الإدَارَةُ بِالتّجْــوَالِ وعَــلاَقَتُهَا بِــالأَدَاءِ الــوَظِيفِـيّ لَدَى مُـدِيـرِي مَـدَارِسِ الصُّفُــوفِ (5-10) بِمُحَــافَظَةِ شَمَــالِ البَــاطِنَـةِ فِـي سلطنــة عُمــان مِــنْ وِجْهَــةِ نَظَــرِ المُعَلِّمِيــنَ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

سلطنة عُمان

10.33850/jasep.2020.100698

المستخلص

هَدَفَتْ الدِّرَاسَةُ التَّعَرُّفِ إلَى مُمَارَسَةِ الإدَارَةُ بِالتّجْوَالِ وعَلَاقَتُهَا بِالأَدَاءِ الوَظِيفِيّ لَدَى مُدِيرِي مَدَارِسِ الصُّفُوفِ (5-10) بِمُحَافَظَةِ شَمَالِ البَاطِنَةِ فِي سلطنة عُمان مِنْ وِجْهَةِ نَظَرِ المُعَلِّمِينَ، وقَدِ اسْتَخْدَمَ البَاحِثُ المَنْهَجِ الوَصْفِيّ (دراسةً ارتباطية)، وتکَوّنُ مُجْتَمَعَ الدّرَاسّةُ منَ المُعلمِينَ والمُعَلمَاتِ فِي مَدَارِسِ الصُّفُوفِ (5-10) بِمُحَافَظَةِ شمَالِ البَاطِنَةِ، سلطنة عُمان خِلالَ العَامِ الدّراسِيّ 2018/2019 والبَالِغِ عَدَدُهم3281 مُعَلمًا ومُعَلّمَةٍ، وَبَلَغَتْ عَيِّنَةُ الدِّرَاسَةِ 280 مُعَلّمٍ ومُعَلّمَةٍ، أيْ بِنِسْبَةِ %10)) مِنْ المُجْتَمَعِ الکُلّي للدّرَاسَةِ تم اختيارهم بالطّريقةِ العَشْوائيةِ البَسِيطَةِ. وقَدْ أعَدَّ البَاحِثُ اسْتِبَانَةً مُکَوَّنَةً مِنْ 50 فَقْرَةً. وقَدْ أَسْفَرَتْ الدِّرَاسَةُ عَنِ النَتَائِجِ التَّالِيَةِ: لا تُوجَدُ فُرُوقٍ حَوْلَ دَرَجَةِ مُمَارَسَةِ الإدَارَةِ بالتَّجْوَالِ لَدَى مُدِيرِي مَدَارِسِ الصُّفُوفِ (5-10) بِمُحَافَظَةِ شَمَالِ البَاطِنَةِ فِي سلطنة عُمان حَسْبَ مُتَغَيِّرِ النَّوْعِ الاجْتِمَاعِيِّ (ذَکَر- أنْثَى).
لا تُوجَدُ فُرُوقٍ حَوْلَ مُسْتَوَى الأَدَاءِ الوَظِيفِيِّ للمُعَلِّمِينَ فِي مَدَارِسِ الصُّفُوفِ (5-10) بِمُحَافَظَةِ شَمَالِ البَاطِنَةِ فِي سلطنة عُمان تُعْزَى حَسْبَ مُتَغَيِّرِ النَّوْعِ الاجْتِمَاعِيِّ (ذَکَر- أنْثَى)، وسَنَوَاتِ الخِبْرَةِ. وُجُودَ عَلَاقَةٍ ارْتِبَاطٍيّةٍ مُوجَبَةٍ طَرْدِيَّةٍ بَيْنَ دَرَجَةِ مُمَارَسَةِ مُدِيرِي مَدَارِسِ الصُّفُوفِ (5-10) بِمُحَافَظَةِ شَمَالِ البَاطِنَةِ فِي سلطنة عُمان للإِدَارَةِ بِالتَّجْوَالِ وَمُسْتَوَى الأدَاءِ الوَظِيفِيِّ للمُعَلِّمِينَ فِي مَدَارِسِهِمْ. وَبِنَاءً عَلَى نَتَائِجِ الدِّرَاسَةِ، وَضَعَ البَاحِثُ مَجْمُوعَةً مِنَ التَّوْصِيَاتِ، والمُقْتَرَحَاتِ؛ لِجِهَاتِ الاخْتِصَاصِ ومِنْهَا: حثُ المديرينَ فِي مَدَارِسِ الصُّفُوفِ (5-10)، وفِي مَدَارِسِ التَّعْلِيمِ الأسَاسِيِّ، على ممارسةِ الإدَارَةُ بالتَّجْوَالِ ومُمَيِّزَاتِهَا لِما فيِ ذلکَ من توفيِر الوقتُ الکافيِ لِاکتشافِ الحقائُق، وتحديُد المشکلاتِ، وتحسينُ الاتصالِ، وتحفيزُ المعلمينَ، وتحقيقُ التطويِر والابداعُ لِاختيارُ الأنسبِ من القراراتِ لمعالجةِ القضايَا التيِ تمرُ بها تلکِ المدارسُ، وإجْرَاءُ دِرَاسَاتٍ مَسحِيةُ لِلتَعَرفِ إِلى اَلمُعِوَقاتِ التِي تُواجَه تَطبيِق مُمارسةِ الِإدارُة بالتجوالِ في المدارسِ التابعةُ لِمديِرياتِ التربيِة والتعليمِ بالمحافظاتِ.
 

الكلمات الرئيسية


ابن منظور، جمال الدین.(2003). لسان العرب.(ج11). دار الکتب العلمیة، بیروت، لبنان.
أبو شنب، إیمان. (2014). درجة ممارسة مدیری مدارس وکالة الغوث بمحافظات غزة لمهارات التواصل وعلاقتها بفاعلیة الأداء. (رسالة ماجستیر). الجامعة الإسلامیة، کلیة التربیة، غزة.
أبو النصر، مدحت.، محمد.(2012). الأداء الإداری المتمیز. ط(1). القاهرة: المجموعة العربیة للتدریب والنشر.
أبوشندی، سعد. (2015). إدارة الموارد البشریة فی المؤسسات التعلیمیة. دار النشر والتوزیع. الأردن، عمان.
أحمد، عزام.، عبدالنبی. (2018). الإدارة بالتجوال کمدخل للمیزة التنافسیة فی التعلیم ما بعد الأساسی بسلطنة عُمان. کلیة التربیة، جامعة السلطان قابوس. (مجلة العلوم التربویة)، (مج26).(ع2).(ج2).
اشتیوی، محمد.، عبد. (2015). واقع تطبیق الإدارة بالتجوال من وجهة نظر العاملین فی جامعة فلسطین. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات الإداریة والاقتصادیة- فلسطین.
البلوی، محمد. (2008). التمکین الإداری وعلاقتها بالأداء الوظیفی لدى معلمی المدارس الحکومیة فی محافظة الوجه بالمملکة العربیة السعودیة. (رسالة ماجستیر). جامعة مؤته. السعودیة.
البنا، هالة. (2013). إدارة مدرسیة معاصرة. (ط1). دار الصفا للنشر والتوزیع. عمان، الأردن.
الجبالی، عبدالمجید. (2005). أسلوب مقترح لاستخدام الإدارة بالتجوال کأحد المحاور فی إدارة مراکز الشباب بمحافظة القاهرة. (رسالة ماجستیر). جامعة حلوان، مصر.
الجرادین، نجاح. (2004). الأداء الوظیفی لمدیری المدارس الثانویة العامة فی الأردن وعلاقته بمستوى التوتر واستخدام مهارات التعامل لدیهم، (أطروحة دکتوراه غیر منشورة، جامعة عمان). العربیة: عمان.
الحربی، حیاة. (2006). إدارات التطویر ودورها فی التنمیة المهنیة لأعضاء هیئة التدریس بالجامعات السعودیة. (مجلة دراسات فی التعلیم الجامعی). (ع13).
الحمادی، عیسى.، صالح. (2008). الأداء الوظیفی للمعلمین وعلاقته بالنمط القیادی لمدیری مدارس التعلیم العام بمنطقة جنوب الباطنة فی سلطنة عمان. (دراسة ماجستیر). جامعة الدول العربیة، الأردن.
الحوامدة، نضال صالح.، والعبیدی، أمل محمد. (2012). أثر ممارسة الإدارة بالتجوال على فاعلیة عملیة اتخاذ القرارات: دراسة تطبیقه على الجامعات الأردنیة الرسمیة. مجلة کلیة الإدارة والاقتصاد، جامعة البصرة.
الخضیری، محسن. (2000). الإدارة بالتجوال منهج متکامل لتحقیق الفاعلیة الإداریة. (ط1). ایتراک للنشر والتوزیع، مصر.
الخمیسی، محمد. (2010). الجولات الداخلیة للسلطان قابوس بن سعید أبعادها السیاسیة والاقتصادیة والاجتماعیة 1971-2000. دراسة تاریخیة حضاریة، کلیة الآداب والعلوم الاجتماعیة، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عُمان.
الخواجا، عبدالفتاح. (2004). تطویر الإدارة المدرسیة. دار الثقافة، عمان.
الراجحیة، شریفة.، عبدالله. (2014). درجة ممارسة مدیری مدارس التعلیم ما بعد الأساسی لمهارات تقویم الأداء الوظیفی من وجهة نظر المعلمین بمحافظة الداخلیة بسلطنة عُمان. (رسالة ماجستیر). جامعة نزوى، کلیة التربیة.
الراسبی، ناصر.، هلال. (2004). مقترحات لاختیار مدیری المدارس الثانویة بسلطنة عُمان. (رسالة ماجستیر). جامعة الدول العربیة، القاهرة.
الرحبی، عادل.، عبدالله. (2008). المشکلات التی تواجه المعلمین فی مدارس التعلیم الأساسی فی المنطقة الداخلیة بسلطنة عُمان وتؤثر فی مستوى أدائهم الوظیفی. (رسالة ماجستیر). جامعة القدیس یوسف، بیروت.
الرواحی، سمیة.، راشد. (2010). برنامج مقترح لتطویر الکفایات الأساسیة لمدیری مدارس التعلیم الأساسی فی سلطنة عُمان فی ضوء احتیاجاتهم المهنیة. (رسالة ماجستیر). جامعة نزوى، سلطنة عُمان.
السعود، راتب.، سلامة. (2010). الإدارة التربویة مفاهیم وآفاق. شرکة طارق وشرکاءه للنشر والتوزیع، عمان.
الشهری، محمد. (2011). تطویر الأداء الإداری لمدیری المدارس الابتدائیة بمدینة جدة فی ضوء الإدارة بالتجوال. (رسالة ماجستیر). جامعة الملک عبد العزیز، المملکة العربیة السعودیة.
العامری، صالح.، والغالی، طاهر. (2008). الإدارة والأعمال. (ط2). دار وائل للنشر والتوزیع، عمان.
العامری، علی.، محمد. (2011). تطویر الأداء الوظیفی لدى القیادات الوسطى بوزارة التربیة والتعلیم بسلطنة عُمان على ضوء المداخل الإداریة المعاصرة. (رسالة دکتوراه). جامعة الدول العربیة، القاهرة.
العاوور، ریما خلیل. (2015). السلطان الإنسان،1، سلطنة عُمان.
العجمی، محمد.، حسنین. (2002). الإدارة المدرسیة. دار الفکر العربی، القاهرة.
العجمی، محمد.، حسنین. (2008). القیادة الإداریة والتنمیة البشریة. عمان، دار المسیرة، الأردن.
العجمی، محمد.، حسنین. (2009). الإدارة المدرسیة.(ط1). دار الفکر العربی، مصر.
العجمی، محمد.، حسین. (2010). الاتجاهات الحدیثة فی القیادة والإدارة والتنمیة             البشریة. دار المسیرة للنشر والتوزیع، عمان.
العرمان، عبد الرحمن.، سعد. (2008). الإدارة بالتجوال. مجلة الأمن والحیاة، ع 309.
العلیین، هدیة.، محمد سلیمانالزهرانی، صالح بن علی. (2016). واقع الإدارة بالتجوال لدى القیادات الأکادیمیة النسائیة بجامعة تبوک. مجلة کلیة التربیة، جامعة بنها، مصر.
العمایرة، محمد.، حسن. (2003). مبادئ الإدارة المدرسیة. (ط3). دار المسیرة. عمان.
العیدی، أمل. (2010). أثر ممارسة الإدارة بالتجوال على فاعلیة عملیة اتخاذ القرارات. (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة مؤتة، الأردن.
الفضلی، خلف.، محمد. (2015). أثر الاحتراق الوظیفی على کفاءة الأداء الوظیفی لمعلمی ومعلمات التربیة الخاصة فی دولة الکویت. مجلة القراءة والمعرفة، مصر.
اللخاوی، محمد.، فتحی. (2008). دور مدیری المدارس الإعدادیة بوکالة الغوث الدولیة بمحافظة غزة فی تنمیة الإبداع الجماعی لدى معلمیهم وسبل تطویره. (رسالة ماجستیر). الجامعة الإسلامیة، غزة.
المحاسنة، ابراهیم.، محمد. (2013). إدارة وتقییم الأداء الوظیفی بین النظریة والتطبیق. دار جریر للنشر والتوزیع، عمان.
المدیریة العامة للتربیة والتعلیم. (2018). دلیل الإحصاء السنوی. دائرة تخطیط    الاحتیاجات التعلیمیة: قسم الإحصاء والمؤشرات.
المصری، ابراهیم.، عمر. (2015). الإدارة بالتجوال ودورها فی تحقیق التمیز المؤسسی. (رسالة ماجستیر فی إدارة الأعمال). الجامعة الإسلامیة. کلیة التجارة، غزة.
المواضیة، رضا. (2014). درجة ممارسة الإدارة بالتجوال وأثرها على تنمیة کفاءة معلمات ریاض الأطفال مهنیًا فی محافظة الکرک فی المملکة الأردنیة. (دراسة        ماجستیر). الجامعة الإسلامیة، غزة، کلیة التجارة.
الهنداوی، یاسر.، فتحی. (2015). نظریات الإدارة الحدیثة. (محاضرات لطلاب   بکالوریوس الإدارة التربویة). جامعة السلطان قابوس. کلیة التربیة.
الوادی، محمد. (2012). التمکین الإداری فی العصر الحدیث. دار الحامد للنشر والتوزیع،             الأردن، عمان.
بسیسو، نادرة.، غازی. (2008). تصور مقترح لمعالجة مشکلات الإدارة المدرسیة فی       محافظة غزة. (رسالة دکتوراه). جامعة عین شمس. کلیة البنات، القاهرة.
جودی، حیدر.، حمزة. (2011). تأثیر الإدارة بالتجوال فی تطویر الإدارة الإلکترونیة.        دارسة تطبیقیة فی مدیریة المرور العامة. (مجلة الإدارة والاقتصاد). (ع90).
حمود، خضیر. (2007). إدارة الموارد البشریة. (ط1). دار المسیرة للطباعة.
دیاب، إسماعیل.، محمد. (2001). الإدارة المدرسیة. دار الجامعة الجدیدة للنشر، الإسکندریة.
سلامة، یاسر. (2003). الإدارة المدرسیة الحدیثة. دار عالم الثقافة، عمان.
شاویش، مصطفى. (2005). إدارة الموارد البشریة وإدارة الأفراد. (ط3). دار الشروق للنشر والتوزیع. الأردن. عمان.
صالح، میسون.، یوسف. (2015). درجة ممارسة مدیری المدارس الخاصة بمحافظات غزة للإدارة بالتجوال وعلاقتها بمستوى أداء معلمیهم. (رسالة ماجستیر). الجامعة الإسلامیة، غزة.
صالحة، مؤمن.، عبدالعزیز. (2015). درجة ممارسة مدراء مدارس وکالة الغوث للإدارة بالتجوال وأثر تطبیقه على الأداء الوظیفی للمعلمین من وجهة نظرهم. (رسالة ماجستیر)، الجامعة الإسلامیة، غزة.
صباح، إیمان. (2012). درجة ممارسة مدیری المناطق التعلیمیة للإدارة بالتجوال فی مدارس وکالة الغوث الدولیة وسبل تفعیله. (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة الملک سعود، المملکة        العربیة السعودیة.
صوالحة، فتحی.، محمد. (2012). بناء أداة تقویم إداریة لأداء معلم المرحلة الثانویة فی الأردن. (رسالة دکتوراه). الجامعة الأردنیة، الأردن.
ضوء، عمران.، محمد. (2013). صفات مدیر المدرسة الابتدائیة کما یراها المعلمون. (مجلة کلیة علوم التربیة). (ع5). جامعة محمد الخامس.
طافش، محمود. (2004). الإبداع فی الإشراف التربوی والإدارة المدرسیة. دار الفرقان، عمان.
عابدین، محمد. (2001). الإدارة المدرسیة الحدیثة. (ط1). دار الشروق للتوزیع والنشر. عمان.
عبدالجلیل، سید. (2004). تطویر إدارة المدرسة الثانویة الزراعیة فی ضوء مفهوم الإدارة بالتجوال. (رسالة ماجستیر). جامعة جنوب الوادی، أسوان.
عتوم، یمنی أحمد. (2017). درجة ممارسة الإدارة بالتجوال لدى رؤساء الأقسام الأکادیمیة وعلاقتها بتحسین الأداء الوظیفی لأعضاء هیئة التدریس فی جامعة الدمام. رسالة التربیة وعلم النفس، السعودیة.
عساف، محمود. (2005). واقع الإدارة المدرسیة فی محافظة غزة فی ضوء معاییر الإدارة الاستراتیجیة. (رسالة ماجستیر). الجامعة الإسلامیة، کلیة التربیة، غزة.
عطوی، عزت. (2001). الإدارة التعلیمیة والإشراف التربوی أصولها وتطبیقاتها، عمان، الدار العلمیة الدولیة.
عکاشة، أسعد.، أحمد. (2008). أثر الثقافة التنظیمیة على مستوى الأداء الوظیفی.
(رسالة 1 ماجستیر). الجامعة الإسلامیة بغزة، کلیة التجارة.
علی، إنشاد.، محمد. (1991). موقف المشائیة الإسلامیة من النص الدینی. القاهرة.
غنیم، محمد. (2005). الإدارة بالتجوال. ایتراک للنشر والتوزیع. القاهرة، مصر.
فراونة، محمد.، شریف. (2016). تأثیر الإدارة بالتجوال على تحفیز الموظفین فی جمعیة النور. (رسالة ماجستیر). جامعة الأقصى.
قدومی، منال عبد المعطی.، صالحالخوالدة، تیسیر محمد. (2014). الإدارة بالتجوال لدى مدیری المدارس المهنیة وعلاقتها بالأداء الوظیفی لمعلمی تلک المدارس. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربویة والنفسیة. فلسطین:2 (6).
مجلس التعلیم. (2014). مسیرة التعلیم فی سلطنة عمان. مسقط.
محمد، عبداللطیف.، مصلح.، یحیی، عبد الغیث. (2013). ضغوط العمل وعلاقتها بالأداء الوظیفی. دراسة تطبیقیة على الشرکة الیمنیة للغاز. مجلة الدراسات الاجتماعیة. الیمن. (38).
ملحم، یحیى. (2006). التمکین مفهوم إداری معاصر. المؤسسة العربیة للتنمیة الإداریة للنشر، القاهرة.
وزارة التربیة والتعلیم. (2009). أ. دلیل عمل الإدارة المدرسیة. المدیریة العامة لتنمیة الموارد البشریة.
وزارة التربیة والتعلیم. (2010). تطویر التعلیم ما بعد الأساسی بسلطنة عُمان إطار مقارن مع نماذج واتجاهات اقلیمیة وعالمیة. (مجلة رسالة التربیة). سلطنة عُمان (ع27).
وزارة التربیة والتعلیم.(2014). ب. دلیل مهام الوظائف المدرسیة والأنصبة المعتمدة لها. المدیریة العامة لتنمیة الموارد البشریة.
Korkaew, J &Suthinee, R (2012). Factors Affecting Job Performance: A Review of Literature. Journal of Social Sciences, Humanities, and Arts, 12.
Luriaa, G., Moragb, I (2012). Safety management by walking around (SMBWA):A safety intervention program based on both peer and manager participation. Accident Analysis and Prevention.
Macneill, N.&Boyd,R,2006:Rex-examining management by walking around, An electronic journal for leaders in education, vol.4, Issue.22,
http://www.curriculum.edu.au/leader/re-examining management by walking around,14867.html?issueID=10369(18-10-2018).