الکفايات اللازمة للمعلمين في تطبيق التعلم الخدمي بمدارس التعليم ما بعد الأساسي في محافظة جنوب الشرقية بسلطنة عُمان من وجهة نظر المشرفين التربويين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 دکتور باحث بالمرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية- مصر

2 وزارة التربية والتعليم – سلطنة عمان

10.33850/jasep.2020.100702

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الکفايات اللازمة للمعلمين في تطبيق التعلم الخدمي بمدارس التعليم ما بعد الأساسي في محافظة جنوب الشرقية بسلطنة عُمان من وجهة نظر المشرفين التربويين ، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، کما استخدمت الاستبانة في جمع البيانات والمعلومات وتم تطبيقها على عينة مکونة من (65) مشرفاً ومشرفة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن الکفايات اللازمة للمعلمين في تطبيق التعلم الخدمي بمدارس التعليم ما بعد الأساسي في محافظة جنوب الشرقية بسلطنة عُمان جاءت بدرجة عالية بشکل عام، کما جاءت عالية في کفايات الاستکشاف، والتخطيط، والتنفيذ، والتقويم، بينما جاءت متوسطة في کفاية التأمل، وکشفت النتائج أيضاً عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة عند مستوى (α ≤ 0.05) تُعزى إلى متغيرات الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، والتخصص.
 

الكلمات الرئيسية


أولاً: المراجع العربیة:
1-  أمبوسعیدی، عبدالله بن خمیس ؛ الحجری، فاطمة بنت حمدان.(2013). تقدیر درجة أهمیة معرفة المحتوى البیداغوجی فی مادة العلوم من وجهة نظر عینة من معلمی المادة بسلطنة عمان، دراسات، العلوم التربویة- الأردن، 40(1)، 328-343.
2-  التوبی ، عبدالله؛ الشلبی، عبدالله.(2015). درجة ممارسة معلمی الأحیاء للأنشطة اللاصفیة فی التدریس والصعوبات التی تواجههم فی ممارستها فی مرحلة التعلیم ما بعد الأساسی فی سلطنة عُمان، مجلة اتحاد الجامعات العربیة للتربیة وعلم النفس- سوریا، 13(4)، 43-64.
3- الحربی، نایف نافع.(2016). فاعلیة التعلم الخدمی فی إعداد المعلم "الطالب" بکلیة التربیة الأساسیة بدولة الکویت ، العلوم التربویة - مصر ، 24(1)، 97-125.
4- خضر، فخری رشید.(2012). تضمین مشروعات التعلم الخدمی فی کتب التربیة الوطنیة والمدنیة فی المرحلة الأساسیة العلیا، مجلة کلیة التربیة جامعة بنها- مصر، (90)، 32-62.
5-  رمضان، صلاح السید عبده.(2005). تطویر نظم إعداد المعلم بکلیات التربیة فی سلطنة عمان فی ضوء معاییر الجودة الشاملة: دراسة میدانیة، مجلة کلیة التربیة جامعة بنها  – مصر، 15(60)، 182-290.
6-  الرواحی، ناصر بن یاسر؛ الهنائى، جمعة محمد .(2013). الکفایات التدریسیة لمعلمی الریاضة المدرسیة بسلطنة عمان وعلاقتها بأسباب اختیار مهنة التدریس، مجلة العلوم التربویة والنفسیة -البحرین، 14(1)، 513- 538.
7- زارع، أحمد زارع أحمد.(2014). تدریب معلمی الد راسات الاجتماعیة على مهارات التعلم الخدمی وأثره فی تنمیة مهارات العمل المجتمعی واتخاذ القرار لدى تلامیذهم، المجلة الدولیة للأبحاث التربویة - جامعة الإمارات العربیة المتحدة، (36)، 181-223.
8-  الزدجالیة، میمونة بنت درویش. (2014). مدى توظیف معلمات التربیة الإسلامیة بالحلقة الثانیة من التعلیم الأساسی لتطبیقات تکنولوجیا المعلومات فی تدریس التربیة الإسلامیة بسلطنة عمان، المجلة الدولیة التربویة المُتخصصة- الأردن، 3(8)، 62-74.
9-  الزدجالیة، میمونة بنت درویش. (2016). مدى وعی معلمی التربیة الإسلامیة بسلطنة عُمان لأدوارهم التدریسیة فی ضوء الاقتصاد المعرفی ،المجلة الدولیة للأبحاث التربویة – جامعة الإمارات العربیة المُتحدة، 40(1)، 58-83.
10-         الشرعیة، بلقیس غالب.(2009). دراسة تقویمیة لبرنامج إعداد المعلم بکلیة التربیة جامعة السلطان قابوس وفق متطلبات معاییر الاعتماد الأکادیمی، المجلة العربیة لضمان الجودة فی التعلیم الجامعی – الیمن، 2(4)، 1-50.
11-     طلافحه ،حامد عبد الله.(2012). درجة توظیف معلمی مادة التربیة الوطنیة والمدنیة بالمرحلة الأساسیة العلیا لمشروعات التعلم الخدمی فی التدریس، والمعیقات التی تحول دون تنفیذها ،المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة،8(4)، 345-363.
12-         عیسان، صالحة؛ کاظم، علی ؛ العانی، وجیهة ؛ النبهانی، هلال ؛ الهنائی، خالد؛ السکیتی  ،سالم.(2011). أسباب غیاب المعلمین العمانیین عن الدوام الرسمی فی ضوء بعض المتغیرات الدیمغرافیة ، المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، 7(1)،1-21 .
13-         الغنبوصی، سالم بن سلیم ؛ الحارثی، حمود بن خلفان؛ کاظم، علی مهدی.(2012) تقویم برنامج إعداد المعلم بکلیة التربیة فی جامعة السلطان قابوس من وجهة نظر الخریجین ، مجلة الدراسات التربویة والنفسیة بجامعة السلطان قابوس - سلطنة عمان ، 6(1)، 99-113.
14-         مازن، حسام محمد. (2012). أصول مناهج البحث فی التربیة وعلم النفس ، القاهرة: دار الفجر للنشر والتوزیع.
15-     محمود، محمد محمد ذکی.(2017). فاعلیة التعلم الخدمی فی تدریس علم الاجتماع لتنمیة قیم المواطنة والکفاءة الاجتماعیة لدى طلاب المرحلة الثانویة ، مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة - مصر ، (95)، 113-156.
16-         المعمری ،سیف بن ناصر؛ المسروری، فهد.(2013). درجة توافر کفایات تکنولوجیا المعلومات والاتصالات لدى معلمی الدراسات الاجتماعیة بمرحلة التعلیم ما بعد الأساسی فی بعض المحافظات العمانیة،  المجلة الدولیة للأبحاث التربویة - جامعة الإمارات العربیة المتحدة ، (43)، 60-92.
17-         المقیمی ، فاطمة بنت محمد بن سلطان  (2012). أثربرنامجتدریبیمقترحلتنمیةمهاراتالتفکیرالناقد والممارساتالصفیةلدىمعلماتالفیزیاء،  رسالة ماجستیر غیر منشورة مقدمة إلى  قسم المناهج وطرق التدریس بکلیة التربیة، جامعة السلطان قابوس-سلطنة عمان.
18-     منصور، سمیة حیدر.(2016). متطلبات نجاح التعلم الخدمی کمدخل معاصر فی تربیة المواطنة الفعالة فی التعلیم: إطار نظری، المؤتمر العلمی السنوی الثالث والعشرین للجمعیة المصریة للتربیة المقارنة والإدارة التعلیمیة بعنوان : التعلیم والتقدم فی دول أمریکا الشمالیة - مصر، 173-221.
19-     منصور، سمیة حیدر؛ ناصیف، ابتسام.(2016). مستوى حاجات طلبة کلیة التربیة بجامعة دمشق من وجهة نظرهم للأخذ بمدخل التعلم الخدمی فی إطار تعزیز المواطنة الفعالة، مجلة اتحاد الجامعات العربیة للتربیة وعلم النفس ، 14(4)، 97-125.
20-         الهاشمی، عبدالله بن مسلم بن علی؛ الرواحی، ناصر بن یاسر؛ أمبوسعیدی، عبدالله بن خمیس بن علی؛  الفهدی، راشد بن سلیمان بن حمدان؛ البلوشی، علی بن حسین .(2018). صورة المعلم العمانی لدى طلبته من حیث السمات الشخصیة والکفایات المهنیة، رسالة التربیة وعلم النفس -السعودیة، (60)، 1-15.
21-         وزارة التربیة والتعلیم بسلطنة عمان.(2005). دلیل الإشراف التربوی ، مسقط: دائرة الإشراف التربوی.
22-         وزارة التربیة والتعلیم بسلطنة عمان.(2014). التقریر الوطنی للتعلیم للجمیع :2014 ، مسقط: اللجنة الوطنیة العمانیة للتربیة والثقافة والعلوم.
ثانیاً: المراجع الأجنبیة:
23-      Acuña, Kym.(2013). An Action Research Study of Mexican Teachers’ and Administrators’ Experiences in Developing and Implementing A Service Learning Program, , Un Published Doctoral Dissertation, Administration and Policy, Graduate School of Education and Psychology, Pepperdine University- USA.
24-       Belisle,Kristine  ; Sullivan, Elizabeth .(2007). Service-learning: lesson Plans and projects, Concord- Miami: Human Rights Education Associates (HREA).
25-      Blithe,Sarah; Carrera, Winter ;Medaille, Ann.(2015). Stories of Service-Learning: Guidelines for Increasing Student Engagement With Digital Storytelling, Journal of Library Innovation, 6(1), 60-74.
26-      Center for Service-Learning and Civic Engagement.(2015). Service Learning Toolkit, Michigan : Michigan state University.
27-      Center for Service-Learning and Civic Engagement.(2015). Service Learning Toolkit, Michigan : Michigan state University.
28-      Chambers,Dianne  ;Lavery, Shane.(2018). Introduction to Service-Learning and  Inclusive Education, Service-Learning: Enhancing Inclusive Education, (12),1-19.
29-      Coffey, Anne ; Lavery, Shane.(2015).Service-learning: A Valuable Means of Preparing Pre-service Teachers for a Teaching Practicum, Australian Journal of Teacher Education, 40(7), 86-101.
30-      Conlon, Elizabeth F. (2001). Implementation of the Chicago Public Schools Service Learning Initiative: The Role of Teacher Coaches, Un Published Doctoral Dissertation,  The Faculty of the Division of the Social Sciences, University of Nebraska Omaha-USA. 
31-      Contreras, Sharon L.(2018).Service- Learning Handbook, North Carolina: Guilford County Schools.
32-      De Rodríguez,María.(2008). Learning and Solidarity Service in Educational Institutions and Youth Organizations: A common itinerary, in the Service Enquiry Civic Service and Volunteering in Latin America and the Caribbean, Helene Perold and María Nieves(Eds.),Washington:  Global Service Institute, Chapter 9, pages 159-172.
33-      D'Rozario,Vilma  ;Low , Ee ; Avila ,Ava ; Cheung ,Stephane. (2012). Service learning using English language teaching in pre-service teacher education in Singapore, Asia Pacific Journal of Education, 32(4), 441-454.
34-      Ewell, Sara. (2016). Teachers' Experiences Using Service-Learning in the High School Classroom, Un Published Doctoral Dissertation,  The College of Professional Studies, Northeastern University, Boston, Massachusetts -USA .
35-      Farber,Katherine A.(2017).Learning by Doing: Service Learning As a Means of Personal Growth in the Middle Grades, Current Issues in Middle Level Education, 22(1), 1-9.
36-      Hildenbrand,Susan ;  Schultz, Susan.(2015). Implementing Service Learning in Pre-service Teacher Coursework, Journal of Experiential Learning, 38(3), 262-279.
37-       Kaye,Cathryn .(2016).AISA Service Learnin Handbook: 2016, Nairobi: Association of International Schools in Africa.
38-      Linda, Izadi. (2017). A hopeful pedagogy: Critical service-learning in a Finnish primary school classroom, Un Published Master's Thesis,  Faculty of Education, Oulu University-Finland  .
39-      López,García  ; Lourdes,María; Aramburuzabala , Pilar; Cerrillo , Rosario.(2016).The Role of the School Counselor in Service-Learning, International Journal of Research on Service-Learning and Community Engagement, 4(1),355-366.
40-      Maryland State Department of Education.(2004). Middle School Service - Learning Instructional Framework, Baltimore: Office of Service-Learning ,Youth Development Branch.
41-      McLeod, Koci.(2018). Service Learning and Community Engagement for English Classes, English Teaching Forum, 55(3), 20-27.
42-      Mergler,Amanda;  Carrington, Suzanne B.;Boman, Peter ;  Kimber, Megan P.; Bland, Derek.(2017). Exploring the Value of Service-learning on Pre-service Teachers, Teachers. Australian Journal of Teacher Education, 42(6), 69-80.
43-      Mueller,Jenna L.; Littlefield, Robert S.(2018).Embracing Service-learning Opportunities: Student Perceptions of Service-learning as an Aid to Effectively Learn Course Material, Journal of the Scholarship of Teaching and Learning, 18(1), 25-42.
44-      Ngai, Steven; Cheung , Chau; Ngai, Ngan ; Chan , Kwok. (2010) Building Reciprocal Partnerships for Service-Learning: The Experiences of Hong Kong Secondary School Teachers, Child & Youth Services, 31(3-4), 170-187.
45-      Petker,Gadija; Petersen,Nadine.(2014). Service learning in foundation phase teacher education: Experiential learning opportunities for student teachers, South African Journal of Childhood Education, 4(3), 122-135.
46-      pickeral,Terry  ; Lennon, Tiffani ; Piscatelli, Jennifer .(2008).Service-Learning Policies and Practices: A Research-Based Advocacy Paper, Denver- Colorado: Education Commission of the States, National Center for Learning and Citizenship .
47-      Regina, Carla; Ferrara,Candelaria.(2017).Service-Learning in Central and Eastern Europe:Handbook for Engaged Teachers and Students, Buenos Aires, Argentina:Centro Latinoamericano de Aprendizaje y Servicio Solidario.
48-      Searle,Michelle;  Larsen, Marianne A.(2016).Host Community Voices and Community Experiences: Tanzanian Perspectives on a Teacher Education International Service-Learning Project, Partnerships: A Journal of Service-Learning and Civic Engagement, 7(2),2-16.
49-      Seitsinger,Anne M.(2005). Service-Learning and Standards-Based Instruction in Middle Schools, The Journal of Educational Research,  99(1),19-30.
50-      Service-Learning Center.(2018). Community Partner Resource Guide For Service-Learning 2017-2018, Charlotte, North Carolina: Central Piedmont Community College..
51-      Silver,Terry; Chip, Harris.(2017). The Tennessee Journal of Service Learning & Community Engagement,: 5(1), 1-38 .
52-      South Dakota Department of Education.(2012).Service Learning: A Practical Framework for Implementation in South Dakota Schools, Pierre: Office of Learning and Instruction.
53-       Udoewa, Victor.(2018). Redesign of a Service-learning Social Entrepreneurship Program for High School Students Part I: Design Research, International Journal for Service Learning in Engineering, Humanitarian Engineering and Social Entrepreneurship, 13(2), 79-92.
54-      UNESCO.(2018). Preparing Teachers for Global Citizenship Education: A Template, Bangkok: Asia and pacific Regional Bureau for Education .
55-      Wasserman, Kathleen B. (2010). Elementary teacher utilization of service learning as methodology during student teaching placements, Issues in Educational Research, 20(1), 64-75.
56-      Zentner, Sandra. (2011). Lernen durch Engagement - Service-learning in German schools: A promising way to get youth involved – in active learning and in civic engagement, Publication of the network “Lernen durch Engagement“. Weinheim: Freudenberg Foundation