقد هدفت الدراسة الحالية لتحليل بعض أسباب مشکلة التنمر وعواملها المحفزة لها، مع ربطها بالتفسيرات التي تتبناها بعض النظريات التربوية مثل النظرية السلوکية ونظرية الذات. وبلغت عينة الدراسة (52) من الأخصائيين الاجتماعيين في بعض مدراس المرحلة الابتدائية في دولة الکويت، وبعد تطبيق عليهم استبانة من إعداد الباحثة تم التوصل إلى بعض النتائج منها: تتنوع أسباب ظاهرة التنمر عند بعض الطلاب في مدارس المرحلة الابتدائية ومنها إهمال الوالدين وسوء التربية مع تأثير البيئة المحيطة بالمتنمر، کما أسفرت النتائج أن يمکن تفسير بعض أسباب التنمر من خلال النظرية السلوکية ونظرية الذات.
https://jasep.journals.ekb.eg/article_136066_623a3339d62c29976a39c57b6ced8a2c.pdf
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية
2537-0464
5
19
2021
01
01
تنظيم الانفعال وعلاقته بالشعور بالتماسک في المدرسة لدى طلبة المرحلة الثانوية
21
50
136067
10.21608/jasep.2021.136067
AR
محمد بن عبد الله
الجبيلي
وزارة التعليم-دکتوراه في علم النفس الإرشادي-جامعة الملک سعود
Journal Article
2021
01
06
هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن مستوى تنظيم الانفعال، الشعور بالتماسک في المدرسة، وتعرف العلاقة الارتباطية بين المتغيرين، والکشف عن الفروق في الشعور بالتماسک في المدرسة باختلاف النوع والتخصص الدراسي لدى طلبة المرحلة الثانوية بمحافظة الإحساء بالسعودية، وتکونت عينة الدراسة من (280) طالبًا وطالبة (136 من الذکور، 144 من الإناث)، متوسط أعمارهم الزمنية (17,10) سنة بانحراف معياري (0,85)، واستخدمت الدراسة استبيان تنظيم الانفعال من إعداد جروس وجون (Gross& John, 2003) وترجمة (المري، 2017)، ومقياس الشعور بالتماسک في المدرسة من إعداد (الضبع وعبادي، 2017)، وأسفرت النتائج عن أن الطلبة لديهم مستوى متوسط من تنظيم الانفعال والشعور بالتماسک في المدرسة، ووجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيًا بين إعادة التقييم المعرفي للانفعال والدرجة الکلية لتنظيم الانفعال والشعور بالتماسک في المدرسة (الدرجة الکلية-الأبعاد الفرعية)، وعلاقة ارتباطية سالبة ودالة إحصائيًا بين القمع التعبيري للانفعال والشعور بالتماسک في المدرسة (الدرجة الکلية-الأبعاد الفرعية)، کما أسفرت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الشعور بالتماسک في المدرسة تعزى إلى النوع والتخصص الدراسي.
https://jasep.journals.ekb.eg/article_136067_668ba09d99a0a4d6331d10915cb1e47f.pdf
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية
2537-0464
5
19
2021
01
01
دور التخطيط في تطوير أداء معلم الکبار وفق مهارات القرن الحادي والعشرين
51
70
136068
10.21608/jasep.2021.136068
AR
الحسن بن علي يحيى
الحازمي
وزارة التعليم - المملکة العربية السعودية
Journal Article
2021
01
06
هدفت الدِّراسَة إلى التعرف على دور التخطيط في تطوير أداء معلم الکبار وفق مهارات القرن الحادي والعشرين. ولتحقيق هدف الدِّراسَة تم اتباع المنْهج الوصفي المسحي، وتکونت عينة الدِّراسَة التي تم اختيارها بطريقة العينة العشوائية البسيطة، وتم استخدام الاستبانة أداة للدراسة وزعت على (390) معلم من معلمي الکبار. وتوصلت نتائج الدِّراسَة إلى أن للتخطيط لتطوير أداء معلم الکبار وفق مهارات القرن الحادي والعشرين دور في تحسين أداءهم التدريسي، وفي ضوء تلک النتائج تم تقديم مجموعة من التوْصيات کان من أبرزها: ضرورة التخطيط لبرامج تدريبيه لمعلم الکبار تدربه على مهارات تصميم التعليم وکيفية التخطيط للعملية التعليمية؛ ضرورة إلحاق معلم الکبار بدورات تدربه على البحث العلمي، ضرورة التخطيط لإنشاء مراکز لتصميم وإنتاج البرامج والمواد التعليمية لتعليم الکبار بما يتماشى مع تحديات التحول الرقمي وانعکاساته على التعليم .
https://jasep.journals.ekb.eg/article_136068_631e821f9b314a22f6450a3b85e4c265.pdf
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية
2537-0464
5
19
2021
01
01
فاعلية برنامج إرشادي انتقائي لتنمية التوافق النفسي والاجتماعي لدى الايتام ذوي الظروف الخاصة في المرحلة الثانوية
71
98
136069
10.21608/jasep.2021.136069
AR
أحمد علي حسن
العتيبي
Journal Article
2021
01
06
هدف البحث الى التعرف على مدى فعالية برنامج إرشادي انتقائي لتنمية التوافق النفسي والاجتماعي لدى الأيتام ذوي الظروف الخاصة في المرحلة الثانوية, وذلک على عينة شملت (20) يتيما من دار الرعاية الاجتماعية بجدة ممن حصلوا على درجات منخفضة على مقياس التوافق النفسي والاجتماعي, حيث تم اختيارهم بعد تطبيق المقياس على عينة عددها (60) يتيما, وقد تم تقسيم الطلاب إلى مجموعتين متجانستين الأولى تجريبية وعددهم (10) أيتام حيث تم تطبيق البرنامج الإرشادي عليهم, والأخرى ضابطة وعددهم (10) أيتام, وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس التوافق النفسي والاجتماعي من إعداد سهير ابراهيم (2004) والبرنامج الإرشادي الانتقائي لتنمية التوافق النفسي والاجتماعي من اعداد الباحث والذي تکون من (9) جلسات إرشادية تم تطبيقه على مدى خمسة أسابيع, وقد أظهرت النتائج فعالية البرنامج الإرشادي الانتقائي في تنمية التوافق النفسي والاجتماعي, حيث وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية , کما وجدت فروق بين القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي , وقد أوصت الدراسة بأهمية العمل على دمج هذه الفئة بالمجتمع وزيادة ثقتهم وتقبلهم لأنفسهم, وإجراء بحوث مماثلة على أسر السجناء والأحداث الجانحين.
https://jasep.journals.ekb.eg/article_136069_55a142180148b5749f76165a8c19efbb.pdf
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية
2537-0464
5
19
2021
01
01
العوامل المؤدية لسلوکيات العنف الطلابي في المدرسة الثانوية (نظرة تحليلية فاحصة)
99
116
136070
10.21608/jasep.2021.136070
AR
عبدالعزيز بن مطير
العنزي
باحث في السياسات التربوية ( تخصص أصول التربية) المملکة العربية السعودية
Journal Article
2021
01
06
هدفت هذه الدراسة للتعرف على مظاهر وأسباب العنف لدى طلبة المرحلة الثانوية. واستخدمت المنهج النوعي، حيث تم تطبيق المقابلة على العينة التي تکونت من دراسة حالات طلابية وأوضحت النتائج أن هناک علاقة وثيقة بين مظاهر العنف وبين الصراعات الداخلية والمشاکل الانفعالية ، والشعور بالابتعاد عن دائرة الاحتواء والمشارکة. وأن ارتکاب الطالب للعنف قد يکون نابعا من عدم امتلاکه لمهارة حسن التصرف ومعرفة الطالب بالسلوک الصحيح ، وفي بعض الأحيان قد يکون السبب عدم القدرة على التعبير الصحيح عن المشاعر والأفکار بحيث يسيئون توصيل رسائل صحيحة للطرف المقابل . وأن البيئة المدرسية بدور بارز في الحد من العنف من خلال الآليات التربوية الجيدة في الضبط والتوجيه والإرشاد النفسي والاجتماعي.
https://jasep.journals.ekb.eg/article_136070_11b083e18262de5513c08ab5deb3f1e8.pdf
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية
2537-0464
5
19
2021
01
01
معوقات تطبيق التقويم الواقعي في مواد التربية الإسلامية للمرحلة الابتدائية بالمدارس الحکومية بجدة من وجهة نظر المعلمات
117
156
136071
10.21608/jasep.2021.136071
AR
جوهرة حامد سعد
المالکي
کلية العلوم الصحية والسلوکية والتعليم/ جامعة دار الحکمة بجدة - السعودية
رندا
حريري
کلية العلوم الصحية والسلوکية والتعليم/ جامعة دار الحکمة بجدة - السعودية
Journal Article
2021
01
06
هدف البحث إلى الکشف عن معوقات تطبيق التقويم الواقعي في مواد التربية الإسلامية في المرحلة الابتدائية بالمدارس الحکومية بجدة من وجهة نظر المعلمات. وتحديد الفروق تبعاً لمتغيري (سنوات الخبرة في التعليم، والدورات التدريبية). واستخدمت الباحثة المنهج الکمي الوصفي التحليلي، وتمثلت أداة البحث في استبانة الثوابية (2013)، تم توزيعها على عينة عشوائية قوامها (307) من معلمات التربية الإسلامية للمرحلة الابتدائية بجدة، وقد أظهرت النتائج حصول الأداة على متوسط کلي بلغ (3.92 من 5) بدرجة (کبيرة)، وعلى مستوى المحاور؛ حصلت المعوقات المتعلقة بالطالبات على أعلى متوسط (4.10)، تلتها المعوقات المتعلقة بظروف التطبيق بمتوسط (4.03)، ثم المعوقات المتعلقة بالمعلم بمتوسط (3.83)، وأخيرا المعوقات المتعلقة بالمقرر الدراسي بمتوسط (3.71)، وجميعها بدرجة (کبيرة). کما أشارت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات معوقات تطبيق التقويم الواقعي تعزى إلى سنوات الخبرة في محور المعلم والطالبة وظروف التطبيق. بينما توجد فروق ذات دلاله إحصائية تعزى لسنوات الخبرة في محور المعوقات المتعلقة بالمقرر الدراسي. کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات معوقات تطبيق التقويم الواقعي تعزى إلى عدد الدورات في محوري المعوقات المتعلقة بالطالبات، وظروف التطبيق، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) تعزى إلى عدد الدورات في محوري المعوقات المتعلقة بالمعلم، والمقرر الدراسي. واستنادا للنتائج قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات أهمها: إقامة دورات تدريبية مکثفة في استراتيجيات التقويم الواقعي وأدواته، وتوعية القيادات المدرسية بأهميته، وتوفير الإمکانات المادية اللازمة لتطبيقه وإعداد دليل إرشادي يوضح استراتيجيات التقويم الواقعي وکيفية بناء أدواته. وتضمين مقررات التربية الإسلامية لأساليب التقويم الواقعي.
https://jasep.journals.ekb.eg/article_136071_e51d74a853a97898dc6d359b16c468a2.pdf
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية
2537-0464
5
19
2021
01
01
دور مُديري المدارس في توفير أماکن العمل السعيدة للعاملين بمرحلة التعليم الأساسي في محافظة شمال الشرقية بسلطنة عُمان في ضوء نموذج مؤسسة المکان السعيد للعمل Great Place to Work® Institute
157
200
136072
10.21608/jasep.2021.136072
AR
حسام الدين السيد محمد
ابراهيم
دکتور باحث بالمرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية- مصر
أستاذ مُشارک بکلية العلوم والآداب – جامعة نزوى سلطنة عُمان
تــرکـي بـن خـالـد بـن سعيـد
النـافعـي
وزارة التربية والتعليم – سلطنة عمان
Journal Article
2021
01
06
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على دور مُديري المدارس في توفير أماکن العمل السعيدة للعاملين بمرحلة التعليم الأساسي في محافظة شمال الشرقية بسلطنة عُمان في ضوء نموذج مؤسسة المکان السعيد للعمل ، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، کما استخدمت الاستبانة في جمع البيانات والمعلومات وتم تطبيقها على عينة مکونة من (500) معلم ومعلمة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن دور مُديري المدارس في توفير أماکن العمل السعيدة للعاملين بمرحلة التعليم الأساسي في محافظة شمال الشرقية بسلطنة عُمان في ضوء نموذج مؤسسة المکان السعيد للعمل جاء بدرجة منخفضة بشکل عام، کما جاء بدرجة منخفضة في جميع محاور الدراسة وهي: المصداقية، والاحترام، والعدالة، والفخر، والزمالة ، کما کشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة عند مستوى (α ≤ 0.05) تُعزى إلى متغيرات المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، والمسمى الوظيفي، أما مُتغير الجنس فوجدت هذه الفروق في محوري المصداقية، والاحترام ولصالح الذکور.
https://jasep.journals.ekb.eg/article_136072_3e9b9de9226bb2df28c496a258461da1.pdf
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية
2537-0464
5
19
2021
01
01
واقع ممارسة مشرفي العلوم للإشراف الوقائي والإشراف الإبداعي في محافظتي الداخلية وشمال الباطنة بسلطنة عُمان من وجهة نظر المعلمين الأوائل
201
224
136073
10.21608/jasep.2021.136073
AR
ناصر
المزيدي
وزارة التربیة والتعلیم- سلطنة عمان
عفاف
اللواتيا
وزارة التربیة والتعلیم- سلطنة عمان
Journal Article
2021
01
06
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع ممارسة مشرفي مواد العلوم التربويين للإشراف الوقائي والإشراف الإبداعي من وجهة نظر معلميهم الأوائل في محافظتي الداخلية وشمال الباطنة بسلطنة عُمان. تکونت عينة الدراسة من (41) معلم أول و(31) معلمة أولى. ولجمع بيانات الدراسة صمم الباحثان استبيان خاص بمجال الإشراف الوقائي، ومجال الإشراف الإبداعي. وبعد أن تم التحقق من صدق وثبات الاستبيان بالطرق الإحصائية المناسبة، وبعد تطبيق الاستبيان على العينة، وتحليل البيانات، أسفرت النتائج عن الآتي: يمارس مشرفو مواد العلوم التربويون الإشراف الوقائي والإشراف الإبداعي بمستوى عال في المحافظتين. ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين ممارسة مشرفي مواد العلوم للإشراف الوقائي والإشراف الإبداعي تبعاً لمتغير النوع الاجتماعي والخبرة التدريسية.
وفي ضوء ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج، تمت التوصية بضرورة تکريم المشرفين التربويين وتشجيعهم وإشراکهم في ورش تدريبية تناقش أنماط الإشراف التربوي الحديثة. کما تم اقتراح مجموعة من المقترحات في الشأن ذاته.
https://jasep.journals.ekb.eg/article_136073_ddd7fd21fa25d6a56a6b151eaa378aa8.pdf
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية
2537-0464
5
19
2021
01
01
التفکير الإيجابي وعلاقته بالثقة بالنفس لدى عينة من طلاب وطالبات الثانوية بمرکز کتيفة بمنطقة حائل
225
254
136074
10.21608/jasep.2021.136074
AR
سطام بن مصلح علي
الحربي
ماجستيرالإرشاد النفسي
Journal Article
2021
01
06
هدفت الدراسة الى التعرف على التفکير الايجابي وعلاقته بالثقة بالنفس لدى عينة من طلاب وطالبات الثانويه العامة بمرکز کتيفة. لتقديم إطار نظري معمق حول حاجة طلاب المرحلة الثانوية لتطوير مهارات التفکير الايجابي لديهم ليتمکنوا من مواکبة التسارع في حجم و نوعية المعلومات المتوفرة في حياتنا المعاصرة، وزيادة فعالية هذا التفکير ليصبح قادرا على متابعة التقدم التکنولوجي والثروة المعرفية الآخذة بالزيادة يوما بعد يوم بسبب المستجدات والتغيرات الطارئة في الحياة. ليتمکن من حل مشکلاته والتصدي لها بکل ثقه، کما تهدف هذه الدراسة الميدانية إلى التعرف على طبيعة التفکير الايجابي لدى طلاب الثانوية العامة في علاقته بالثقة بالنفس ودراسة تأثرهما ببعض المتغيرات الامبريقية مثل (الجنس ،المعدل التراکمي ،الشعبة ،مستوى تعليم الابوين). وتقديم بعض المقترحات والتوصيات اللازمة لتطوير مهارات التفکير الايجابي لديه. واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي الارتباطي. کما قام الباحث بأختيار عينة الدراسة باستخدام طريقة العينة العشوائية البسيطة حيث بلغ عدد العينة 200طالب و200طالبة من طلاب المدارس الثانوية بمرکز کتيفة بمنطقة حائل ، واستخدم الباحث مقياس التفکير الايجابي اعداد (ابراهيم ,عبدالستار ،2010) ومقياس الثقة بالنفس اعداد (القواسمة والفرح ،1996). وخلصت الدراسة إلى عدة نتائج منها : وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين کل من ابعاد الثقة بالنفس وبين جميع ابعاد التفکير الايجابي بابعاد العشرة وکانت جميع معاملات الارتباط موجبة مما يشير الى ان هناک علاقة طردية بين کل بعد من ابعاد الثقة بالنفس وبين ابعاد التفکير الايجابي أي انه کلما زادت ثقة الطالب بنفسه زادت لديه انماط التفکير الايجابي . وجود فروق ذات دلالة احصائية في متوسط درجات التفکير الايجابي للدرجة الکلية للمقياس وذلک لصالح الطلاب الذکور، وتوصلت الدراسة إلى عدة توصیات منها : إعداد برامج إرشادية لتنمية الثقة بالنفس باعتبارها الحضور الإيجابي لحياة الإنسان ، تطبيق برامج إرشادية علاجية لطلاب التعليم العام الذين يعانون من مظاهر ضعف الثقة بالنفس من المراحل الأولى؛ نظراً لکون الثقة بالنفس تنمو مع نمو الإنسان سلباً أو إيجاباً.
https://jasep.journals.ekb.eg/article_136074_b39db0c6a330ee047179f45975a1fe40.pdf
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية
2537-0464
5
19
2021
01
01
القيم اللازمة لکتابيِّ التربية الإسلامية للصفَّين التاسع والعاشر بسلطنة عمان ودرجة تضمُّنها في هذين الکتابين
255
296
136075
10.21608/jasep.2021.136075
AR
سميره بنت خميس بن راشد
الشبلية
کلِّية التربيـة، جامعة مؤتة، الأردن
Journal Article
2021
01
06
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد القيم اللازمة لکتابي التربية الإسلامية للصفّين التاسع والعاشر بسلطنة عمان، ومعرفة درجة تضمنها في هذين الکتابين. ولتحقيق هذا الهدف تمَّ بناء قائمة القيم اللازمة لکتابي التربية الإسلامية للصفّين التاسع والعاشر. ولمعرفة درجة تضمُّن کتابي التربية الإسلامية للقيم اللازمة لهما؛ تمَّ تحويل قائمة القيم إلى استمارة تحليل محتوى. وللتحقق من ثبات التحليل تمت الاستعانة بمحلّلين آخرين لتحليل عينة من موضوعات الکتب محل الدراسة، حيث تمَّ اختيارها بالطريقة العنقودية، وقد بلغ متوسط النسب بين المحلّلين الثلاثة(86%). ثم تمَّ تحليل جميع موضوعات کتابي التربية الإسلامية. ومن أبرز نتائج الدراسة ما يلي:
<strong>أولا</strong>: قائمة بالقيم اللازمة لکتاب التربية الإسلامية للصف التاسع، تألفت من (56) قيمة موزعة على المجالات الخمسة، وقائمة أخرى بالقيم اللازمة لکاتب التربية الإسلامية للصف العاشر تألفت من (59) قيمة موزعة على المجالات نفسها.
<strong>ثانيا</strong>: جاءت أغلب القيم متضمنة في الکتابين بدرجة قليلة.
<strong>ثالثا</strong>: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0,05= α) بين کتابي التربية الإسلامية للصفين التاسع والعاشر في درجة تضمنهما القيم اللازمة لهما في جميع المجالات باستثناء مجال الخلق الحسن، وهذه الفروق لصالح الصف التاسع.
https://jasep.journals.ekb.eg/article_136075_5cd0c26d9aa713d21430da855a860b45.pdf
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية
2537-0464
5
19
2021
01
01
آراء مشرفي ومعلمي مادة المهارات الحياتية حول مفهوم التربية لريادة الأعمال ومدى فاعلية تطبيقها في المدارس العمانية
297
318
136076
10.21608/jasep.2021.136076
AR
شريفة بنت سليمان
الرواحية
معلم أول فيزياء - وزارة التربية والتعليم العمانية
هدى بنت علي
الحوسنية
مشرفة فيزياء - وزارة التربية والتعليم العمانية
بثينة بنت علي
الحريزية
مشرفة فيزياء - وزارة التربية والتعليم العمانية
Journal Article
2021
01
06
هدفت الدراسة الحالية الکشف عن آراء مشرفي ومعلمي مادة المهارات الحياتية حول مفهوم التربية لريادة الأعمال، ومدى فاعلية تطبيقها في المدراس العمانية بسلطنة عمان. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق استبيان مکون من ثلاثة محاور من نمط موافق/ غير موافق مع سؤال مفتوح في نهاية الاستبيان، وذلک تبعا لمتغير النوع والمسمى الوظيفي والنظام التعليمي. وشمل استطلاع الرأي (100) من المشرفين والمشرفات التربويات، ومعلمي ومعلمات مادة المهارات الحياتية ممن يدرسون الصفوف (9-11) وفق ثلاثة محاور هي: أولا: مدى وضوح مصطلحات ريادة الأعمال والتربية لريادة الأعمال لدى الطلبة. ثانيا: مدى اهتمام الأنظمة التعليمية بريادة الأعمال. ثالثا: مدى کفاية الدورات التدريبية للمعلمين والطلبة المرتبط بمهارات ريادة الأعمال. وتوصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعا لمتغير الجنس في المحور الثلاثة، وتبعا لمتغير المسمى الوظيفي والنظام التعليمي لم تظهر النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المحورين الأول والثاني، بينما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α0.05=) في المحور الثالث المرتبط بالدورات التدريبية للمعلمين والطلبة. وأوصت الدراسة بأهمية دمج ريادة الأعمال في المناهج الدراسية، وتقديم الورش والدورات التدريبية للمعلمين والطلبة وبعض المقترحات الأخرى.
https://jasep.journals.ekb.eg/article_136076_39f57940fa1db27969f2020f4b937277.pdf
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية
2537-0464
5
19
2021
01
01
فعالية الإرشاد النفسي في الحد من الوسواس القهري في ظل جائحة فيروس کورونا کوفيد19 (COVID-19)
319
342
136077
10.21608/jasep.2021.136077
AR
محمود سعيد إبراهيم
الخولي
دکتوراه في الصحة النفسية، وأستاذ مساعد بجامعة طيبة سابقاً / المملکة العربية السعودية
Journal Article
2021
01
06
يهدف البحث نحو التعرف على فعالية الإرشاد النفسي في الحد من الوسواس القهري في ظل جائحة فيروس کورونا، من خلال التعرف على الإطار المعرفي لمفهوم وخصائص وأساليب لإرشاد النفسي، والتعرف على تأثير اضطراب الوسواس القهري کأحد الأعصبة والأمراض النفسية الشديدة التي تؤثر على توافق الفرد النفسي والاجتماعي، وتقييد مجاله الحيوي وحصره في نطاق ضيق، بل وشلل الإرادة أحياناً بشکل تام مما يعوق تکيف الفرد مع من حوله، وذلک في ظل جائحة فيروس کورونا کوفيد 19 (COVID-19) التي تسببت في تزايداً ملحوظاً في نسب انتشار العديد من الاضطرابات النفسية والتي تؤثر بالسلب على حياة الفرد بالإضافة إلى أسرته، ومن هذه الاضطرابات الوسواس القهري، الذي يُعتبر أحد أشکال اضطرابات القلق المزعجة والمعطلة للإنسان في علاقته مع الآخرين، والإنتاج في الحياة العملية. وتتصف هذه الاضطرابات بوجود أفکار متکرّرة لا يرغبها الشخص، وتأتي رغماً عنه، حتى بعد محاولته إبعادها والتخلص منها، والتي تؤدي إلى إضاعة وقته، وخسارته المعنوية والمادية. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي في الکشف عن أهمية الإرشاد النفسي ودوره وتأثيره في الحد من الوسواس القهري. ومن أهم النتائج التي خلص إليها البحث هي أن الإرشاد النفسي هو المعيار الذي يحدد القيم والسلوک الاجتماعية التي تدفع الانسان للمحافظة على العمليات النفسية، کما أنه أحد المساعدات الإرشادية التي تستخدم کأداة للتغلب على العقبات التي تقف سبيل تحقيق الحاجات النفسية والفسيولوجية لدى الأفراد. کما توصلت النتائج إلى أن اضطراب الوسواس القهري يعد المرض الرابع الأکثر تشخيصاً في العالم بشکل عام. کما توصلت النتائج أيضاً إلى فعالية تأثير الإرشاد بأشکاله المختلفة في التخفيف والحد من أعراض الوسواس القهري.
https://jasep.journals.ekb.eg/article_136077_fadc2006d9e1b5a77f4fcc1b4f426d47.pdf
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية
2537-0464
5
19
2021
01
01
أنماط مرکز التفکير وعلاقتها بالصمود الأکاديمى لدى طلاب الدراسات العليا العاملين.
343
370
136078
10.21608/jasep.2021.136078
AR
منى جمال الدين ربيع
محمود
المدرس المساعد بقسم الصحة النفسية
کلية التربية– جامعة الزقازيق
فوقيـة حســـــن
رضــوان
أستاذ الصحة النفسية
کلية التربية– جامعة الزقازيق
سيمون عبد الحمـيد
متولـى
مدرس الصحة النفسية
کلية التربية– جامعة الزقازيق
Journal Article
2021
01
06
يهدف البحث الحالي إلى الکشف عن العلاقة الارتباطية بين أنماط مرکز التفکير(الباحث – والمخلص – والمتحمس) وفق نظرية الإنيکرام والصمود الأکاديمي لدى طلاب الدراسات العليا العاملين ، والکشف عن نمط الشخصية السائد لأنماط مرکز التفکير وفق نظرية الإنيکرام لدى طلاب الدراسات العليا العاملين ،وکذلک الکشف عن أهم أنماط مرکز التفکير المنبئة دون غيرها بالصمود الأکاديمى لدى طلاب الدراسات العليا العاملين، وتکونت عينة البحث من (470) طالباً وطالبة من طلاب الدراسات العليا العاملين والمسجلين في کليات جامعة الزقازيق ،الذين تراوحت أعمارهم بين (25-40)عاماً، بواقع(192 ذکور،و278 إناث) ،واستخدمت الباحثة مقياس أنماط مرکز التفکير وفق نظرية الإنيکرام تأليف Hudson & Riso (ترجمة ،وإعداد: الباحثة) ،ومقياس الصمود الأکاديمى (إعداد :الباحثة)<strong> ، </strong>وتوصلت نتائج البحث إلى عدم وجود علاقة ارتباطية بين نمط الشخصية الباحث والصمود الأکاديمى ، ووجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائياً بين نمط الشخصية المخلص، والصمود الأکاديمى ،ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين نمط الشخصية المتحمس، والصمود الأکاديمى لدى طلاب الدراسات العليا العاملين، وأن نمط الشخصية المتحمس هو النمط السائد من أنماط مرکز التفکير وفق نظرية الإنيکرام لدى طلاب الدراسات العليا العاملين، کما تنبأ أنماط مرکز التفکير وفق نظرية الإنيکرام بالصمود الأکاديمي لدى طلاب الدراسات العليا العاملين.
https://jasep.journals.ekb.eg/article_136078_4d06be1ba6280bdaa9dad80198ed7159.pdf
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية
2537-0464
5
19
2021
01
01
تقويم برنامج الإعداد الجامعي بجامعة دار العلوم في ضوء مدخل النظم
371
414
136079
10.21608/jasep.2021.136079
AR
مها مرعي
العمري
عبير سليمان
الأصقه
لؤلؤة محمد
الشريف
مشاعل عبدالله
الباش
Journal Article
2021
01
06
هدفت هذه الدراسة إلى تقويم برنامج الإعداد الجامعي في جامعة دار العلوم للعام 2014/2015م، وذلک عن طريق تحديد أبرز المشکلات التي تواجه البرنامج، وطرح البدائل والمقترحات التي من شأنها تطوير وتحسين البرنامج. لتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي واستخدم الباحثات أسلوب تحليل النظم للتوصل إلى نتائج الدراسة، وشملت مرحلة جمع البيانات عدة أدوات منها المقابلة، وتحليل الوثائق، وکذلک الجولات الميدانية، وتم معالجة البيانات باستخدام الأساليب الاحصائية وبرنامج (Microsoft Excl). توصلت الدراسة للنتائج التالية: بلغت نسبة تحقق المعايير والمؤشرات المتبناة لبرنامج الإعداد الجامعي ما يقارب (75%). تحددت أبرز المشکلات الرئيسة التي يعاني منها برنامج الإعداد الجامعي في التالي: افتقار البرنامج لخطط استراتيجية. افتقار البرنامج للتنوع في المسارات. ارتفاع معدلات الرسوب والتسرب.تدني مستوى عملية التقويم.افتقار البرنامج لوحدة الارشاد الأکاديمي. تدني معايير القبول. ارتفاع تکلفة البرنامج للطالب.
https://jasep.journals.ekb.eg/article_136079_31868c17361b6608da3571616984fb6b.pdf
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية
2537-0464
5
19
2021
01
01
درجة ممارسة مديري المدارس للأنماط القيادية وفقا لنظرية رنسيس ليکرت الموقفية في محافظة شمال الباطنة بسلطنة عمان
415
448
136080
10.21608/jasep.2021.136080
AR
ناصر بن سالم بن علي
السناني
Journal Article
2021
01
06
هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن درجة ممارسة مديري المدارس للأنماط القيادية وفقا لنظرية رنسيس ليکرت الموقفية في محافظة شمال الباطنة بسلطنة عمان لتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي، من خلال أداة الدراسة التي تکونت من (32) فقرة موزعة على أربعة أنماط رئيسة، وبعد التأکد من دلالات صدقها وثباتها طبقت على (612) فردا من مديري المدارس والمساعدين والمعلمين الأوائل. توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها: ممارسة مديري المدارس بمحافظة شمال الباطنة في المرتبة الأولى النمط التشارکي الديمقراطي، تلاه في المرتبة الثانية النمط الاستشاري الديمقراطي، فيما جاء في المرتبة الثالثة والأخيرة المجالين؛ النمط الاستبدادي الحر، والنمط الاستبدادي التسلطي. کما توصلت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) حسب متغير النوع الاجتماعي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين عينة مدراء المدارس، وعينة المعلمين الأوائل، وجاءت الفروق لصالح عينة مدراء المدارس. وعلى ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج، أوصت بما يلي: أهمية تبني المرکز التخصصي لبرامج تدريبية في إعداد مديري المدارس والمساعدين والمشرفين والمعلمين الأوائل والمعلمين وفقا لأنماط نظرية رنسيس ليکرت.
https://jasep.journals.ekb.eg/article_136080_a69eedd8b679b9615369ea11f45b6776.pdf
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية
2537-0464
5
19
2021
01
01
أثر استراتيجية جلنجهام المکيفة حسب خصائص اللّغة العربية في تحسين الأداء القرائي لدى الأطفال المعسرين قرائيا - تلاميذ الطور الابتدائي
449
474
136081
10.21608/jasep.2021.136081
AR
نورالهدى
بزراوي
جامعة تلمسان TNDA مخبر الاضطرابات النمائية العصبية والتعلم
Journal Article
2021
01
06
هدفت الدراسة الحالية إلى محاولة التعرف على أثر استخدام استراتيجية جلنجهام المکيفة حسب خصائص اللّغة العربية في تحسين الأداء القرائي لدى الأطفال المعسرين قرائيا لدى عينة قوامها 15 تلميذا وتلميذة من ذوي صعوبات القراءة، والمتمدرسين في الطور الأول والثاني من مرحلة التعليم الابتدائي تمّ اختيارهم على أساس النتائج المتحصل عليها في کلّ من مقياس التقدير التشخيصي لصعوبات القراءة المأخوذ من بطارية التقدير التشخيصي لصعوبات التعلم من إعداد فتحيمصطفى الزيات واختبار رسم الرجل لقياس الذکاء لـ Florence Coodenough. وباستخدام المنهج شبه التجريبي تم تطبيق القياس القبلي على أفراد العينة، ثم تطبيق برنامج استراتيجية جلنجهام المکيفة، ثم تطبيق القياس البعدي ومقارنة النتائج بين القياسين القبلي والبعدي في مقياس العسر القرائي. وبعد التحليل الإحصائي واستخدام اختبار الفروق "ت"، أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيا بين التطبيقين الأول والثاني لمقياس تشخيص عسر القراءة عند مستوى الدلالة 0.05، وهذا ما يدلّ على الأثر الإيجابي لاستخدام استراتيجية جلنجهام في تحسين الأداء القرائي لدى الأطفال المعسرين قرائيا.
https://jasep.journals.ekb.eg/article_136081_fb1d974a355f690c4c943ce1f7b48fbc.pdf
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية
2537-0464
5
19
2021
01
01
همـــوم ومشکلات الفتـــاة في مرحلـــة المراهقـــة من منظور نفسي تربوي
475
508
136082
10.21608/jasep.2021.136082
AR
محمد محمود
العطـــار
دکتوراه الفلسفة في التربية - کلية التربية-جامعة کفر الشيخ
Journal Article
2021
01
06
المراهقة کمرحلة نمو هي فترة التغيرات المتمايزة المتدرجة من النواحي الجسمية والعقلية والانفعالية والاجتماعية، والمراهقة هي الفترة التي تلي الطفولة، وتقع بين البلوغ الجنسي وسن الرشد، وتمثل فتره حرجه في حياة کل فرد، وينتج عن هذه التغيرات، والاضطرابات مشکلات کبيرة متعددة تحتاج إلى توجيه وإرشاد من الوالدين والمحيطين به والمربين بوجه خاص. وتعتمد هذه الدراسة على المنهج الوصفي، حيث يتناول موضوع الدراسة بالوصف الکمي والتحليل، ومعالجته من خلال المصادر المعتمدة وجمع کافة المعلومات. ومن أهم نتائج الدراسة أن الفتاة المراهقة تعاني من العديد من المشکلات منها المشکلات الصحية والمشکلات الشخصية النفسية ومشکلات البيت والأسرة ومشکلات التکيف للعمل المدرسي ومشکلات العلاقات الاجتماعية النفسية. ومن أهم توصيات الدراسة ضرورة تنمية الوازع الديني في نفسيه الفتاة المراهقة لما له من دور في بناء شخصيتها لأن النمو النفسي السليم للمراهقة يتطلب إيماناً راسخاً، وکذلک فتح باب الحوار مع الفتاة المراهقة بعقل متفتح وتقبل آرائها ومناقشتها حول موضوعاتها الهامة بدلاً من استخدام أسلوب الزجر أو الوعظ والإرشاد.
https://jasep.journals.ekb.eg/article_136082_5aad36fe1e8a310b02a82e9a2dae59c0.pdf
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية
2537-0464
5
19
2021
01
01
مستوى التسويف الأکاديمي لدى طلبة السنة التحضيرية في ضوء متغيري الجنس والتحصيل الدراسي
509
539
136083
10.21608/jasep.2021.136083
AR
هيثم محمد عبد الخالق
أحمد
Journal Article
2021
01
06
يهدف البحث الحالي إلى التعرف إلى مستوى التسويف الأکاديمي (الکسل- المخاطرة - الانشغال بأمور أخرى - إدارة الذات السلبية - الميول الکمالية - الاتجاهات السلبية نحو المهمة – الدرجة الکلية) لدى طلبة السنة التحضيرية ، وکذلک الکشف عن الفروق في التسويف الأکاديمي وفقا لمتغير الجنس (ذکور – إناث) ومتغير التحصيل الدراسي ( مرتفع- متوسط-منخفض) والتفاعل المتبادل بينهما، وذلک على عينة مکونة من 182 طالبًا وطالبة من طلبة السنة التحضيرية بجامعة الحدود الشمالية – فرع رفحاء من الذکور والإناث (40 طالبًا، 142 طالبة)، واستخدم الباحث المنهج الوصفي المقارن لتحقيق أهداف الدراسة، وکذلک مقياس التسويف الأکاديمي من إعداد الربيع وشواشرة وحجازي (2013)، وأسفرت النتائج عن مستوى متوسط من التسويف الأکاديمي ( الدرجة الکلية والأبعاد الفرعية) لدى أفراد العينة، بينما کانت هناک فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات طلبة السنة التحضيرية على مقياس التسويف الأکاديمي تعزى إلى الجنس وذلک لصالح الذکور، في حين لم يکن هناک فرق دال إحصائيًا بين متوسطات طلبة السنة التحضيرية على مقياس التسويف الأکاديمي يعزى إلى التحصيل الدراسي (مرتفع – متوسط – منخفض)، وکذلک لم يکن هناک فرق دال إحصائيا بين متوسطات الطلبة على مقياس التسويف الأکاديمي يعزى إلى التفاعل المتبادل بين الجنس (ذکور-إناث) والتحصيل الدراسي (مرتفع – متوسط – منخفض).
https://jasep.journals.ekb.eg/article_136083_1ad5c2e5d7a21302c2f2730038fae2f8.pdf