واقع معلمات العلوم الشرعية في تنمية مهارات التعلم الموجه ذاتيا لدى طالبات المرحلة الثانوية بالرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير مناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية

2 أستاذ مناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية المشارک جامعة الملک سعود بالرياض

10.33850/jasep.2020.100697

المستخلص

هدفت هذه الدراسة لمعرفة واقع معلمات العلوم الشرعية في تنمية مهارات التعلم الموجه ذاتيا، واشتملت عينة الدراسة (133) معلمة من معلمات المرحلة الثانوية، تم اختيارهن بالطريقة العشوائية. واتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، واعتمدت مقياس لمهارات التعلم الموجه ذاتيا کأداة للدراسة، واستخدمت المتوسط الحسابي لإيجاد درجة واقع المعلمات في تنمية مهارات التعلم الموجه ذاتيا، واختبار ANOVA لإيجاد الفروق ذات الدلالة الإحصائية وفقا لمتغير الخبرة العملية والدرجة العلمية، وتوصلت الباحثة لدرجة مرتفعة جدا في تنمية مهارات التعلم الموجه ذاتيا، ودرجة المعلمات في تنمية المهارات المتعلقة بأساليب التدريس مرتفعة جدا، بينما درجة المعلمات في تنمية المهارات المتعلقة بالعملية التعليمية مرتفعة،  وکذلک لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية يعزى لمتغير الخبرة العملية أو الدرجة العلمية. 
 

الكلمات الرئيسية


ابن زهرة، محمد (2015). الاستعداد لممارسة التعلم الموجه ذاتیا وعلاقته بسمتی الاجتماعیة والثبات الانفعالی لدى تلامیذ الثالثة ثانوی: دراسة میدانیة ببعض ثانویات مدینة تقرت الکبرى. (رسالة ماجستیر غیر منشور). جامعة قاصدی مرباح ـ ورقلة، الجزائر. http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/9072
أحمد، مازن، والطائی، مازن (2015). قراءات متقدمة فی التعلم والتفکیر (مدخل فی علوم الحرکة لطلبة کلیات ومعاهد التربیة الریاضیة. بیروت: دار الکتب العلمیة.
الإزیرجاوی، علی (2019). التعلم المستمر جوانب نظریة ونماذج تطبیقیة. عمان: دار الرضوان.
ترلینج، ب وفادل ،ت (2013). مهارات القرن الحادی   والعشرین التعلم للحیاة فی زمننا. (بدر الصالح، مترجم).  الریاض: جامعة الملک سعود.
جامع، حسن (1986). التعلم الذاتی وتطبیقاته التربویة. الکویت: مؤسسة الکویت للتقدم العلمی إدارة التألیف والترجمة.
الحربی، عبد الله (2018). مدى تضمین مهارات التعلم الذاتی فی کتاب الکیمیاء للصف الثالث الثانوی نظام المقررات فی المملکة العربیة السعودیة. العلوم التربویة. مج30، ع1. 77-100.
https://search.mandumah.com/Record/878122
الرافعی، یحیى (2016). الفروق فی مهارات التعلم الموجه ذاتیا فی ضوء متغیر النوع والتخصص والمرحلة الدراسیة وقدرتها التنبؤیة بالتحصیل الأکادیمی لدى عینة من طلبة جامعة الملک خالد. کلیة التربیة. ع62. 185-146.
https://search.mandumah.com/Record/820274
سحلول، ولید (2015) مهارات التعلم الموجه ذاتیا لدى طلبة جامعة الزقازیق ودرجة استعدادهم له. کلیة التربیة. مج3، ع39. 235- 290.
العتیبی، خالد (2015). نمذجة العلاقة السببیة بین مهارات التعلم الموجه ذاتیا وأسالیب التعلم والتحصیل الأکادیمی لدى طلاب کلیة المجتمع بجامعة الملک سعود. المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة. ج11، ع 3. 255-268.
العلی أحمد (1987). التعلم الذاتی بین النظریة والتطبیق. الکویت: ذات السلاسل.
 القاسم، حسام (2018). دور المعلم فی تنمیة مهارات التعلم الذاتی المستمر لدى الطلبة فی المدارس الحکومیة بفلسطین. جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربویة والنفسیة. ج9، ع26. 118-136.
لفرم، محمد (20ـ9ـ2017). أسلوب التدریس من السلوک العفوی إلى الفعل الواعی. التعلیم الشرعی وسبل تطویره. مؤتمر کلیة الشریعة الدولی السابع.
المالکی، مسفر (2016). مدى استخدام معلمی ومعلمات التربیة الإسلامیة لاستراتیجیات التعلم الذاتی من وجهة نظر مشرفی ومشرفات التربیة الإسلامیة. العلوم التربویة. مج24، ع2. 311-348.
محمود، عاطف، وصالح، عبد القادر، ومصطفى، محمد، ومتولی، علاء الدین. (2015). أثر استخدام استراتیجیتی التعلم الإلکترونی" مجموعات العمل الإلکترونی والتعلم الموجه ذاتیا" فی تنمیة الأداء المهاری فی مادة الحاسب الآلی لدى طلاب الصف الثانی الثانوی. مجلة کلیة التربیة. مج26، ع102. 277-322. https://search.mandumah.com
المطیری، ثنوا ، وحسین، مروه (2017). النموذج البنائى للعلاقات بین التعلم الموجه ذاتیا والذکاء الوجدانی ومهارات إدارة الذات لدى طلبة الجامعة.  علوم الإنسان والمجتمع. ع25. 453-501.
المقیطف، عبد الله (2017). مدى إسهام معلمی العلوم الشرعیة فی تفعیل مراکز مصادر التعلم بالمدارس الحکومیة الابتدائیة بمحافظة بیشة والصعوبات التی تواجههم والحلول المقترحة لها. المجلة التربویة الدولیة المتخصصة. مج 6، ع 5.
نور الدین، وداد عبد السمیع (2017). مدى اکتساب مکونات التعلم الموجه ذاتیا لدى طالبات کلیات العلوم بالجامعات فی محافظة جدة فی ضوء بعض المتغیرات: دراسة مقارنة. العلوم التربویة ـ مج25، ع4. 541-506.
الهاشمی، عبد الرحمن، والعزاوی، فائزة (2007). المنهج والاقتصاد المعرفی. عمان: دار المسیرة.
Akgunduz, D., & Akinoglu, O. (2016). The Effect of Blended Learning and Social Media-Supported Learning on the Students' Attitude and Self-Directed Learning Skills in Science Education. Turkish Online Journal of Educational Technology-TOJET, 15(2), 106-115.
Schrank, S. (2013). The relationship between self-directed learning readiness and learning style laboratory. Hacettepe Üniversitesi Journal of Education, 44, 15-26.
Sumantri, M. S., & Satriani, R. (2017). The effect of formative testing and self-directed learning on mathematics learning outcomes. International Electronic Journal of Elementary Education, 8(3), 507-524.‏
Rashid, T., & Asghar, H. M. (2016). Technology use, self-directed learning, student engagement and academic performance: Examining the interrelations. Computers in Human Behavior, 63, 604-612.‏