الاحتراق الأکاديمي وعلاقته بالهناء الذاتي الأکاديمي لدى طلبة المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مشرف تربوي بوزارة التعليم-المملکة العربية السعودية

10.33850/jasep.2020.100694

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين الأحتراق الأکاديمي والهناء الذاتي الأکاديمي لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية وتکونت العينة من (200) طالب وطالبة، تم اختيارهم بطريقة عشوائية من طلبة المرحلة الثانوية بمحافظة محايل عسير، متوسط أعمارهم الزمنية (16,62)، وانحراف معياري قدره (0,56)، واعتمدت الدراسة على مقياس الأحتراق الأکاديمي لطلبة المرحلة الثانوية من إعداد کل من Khani, Mohammadi, Anvari, & Farsi (2018) وترجمة الباحث، ومقياس الهناء الذاتي الأکاديمي من أعداد Renshaw, et al. (2014) وترجمة الضبع (2016)، وأسفرت النتائج عن: 1- أن الذين يعانون من احتراق أکاديمي مرتفع من أفراد عينة البحث (64) بنسبة مئوية بلغت (32,00%)، وهي نسبة مرتفعة ومتقاربة من نتائج الدراسات السابقة التي تمت لدى طلبة المرحلة الثانوية. 2- وجود علاقة ارتباطية سلبية ودالة إحصائيًا عند مستوى (0,01) بين الاحتراق الأکاديمي والهناء الذاتي الأکاديمي لدى أفراد عينة البحث من طلبة المرحلة الثانوية 3- عدم وجود فروق دالة إحصائيًا في الاحتراق الأکاديمي ترجع لاختلاف النوع (بنين /بنات) 4- وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0,01) في الاحتراق الأکاديمي ترجع لاختلاف التخصص الدراسي (طبيعي/إنساني) في اتجاه الطلبة ذوي التخصص الطبيعي 5- توجد دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) لمعامل انحدار "الاحتراق الأکاديمي"، وبلغ معامل الانحدار (-0,410)، وبلغت قيمة (0,261(R2 =، وهذا يعني أن الاحتراق الأکاديمي يفسر (26,1%) من التباين في الهناء الذاتي الأکاديمي.
 

الكلمات الرئيسية


 
إبراهیم، تامر شوقی (2016). النمذجة البنائیة للتسامح النفسی فی علاقته بکل من العرفان، وعوامل الشخصیة الخمس الکبرى، والهناء الذاتی لدى طلاب الجامعة، مجلة الإرشاد النفسی، مرکز الإرشاد النفسی، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، مصر، 46، 232-308.
أخرس، نائل محمد عبد الرحمن (2017). الاحتراق النفسی لدى طلاب الثانویة العامة فی الأردن وعلاقته بالاضطرابات السیکوسوماتیة. مجلة کلیة التربیة، جامعة الخرطوم، السودان، 9(10)، 209-264.
ذکی، میریان عیاد (2019). مستوى الذکاء الروحی وعلاقته بالسعادة الدراسیة لدى طلاب المرحلة الثانویة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة، جامعة حلوان.
سعید، هانی (2009). الهناء الشخصی لدى الصم والمکفوفین والعادیین فی ضوء بعض المتغیرات الشخصیة. رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة المنیا، مصر.
شلبی، یوسف محمد؛ القصبی، وسام حمدی؛ وحسن، صالحة أحمد (2020). النموذج البنائی للعلاقات المتبادلة بین الرفاهیة الأکادیمیة وکل من: الکمالیة والصمود الأکادیمی والتحصیل لدى طلبة الجامعة. المجلة التربویة، کلیة التربیة، جامعة سوهاج، 74، 802-845.
الصادق، عادل محمد؛ وعبادی، عادل سید (2018). المعتقدات ما وراء المعرفیة کمتغیرات وسیطة بین الکمالیة الأکادیمیة والاحتراق الأکادیمی لدى الطلاب والباحثین بالجامعة. مجلة العلوم التربویة، کلیة التربیة، جامعة جنوب الوادی، مصر، 34.
الضبع، فتحی عبد الرحمن (2016). الیقظة العقلیة وعلاقتها بالسعادة الدراسیة لدى عینة من تلامیذ المرحلة الابتدائیة. المجلة المصریة للدراسات النفسیة، مصر، 91، 111-149.
عبد الخالق، أحمد محمد؛ وعید، غادة خالد (2011). حب الحیاة وارتباطه بالهناء الشخصی واستقلاله عن الدافعیة. مجلة العلوم الاجتماعیة، جامعة الکویت، 39(2)، 15-36.
عبد اللاه، عبد الرسول عبد الباقی عبد اللطیف (2017). الاحتراق التعلیمی وعلاقته بالتسویف الأکادیمی لدى طلاب کلیة التربیة بجامعة سوهاج فی ضوء متغیری النوع الاجتماعی والتخصص الدراسی. المجلة التربویة، کلیة التربیة، جامعة سوهاج، مصر، 49، 234-281.
القرنی، منى محمد علی (2018). العلاقة بین التعاطف مع الذات والهناء الذاتی الأکادیمی لدى طالبات جامعة الملک خالد فی مدینة أبها. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الملک خالد.
المنشاوی، عادل محمود (2016). نموذج سببی للعلاقات المتبادلة بین الشفقة بالذات وکل من الإرهاق والصمود الأکادیمی لدى الطالب المعلم. مجلة کلیة التربیة، جامعة الإسکندریة، مصر، 25، 153-225.
Atalayin, C., Balkis, M., Tezel, H., Onal, B., & Kayrak, G. (2015). The prevalence and consequences of burnout on a group of preclinical dental students. European journal of dentistry, 9(3), 356-367.
Arslan, G., & Renshaw, T. (2018). 2Student Subjective Wellbeing as a Predictor of Adolescent Problem Behaviors: a Comparison of First-Order and Second-Order Factor Effects. Child Indicators Research, 11, 507-521.
Azimi, H., Shams, J., Sohrabi, M., & Malih, N. (2016). The Frequency of Academic Burnout and Related Factors among Medical Students at Shahid Beheshti University of Medical Sciences, Tehran, in 2016. Social Determinants of Health, 2(1), 21-28.
Belozerova, L., Zakharova, L., Silakova, M., & Semikasheva, I. (2018).  Studying the Phenomenon of Early Burnout of Pedagogical University Students.  Psychology and Psychotherapy:  Research Study, 1(1), 1-7.   
Cadime, I., Pinto, A. M., Lima, S., Rego, S., Pereira, J., & Ribeiro, I. (2016). Well-being and academic achievement in secondary school pupils: The unique effects of burnout and engagement. Journal of Adolescence, 53, 169-179.
Fiorilli, C., Galimberti, V., De Stasio, S., Di Chiacchio, C., & Albanese, O. (2014). School Burnout Inventory with Italian students of high school. Psicologia clinica dello sviluppo, 18(3), 403–424.
Fiorilli, C., De Stasio, S., Chiacchio, C., Pepe, A., & Salmela-Aro, K. (2016). School burnout, depressive symptoms and engagement: Their combined effect on student achievement. International Journal of Educational Research ,84 , 1–12.
Jenaabadi, H., Nastiezaie, N., & & Safarzaie, H. (2017). The Relationship of Academic Burnout and Academic Stress with Academic Self-Efficacy among Graduate Students. The new educational review, 49,
Kaplan, Y. (2017). School–Specific Subjective Wellbeing and Emotional Problems among High School Adolescents. Journal of Positive Psychology & Wellbeing, 1(1), 1-9.
Lin, SH. & Huang, YC. (2014). Life Stress and Academic Burnout. Active Learning in Higher Education, 15(1), 77–90.
Lumby, J. (2011). Enjoyment and learning: policy and Secondary School Learners’ Experience in England. British Educational Research Journal, 37, 247-264.
Mameli, C., Biolcati, R.,  Passini, S., & Mancini, G. (2018). School context and subjective distress: The influence of teacher justice and school-specific well-being on adolescents’ psychological health. School Psychology International, 39(5), 526-542.
Modabber, M., Rahmanian, E., Hosseini, Y., & Haghbeen, M. (2017). Relationship between Educational Justice and Academic Burnout Injahrom University of Medical Sciences in 2014: A Descriptive-Analytic Study. International Journal of Scientific Study, 5(4), 393-397.
Palos, R., Maricuţoiu, L., & Costea, I. (2019).  Relations between academic performance, student engagement and student burnout: A cross-lagged analysis of a two-wave study. Studies in Educational Evaluation, 60, 199-204.
Pirani, Z., Faghihi, A., & Moradizade, S. (2016). Testing a Structural Equation Model Based on School Climate, Academic Self-efficacy and Perceived Social Support in High School Student in Lorestan Province, Iran. Turkish Journal of Psychology, 31(77), 81-88.
Renshaw, T., Long. A., & Cook, C. (2014). Assessing Adolescents’ Positive Psychological Functioning at School: Development and Validation of the Student Subjective Wellbeing Questionnaire. School Psychology Quarterly, 30(4), 534-552.
Renshaw, T. (2017). Preliminary Development and Validation of the Mindful Student Questionnaire. Assessment for Effective Intervention, 42(3), 168-175.
Robins, T., Roberts, R., & Sarris, A. (2018). The role of student burnout in predicting future burnout: exploring the transition from university to the workplace. Higher Education Research & Development, 37 (1), 115-130.
Salmela-Aro, K., & Tynkkynen, L. (2012). Gendered pathways in school burnout among adolescents. Journal of Adolescence, 35(4), 929-939.
Soltani Z, Mahboob S,  Jobaneh, R, & Yoosefi, N. (2016). Role of psychological capital in academic burnout of Students . Education Strategies in Medical Sciences, 9 (2), 156-162.
Tian, L. (2008). Developing scale for school well-being in adolescents. Psychol. Dev. Educ, 24, 100-106.
Walburg, V. (2014). Burnout among high school students: A literature review. Children and Youth Services Review, 42, 28-33.
Wickramasinghe, N., Dissanayake, D., & Abeywardena, G. (2018). Prevalence and correlates of burnout among collegiate cycle students in Sri Lanka: a school-based cross-sectional study. Child Adolescent Psychiatry Mental Health, 1, 12-26.
Virtanen, T., Lerkkanen, M., Poikkeus, A., & Kuorelahti, M. (2018). Student Engagement and School Burnout in Finnish Lower-Secondary Schools: Latent Profile Analysis. Scandinavian Journal of Educational Research, 62(4), 519-537.