دور القيادة المدرسية في تعزيز الأمن السيبراني في المدارس الحکومية للبنات بمدينة جدة من وجهة نظر المعلمات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

10.33850/jasep.2020.100703

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة دور القياد المدرسية في تعزيز الأمن السيبراني في المدارس الحکومية للبنات بمدينة جدة من وجهة نظر المعلمات، وتقديم تصور مقترح لدور القيادة المدرسية في تعزيز الأمن السيبراني في المدارس الحکومية للبنات بمدينة جدة. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتم إعداد استبانة مکونة من محورين وهما: دور القيادة المدرسية في تعزيز الأمن السيبراني لدى المعلمات، ودور القيادة المدرسية في تعزيز الأمن السيبراني لدى طالبات المدرسة، وتم تطبيقها على عينة مکونة من 420معلمة في عدد من المدارس الحکومية بمدينة جدة، وأظهرت نتائج الدراسة أن دور القيادة المدرسية في تعزيز الأمن السيبراني لدى المعلمات ولدى طالبات المدرسة يتحقق بدرجة موافقة قليلة من وجهة نظر المعلمات. وفي ضوء تلک النتائج تقدمت الدراسة بتصور مقترح لدور القيادة المدرسية في تعزيز الأمن السيبراني لدى المعلمات والطالبات، وجاءت آليات تطبيقه عبر التنسيق مع الجهات المختصة المعنية بالأمن السيبراني في المملکة العربية السعودية، واشتمل على آليات خاصة بکل من: المعلمات، الطالبات، المعلمات والطالبات معاً، بالإضافة إلى آليات حماية البيئة المادية لشبکة الانترنت.

جبور، منى الأشقر (2012). الأمن السیبرانی: التحدیات ومستلزمات المواجهة. اللقاء السنوی الأول للمختصین فی أمن وسلامة الفضاء السیبرانی. جامعة الدول العربیة: المرکز العربی للبحوث القضائیة والقانونیة، بیروت، أغسطس 27 – 28.
الخالد، ساری (2018). اتجاهات فی أمن المعلومات وأمانها أهمیة تقنیة التعمیة (الشفرة). الریاض: العبیکان للنشر والتوزیع.
الربیعة، صالح بن علی (2017). الأمن الرقمی وحمایة المستخدم من مخاطر الانترنت. الریاض: هیئة الاتصالات وتقنیة المعلومات.
الرفاعی، تغرید حمید (2018). درجة ممارسة وتعرض طلبة المرحلة المتوسطة فی مدارس دولة الکویت للتنمر الإلکترونی وأثر متغیر الجنس. مجلة العلوم التربویة. 4(3)، 111-145.
السرحان، سیف فارس (2019). دور مدیری مدارس التربیة والتعلیم والثقافة العسکریة الأردنیة فی الحد من التنمر المدرسی. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة آل البیت: کلیة العلوم التربویة: قسم الإدارة والأصول التربویة.
صائغ، وفاء بنت حسن عبد الوهاب. (2018). وعی أفراد الاسرة بمفهوم الأمن السیبرانی وعلاقته باحتیاطاتهم الأمنیة من الجرائم الإلکترونیة. المجلة العربیة للعلوم الاجتماعیة. المؤسسة العربیة للاستشارات العلمیة وتنمیة الموارد البشریة. 14(3)، 18-70.
الصبان، عبیر؛ الحربی، سماح (2019). إدمان الطلاب على استخدام مواقع التواصل الاجتماعی وعلاقته بالأمن النفسی والتورط فی الجرائم السیبرانیة. المجلة الدولیة للدراسات التربویة والنفسیة. 6(2)، 267-293.
عبد الرحیم، محمد عباس (2017). دور مدیری المدارس الثانویة الفنیة بمحافظة الشرقیة فی مواجهة التنمر المدرسی من وجهة نظر المعلمین. مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس. 85، 285-362.
عبد الصادق، عادل (2013). الفضاء الالکترونی والثورة فی شؤون أجهزة الاستخبارات الدولیة. القاهرة: المرکز العربی لأبحاث الفضاء الإلکترونی. 
عبد الهادی، محمد فتحی (2002). إعداد اختصاصیی المکتبات والمعلومات فی بیئة إلکترونیة. الاتجاهات الحدیثة فی المکتبات والمعلومات. 9(18)، 13-22.
عقیل، عقیل محمد (2014). أساسیات تقنیات المعلومات. القاهرة: دار النشر للجامعات.
الغثبر، خالد، القحطانی، محمد (2009). أمن المعلومات بلغة میسرة. الریاض: جامعة الملک سعود، مرکز التمیز لأمن المعلومات.
قندیلجی، عامر؛ السامرائی، إیمان (2008). شبکات المعلومات والاتصالات. عمّان: دار المسیرة.
المساعید، دینا زیاد (2017). سبل مواجهة تنمر الطلبة من وجهة نظر مدیری مدارس البادیة الشمالیة الشرقیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة آل البیت: کلیة العلوم التربویة: قسم الإدارة والأصول التربویة.
المنتشری، فاطمة (2019). وعی معلمات المرحلة المتوسطة فی المدارس العامة بمدینة جدة بالأمن السیبرانی. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جدة: جامعة دار الحکمة: کلیة العلوم الصحیة والسلوکیة والتعلیم.
المراجع الأجنبیة
Alhejaili, H. (2013). Usefulness of teaching security awareness for middle school students. Unpublished master thesis. New York: Thomas Golisano College of Computing and Information Sciences.
Canongia, C., & Mandarino, R. (2014). Cyber security the new challenge of the information society. In Crisis Management: Concepts, Methodologies, tools and applications: 60-80. Hershey, PA: IGI Global.
Chang, Xu; Pei, Shan-shan & Su, Na. (2013). Research on real-time network forensics based on improved data mining algorithm. Applied Mechanics and Materials. 380, 1881-1885.
Corrigan, L., Robertson, L.(2015). Inside the digital wild west: how school leaders both access and avoid social media. A paper presented at proceedings of 12th International Conference on Cognition and Exploratory Learning in Digital Age (CELDA 2015).
Craigen, D., Diakun, N. & Purse, R. (2014). Defining Cyber security. Technology Innovation Management Review. Carleton University, October, pp. 13-22.
Goran, I. (2017). Cyber security risks in public high school. Unpublished master thesis. City university of New York: John Jay college of criminal justice.
Holly, K., Sterling, L., Alexandra, H. & Michael, O. (2018). School leaders and technology: results from a national survey. Bethesda: Education week researcher center.
Kortjan, N. & Solms, R. (2013). Cyber security education in developing countries: a south African perspective. Lecture notes of the institute for computer sciences, social informatics and telecommunications engineering. 119, 289-297.
Kowalski, R., Limber, S. & Agatston, P. (2008). Cyber bullying : bullying in the digital age. United states of America: Blackwell Publishing.
Krishna, G. (2019). Be a cyber-warrior: beware of cybercrimes. India: Prowess Publishing.
Kritizinger, E., Bada, M., & Nurse, J. (2017). A study into the cybersecurity awareness initiatives for school learners in south africa and the uk. 10th world conference on information security education. Rome: May 29-31.
Mark, L. & Nguyen, T. (2017). An Invitation to Internet Safety and Ethics: School and family collaboration. journal of invitational theory and practice. 23, 62-75.
Singh, Brijendra & Singh, Hemant, Kumar. (2010). web data mining research: a survey. Paper presented at Computational Intelligence and Computing Research (ICCIC).  India, Coimbatore: Dec, 28-29.
Solms. R. & Solms, S.(2015). Cyber safety education in developing countries. Journal of systemics, cybernetics and informatics. 13(2), 14-19.
Spiering, A. (2013). Improving cyber saftey awareness education at duch elementary school. Unpublished master thesis. Leiden: Leidein university.
Stewart, K., and Shilingford, N. (2011). Cyber girls Sumer camp: Exposing middle school females to Internet security. Unpublished master thesis. University of Minnesota.
Tiwari, S., Bhalla, A., & Rawat, R. (2016). Cyber-crime and security. International journal of advanced research in computer science and software engineering. 6(4), 46-52.
Wilson, C. (2014). Cybersecurity education the emergence of an accredited academic discipline. Journal of the colloquium information system security education. 2(1), 2-13.