تقييم ممارسة مشرفات الأقسام الأکاديمية بجامعة جدة للقيادة الموزعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

10.33850/jasep.2020.100706

المستخلص

       هدف هذه الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة مشرفات الأقسام الأکاديمية بجامعة جدة للقيادة الموزعة من وجهة نظر أعضاء الهيئة التعليمية، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، کما استخدمت الاستبانة کأداة لجمع البيانات، وتکون مجتمع الدراسة من عضوات الهيئة التعليمية بجامعة جدة والبالغ عددهن (1150) عضوة، واستخدمت الباحثة أسلوب العينة العشوائية من المجتمع وقد بلغ حجم عينة الدراسة (118) عضوة، و يمثل (10،2%) من مجتمع الدراسة، توصلت الدراسة لمجموعة من النتائج أبرزها ما يلي: أظهرت النتائج أن عضوات الهيئة التعليمية بجامعة جدة موافقات على ممارسة مشرفات الأقسام الأکاديمية بجامعة جدة للقيادة الموزعة بدرجة ( 3.77 من 5 )، حيث جاء مناخ العمل في المرتبة الأولى بين الأبعاد المتعلقة بتقييم ممارسةمشرفات الأقسام الأکاديمية بجامعة جدة للقيادة الموزعة من وجهة نظر أعضاء الهيئة التعليمية، يليه بعد المسؤولية المشترکة، ثم بعد الرؤية والرسالة و الأهداف، ثم بعد الممارسات القيادية، بينما جاء بعد التطوير المهني في المرتبة الأخيرة. وقد جاءت جميع الأبعاد بدرجة موافق. وأوصت نتائج الدراسة بمنح الصلاحيات اللازمة لأعضاء الهيئة التعليمية للممارسة الأدوار القيادية، منح الحوافز المادية و والمعنوية الدافعة لممارسة الأدوار القيادية داخل القسم.

أبو العلا، لیلى. (2013). مفاهیم وؤى فی الإدارة و القیادة التربویة بین الأصالة و الحداثة. الأردن: دار الجناردیة للنشر.
أبو زر، أیمن فؤاد. (2015). درجة ممارسة مدیری المدارس الثانویة بمحتفظة غزة للقیادة الموزعة وعلاقتها بمستوى الفاعلیة الذاتیة لدى المعلمین رسالة ماجستیر غیر منشورة الجامعة الإسلامیة، غزة، فلسطین.
البشر، فاطمة عبدالله. (1437). واقع ممارسة رؤساء الأقسام التربویة للقیادة الموزعة بکلیة العلوم الاجتماعیة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة مجلة العلوم التربویة، العدد(السابع) شوال 217-263.
الحماد، می محمد. (1434). واقع ممارسة القیادة التحویلیة لدى مدیرات مکاتب التربیة والتعلیم بمدینة الریاضرسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الإمام محمد بن عبدالوهاب، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
الشامان، أمل سلامة. (1426). المشکلات الوظیفیة التی تواجه وکیلات الأقسام الأکادیمیة فی بعض الجامعات السعودیة. مجلة جامعة طیبة العلوم التربویة العدد(2).
الشثری، عبدالعزیز ناصر. (2010). واقع ممارسة مدیری المدارس الثانویة بمدینة الریاض للقیادة الموزعة مجلة التربیة العدد (28 – مجلد 13) مایو 13-56
الشریفی، عباس عبدالمهدی. وعبدالله، إیناس محمد. (2017) القیادة الموزعة لمدیری المدارس الثانویة الخاصة فی محافظة عمان من وجهة نظر المعلمین. مجلة جامعة مؤوته ، العدد (الرابع- المجلد 32) . 13-42.
الصقر، عبدالعزیز محمد. (1429). عمید الکلیة مهامه ومسؤولیاته وآلیة اختیاره (رسالة دکتوراة غیر منشورة، جامعة الملک سعود، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
العبادی، محمد عبدالرحمن. (2017). القیادة الموزعة لدى مدیری المدارس الثانویة الحکومیة وعلاقتها بتوفر أبعاد المنظمة الساعیة للتعلم من وجهة نظر المعلمین بمحافظة العاصمة عمان. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الشرق الأوسط، عمان، الأردن.
العبریة، نعیمة یوسف. (2017). علاقة نمطی القیادتین الخادمة و الموزعة بصنع القرار الأخلاقی لدى مدیرات مدارس التعلیم الأساسی فی محافظة مسقط بسلطنة عمان من وجهة نظر المعلمات. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الشرق الأوسط، عمان،  الأردن.
العلی، یسرى یوسف. (2016). واقع الأداء الإداری لدى رؤساء الأقسام فی کلیات العلوم التربویة من وجهة نظر أعضاء الهیئة التدریسة. مجلة العلوم التربویة، العدد (1- 43) . 49-66.
اللیثی، محمد علی. (2008). الثقافة التنظیمیة لمدیر المدرسة و دورها فی الإبداع الإداری من وجهة نظر مدیری مدارس التعلیم الابتدائی بالعاصمة المقدسة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة، المملکة العربیة السعودیة.
المصاورة، أسامة. (2019) درجة ممارسة مدیری المدارس الحکومیة فی لواء المزار الشمالی للقیادة الموزعة من وجهة نظر المعلمین. مجلة جامعة النجاح العدد(1 – المجلد 33) 2-26
المطیری، خالد مبرک. (2017). دور رؤساء الأقسام الأکادیمیة بجامعة حائل فی مواجهة التحدیات المستقبلیة من وجهة نظر القادة الأکادیمین (دراسة میدانیة). مجلة العلوم التربویة والنفسیة، العددد 4 156-192.
الهور، وفاء جمال. (2017). واقع ممارسة مدیری المدارس الخاصة للقیادة الموزعة وعلاقتها بجودة حیاة العمل من وجهة نظر المعلمین فی محافظات غزة. رسالة ماجستیر غیر منشورة جامعة الأزهر، غزة، فلسطین.
ببة، إیمان. (2016). القیادة الأکادیمیة الموزعة وأثرها على أداء مؤسسات التعلیم العالی فی الوطن العربی (جامعة قاصدی، الجزائر) تم الاسترجاع من
ربیع، محمد رجب. (2017). درجة ممارسة القیادة الموزعة لدى مدیری مدارس وکالة الغوث فی محافظات غزة وعلاقتها بالإبداع الإداری من وجهة نظر معلمیهم. رسالة ماجستیر غیر منشورة جامعة الأزهر، غزة، فلسطین.
رشوان، حسین عبدالحمید. (2010). القیادة. مؤسسة شباب الجامعة
صایمة، سمیة مصطفى. (2017). درجة ممارسة المدیرین للقیادة الموزعة فی المدارس الثانویة بمحافظة غزة. مجلة جامعة القدس المفتوحة، العدد(20- المجلد السادس) تشرین اول 213- 232.
عجوه، أحمد محمد. (2012). القیادة الموزعة: دراسة تطبیقیة على المدارس الابتدائیة السعودیة المجلة المصریة للدرسات العدد(1- مجلد 36) 1-30
لهلوب، ناریمان، والصرایرة، ماجدة. (2012). مهارات القیادة التربویة الحدیثة. الأردن: دار الخلیج للنشر.
هداف، سامی عاید. (2011). دور القیادة التحویلیة فی تطویر فعالیة المعلمین التدریسیة بمدارس وکالة الغوث الدولیة بمحافظات غزة. رسالة ماجستیر غیر منشورة جامعة الأزهر، غزة، فلسطین.
همدان، محمد أحمد. (2018). القیادة الموزعة ودورها فی الإبداع الإداری فی المدارس الثانویة بالجمهوریة الیمنیة (رسالة ماجستیر غیر منشورة جامعة القران الکریم و العلوم الإسلامیة، السودان
وزارة التخطیط و الاقتصاد، (1440هـ) موجز الخطة التنمویة العاشر تم الاسترجاع من  http://cutt.us/tfc9W
وزارة التعلیم العالی (1428هـ)" نظام مجلس التعلیم العالی و الجامعات ولوائحة"، ط3، الریاض.
Davis, M. W. (2009). Distributed leadership and school performance (Doctoral dissertation, The George Washington University).‏
Duif, T., Harrison, C. H. R. I. S., van Dartel, N. I. C. O. L. E., & Sinyolo, D. E. N. N. I. S. (2013). Distributed leadership in practice: A descriptive analysis of distributed leadership in European schools. School leadership as a driving force for equity and learning. Comparative perspective. EPNoSL Project, Del4.‏
Fullan, M. (2001). Leading in a culture of change by Michael Fullan
Grenda, J. P. (2012). Instances and principles of distributed leadership: a multiple case study of Illinois middle school principals leadership practices (Doctoral dissertation, University of Illinois at Urbana-Champaign).‏
Harris, A., & Lambert, L. (2003). Building leadership capacity for school improvement. McGraw-Hill Education (UK).‏‏
Leithwood, K., Strauss, T., & Sacks, R. (2009). The relationship between distributed leadership and teachers’ academic optimism. In Distributed leadership (pp. 81-100). Springer, Dordrecht.‏
MacBeath, J. (2005). Leadership as distributed: A matter of practice. School leadership and management25(4), 349-366.‏
Matthew, J. M. (2016). The relationship between distributed leadership and teacher affective commitment in public and private schools. A Dissertation Doctor of Education. The Faculty of the Education Department Carson-Newman University.‏‏
Rabindarang, S, et al (2014): “ The Influence of distributed leadership on job stress in Technical and Vocational Education. International Journal of Academic Research in Business and social Sciences, 4(1). 490-499. TEACHERS’ SELF-EFFICACY: The Case Studies of Three Chinese Schools in Shanghai Master’s
Scribner, J. P., Sawyer, R. K., Watson, S. T., & Myers, V. L. (2007). Teacher teams and distributed leadership: A study of group discourse and collaboration. Educational Administration Quarterly43(1), 67-100.‏
Shakir, F. J., Issa, J. H., & Mustafa, P. O. (2011). Perceptions towards distributed leadership in school improvement. International Journal of Business and Management6(10), 256.‏
Spillane, J. P., Halverson, R., & Diamond, J. B. (2001). Investigating school leadership practice: A distributed perspective. Educational researcher30(3), 23-28.‏
Spillane, J. P. (2005). Distributed leadership: What’s all the hoopla. Institute for Policy Research, Northwestern University. Available online at [http://hub. mspnet. org/index. cfm/9902].‏
Suliman, S. (2015). Distributed leadership in educational institutions. Journal of Education
and Training Studies3(4), 110-118.‏
Terrell, H. P. (2010). The relationship of the dimensions of distributed leadershipin elementary schools of urban districts and student achievement. The George Washington University.‏
Tian, M. (2011). Distributed leadership and teacher’self-efficacy: The case studies of three chinese schools in shanghai.‏
Timperley, H. S. (2005). Distributed leadership: Developing theory from practice. Journal of curriculum studies37(4), 395-420.