درجة تطبيق مديرات المدارس الأساسية في قصبة إربد لمفهوم النزاهة والشفافية من وجهة نظر المعلمات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معلمة صف في وزارة التربية والتعليم الأردنية /قصبة اربد

2 أستاذ مساعد في أصول التربية/ کلية العلوم التربوية قسم الإدارة التربوية والأصول جامعة آل البيت- الأردن

المستخلص

هدفت الدراسة تعرف درجة تطبيق مديرات المدارس الأساسية في قصبة إربد لمفهوم النزاهة والشفافية من وجهة نظر المعلمات، حيث اختيرت عينة الدراسة بالطريقة العشوائية، حيث بلغ حجم العينة (151) معلمةً، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة اعدت استبانة مکونة من (51) فقرة موزعة على ستة مجالات، حيث أظهرت النتائج أن تقديرات أفراد عينة الدراسة جاءت بدرجة تقدير عالية، على مجالات درجة تطبيق مديرات المدارس الأساسية في قصبة إربد لمفهوم النزاهة والشفافية من وجهة نظر المعلمات، فجاء مجال الشفافية والنزاهة الالتزام بأخلاقيات المهنة ومعاييرها، بالمرتبة الاولى وبدرجة عالية، ثم تلاه مجال القوانين والأنظمة والتعليمات ثم مجال النزاهة والشفافية في العمليات بدرجة عالية ايضا. کما کشفت نتائج الدراسة المتعلقة بالفروق الفردية الإحصائية عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (α = 0.05) لمجالات النزاهة والشفافية جميعها تعزى لأثر الجنس، وسنوات الخبرة. وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة؛ اوصى الباحثان بعدد من التوصيات تخص الادارة المدرسية.

أبو کوش، سالم، والشرمان، منیرة، وبرکات، علی.(2018). درجة تطبیق المساءلة الإداریة لمدیری المدارس الثانویة داخل الخط الأخضر. المجلة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة. 26(8)،582-546
البلوی، عبیر خلف. (2010). درجة ممارسة مدیری ومدیرات المدارس للشفافیة الإداریة من وجهة نظر المعلمین والمعلمات فی منطقة تبوک التعلیمیة. (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة مؤته، الکرک.
البشری، قدریة. (2006). درجة التزام مدیری المدارس الثانویة فی دولة الإمارات العربیة المتحدة بأخلاقیات المهنة من وجهة نظر معلمی مدارسهم. (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا, عمان، الأردن.
برقاوی، نزیه. (1998) . الشفافیة فی تنفیذ عملیات التخاصیة"، مجلة أخبار التخاصیة، 1(5)51-32 .
الحاج، سهیل.(2016). درجة ممارسة الإدارة المدرسیة للقیادة التحویلیة وعلاقتها بمستویات الرضا الوظیفی للمعلمین بمنطقة الجلیل. (أطروحة دکتوراه غیر منشورة). کلیة التربیة، جامعة الیرموک.
الجبوری، حسیب.(2018). درجة ممارسة مدیری المدارس الأساسیة للقیادة الأخلاقیة وعلاقتها بالمساءلة الإداریة من وجهة نظر المعلمین.(رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة آل البیت، المفرق، الأردن.
جریدة الدستور .(2017). مذکرة تعاون بین التربیة وهیئة النزاهة ومکافحة الفسادمواد علمیة وأنشطة صفیّة لتعزیز مبادئ النزاهة لطلبة المدارس. تم استرجاعه من المصدر بتاریخ 2/9/2019  https://www.addustour.com
حویل، ایمان.(2012). واقع تطبیق المساءلة التربویة والجودة الشاملة والعلاقة بینهما فی مدارس وکالة الغوث فی الضفة الغربیة من وجهة نظر المدیرین فیها. (اطروحة دکتوراة غیر منشورة). جامعة النجاح الوطنیة، نابلس، فلسطین.
حوامدة, علی، وجرادات, محمد حسن.(2005). درجة تطبیق المساءلة الإداریة فی المدارس الحکومیة فی محافظة جرش, مجلة کلیة التربیة، 58(2) ،211 – 181 .
الحربی، محمد بن محمد أحمد. (2012). درجة الالتزام بممارسة الشفافیة الإداریة لدى الأقسام الأکادیمیة فی کلیة التربیة بجامعة الملک سعود. المجلة التربویة المتخصصة،1(6)، تموز
رمضان، زیاد؛ والدهان، أمیمة؛ ومخامرة، محسن؛ والشیخ ، فؤاد. (2012). المفاهیم الإداریة الحدیثة. عمان: مرکز الکتب الأردنی.
الراشدی، سعید علی.(2007). الإدارة بالشفافیة. ط1، دار کنوز المعرفة للنشر والتوزیع، عمان، الأردن.
زاید، أمیرة عبد السلام. (2015). الجامعة وقیم النزاهة فی البحث العلمی (رؤیة تنمویة ). منتدى الشراکة المجتمعیة فی مجال البحث العلمی -النزاهة العلمیة،  ص 125-146
الزعابی، سلیمان.(2014). درجة التزام مدیری المدارس الثانویة الرسمیة بتطبیق الشفافیة من وجهة نظر المعلمین. مجلة العلوم التربویة والنفسیة. 14(1) ، 485-459
الصیرفی، محمد .(2007). التطویر التنظیمی. الاسکندریة، مصر، دار الفکر الجامعی للنشر والتوزیع.
الطراونة، رشا، والعضایلة، وعلی .(2010). أثر تطبیق الشفافیة على مستوى المساءلة الإداریة فی الوزارات الأردنیة. المجلة الأردنیة فی إدارة الأعمال،  6(1)، 96-63
الشمری، خلف عبدالله. (2014). الشفافیة الإداریة لدى مدیری مدارس بلقرن. (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة الباحة، السعودیة.
شدیفات، یحیى.(2001). درجة ممارسة مدیر المدرسة الثانویة لدوره کقائد تعلیمی فی مدارس البادیة الشمالیة الشرقیة من وجهة نظر المعلمین فی الأردن. مجلة أبحاث الیرموک، سلسلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، 17(2)،
الشیاب، یوسف.(2016). درجة تطبیق معاییر جوائز المالک عبدالله الثانی لتمیز الأداء الحکومی والشفافیة فی مدیریات التربیة والتعلیم فی محافظة إربد. (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة جدارا.
عبد الحلیم، أحمد، والعبابنة، رائد. (2006). أهمیة التفویض الإداری والشفافیة فی ممارسة الإبداع الإداری فی القطاع العام الأردنی من وجهة نظر الإدارة الإشرافیة. ورقة عمل مقدمة إلى مؤتمر الإبداع والتحول الإداری والاقتصادی، جامعة الیرموک(25-27)، ص(78-53).
عبد المحسن، بشرى.(2009). قیاس اتجاهات الطلبة جامعة بغداد نحو النزاهة. مجلة العلوم النفسیة. (15) تم استرجاعها من المصدر بتاریخ 2019/7/18  https://www.iasj.net
علی، الشیخ .(1997). الأسبوع العلمی الأردنی الخامس تجربة وزارة التنمیة الإداریة, عمان الأردن
العلاق، علی محسن. (2005). بناء نظام الشفافیة والنزاهة فی العراق. ندوة المعهد العالی للدراسات المحاسبیة والمالیة، المنعقدة بتاریخ 2005/2/23
الغالبی، طاهر، وإدریس، وائل.(2007). الإدارة الاستراتیجیة: منظور منهجی متکامل. عمان، الأردن، دار وائل للنشر والتوزیع.
الغامدی، هالة.(2017). درجة تطبیق المساءلة الإداریة لدى قادة إدارة التعلیم فی منطقة الباحة من وجهة نظر قادة المدارس. المجلة التربویة الدولیة المتخصصة. 6(5)، 166-175
فلاق، محمد، وحدو، أحلام. (2015). دور الشفافیة والمساءلة فی الحد من الفساد الإداری ""تجارب دولیة"". مجلة الردة لاقتصادیات الأعمال، 1،27 -8    https://www.univ-chlef.dz
مخیمر، عبد العزیز، وعبد المحسن، جودة، وناجی، محمد فوزی خشیة، وعبد القادر، محمد، وسعد عبد الحمید مطاوع. (2000).  قیاس الأداء المؤسسی للأجهزة الحکومیة، المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة، القاهرة، مصر
المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة.(2001). آفاق جدیدة فی تقویة النزاهة والشفافیة والمساءلة الإداریة، منصور استراتیجی ومؤسسی، ندوات ومؤتمرات، مصر، القاهرة.
Breakey, H, (2016). ‘Compromise Despite Conviction: Curbing Integrity’s Moral Dangers,’Journal of Value Inquiry, 50(3): 613–629.
 Yilmaz, K & Altinkurt, Y. (2012).  Relationship between the leadership behaviors, organizational justice and organizational trust. Faculty of Education Journal, 41, (1): 12-24.