الذکاء الاصطناعي في التعليم العالي بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية الدراسات العليا التربوية - جامعة الملک عبد العزيز

10.33850/jasep.2020.100691

المستخلص

يمر نظام التعليم في المملکة العربية السعودية بتحديات کثيرةفهو منظومة ضخمة تضم عدة جوانب، لابد من معرفة واقعها والنظر إلى ما يجب أن نصل إليه في المستقبل. من أهم هذه التحديات تطوير المناهج لجعلها تواکب عصر التکنولوجيا الحديثة، وتمکن الطلاب من التعامل معها بإتقان وفائدة، والحصول على المهارات الکافية التي تجعله يستعمل التقنية لتنمية التعلم التعاوني أو الفردي واستقلاليته وتحمل مسئولية تعلمه الذاتي. أيضا تأهيل وتدريب المعلمين للاستفادة من التقنيات التعليمية في ذات العصر يعتبر تحدي مهم للنظام التعليم السعودي، ومع وجود تقنيات الذکاء الاصطناعي يصبح تبني هذه التقنية بشکل جيد في العملية التعليمية امرا بالغ الاهمية. في هذا المقال سيتم مناقشة التعليم في المملکة العربية السعودية في ظل الامکانيات والمتطلبات، والتحديات لتبنى تقنية حديثة مثل الذکاء الاصطناعي، وما الذي يمکن ان تقدمه هذه التقنية لعناصر العملية التعليمية برمتها، وإمکانية تبني هذه التکنولوجيا في التعليم العالي السعودي.

حایک، هیام. (14 یونیو, 2018). 10 أدوار للذکاء الاصطناعی ستغیر مستقبل التعلیم. تم الاسترداد من أکادیمیة نسیج: http://blog.naseej.com/10-%D8%A3%D8%AF%D9%88%D8%A7%D8%B1-%D9%84%D9%84%D8%B0%D9%83%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B5%D8%B7%D9%86%D8%A7%D8%B9%D9%8A-%D8%B3%D8%AA%D8%BA%D9%8A%D8%B1-%D9%85%D8%B3%D8%AA%D9%82%D8%A8%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D
فلوریدی، لوتسیاتو. (نوفمبر، 2017-ىینایر، 2018). رسمُ مستقبل الذکاء الاصطناعی.  فکر(العدد 21،ص ص.118- 119).  Retrieved from: www.fikrmag.com
مکاوی، مرام. (نوفمبر_دیسمبر, 2018). الذکاء الاصطناعی على أبواب التعلیم. تم الاسترداد من القافلة:         https://qafilah.com/الذکاء-الاصطناعی-على- أبواب-التعلیم/
لطفی ، خدیجة. (11 یونیو, 2019). کیف یستطیع الذکاء الاصطناعی التأثیر على التعلیم ؟ تم الاسترداد من تعلیم جدید: https://www.new-educ.com/%D8%AA%D8%A3%D8%AB%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B0%D9%83%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B5%D8%B7%D9%86%D8%A7%D8%B9%D9%8A-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85#_ftn10
عبد الحمید حکیم، عبد الحمید عبد المجید. (2012). نظام التعلیم وسیاسته ط1. القاهرة، مصر: یتراک للطباعة والنشر والتوزیع.
محمد، وعد شوکت (2014). دور الإنترنت فی تطویر البحث العلمی فی الجامعات السوریة وسبل الاستفادة منها (رسالة الدکتوراه). تم الاسترجاع من موقع  http://mohe.gov.sy/Masters/Message/PH/waad%20mhmd.pdf
بن الهدلق، عبدالله بن عبدالعزیز. (2001). استشراف مستقبل تقنیة المعلومات فی مجال التعلیم. رسالة التربیة وعلم النفس: جامعة الملک سعود - الجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة، ع 15 ، 15 - 59. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/15899
الصرمانى، ربیعة خلیفة. (2005). التعلیم الالکترونى بین المفهوم والأهمیة. مجلة الجامعی: النقابة العامة لأعضاء هیئة التدریس الجامعی، ع9 ، 249 - 262. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/853925
 
المراجع الأجنبیة
Turbot, S. (2017, Aug 22). Artificial Intelligence In Education: Don't Ignore It, Harness It! Retrieved from Forbes: https://www.forbes.com/sites/sebastienturbot/2017/08/22/artificial-intelligence-virtual-reality-education/#5cb965b36c16
Alepis.E, V. &. (2005, jan). Mobile educational features in authoring tools for personalised tutoring. Retrieved from ScienceDirect: https://www.sciencedirect.com/science/article/abs/pii/S0360131504000053
McArthur, D. &. (2005, Mar). The Roles of Artificial Intelligence in Education: Current Progress and Future Prospects. Retrieved from ERIC: https://eric.ed.gov/?id=EJ1068797
Chany.K. (2014, may 19). thinkster Math. Retrieved from thinkster Math: https://hellothinkster.com/
Brainly Team. (2019). Go from questioning to understanding. Retrieved from Brainly: https://brainly.com/
G, R. M. (2015, April 7). Ethical Guidelines for AI in Education: Starting a Conversation. International Journal of Artificial Intelligence in Education , pp. 163- 176.
Abu-Naser.S. (2018). An Intelligent Tutoring System for Developing Education Case Study (Israa University). Retrieved from PhilPapers: https://philpapers.org/rec/HASAIT-2
Beverly Park Woolf, H. C. (2017, May 31). AI Grand Challenges for Education. AI MAGAZINE, pp. 66- 84.
Bundy, A. AI & Soc (2017) 32: 285.
      https://doi.org/10.1007/s00146-016-0685-0
Mu, P. (2019). Research on Artificial Intelligence Education and Its Value Orientation. Shaanxi, China. Retrieved from https://webofproceedings.org/proceedings_series/ESSP/IETRC%202019/IETRC19165.pdf
M, L. &. (2019, July 21). Designing educational technologies in the age of AI: A learning sciences‐driven approach. Retrieved from Wiley Online Library: https://onlinelibrary.wiley.com/doi/full/10.1111/bjet.12861
Turbot, S. (2017). Emerging technology and education technology. To be of the power of artificial intelligence to develop education (p. Wise Qatar Foundation). Qatar: Wise Qatar Foundation. Retrieved from https://www.wise-qatar.org/ar/ai-transform-education-sebastien-turbot/