الانماط المهنية وفقا لنظريه هولاند وعلاقتها بقيم العمل لدى طالبات الصف الاول الثانوى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ ورئيس قسم الصحة النفسية - کلية التربية – جامعة الزقازيق

2 مدرس الصحة النفسية - کلية التربية جامعة الزقازيق

10.33850/jasep.2020.100690

المستخلص

هدفت الدراسة الانماط المهنية وفقا لنظريه هولاند وعلاقتها بقيم العمل لدى طالبات الصف الاول الثانوي  , وطبقت على عينة قوامها (50) من طالبات الصف الاول الثانوي وتراوحت أعمارهن بين ( 15 : 16 ) سنة , وإستخدمت الدراسة مقياس قيم العمل ( إعداد / الباحثة ) , و مقياس الأنماط المهنية لبيئات هولاند , وتوصلت إلى النتائج التالية : توجد علاقة إرتباطية بين الأنماط المهنية وفقاً لنظرية هولاند و قيم العمل لدى طالبات الصف الأول الثانوي  , يمکن التنبؤ بالانماط المهنية وفقاً لنظرية هولاند من بعض أبعاد قيم العمل .

-  س . ساجى (2001) : الأهمیة النسبیة لقیم العمل لدى طلبة السنة الأولى فی الکلیات والمنحدرین من ثقافتین مختلفتین ، رساله ماجستیر غیر منشوره ،کلیه التربیه ، جامعه سان بطرس بیرج .
- أحمد الشریفین ، منار بنی مصطفى ، رامی طشطوش (2012) :  فاعلیة خدمات الإرشاد المهنی و قلق المستقبل المهنی و العلاقة بینهما لدى عینة من طلبة المرحلة الثانویة فی الأردن ، رساله ماجستیرغیر منشوره ، کلیه التربیه ، جامعه عمان .
- أحمد بنی مصطفى ، منار بنی مصطفى ، رامی طشطوش (2014) : فاعلیة خدمات الإرشاد المهنی و قلق المستقبل المهنی و العلاقة بینهما لدى عینة من طلبة المرحلة الثانویة فی الأردن ، مجلة الدراسات التربویة و النفسیة 2014 ، م 30، ع 7 .
- استرتان (1999) :  تحدید التشابه والاختلاف فی "قیم العمل" لدى طلاب المدارس العلیا فی أسترالیا وسنغافورة ، رساله ماجستیر غیر منشوره  ،کلیه التربیه ،  جامعه کامبرا .
- حسین سالم الشرعة (1998) : علاقة مستوى الطموح والجنس بالنضج المهنى لدى طلبة الصف الثانى الثانوی , مؤتة للبحوث والدراسات , جامعة مؤتة , الاردن .
- حمدی علی أحمد علی، محمد عبدالله الشایع (2011) : السعودة وقیم العمل لدى طلاب جامعة القصیم، رساله ماجستیر غیر منشوره ، کلیه التربیه ، جامعة القصیم .
- حوریة بدرة (2016) :  تقدیر الذَّات وعلاقته بالنضج المهنی دراسة میدانیة على عینة من طلبة جامعة وهران ، رساله ماجستیر غیر منشوره  ، کلیه التربیه ، جامعه وهران .
- روبرت فرانسیس ، موانزا کابانغو موانینای  ( 1992) :  العلاقة بین قیمة العمل والرضا الخاص وأهمیة العمل ، رساله دکتوراه غیر منشوره ، جامعة باریس .
- س، ا ، تشریل برنارد (2002) :  التعرف على "قیم العمل" لدى شباب الجامعة بالمجتمع الإنجلیزی ، رساله دکتوراه غیر منشوره ، الکلیه الانجلیزیه الشامله .
- سعد الدین بوطبال (2011) :  السلوکات الأخلاقیة السلبیة فی الوسط المهنی الأسباب، الآثار، المعالجات ، رساله دکتوراه غیر منشوره ، کلیه التربیه ، جامعه الجلفه .
- سعود بن مبارک البادرى ( 2005) : واقع التوجیه المهنی فی سلطنة عمان من وجهة نظر أخصائییها ، المرکز الوطنی للتوجیه المهنی – سلطنة عمان ، مجلة عجمان للدراسات والبحوث ، م 13 ، ع 2  .
- سعود بن مبارک البادری (2012)  واقع التوجیه المهنی فی سلطنة عمان من وجهة نظر أخصائییها ، مجلة عجمان للدراسات والبحوث ، م 13، ع2 .
- سمیا جمیل النواسیه (2014) :  فاعلیة برنامج إرشاد مهنی محوسب، على النضج المهنی ، الاردن ،المجله الدولیه التربویه المتخصصه ، م 3 ، ع 11 .
- طارق على العنانى ، نصیر احمد السامرائى ، على خلیل التمیمى ( 2003) : الشراکه بین مؤسسات التعلیم والتدریب المهنى وسوق العمل ، بنغازى – لیبیا : دار الکتب الوطنیه ، المرکز العربى لتنمیة الموارد البشریه.
- عبدالله حمود الاسلمى (2012) :  العلاقه بین خدمات الارشاد المهنى ودافعیه الانجاز الاکادیمى لدى عینه من طلبه المرحلة الثانویة  ، رساله ماجستیر غیر منشوره ، جامعه الیرموک ، اربد ، عمان .
- لیبوهار ینحتون وتلمان (1997) : تحدید مدى التشابه فی قیم العمل بین طلاب المدارس العلیا فی ست بلدان هی الولایات المتحدة الأمریکیة - النرویج- فنلندا - کندا - أسترالیا – فرنسا، رساله دکتوراه غیر منشوره ، کلیه التربیه ، جامعه کالیفورنیا .
- ماجد عبدالله سعود الفهد (2012): الاتجاه المهنی لدى طلاب المرحلة الثانویة ،رساله دکتوراه غیر منشوره ، کلیه التربیه ، جامعه المجمعه ، المملکه العربیه السعودیه .
- محمد السید عبد الرحمن( 2001) : نظریات النمو , القاهرة : مکتبة زهراء الشرق.
- محمد جمیل منصور ( 1977 ): دراسة تحلیلیة للقیم المرتبطة بالعمل لدى المراهقین المصریین ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة التربیة جامعة الزقازیق .
   - ممدوح بنیه الزین، احمد عبد اللطیف أبو أسعد (2014) :  اتخاذ القرار المهنی استنادا لنموذج جیلات لدى طلبة المرحلة الثانویة فی لواء الجیزة ، مجله  دراسات - العلوم التربویه ، الاردن ، م 44 ، ع 11 .
- منذر عبد الحمید الضامن ، عبد الحمید سعید حسن (2006) : قیم العمل ودورها فى جودة الحیاه  لدى طلبه جامعة السلطان قابوس ، رساله ماجستیر غیر منشوره ، کلیه التربیه ، جامعه السلطان قابوس .
- نورة خلیفه ترکى السبیعى (1998): بعض قیم العمل لدى الأکادیمیین و الإداریین بجامعة قطر ، مجلة مرکز البحوث التربویة جامعة قطر ، السنة السابعة ، ع : 13 ، ص ص 245 – 276 .
- محمد ابراهیم السفاسفة(2003).اساسیات فی الارشاد التوجه المهنی ,عمان ,مکتبة الفلاح .
 
المراجع الإنجلیزیة :
-D., Bender-Szymanski, (2010): Bedingun Derbewaltigun Gderberufsw Ahlprobl Ematlkim Jugendalter  , professionelle Management-Probleme bei der Auswahl der jungen Altersbedingung  .
- G .,O'Donnell,) 2000)   : Mastering Sociology, Mac MillanLondon, PP. 14 - 148.
- H., Itzhak, ) 1999) : international report, the transformation of work values, Monthly Labour Review online, May,  Vol. 122, N0.5, PP.1 – 5 .
-Holland, J. L, & Holland, J. E. (1977). Distributions for personalitieswithin occupational and fields of study. The VocationalGuidance Quarterly, 15, 226\231.
- P., Smulders , ) 2004(   :work values and work experience in Dutch public and private sector, EGPA, Annual conferences, 1- 4 sept, PP.1-5
-Kracke,Jugendforschung(2006):Bärbel،Originalveröffentlichung DiskursKindheits-und Was tun nach dem Abi? Die schulische Vorbereitung auf die Studien- und Berufswahl aus der Sicht von GymnasiastInnen in der Sekundarstufe II .
-  J. P. ,Sampson , Jr., Peterson, G. W., Reardon, R. C., & Lenz,Sharf, R. (2004):  Applying career development theory to  counseling  (Graduate Career Counseling) 5th Edition .
- Stitt- Gohdes,W.L.( 1997) CareerDevelopment.Columbs,Ohio: ERIC Clearinghouse on Adult, Career and Vocational Education. From www.eric.ed.gov.