واقع تطبيق (استراتيجية التفکير بالقبعات الست) في تدريس العلوم الشرعية للمرحلة الابتدائية في منطقة الرياض(العيينة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

10.33850/jasep.2020.100692

المستخلص

هدف استراتيجية التفکير بالقبعات الست واحدة من طرق التدريس في المملکة العربية السعودية لتحقيق رؤية 2030.  سوف نناقش هذه الاستراتيجية بين المعلمات بالمملکة العربية السعودية. وتم استخدام الإحصاءات الوصفية علي عينة من 78 معلمة من معلمات علوم الشرعية في المملکة العربية السعودية لمعرفة المعوقات التي تواجه الطلاب والمعلمات والإدارة المدرسية البيانات التي تم تجميعها تتناول مجموعة من المتغيرات ألا وهي) درجة تطبيق معلمي العلوم الشرعية لاستراتيجية التفکير بالقبعات الست في المرحلة الدراسية,التحديات المتعلقة بالمعلم ,التحديات المتعلقة بالمتعلم,التحديات المتعلقة بالإدارة,التحديات المتعلقة بمنهج علوم الشرعية نفسه) وأظهرت النتائج أن هناک %55 من المعلمات يقومون بالتدريس للمرحلة الابتدائية و 33% منهم يقومون بالتدريس للمرحلة الثانوية و12% منهم يقومون بالتدريس للمرحلة المتوسطة من أصل 78 معلمة من معلمات علوم الشرعية.الاتجاه العام لدرجة تطبيق معلمات العلوم الشرعية لتطبيق استراتيجية القبعات الست هي الموافقة بمتوسط حسابي 2.6 والاتجاه العام للمعوقات المتعلقة بمنهج علوم الشرعية نفسه هي المحايدة لا بالقبول بوجود معوقات ولا بالرفض بمتوسط حسابي  2.7 والاتجاه العام للمعوقات المتعلقة بالمتعلم هو الموافقة بوجود معوقات بمتوسط حسابي 2.5 والاتجاه العام للمعوقات المتعلقة بالمعلم نفسه هو الموافقة بمتوسط حسابي2.5  والاتجاه العام للمعوقات المتعلقة بالإدارة المدرسية هي المحايدة لا بالقبول ولا بالرفض بمتوسط حسابي3.00 وتوصي الدراسة ضرورة البدء بتطبيق استراتيجية التفکير بالقبعات الست في تدريس العلوم الشرعية للمرحلة الابتدائية في منطقة الرياض  بعد حل المعوقات التي تواجه المعلمات في تطبيق هذه الاستراتيجية حيث أن لديهم قابلية لتطبيق الاستراتيجية ومن أهم هذه المعوقات هي تقليل کثافة الطلاب في الصف الدراسي للمرحلة الابتدائية ,تقديم دورات تدريبية للمعلمات عن طرق إعداد الدروس في العلوم الشرعية باستخدام القبعات الست في التفکير للمرحلة الابتدائية,تقليل کثافة الأنشطة الصفية,تحفيز المعلمات من قبل الإدارة المدرسية لتطبيقهم استراتيجية التفکير بالقبعات الست في تدريس العلوم الشرعية ,زيادة مدة الحصص الدراسية .
 

الكلمات الرئيسية


أبوجادو، صالح، نوفل، محمد. (2006). تعلیم التفکیر: النظریة والتطبیق. الأردن، عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
أحمد، أبو السعود، العطار، محمد، عز الدین، سحر (2009). تفکیر القبعات الست فی العلوم. الأردن، عمان: دار دیبونو للنشر والتوزیع.
الخلیف، فلک (2019) أثر استراتیجیة تدریس قائمة على برنامج القبعات الست لتنمیة مهارات التحدث (إدارة الاجتماع) لدى عینة من طالبات جامعة الحدود الشمالیة، المجلة التربویة، العدد 57، (3_53).
الدقیل، صفیة أحمد. (2015). فاعلیة استخدام استراتیجیة قبعات التفکیر الست فی تدریس مقرر الجغرافیا على التحصیل وتنمیة الاتجاه نحو المادة لدى طالبات الصف الثانی الثانوی، دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس (ASEP العدد 64، ( 2_27).
الزهرانی، فضة (1433). أثر استخدام أسلوب القبعات الست لتدریس وحدة الفقه فی تنمیة مهارات التفکیر الإبداعی لدى تلمیذات الصف الخامس الابتدائی، رسالة (ماجستیر)غیر منشورة، قسم مناهج وطرق تدریس، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود. الریاض.
الشایع، فهد، العقیل، محمد (2009) أثر استخدام قبعات التفکیر الست فی تدریس العلوم على تنمیة التفکیر الإبداعی والتفاعل الصفی اللفظی لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائی فی مدینة الریاض، مجلة دراسات فی المناهج والاشراف التربوی، العدد 2، (18_56).
الشجیری، یاسر، الزهیری، حیدر (2017) أثر استراتیجیة القبعات الست فی التحصیل واتخاذ القرار فی مادة طرائق التدریس لطلبة السنة الثالثة فی کلیات التربیة. مجلة العلوم التربویة والنفسیة،العدد 9، المجلد الأول ،( 2_23).
الشلبی، الهام، العمری، هدى (2015) أثر استخدام قبعات التفکیر الست على التحصیل وتنمیة مهارات التفکیر الناقد لدى طالبات الصف الثانی متوسط بمادة العلوم فی مدینة الریاض، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس العدد 210.
الشمالی، منیرة علی (2017). واقع ممارسة معلمات العلوم الشرعیة لمهارات التفکیر الناقد من وجهة نظر مشرفاتهن فی ضوء بعض المتغیرات، کلیة البنات للأداب والعلوم والتربیة ،المجلد ال18، الجزء10.(41_66).
العمری، حسن، داود، سلیمان (2016) استخدام استراتیجیة القبعات الست فی التفکیر على تحصیل طلبة کلیة الشریعة فی جامعة القصیم فی مقررات الثقافة الإسلامیة واتجاهاتهم نحو الاستراتیجیة، مجلة المعهد الدولی للدراسة والبحث، المجلد 2 عدد11، (32_49).
المهیرات، رائد، الربیحات، غدیر (2018) فاعلیة برنامج تدریبی مستند الى القبعات الست فی التحصیل الدراسی فی مادة اللغة العربیة لدى طلبة السابع الأساسی فی الأردن. مجلة العلوم التربویة والإنسانیة. المجلد 52، العدد 2، (1_19). 
المالکی، عبد الرحمن (1438). استراتیجیات التدریس الحدیثة المرجع الجدید لأحدث البرامج والنماذج والاستراتیجیات. الریاض: الرشد.
دی بونو، أ (2001م) قبعات التفکیر الست. (خلیل الجیوسی، مترجم). الامارات، أبو ظبی: المجمع الثقافی.
عبابنة، إیمان عبد الفتاح (2015) أثر استراتیجیة قبعات التفکیر الست فی تنمیة الاستیعاب القرائی بالمستوى الاستنتاجی لدى طلبة الصف الرابع الأساسی فی لواء بنی کنانة. دراسات العلوم التربویة. مج (42). العدد (2).
عبد الحمید، خضرة، البسطامی، دعاء (2012) فاعلیة استراتیجیة قبعات التفکیر الست لتدریس النصوص القرآنیة فی تنمیة التفکیر الإبداعی والقیم الخلقیة لدى تلامیذ الصف الثانی الإعدادی الأزهری، دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس (ASEP) العدد29، الجزء 3، (4_45).
عبد العظیم، عبد العظیم (2016) استراتیجیات وطرق التدریس العامة والإلکترونیة. مصر، القاهرة: المجموعة العربیة للتدریب والنشر.
قطامی، السبیعی، نایفة، معیوف (2007) تفکیر القبعات الست للمرحلة الأساسیة. الأردن، عمان: دار دیبونو للطباعة والنشر والتوزیع.
مصطفى، مصطفى نمر (2010) استراتیجیات تعلیم التفکیر. الأردن، عمان: دار البدایة.
هلال، سامیة حسنین (2013) فاعلیة استراتیجیة قائمة على قبعات التفکیر الست فی تحصیل الریاضیات وتنمیة بعض عادات العقل لدى طلاب الصف الأول الثانوی، دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، العدد 44 الجزء الأول، (4_47).
رمضان، حیاة محمد (2014). التفاعل بین استراتیجیة قبعات التفکیر الست والنمو العقلی فی تحصیل المفاهیم الفیزیائیة وتنمیة مهارات التفکیر التحلیلی واتخاذ القرار لدى طلاب الصف الأول ثانوی، دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، العدد 47، الجزء الرابع، (4_47).
ملکاوی، أمال رضا (2018). أثر استخدام استراتیجیة قبعات التفکیر فی تدریس مادة العلوم لطالبات الصف الخامس الأساسی فی تنمیة مهارات التفکیر الإبداعی لدیهن، الجامعة الأردنیة، المجلد 45، العدد 4، الملحق2، (2_22).