أثر استخدام نظارة الواقع الافتراضي على زيادة الانخراط في العملية التعليمية لتعلم مفردات اللغة الإنجليزية – دراسة تجريبية على طالبات الصف الرابع الابتدائي في جدة – المملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة الملک عبدالعزيز- جدة – المملکة العربية السعودية

10.33850/jasep.2020.100689

المستخلص

     إن تعلم مفردات اللغة من الأمور المهمة لتعلم اللغة الإنجليزية، ولذلک هدف البحث إلى تطبيق أحدث الطرق لتعلم مفردات اللغة من خلال استخدام نظارة الواقع الافتراضي، حيث هدف البحث إلى قياس أثر استخدام نظارة الواقع الافتراضي على زيادة مفردات اللغة لدى طالبات الصف الرابع الابتدائي، وکذلک أثر استخدام نظارة الواقع الافتراضي على زيادة انخراط الطالبات في تعلم مفردات اللغة الإنجليزية. وتم تطبيق التجربة على عينة من طالبات الصف الرابع عددهم 10 طالبات کنشاط لا منهجي باستخدام المنهجية شبه التجريبية لمجموعة واحدة مع عمل اختبار قبل وبعد التجربة لقياس المفردات. کما تم استخدام المنهج الوصفي في مقابلة قياس الانخراط وتطبيقه على الطالبات بعد إجراء التجربة، وقد حقق البحث نتائج إيجابية لزيادة المفردات حيث کان هناک فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الطالبات في الاختبار القبلي والبعدي لصالح الاختبار البعدي مما دل على أن استخدام نظارة الواقع الافتراضي يزيد من تعلم مفردات اللغة الإنجليزية، کما أظهرت النتائج أن استخدام نظارة الواقع الافتراضي يزيد من انخراط الطالبات لتعلم مفردات اللغة الإنجليزية.

  1. جامعة الملک عبدالعزیز. (محرم, 1439). نتاج الجامعة العلمی. تم الاسترداد من جامعة الملک عبدالعزیز: http://www.kau.edu.sa/our_research.aspx
  2. وزارة التعلیم 1. (14 صفر, 1438 هـ). الأسس التی یقوم علیها التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة. تم الاسترداد من وزارة التعلیم: https://www.moe.gov.sa/ar/PublicEducation/ResidentsAndVisitors/Pages/TheGeneralPrinciples.aspx
  3. وزارة التعلیم 2. (17 ذو القعدة, 1438 هـ). تأسیس مرکز متخصص فی تطویر اللغة الإنجلیزیة. تم الاسترداد من وزارة التعلیم: https://www.moe.gov.sa/ar/news/Pages/english-learn-c.aspx
  4. وزارة التعلیم 3. (21 جماد الثانی, 1438). التعلیم ورؤیة السعودیة 2030. تم الاسترداد من https://www.moe.gov.sa/ar/Pages/vision2030.aspx
  5. قای کوک، و یوسف عبدالرحمن الشمیمری. (2013). علم اللغة التطبیقی. الریاض: دار جامعة الملک سعود للنشر.
  6. دیفید کریستال، و سعد هادی الحشاش. (2013). اللغة الإنجلیزیة: لغة العالم. دار جامعة الملک سعود للنشر.
  7. کیث س فولس، و إبراهیم رافع القرنی. (2010). مفاهیم خاطئة حول تعلم وتعلیم المفردات: تطبیق أبحاث اللغة الثانیة فی التدریس. الریاض: دار جامعة الملک سعود للنشر.
  8. ur Rahman, M. M., & Alhaisoni, E. (2013). Teaching English in Saudi Arabia: prospects and challenges. Academic Research International4(1), 112-118.
  9. Hadley, E. B., Dickinson, D. K., Hirsh‐Pasek, K., Golinkoff, R. M., & Nesbitt, K. T. (2016). Examining the acquisition of vocabulary knowledge depth among preschool students. Reading Research Quarterly51(2), 181-198.
  10. Yu, X. (2013). Oral English learning strategies. Theory and Practice in Language Studies3(10), 1902-1907.
  11. Smith, T. K. (2014). Elementary science instruction: Examining a virtual environment for evidence of learning, engagement, and 21st century competencies. Education Sciences4(1), 122-138.
  12. Tzanavari, A. (Ed.). (2010). Affective, Interactive and Cognitive Methods for E-Learning Design: Creating an Optimal Education Experience: Creating an Optimal Education Experience. IGI Global.
  13. Shernoff, D. J. (2013). Optimal learning environments to promote student engagement. New York, NY: Springer.
  14. He, L., Li, R., & Shang, J. (2016, July). Application of VR Glasses in Blended Classroom Teaching with the Combination of Virtual and Real Worlds. In International Conference on Blending Learning (pp. 379-385). Springer International Publishing.
  15. Aljohani, O. (2016). Does Teaching English in Saudi Primary Schools Affect Students’ Academic Achievement in Arabic Subjects?. Advances in Language and Literary Studies7(1), 214-225.
  16. Chapelle, C. (2003). English language learning and technology: Lectures on applied linguistics in the age of information and communication technology (Vol. 7). John Benjamins Publishing.
  17. Almekhlafi, A. G. (2006). The effect of computer assisted language learning (CALL) on United Arab Emirates English as a foreign language (EFL) school students' achievement and attitude. Journal of Interactive Learning Research17(2), 121.
  18. Gogia, M. P., Hinduja, M. P., Kakwani, M. A., Kukreja, M. L., & Giri, N. (2017). The Impact of 3D Infotainment: A VR E-Learning Tool for Kids.‏     
  19. Deater‐Deckard, K., Chang, M., & Evans, M. E. (2013). Engagement states and learning from educational games. New directions for child and adolescent development2013(139), 21-30.
  20. Fredricks, J. A., Blumenfeld, P. C., & Paris, A. H. (2004). School engagement: Potential of the concept, state of the evidence. Review of educational research74(1), 59-109.
  21. Halverson, L. R. (2016). Conceptualizing Blended Learning Engagement (Doctoral dissertation, Brigham Young University)

Rozendaal, M. C., Braat, B. A., & Wensveen, S. A. (2010).

  1. Marco C. Rozendaal، Bram A. L. Braat، Stephan A. G. Wensveen. (2010). Exploring sociality and engagement in play through game-control distribution. Ai & Society25(2), 193-201.
  2. K e, F., Xie, K., & Xie, Y. (2016). Game‐based learning engagement: A theory‐and data‐driven exploration. British Journal of Educational Technology47(6), 1183-1201.
  3. Evans, M., & Boucher, A. R. (2015). Optimizing the power of choice: Supporting student autonomy to foster motivation and engagement in learning. Mind, Brain, and Education9(2), 87-91.
  4. Pierce, M. B., Young, P. A., & Doherty, S. M. (2017, September). Engagement and Competence in VR and non-VR Environments. In Proceedings of the Human Factors and Ergonomics Society Annual Meeting (Vol. 61, No. 1, pp. 2082-2085). Sage CA: Los Angeles, CA: SAGE Publications.
  5. Sabine Coquillart، Guido Brunnett، Gerg Welch. (2008). Virtual Realities. New York: SpringerWienNewYork.
  6. Steinicke, F., Visell, Y., Campos, J., & Lécuyer, A. (2013). Human walking in virtual environments. New York: Springer.
  7. Chiu, F. Y. (2017, July). Virtual reality for learning languages based on mobile devices. In Information Technology Based Higher Education and Training (ITHET), 2017 16th International Conference on (pp. 1-3). IEEE.
  8. XU, Y. J., ZHENG, S. J., CHEN, Q. R., OU, S. R., Cong, L. I. U., & Yao, X. I. A. O. (2017). The Design and Implementation of Chinese Vocabulary Learning Case Based on Mobile VR for “The Belt and Road”. DEStech Transactions on Computer Science and Engineering, (cmsam).‏