أثر القيادة الديمقراطية على الرضا الوظيفي لدى معلمي مدارس مدينة العين بدولة الإمارات العربية المتحدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية الآداب – جامعة صحار – سلطنة عمان

10.33850/jasep.2020.100688

المستخلص

            هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر ممارسة القيادة الديمقراطية على الرضا الوظيفي لدى معلمي مدارس العين بدولة الإمارات العربية المتحدة، وطبقت الدراسة على عينة عشوائية ممثلة لمجتمع الدراسة من معلمي ومعلمات مدارس الحلقة الثانية والحلقة الثالثة في مدينة العين، حيث بلغ عدد أفراد العينة (301) معلما ومعلمة من (12) مدرسة، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي؛ لکونه يتناسب مع طبيعة الدراسة، کما اُستخدمت الاستبانة کأداة لقياس متغيرات الدراسة، وقد أوصت الدراسة بالاهتمام بنشر مفهوم القيادة الديمقراطية على مستوى المدارس المختلفة لرفع الروح المعنوية للمعلمين والارتقاء بالعملية التعليمية، وتشجيع الإدارات والمناطق التعليمية المديرين الجدد على نمط القيادة الديمقراطية لأثره الکبير والفاعل على الأداء الوظيفي، وتقديم دورات تدريبية لمديري المدارس والمعلمين الجدد على کيفية تطبيق مبادئ القيادة الديمقراطية التي تؤدي إلى مناخ تعليمي سليم، يؤدي إلى روح التعاون لتحقيق أهداف المدرسة، وإعطاء المزيد من السلطات والصلاحيات الممنوحة لمديري المدارس؛ لزيادة قدرتهم على مواجهة المشکلات بما يخدم العملية التعليمية ويحقق الرضا الوظيفي للمعلمين.

ـــ اسماعیل علقم، (2013)، العلاقة بین النمط القیادی لمدیری المدارس الثانویة الحکومیة ودافعیة المعلمین فی محافظة رام الله و البیرة من وجهة نظر المعلمین (دراسة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة بیرزیت، فلسطین.
2ـــ جلال محمد عبد الغنی عبدربه، (2014)، أثر نمط القیادة الدیمقراطیة وعلاقته بالأداء الوظیفی لدى العاملین بالمنظمة بالتطبیق على شرکة موبینیل المصریة للاتصالات، المجلة العلمیة للبحوث والدراسات التجاریة، 28(1)، 1-48. مصر.
3ـــ جواد محمد الشیخ وعزیزة عبدالله شریر، (2008)، الرضا الوظیفی وعلاقته ببعض المتغیرات (الدیموغرافیة) لدى المعلمین، مجلة الجامعة الإسلامیة، سلسلة الدراسات الإنسانیة، مج16، 16(1)،683-711 ، فلسطین.
4ـــ جودة عطوی، (2001). الإدارة المدرسیة الحدیثة مفاهیمها النظریة وتطبیقاتها العملیة، الدار العلمیة الدولیة للنشر، عمان ، الاردن.
5ـــ حسین حریم، (2004)، السلوک التنظیمی (سلوک الأفراد والجماعات فی منظمات الأعمال)، دار الحامد للنشر والتوزیع، عمان، الاردن.
6ـــ حسین شحادة وأحمد عبدالقادر، (2002)، دور الإدارة المدرسیة فی توفیر المناخ التنظیمی السلیم وتحقیق الرضى الوظیفی للمعلمین فی الأردن (دراسة ماجستیر غیر منشورة)، کلیة الدراسات العلیا، جامعة النیلین، السودان.
7ـــ حسین مرضی الدوسری، (2013)، الأنماط القیادیة وعلاقتها بالرضا الوظیفی فی کلیة التقنیة بالخرج من وجهة نظر الموظفین (دراسة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة نایف للعلوم الأمنیة، الریاض.
8ـــ حنان ناصر العدوانی، (2013)، الأنماط القیادیة السائدة لدى مدیری المدارس الثانویة فی دولة الکویت وعلاقتها بالضغوط التنظیمیة للمعلمین من وجهة نظرهم (دراسة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة الشرق الأوسط، الکویت.
9ـــ خالد العامری، (2006)، تحقیق الرضا الوظیفی، دار الفاروق للنشر والتوزیع، القاهرة، مصر.
10ـــ خمقانی فطیمة وآخرون، (2013)، النمط القیادی الدیمقراطی وعلاقته بالرضا الوظیفی لدى العامل الإداری فی المؤسسة الجزائریة (دراسة منشورة ضمن مقتضیات الحصول على درجة اللیسانس)، جامعة قاصدی مرباح ورقمة، الجزائر.
11ـــ راضیة دریوش ونزیم صرداوی، (2017)، الأنماط القیادیة السائدة لدى مدیری التعلیم الثانوی وعلاقتها بالرضا الوظیفی لدى هیئة التدریس(دراسة میدانیة)، مجلة الحکمة للدراسات التربویة والنفسیة، مؤسسة کنوز الحکمة للنشر والتوزیع، 97-111.، الجزائر.
12ـــ زوزیت مسروب زکریان، (1997)، القیادة: مفهومها، ونظریاتها،  مجلة رسالة المعلم، 38(3)، 88-92، عمان، الاردن.
13ــــ زویش سامیة، (2014)، محددات الرضا الوظیفی وأثرها على أداء الموظفین فی المؤسسة ـــ دراسة حالة ثانویة أمزیل أمحمد بحیزر، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة العلوم الاقتصادیة والتجاریة وعلوم التسییر، جامعة أکلی محند أولحاج، الجزائر.
14ــــ سبیت بن سالم بن جمعة المشرفی، (2015)، الأنماط القیادیة السائدة لدى مدیری ومدیرات المدارس الثانویة فی سلطنة عمان، دراسة تحلیلیة، مجلة کلیة التربیة، الإسکندریة، 25(2)، 473-509.، مصر
15ـــ شکری یوسف المطاوع، (2012)، درجة ممارسة مدیری المدارس الثانویة الحکومیة فی محافظة جرش للقیادة التشارکیة فی مدارسهم من وجهة نظر المعلمین (دراسة ماجستیر  غیر منشورة)، جامعة جرش، الأردن.
16ـــ طلال عبد الملک الشریف، (2004)، الانماط القیادیة وعلاقتها بالأداء الوظیفی من وجهة نظر العاملین بإمارة مکة المکرمة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الباحة، الریاض.
17ــــ عبد السلام غندور إبراهیم، (2016)، أثر المناخ التنظیمی السائد على الرضا الوظیفی للعمیل الداخلی (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، کلیة التجارة، جامعة المنصورة، مصر.
18ــــ عبدالله بن خلیفة التویجری، (2009)، الأنماط القیادیة لمدیری المدارس فی مدینة بریدة فی المملکة العربیة السعودیة وأثرها فی الرضا الوظیفی للمعلمین (دراسة ماجستیر غیر منشورة)،الجامعة الأردنیة، الأردن. 
19ــــ عبدالله بن عایض الروقی، (2011)، الأنماط القیادیة لمدیری المدارس وعلاقتها بالرضا الوظیفی لدى معلمی المرحلة الثانویة فی مدینة مکة المکرمة (دراسة ماجستیر غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة، السعودیة.
20 ـــ عبدالله شبیب الشهرانی، (2013)، النمط القیادی السائد لدى مدیری المدارس بمحافظة بیشة وعلاقته بالرضا الوظیفی للمعلمین (دراسة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة الباحة، الریاض، السعودیة.
21ــــ عبدالهادی حسین، (2001)، السلوک القیادی لمدیری المدارس الحکومیة فی أماراتی دبی والشارقة. (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة عدن، الیمن.
22ـــ علی محمد الغامدی، (2014)، درجة جودة أداء القیادة التربویة وتنمیة الموارد البشریة فی المدارس الثانویة والمتوسطة بالمدینة المنورة، مجلة دراسات العلوم التربویة، 40، ملحق3. المدینة المنورة، السعودیة.
23ـــ فاتن أحمد أبوبکر، (2000)، نظم الإدارة المفتوحة (ثورة الأعمال القادمة للقرن الحادی والعشرین)، مجموعة النیل العربیة للطباعة، القاهرة، مصر.
24ـــ فاتنة بلبیسی ومحمد جمیل، (2007)، درجة ممارسة المهام القیادیة لدى مدیری ومدیرات المدارس الثانویة الحکومیة فی فلسطین. (دراسة ماجستیر غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة النجاح الوطنیة، نابلس، فلسطین.
25ـــ فاطمة عبد الحلیم ومهاوش العبد اللات، (2004)، درجة ممارسة مدیرو ومدیرات المدارس الأساسیة الحکومیة فی محافظة العاصمة للمهمات الإداریة والفنیة وعلاقتها بالرضا الوظیفی للمعلمین والمعلمات (دراسة ماجستیر غیر منشورة)، کلیة الدراسات التربویة العلیا، جامعة عمان العربیة، عمان، الأردن.
26ـــ فتحی أبو ناصر، (2008)، مدخل إلى الادارة التربویة، دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة، عمان.
27ـــ قاسم بن عائل الحربی، ( ٢٠٠4)، القیادة المدرسیة فی ضوء اتجاهات القیادة التربویة الحدیثة، مکتبة الرشد للنشر والتوزیع، الریاض، السعودیة.
28ـــ قریب الله أحمد أبکر، (2015)، السلوک القیادی لمدیری المدارس الثانویة الحکومیة وعلاقته بمستوى أداء المعلمین دراسة میدانیة بولایة الخرطوم (دراسة دکتوراه غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة أم درمان الاسلامیة، السودان.
29ـــ ماجدة ابراهیم الجارودی، (2011)، قیادة التحویل فی المنظمات مدخل إلى نظریات القیادة، قرطبة للنشر والتوزیع، الریاض، السعودیة.
30ـــ مبارک عبدالله الخشاب، (2014)، أبعاد المناخ المدرسی السائد فی المدارس الثانویة فی دولة الکویت وعلاقته بالرضا الوظیفی للمعلمین (دراسة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة آل البیت، کلیة العلوم التربویة، الأردن .
31ـــ محمد أحمد درویش، (2009)، نظریات القیادة واستراتیجیات الاستحواذ على القوة، دار عالم الکتب للطباعة والنشر، القاهرة، مصر.
32ـــ محمد الشوامرة، (2007)، الرضا الوظیفی لدى معلمی ومعلمات المدارس الخاصة فی مدارس نور الهدى التطبیقیة فی بلدة بیتونیا (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة القدس المفتوحة، فلسطین.
33ـــ محمد حسین الصائغ ومحمود حسین، (1994)، الأنماط القیادیة التربویة لدى مدیری المدارس الابتدائیة وولاء المعلم لعمله فی المرحلة الابتدائیة بمدینة الریاض وعلاقتها ببعض المتغیرات، مجلة جامعة الملک سعود، العلوم التربویة،6 ، الریاض، السعودیة.
34ـــ محمد حسین عبدالمحسن أبو سنینة،(2014)، أثر التسویق الداخلی فی الالتزام التنظیمی مع وجود الرضا الوظیفی متغیرا وسیطا ـــ دراسة فی عینة من العاملین فی المستشفیات الأردنیة الخاصة (دراسة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة الشرق الأوسط، الأردن.
35ـــ محمد عبود الحراحشة، (2008)، النمط القیادی الذی یمارسه مدیرو المدارس وعلاقته بمستوى الرضا الوظیفی للمعلمین فی مدیریة التربیة والتعلیم فی محافظة الطفیلة (رسالة ماجستیر منشورة)، مجلة جامعة ،24، 323-362، دمشق، سوریا.
36ـــ محمد علاء کردی، (2011)، تأثیر الأنماط القیادیة الإداریة على الرضا الوظیفی، دراسة میدانیة على شرکة سرتیل للاتصالات ( رسالة ماجستیر غیر منشورة )، جامعة سوریا، قسم إدارة الأعمال، سوریا.
37ـــ محمد محمود الخوالدة، (2003)، مقدمة فی التربیة، دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة، عمان.
38ـــ محمود المساد، (2005)، القیادة، مکتبة لبنان، بیروت، لبنان.
39ـــ مصطفى بن هلال الکندی، (2014)، الرضا الوظیفی لدى المعلمین الوافدین فی مدارس التعلیم الأساسی بمحافظة الداخلیة فی سلطنة عمان (دراسة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة نزوى، سلطنة عمان.
40ـــ منذر قاسم الشبول، (1996)، المدیر ودوره فی بناء العلاقات الدیمقراطیة بین المعلمین، مجلة رسالة المعلم، العدد 37 (1)، 92-93، الاردن.
41ـــ موفق أحمد شحادة العجارمة، (2012)، الانماط القیادیة السائدة لدى مدیری المدارس الخاصة وعلاقتها بجودة التعلیم من وجهة نظر المعلمین فی محافظة العاصمة عمان، (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة الشرق الاوسط، عمان، الاردن.
42ـــ موفق محمد حریری، (2007)، نمط السلوک القیادی وفق نموذج هرسی وبلانشرد وعلاقته بنضج التابعین من وجهة نظر مدیری المدارس ووکلائهم بمدینة مکة المکرمة (دراسة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة أم القرى، کلیة التربیة، مکة المکرمة.
43ـــ نادر أحمد أبو شیخه،(1998)، الرضا الوظیفی لرجل الأمن فی أجهزة الأمن العربیة، مرکز الدراسات والبحوث، أکادیمیة نایف العربیة.
44ـــ ناصر محمد العدیلی، (1995)، السلوک الإنسانی التنظیمی- منظور کلی مقارن، معهد الإدارة العامة، الریاض، السعودیة.
45ـــ نجاة محمد فرج، (2016)، أنماط القیادة التربویة السائدة لدى مدیری ومدیرات المدارس الأساسیة فی مدینة السلیمانیة من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس، مجلة کلیة الآداب، جامعة بغداد، العدد(118)، 553-572، العراق.
46ـــ نبیلة یوسف الکندری، (2015)، الرضا الوظیفی لدى الموظفین الإداریین فی جامعة الکویت، مجلة دراسات الخلیج والجزیرة العربیة، العدد 165(43)، 309-349 ، الکویت.
47ـــ نواف سالم کنعان، (2009)، القیادة الإداریة، دار الثقافة للنشر والتوزیع، عمان، الأردن.
48ـــ نورة بنت عطیه الزهرانی، (2008)، علاقة النمط القیادی لمدیرات المدارس بالروح المعنویة لمعلمات المرحلة الابتدائیة بمحافظة جدة (دراسة ماجستیر غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، المملکة العربیة السعودیة.
49ـــ وزارة التربیة والتعلیم، (2015)، القرار الوزاری رقم (240) بشأن الهیکل التنظیمی لمدارس التعلیم العام، الامارات العربیة المتحدة. 
50ـــ وزارة التربیة والتعلیم، (2015)، منظومة التعلیم الاماراتیة ثلاث سنوات من الانجازات (2015 - 2017)، الامارات العربیة المتحدة.
51ـــ یوسف محمد القبلان، (1981)، آثار التدریب الوظیفی على الرضا الوظیفی فی المملکة العربیة السعودیة، (دراسة ماجستیر غیر منشورة)، معهد الإدارة العامة، الریاض.
52ـــ  یونس جمیلة، ( 2015)، علاقة النمط القیادی لمدیری المدارس من وجهة نظر المعلمین على رضاهم عن مهنتهم: دراسة میدانیة لأساتذة التعلیم الثانوی بولایة الجلفة، الجزائر( رسالة ماجستیر منشورة)، مجلة الحکمة للدراسات التربویة والنفسیة، 2015، 31، 63-78 ، الجزائر.
ثانیا : المراجع باللغة الأجنبیة:
1-Pontso Moorosi & Bongani D Bongani, (2016), School district leadership styles and school improvement: evidence from selected school principals in the Eastern Cape Province, South African Journal of Education, 36 (4).133- 156. http://dx.doi.org/10.15700/saje.v36n4a1341