أثر برنامج إرشادي في تنمية الثقة بالنفس لدى تلاميذ صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية بمملکة البحرين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

       هدفت الدراسة التعرف على أثر برنامج إرشادي في تنمية الثقة بالنفس لدى تلاميذ صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية بمملکة البحرين. استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي. استخدمت الدراسة مقياس الثقة بالنفس من إعداد الباحث والمکون من سبعة أبعاد فرعية، کما قام الباحث ببناء البرنامج الإرشادي المکون من (12) جلسة إرشادية مدة الجلسة الواحدة (60) دقيقة. تکونت عينة الدراسة من (40) تلميذاً من تلاميذ صعوبات التعلم الذين  يدرسون في الصفين الخامس والسادس الابتدائي، تم اختيارهم عشوائياً من إحدى المدارس الحکومية بمملکة البحرين من خلال التنسيق مع معلم التربية الخاصة، کما تم توزيعهم عشوائياً إلى مجموعتي الدراسة بواقع (20) تلميذاً في کل مجموعة، بلغ معدل أعمارهم (11.75) سنة، وقد تم ضمان تجانس المجموعتين حسب الصف الدراسي والعمر، والمستوى التحصيلي، والمستوى الاقتصادي. أظهرت النتائج فاعلية البرنامج الإرشادي في تنمية الثقة بالنفس لدى تلاميذ صعوبات التعلم، حيث تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية (0.05) بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية على مقياس الثقة بالنفس البعدي ومتوسطات درجاتهم على مقياس الثقة بالنفس القبلي وذلک على الدرجة الکلية للمقياس وعلى أبعاد المقياس: بعد الاعتماد على النفس، بعد الإرادة واتخاذ القرار، البعد الأکاديمي، البعد الاجتماعي، البعد الفسيولوجي، البعد اللغوي، البعد الجسمي، وکانت جميع الفروق لصالح التطبيق البعدي، کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية (0.05) بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات المجموعة الضابطة على مقياس الثقة بالنفس البعدي لصالح المجموعة التجريبية.

إبراهیم، محمد. (2014). نصائح للمزید من الثقة بالنفس. استرجع بتاریخ 23/2/2015م من: http://anaman.net/article/الرجل-و-المرأة/10-نصائح-للمزید-من-الثقة-بالنفس
الأزمازی، ولاء کرم محمد محمد. (2012). فعالیة الإرشاد المعرفی السلوکى فى خفض الشعور بالانسحاب الاجتماعی وأثره فی زیادة الثقة بالنفس لدى الأطفال ذوى العُسر القرائی. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الزقازیق، مصر.
البطاینة، أسامة، والجراح، عبد الناصر، وغوانمة، مأمون. (2009). علم نفس الطفل غیر العادی (ط2). عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
بهنام، شوقی یوسف، وعبد الله، مهنا بشیر. (2006). أثر برنامج إرشادی فی تنمیة الثقة بالنفس لدى طلاب معهد أعداد المعلمین. مجلة أبحاث کلیة التربیة الأساسیة، جامعة الموصل، 3(3)، 99-134.
توفیق،  بشائر مولود. (2012). مقالة أثر استخدام الأسئلة التحضیریة فی تنمیة الثقة بالنفس عند طالبات الصف الثانی متوسط فی مادة التاریخ: بحث تجریبی. مجلة البحوث التربویة والنفسیة، جامعة بغداد، 34، 413-438.
الحبار، ندى لقمان محمد أمین. (2012). أثر استخدام طریقة الحوار فی تحصیل طلاب الثانویات الإسلامیة فی مادة الحدیث النبوی الشریف وتنمیة الثقة بأنفسهم. مجلة أبحاث کلیة التربیة الأساسیة، جامعة الموصل، 11(3)، 106-140.
حسیب، حسیب محمد. (2013). فاعلیة برنامج إرشادی لتنمیة الثقة بالنفس وخفض اضطراب اللجلجة فی الکلام لدى الأطفال بالمرحلة الابتدائیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، قسم المناهج وتکنولوجیا التعلیم، کلیة التربیة بسوهاج.
الرمادی، نور أحمد محمد أبو بکر. (2007). فعالیة برنامج تدریبی سلوکی فی تنمیة بعض المهارات الاجتماعیة والثقة بالنفس لدى الأطفال المعاقین عقلیا القابلین للتعلم. مجلة کلیة التربیة بالفیوم، 7، 249-307.
زهران، حامد عبد السلام. (2002). التوجیه والإرشاد النفسی, ط3. القاهرة: عالم الکتب.
الزیات، فتحی مصطفى. (2007). صعوبات التعلم، الاستراتیجیات التدریسیة والمداخل العلاجیة. القاهرة: دار النشر للجامعات.
الزیادات، ماهر مفلح، وحداد، نهلا أمجد. (2012). أثر برنامج تدریبی فی تنمیة المهارات الاجتماعیة ومفهوم الذات الأکادیمی والثقة بالنفس لدى عینة من الطالبات ذوات صعوبات التعلم فی الأردن. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، 13(4)، 333-362.
السقاف، منال بنت محمد بن عمر. (2009). الثقة بالنفس وانفعال الغضب لدى عینة من طلاب وطالبات جامعة الملک عبد العزیز بجدة وجامعة أم القرى بمکة المکرمة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة أم القرى .
شراب، عبد الله عادل. (2013). فعالیة برنامج لتنمیه الثقة بالنفس کمدخل لتحسین المسؤولیة الاجتماعیة لدى طلاب المرحلة الثانویة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة عین شمس.
طارق، عامر، وربیع، محمد. (2008).  التربیة الخاصة. القاهرة: دار طیبة للنشر.
الطائی، أنوار. (2007). الثقة بالنفس وعلاقتها ببعض المتغیرات لدى طلبة کلیة التربیة فی جامعة الموصل. مجلة التربیة والعلم، 14(1)، 293-312.
عبد الهادی، نبیل ونصر الله، عمر. (2000). بطء التعلم وصعوباته. عمان: دار وائل للنشر.
عبد الهادی، نیفین محمد صالح. (2013). فاعلیة برنامج الدعم النفسی الاجتماعی المبنی على المدارس الأساسیة فی تنمیة بنائیة اللعب والثقة بالنفس والتسامح. رسالة ماجستیر غیر منشورة، الإسلامیة، غزة.
علوان، نعمات شعبان، والطلاع، عبد الرؤوف. (2014). فاعلیة برنامج إرشادی لتنمیة الثقة بالنفس وأثره فی زیادة المرونة الإیجابیة: دراسة على عینة من أفراد الشرطة الفلسطینیة. مجلة جامعة الأقصى،  سلسلة العلوم الإنسانیة، 18(2)، 175-211.
علی، سمیة مصطفى رجب. (2009) فعالیة برنامج إرشادی مقترح لتنمیة الثقة بالنفس لدى طالبات الجامعة الإسلامیة بغزة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الإسلامیة، غزة.
العمری ، محمد احمد شحادة. (2012). أثر برنامج تدریبی فی تعلیم مهارات الریاضیات لطلبة الصف الثالث من ذوى صعوبات التعلم فی محافظة اربد. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، السعودیة, 28 (1)، 11 - 30.
العنزی، سعود بن شایش. (2003). الثقة بالنفس ودفع الإنجاز لدى عینة من الطلاب المتفوقین دراسیاً والعادیین فی المرحلة المتوسطة بمدینة عرعر. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة أم القرى.
العنزی، فریح. (2001). المکونات الفرعیة للثقة بالنفس والخجل دراسة ارتباطیه عاملیة. مجلة العلوم الاجتماعیة جامعة الکویت، 29 (3)، 77-47.
کباجة، صالح إبراهیم محمود. (2011). التوافق النفسی وعلاقته بالسمات الشخصیة لدی الأطفال الصم بمحافظات قطاع غزة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، الإسلامیة، غزة.
کیرک ، کالفانت (1988). صعوبات التعلم الأکادیمیة والنمائیه. ترجمة: عبد.العزیز السرطاوی، وزیدان السرطاوی، الرّیاض: مکتبة الصفحات الذهبیة.
لاحق، لاحق عبدلله. (2004). الثقةبالنفسوعلاقتهاببعضالسماتالمزاجیة لدیعینةمنالجانحینوغیرالجانحینبمنطقةمکةالمکرمة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
مجید،  سوسن شاکر. (2008).  مشکلاتالأطفالالنفسیةوالأسالیبالإرشادیةلمعالجتها. عمان: دار صفاء للنشر.
محمد، عادل. (1997). قیاسالثقةبالنفس. القاهرة، مکتبة الانجلو المصریة.
ملحم، سامی (2002). صعوبات التعلم المفهوم-التشخیص- الأسباب . عمان . دارالمسیرة.
ملحم، سامی. (٢٠٠٤). علم نفس النمو. دورة حیاة الإنسان ، دار الفکر ناشرون وموزعون، عمان.
الناطور، میاده (2006). تقییم صعوبات التعلم فی الألفیة الثالثة: صراعات وقضایا جدلیة جدیدة . المؤتمر الدولی للأمانة العامة للتربیة الخاصة بعنوان صعوبات التعلم، وزارة التربیة والتعلیم, المملکة العربیة السعودیة.
هلالاهان، دانیال وکوفمان، جیمس ولوید، جون وویس، مارجریت ومارتنیز، الیزابیث. (2007). صعوبات التعلم: مفهومها، طبیعتها، التعلیم العلاجی. ترجمة عادل عبد الله محمد. عمان: دار الفکر.
الوقفی، راضی (2012). صعوبات التعلم النظری والتطبیقی (ط3). عمان: دار المسیلة للنشر والتوزیع.
الوقفی، راضی. (2004). أساسیات التربیة الخاصة. عمان: جهینة للنشر والتوزیع.
یونس، أمل عبد الکریم قاسم. (2010). فاعلیة برنامج لتنمیة الثقة بالنفس لدی طفل الروضة. رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعه عین شمس، معهد الدراسات العلیا للطفولة.
Blewer, A. L., Leary, M., Esposito, E. C., Gonzalez, M., Riegel, B., Bobrow, B. J., & Abella, B. S. (2012). Continuous chest compression cardiopulmonary resuscitation training promotes rescuer self-confidence and increased secondary training: A hospital-based randomized controlled trial. Critical care medicine, 40(3), 787-792.‏
Goleniowska, H. (2014). The importance of developing confidence and self-esteem in children with a learning disability. Advances in Mental Health and Intellectual Disabilities, 8(3), 188-191.‏
Jalali, D., & Nazari, A. (2009). Effects of social learning model training on self-esteem, self-confidence, self assertiveness and academic achievement in third grade students of intermediary schools. Journal of Research in Behavioural Sciences, 7(1), 43-53.‏
Manchanda, R., & Sood, R. (2012). Effect of abacus mental arithmetic program on self-confidence of students in mathematics. ACADEMICIA: An International Multidisciplinary Research Journal, 2(12), 342-350.‏
Nohi, E., Borhani, F., & HelalBirjandi, M. (2013). Effect of usingnursing field students in clinical teachingteam (mentorship program) on the self-confidence of nursing students. Modern Care Journal, 10(1), 19-25.‏
Perkins, R. A. (2011). Using Rogers’ Theory of Perceived Attributes as a Framework for Understanding the Challenges of Adoption of Open Educational Resources. International Journal of Humanities and Social Sciences, 1(18), 59-66.‏
Torkey, Shayma'a. (2013). Effect of two alternative self-reflection strategies on developing EFL students' speaking ability and their perceived self-efficacy. The Educational Journal, 28(109), 11-51.
Wagner, A. R. (2008). Ethical and legal issues associated with using response-to-intervention to assess learning disabilities. Journal of School Psychology, 46(3), 263-279.‏
Wooldridge, N., & Richardson, N. (1998). Helping people with learning disabilities to feel good about themselves: a brief report on a group to improve skills in relaxation, assertiveness an self-confidence. Journal of Intellectual Disabilities, 2(3), 131-137.‏
Wright, P. W.D., & Wright, P.D., (2004). IDEA 2004, Parts A & B: With Commentary, Strategies, Cross-References. Harbor House Law Press, Inc.