واقع استخدام معلمات التربية الإسلامية استراتيجيات الـتعلُّم النشـط في تدريس المرحلـة الابتدائية بمحافظة الرين من وجهة نظر المعلمات والمشرفات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

10.33850/jasep.2020.100695

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التعرف على درجة استخدام معلمات التربية الاسلامية استراتيجيات التعلُّم النشط، والکشف عن الصعوبات التي تواجههم أثناء استخدامها، ومعرفة الفروق الإحصـائية بـين إجابات المعلمات والمشرفات حول درجة استخدام استراتيجيات التعلُّم النشط، وحـول الصـعوبات التي تواجه معلمات التربية الاسلامية عند اسـتخدامهم اسـتراتيجيات التعلُّم النشط، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، وتم اختيار جميع معلمات ومشرفات التربية الإسلامية بمحافظة الرين، وتکونت عينة البحث من (41) معلمة للتربية الاسلامية في المرحلـة الابتدائيـة، و(7) مشرفات تربوية للتربية الاسلامية، ولتحقيق أهداف البحث أعدت الباحثة أداة الاستبانة وتکونـت مـن محورين: المحور الأول يتعلق باستراتيجيات التعلُّم النشط، والمحور الثاني يتعلق بالصعوبات التي تواجههم أثناء استخدام استراتيجيات التعلُّم النشط، وقـامت الباحثة بتطبيق الأداة على عينة البحث بعد التأکد من صدقها وثباتها، وکان من أهم نتائج البحـث. أن درجة استخدام معلمات التربية الإسلامية لاستراتيجيات التعلّم النشط في المرحلة الابتدائية جاءت بدرجة عالية، وذلک يتمثل في موافقة أفراد الدراسة بدرجة عالية على کل من: أن التعليم التعاوني يساعد المعلمة على تنمية المهارات الاجتماعية بين التلميذات داخل المجموعات، وکذلک أن المعلمة تحاول استخدام استراتيجيات التعلم النشط التي سبق وحصلت على دورات تدريبية فيها، کما بينت النتائج أن هناک أن هناک موافقة بدرجة عالية بين أفراد الدراسة على الصعوبات التي تواجه معلمات التربية الإسلامية عند استخدامهم لاستراتيجيات التعلّم النشط في المرحلة الابتدائية، ومن أبرز تلک الصعوبات: نقص التجهيزات والتقنيات الحديثة داخل الفصول الدراسية، وکذلک نقص الحوافز المعنوية والمادية التي تشجع المعلمات على استخدام استراتيجيات التعلم النشط. کما بينت النتائج أنه لا توجد هناک فروقاً ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد الدراسة حول درجة استخدام معلمات التربية الإسلامية بالمرحلة الابتدائية لاستراتيجيات التعلم النشط باختلاف متغير الوظيفة، کما أوضحت النتائج أنه لا توجد هناک فروقاً ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد الدراسة حول الصعوبات التي تواجه معلمات التربية الإسلامية بالمرحلة الابتدائية لاستراتيجيات التعلم النشط باختلاف متغير الوظيفة.

الحدیثی، صالح. (1415). طرائق وأسالیب تعلیم العلوم فی المملکة العربیة السعودیة والولایات المتحدة الأمریکیة مجلة جامعة الملک سعود. العلوم التربویة والدراسات الإسلامیة، المجلد (27). العدد2.
أبا الخیل، میمونة. (1432). معوقات استخدام استراتیجیات التدریس الحدیثة لمعلمات الاقتصاد المنزلی فی المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمات والمشرفات التربویات. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة، جامعة الامام محمد ابن سعود الإسلامیة: الریاض.
المالکی، عبد الرحمن. (2018). استراتیجیات التدریس الحدیثة. الریاض: مکتبة الرشد.
أحمد، مرفت. (2016). فاعلیة استراتیجیة تعلیم الأقران فی تنمیة الأداء المهاریة، مصر: جامعة حلوان.
الدسوقی، وفاء. (2016). أثر استراتیجیة تعلیم القاران المنظم القائمة على التعلم المدمج فی تنمیة بعض مهارات برنامج InDesign ومهارات حل المشکلات لدى طلاب الدبلوم المهنیة تعلیم إلکترونی. مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، العدد (78)، رابطة التربویین العرب،73-104.
علی، عبد الغفور محمد. (2016). فاعلیة استراتیجیة التعلم التعاونی فی تدریس الفقه على تحصیل تلامیذ الصف السابع من التعلیم الأساسی. کلیة علوم التربیة السویسی، جامعة محمد الخامس، الرباط، المملکة المغربیة.
الخلیفة، حسن، مطاوع، ضیاء. (2015). استراتیجیات التدریس الفعال. الدمام: مکتبة الملک فهد الوطنیة.
شحاتة، حسن. (2015). المرجع فی علم النفس المعرفی واستراتیجیات التدریس. القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة.
الشمری، ماشی محمد. (2015). 101استراتیجیة فی التعلم النشط"، حائل: مکتبة الملک فهد الوطنیة.
المصری، لینا. (2014). أثر تطبیق استراتیجیات التدریس التعلم النشط على تصمیم الغرف الصفیة فی مدارس التعلیم الأساسی بقطاع غزة. قدمت هذه الدراسة استکمال لمتطلبات الحصول على درجة الماجستیر فی الهندسة المعماریة، کلیة الهندسة، الجامعة الإسلامیة، غزة.
عبد العزیز، حنان. (2014). أثر توظیف برنامج کورت فی تدریس الریاضیات فی تنمیة مهارات التفکیر الإبداعی لدى طالبات الصف الأساسی بغزة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، قسم مناهج وطرق تدریس، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة، غزة.
البواردی، عبد الرحمن. (2012). واقع استخدام معلمی العلوم الشرعیة استراتیجیات التعلم النشط فی المرحلة الابتدائیة من وجهة نظر المعلمین والمشرفین. رسالة مقدمة استکمالاً لمتطلبات الحصول على درجة ماجستیر الآداب فی طرق تدریس العلوم الشرعیة، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود، الریاض.
الزهرانی، جمعان. (2012). دراسة واقع تدریس التربیة الإسلامیة للمرحلة الثانویة فی ضوء استراتیجیات التعلم النشط من وجهة نظر المشرفین التربویین. دراسة مقدمة للحصول على درجة الماجستیر فی التربیة
تخصص المناهج وطرائق تدریس التربیة الإسلامیة، کلیة التربیة، قسم المناهج وتکنولوجیا التعلیم، جامعة الطائف، السعودیة.
الغامدی، آمال. (2012). فاعلیة استراتیجیة تدریس الأقران فی تنمیة مهارات حفظ القران الکریم وبقاء أثرها لدى تلمیذات الصف الخامس الابتدائی بمدارس تحفیظ القران الکریم. رسالة ماجستیر غیر منشورة، قسم المناهج وطرق تدریس، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة. 
صبری، ماهر إسماعیل. (1430). التدریس مبادئه ومهاراته. ط1، الریاض: مکتبة الرشد.
 الحیالی، أحمد، هندی، عمار. (2011). أثر استخدام إستراتیجیة تعلیم الأقران فی تنمیة بعض مهارات القراءة الجهریة والاحتفاظ بها لدى تلامیذ التربیة الخاصة فی مادة القراءة. مجلة کلیة التربیة الأساسیة، المجلد الحادی عشر (2)، جامعة الموصل،1-30.
الشافعی، صبحیة عبد الحمید. (2011). طرق واستراتیجیات التدریس. الریاض: مکتبة الرشد.
الشمری، سلمان. (2010). أثر استخدام استراتیجیات التعلم النشط فی تدریس مقرر المدخل الى التدریس على تحصیل طلاب کلیة التربیة بجامعة شقراء. کلیة التربیة، جامعة شقراء، المملکة العربیة السعودیة.
عمار، حارص عبد الجابر عبد الله (2009). استراتیجیات التعلم النشط بین النظریة والتطبیق. سوهاج، منتدىالمعلمین المبعوثین، طرق تدریس الدراسات الاجتماعیة.
الشافعی، إبراهیم. (١٤٠٩هـ). التربیة الإسلامیة وطرق تدریسها. ط (٣). الکویت: دار الفلاح.
الکندری، ولید أحمد.(٢٠٠٨م). أثر إستراتیجیة التعلم التعاونی على التحصیل الدراسی وخفـض قلق الامتحان فی مادة اللغة العربیة للصف العاشر بدولة الکویت. مجلة کلیة التربیـة ( جامعة بنها ) - مصر ، مج ١٩، ع ٧٨، ص ص.٢٠١ - ١٧٠.
الزایدی، فاطمة. (2008). أثر التعلم النشط فی تنمیة التفکیر الإبتکاری والتحصیل الدراسی فی مادة العلوم لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بالمدارس الحکومیة بمدینة مکة المکرمة". رسالة ماجستیر، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
الهاشمی، عبد الرحمن، الدلیمی، طه. (2008). استراتیجیات حدیثة فی فن التدریس، ط1، الأردن: دار الشروق.
دعمس، مصطفى. (2008) استراتیجیات التقویم التربوی الحدیث وأدواته. عمان: دار غیداء للنشر والتوزیع.
عثمان، عبیر. (2007). فعالیة استخدام استراتیجیة تعلیم الاقران فی تنمیة الاداءات المهاریة لدى طلاب شعبة الملابس الجاهزة. بحث مقدم للحصول على درجة الماجستیر غیر منشور، کلیة التربیة، جامعة حلوان، مصر.
سلیمان. سناء محمد.(٢٠٠٥).التعلم التعاونی أسسه واستراتیجیاته وتطبیقاته. القاهرة: عالم الکتب.
سیف، خیریة. (2004). فاعلیة استراتیجیة التدریس بالأقران فی تنمیة مهارات الطرح والاتجاه نحو الریاضیات لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة لدولة الکویت. المجلة التربویة، المجلد الثامن عشر (72)، جامعة الکویت،11-40.
عطیة، جمال. (2004). فعالیة استراتیجیة تدریس الأقران فی تنمیة مهارات القراءة الجهریة لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة. مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس، العدد (96)، الجمعیة المصریة،28-30.
جروان، فتحی.(٢٠٠٢م). تعلیم التفکیر مفاهیم وتطبیقات. ط١.عمان: دار الفکر.
 زیتون، حسن حسین. (2001). تصمیم التدریس رؤیة منظومیة. القاهرة: عالم الکتب.
 زیتون، عایش محمود. (٢٠٠٠). المهارات التدریسیة لدى طلبة معلمی العلوم وعلاقتها بالتحصیل العلمی والاتجاهات العلمیة. جامعة السلطان قابوس، مرکز البحوث بکلیة التربیة،المجلد (٤).
مطاوع، ضیاء الدین محمد. (1998). التدریس مبادئه مهاراته استراتیجیاته. مصر: دار عمر للطباعة بالمنصورة.
الشافعی، إبراهیم. (1409). التربیة الإسلامیة وطرق تدریسها. ط (٣). الکویت: دار الفلاح. فلاته، إبراهیم محمود. (1404). العملیة التربویة فی المدرسة الابتدائیة أهدافها ووسائلها وتقویمها، ط١. مکة المکرمة: مطابع الصفا.
Wilke, R. (2003).The Effect of Active Learning on Student Characteristics in a Human Physiology Course for None Majors.  Advances in Physiology Education. 27, 207-223.
Taraban, R.; Box, C.; Myers, R.; Pollard, R; & Bowen, C. (2007). Effects of Active Learning Experiences on Achievement, Attitudes and Behaviors in High School Biology. Journal of Research inScience Teaching. 44(7), 960-979.