أثر برنامج إرشادي في تنمية فاعلية الذات لدى طلاب المرحلة الثانوية بمملکة البحرين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

            هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر برنامج إرشادي في تنمية فاعلية الذات لدى طلاب المرحلة الثانوية بمملکة البحرين من خلال التعرف على دلالة الفروق بين أداء أفراد المجموعة التجريبية وأداء أفراد المجموعة الضابطة على مقياس فاعلية الذات القبلي، والتعرف على دلالة الفروق بين أداء أفراد المجموعة التجريبية على مقياس فاعلية الذات البعدي وأدائهم على مقياس فاعلية الذات القبلي، والتعرف على دلالة الفروق بين أداء أفراد المجموعة التجريبية وأداء أفراد المجموعة الضابطة على مقياس فاعلية الذات البعدي. تم استخدام المنهج شبه التجريبي وفق التصميم القبلي البعدي للمجوعتين , تکونت عينة الدراسة من (40) طالبا من طلاب الصف الثالث الثانوي يدرسون في مدرسة المحرق الثانوية للبنين تم توزيعهم بطريقة عشوائية على مجموعتين: مجموعة تجريبية، ومجموعة ضابطة، بواقع (20) طالبا في کل مجموعة , بلغ متوسط أعمارهم (17.48) سنة بانحراف معياري (0.68). استخدمت الدراسة مقياس فاعلية الذات الذي أعده عبدالله والعقاد (2009)، والمکون من (49) عبارة موزعة إلى ثلاث محاور هي: محور المبادأة في السلوک، ومحور الثقة بالذات، ومحور المثابرة في مواجهة العقبات. کما قام الباحث ببناء البرنامج الإرشادي الحالي من خلال الاستناد إلى نظرية التعلم المعرفي الاجتماعي، ونظرية فاعلية الذات، والنظرية السلوکية المعرفية، وتکون البرنامج من (12) جلسة إرشادية مدة کل جلسة ساعة واحدة، تم تنفيذها في (6) أسابيع بواقع جلستين في کل أسبوع. أظهرت النتائج تکافؤ مجموعتي الدراسة في العمر وفي مستوى فاعلية الذات قبل تطبيق البرنامج الإرشادي على أفراد المجموعة التجريبية. وأظهرت النتائج فاعلية البرنامج الإرشادي في تنمية فاعلية الذات لدى الطلاب، حيث تبين من النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية (0.05) بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات المجموعة الضابطة على الدرجة الکلية لمقياس فاعلية الذات البعدي، وعلى محاور المقياس لصالح أفراد المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية (0.05) بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية على مقياس فاعلية الذات البعدي ومتوسطات درجاتهم على مقياس فاعلية الذات القبلي لصالح القياس البعدي .

أبو ازریق، محمد وجرادات، عبد الکریم. (2013). أثر تعدیل العبارات الذاتیة السلبیة فی تخفیض التسویف الأکادیمی وتحسین الفاعلیة الذاتیة الأکادیمیة. المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، 9(1)، 15-27.
اسمندر، نرجس یوسف. (2010). فاعلیة برنامج إرشادی مقترح لتحسین فعالیة الذات لدى عینة من الطلبة الموهوبین المعاقین فی الجمهوریة العربیة السوریة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة القاهرة.
أمین، نادیة عز الدین محمد. (2012). أثر برنامج إرشادی بأسلوب فاعلیة الذات فی خفض التکاسل الاجتماعی لدى طالبات المرحلة الإعدادیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة المستنصریة.
جابر، جابر عبد الحمید. (1986). الشخصیة: البناء، الدینمیات، النمو، طرق البحث، التقویم. القاهرة: دار النهضة العربیة.
جابر، جابر عبد الحمید. (1990). نظریات الشخصیة. القاهرة: دار النهضة العربیة.
الجاسر، البندری عبد الرحمن محمد. (2008). الذکاء الانفعالی وعلاقته بکل من فاعلیة الذات وإدراک القبول– الرفض الوالدی لدى عینة من طلاب وطالبات جامعة أم القرى. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
حسن، أمانی أحمد فتحی حامد. (2011).  فعالیة برنامج إرشادی قائم على نظریة التعلم الاجتماعی فی تنمیة فاعلیة الذات عند المراهق الکفیف. رسالة دکتوراه غیرة منشورة، جامعة الزقازیق.
حمدی، نزیه، وداود، نسیمة (2000). علاقة الفاعلیّة الذاتیّة المدرکة بالاکتئاب والتوتّر لدى طلبة کلیّة العلوم التربویّة فی الجامعة الأردنیّة، مجلّة دراسات، العلوم التربویّة، 27 (1)، 44-56.
الزبیدی، هیثم أحمد علی شهاب. (2011). فاعلیة الذات وعلاقته بإدارة الانفعالات لدى الموهوبین. المجلس العربی للموهوبین والمتفوقین، المؤتمر العلمی العربی الثامن لرعایة الموهوبین والمتفوقین، الموهبة والإبداع منعطفات هامة فی حیاة الشعوب، من 15 الى 16 تشرین الأول /أکتوبر 2011.
الزغبی، أمل عبد المحسن. (2014). فعالیة برنامج تدریبی قائم على نظریة التعلم المعرفی الاجتماعی فی تنمیة الکفاءة الذاتیة المهنیة لدى الطالبات معلمات التربیة الخاصة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الکویت
زهران، حامد عبد السلام. (2002). التوجیه والإرشاد النفسی, ط3. القاهرة: عالم الکتب.
الزواهرة، محمد خلف. (2010). فعالیة برنامج باستخدام التعلم التبادلی على دافعیة الانجاز والکفاءة الذاتیة المدرکة لدى تلامیذ المرحلة الأساسیة بالأردن. أطروحة دکتوراه غیر منشورة، جامعة القاهرة، معهد الدراسات التربویة، قسم علم النفس التربوی.
 الزیات , فتحی مصطفى (2001). البنیة العاملیة للکفاءة الذاتیة الأکادیمیة ومحدداتها. فى: سلسلة علم النفس المعرفی (6) جـ2 "مداخل ونماذج ونظریات" ، القاهـرة ، دار النشر للجامعات ، ص ص 491 -538 .
السقاف ، منال بنت محمد بن عمر. (2009). الثقة بالنفس وانفعال الغضب لدى عینة من طلاب وطالبات جامعة الملک عبد العزیز بجدة وجامعة أم القرى بمکة المکرمة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة أم القرى .
طلافحة، فراس، والحمران، محمد. (2013). أثر تدریس وحدة تعلیمیة وفقا لنموذج التفاعل المعرفی الانفعالی على تنمیة الکفاءة الذاتیة المدرکة لدى طلبة الصف العاشر الأساسی. مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانیة)، 27(6)،  1233-1266.
عایدی، أمیرة فکرى محمد. (2013). فعالیة برنامج إرشادی لتنمیة مهارات إدارة الوقت فی تحسین فاعلیة الذات وأثرة على مستوی إدارة الضغوط لطلاب الجامعة. رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة الزقازیق.
عبد الله، هشام إبراهیم والعقاد، عصام عبد اللطیف عبد الهادی. (2009).  الذکاءالوجدانیوعلاقتهبفعالیةالذات لدىعینةمنطلابالجامعة، مجلة علم الآداب والعلوم الإنسانیة، جامعة المنیا 62(2).
العجمی، فیصل محمد نهار مناحی. (2011). أثر برنامج قائم على اللعب و التدریب التوکیدی فی خفض التعرض للإساءة و تحسین الکفاءة الذاتیة المدرکة لدى الأطفال المعاقین ذهنیا و المساء إلیهم فی دولة الکویت. رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة القاهرة.
عشا، انتصار خلیل، وأبو عواد، فریال محمد، والشلبی، إلهام علی، وعبد، إیمان رسمی. (2012). أثر استراتیجیات التعلم النشط فی تنمیة الفاعلیة الذاتیة والتحصیل الأکادیمی لدى طلبة کلیة العلوم التربویة التابعة لوکالة الغوث الدولیة. مجلة جامعة دمشق، 28(1)، 519-542.
العلوان، سالی طالب. (2012). الکفاءة الذاتیة المدرکة عند طلبة جامعة بغداد. مجلة البحوث التربویة والنفسیة، جامعة بغداد، 33، 224-248.
الیوسف، رامی محمود. (2013). المهارات الاجتماعیة وعلاقتها بالکفاءة الذاتیة المدرکة و التحصیل الدراسی العام لدى عینة من طلبة المرحلة المتوسطة فی منطقة حائل بالمملکة العربیة السعودیة فی ضوء عدد من المتغیرات. مجلةالجامعةالإسلامیةللدراساتالتربویةوالنفسیة،21(1)، 327-356.
Akanbi, S. Ogundokun M. (2006): Effectiveness Of Self-Efficacy Strategies As Methods Of Reducing Test Anxiety Of Student Nurses In Ogbomoso North Local Government Area, Oyo State, Nigeria. African Journal of Cross-Cultural psychology and sport facilitation (AJCPSF),  8, 18-26.
Bandura, A. (1977). Self Efficacy. Toward a Unifying Theory of Behavioral Change. Psychological Review 184, (2) pp 191-215.
Bandura, A. (1982). Self-efficacy mechanism in human agencyAmerican Psychologist, 37, 122-147.
Bandura, A. (1986). Fearful expectations and avoidant actions as coeffects of perceived self-inefficacy. American Psychologist, 41, 1389-1391.
Bandura, A. (1989). Regulation of cognitive processes through perceived self-efficacy. Developmental psychology, 25(5), 729-735.‏
Bandura, A. (1993). Perceived self-efficacy in cognitive development and functioning. Educational psychologist, 28(2), 117-148.‏
Bandura, A. (1994). Self-efficacy. In V. S. Ramachaudran (Ed.), Encyclopedia of human behavior (Vol. 4, pp. 71-81). New York: Academic Press. (Reprinted in H. Friedman [Ed.], Encyclopedia of mental health. San Diego: Academic Press
Bandura, A. (1997). Self-efficacy and health behaviour. In A. Baum, S. Newman, J. Wienman, R. West, & C. McManus (Eds.), Cambridge handbook of psychology, health and medicine (pp. 160-162). Cambridge: Cambridge University Press.
Bandura, A. (2012). On the Functional Properties of Perceived Self-Efficacy Revisited. Journal of Management, 38 (1), 9-44.
Bledow, R. (2013). Demand-perception and self-motivation as opponent processes a response to Bandura and Vancouver. Journal of Management, 39(1), 14-26.‏
Casher, G., Vanderveen, J. D., Cotter, R., Hawkins, K., Schab, A., Dykstra, S., & Frisella, A. (2012). The Effects of a Nature-Based Intervention Program on the Early Development of Self-Efficacy in Preschool-Aged Children.‏ 11th Annual Celebration for Undergraduate Research and Creative Performance, the National Science Foundation, USA, 4-13-2012.
Diehl, A. & Pront, M. (2002). Effects of Posttraumatic Stress Disorder and Child Sexual Abuse on Self-Efficacy Development. American Journal of Orthopsychiatry,72 (2), 262-266.
Hung, I., & Grace, C. (2015). The mediating effect of self-awareness in the relations of self-compassion and training variables to therapist self-efficacy(Doctoral dissertation, State University of New York at Albany).‏
Kaveh, M. H., Golij, M., Nazari, M., Mazloom, Z., & Zadeh, A. R. (2014). Effects of an osteoporosis prevention training program on physical activity-related stages of change and self-efficacy among university students, Shiraz, Iran: a Randomized Clinical Trial. Journal of Advances in Medical Education & Professionalism2(4), 158-167.‏
Kim, A., & Park, I. Y. (2000). Hierarchical Structure of Self-Efficacy in Terms of Generality Levels and Its Relations to Academic Performance: General, Academic, Domain-Specific, and Subject-Specific Self-Efficacy.‏ ERIC Number: ED446119.
Koo, H. Y. (2012). Effects of a cell phone use education program on knowledge, attitude, self-efficacy, and self-control of cell phone use in elementary school students. Journal of Korean Academy of Child Health Nursing18(3), 109-118.‏
Kramarski, B., & Michalsky, T. (2015). Effect of a TPCK-SRL Model on Teachers’ Pedagogical Beliefs, Self-Efficacy, and Technology-Based Lesson Design. In Technological Pedagogical Content Knowledge (pp. 89-112). Springer US.‏
Lyons-Wagner, E. C. (2010). The effects of a self-regulation learning-strategies instructional program on middle-school students' use of learning strategies and study tools, self-efficacy, and history test performance. Dissertation, University of San Francisco.‏
Miriam, A. (2003). Promoting The Will and Skill of Student At Academic Risk: An Evaluation of An Instructional Design Geared to Foster Achievement. Self – Efficacy And Motivation. Journal of Instructional Psychology, 30 (1), 28-41.
Niehaus, K., Rudasill, K. M., & Adelson, J. L. (2011). Self-efficacy, intrinsic motivation, and academic outcomes among Latino middle school students participating in an after-school program. Hispanic Journal of Behavioral Sciences, 34(1), 118-136.‏
Oikawa, M., & Sakamoto, S. (2014). Effects of a short psycho-educational program on self-efficacy in undergraduates. Personality and Individual Differences60, S56.‏
Pajares, F. (1997). Current directions in self-efficacy research. Advances in motivation and achievement10(149), 1-49.‏
Shenk, T. (2006). Academic self-efficacy and college achievement: Similarities and differences as a function of family educational background and age. State University of New York at Buffalo
Shengqiang, L., Huan, L., Guohua, G., & Hongling, Y. (2011). Influences of Program-based Teaching Methods on Improving the Self-efficacy of University Students′ Engineering Practice [J]. Research in Higher Education of Engineering3, 004.‏
Simon, P., Connell, C., Kong, G., Morean, M. E., Cavallo, D. A., Camenga, D., & Krishnan-Sarin, S. (2015). Self-efficacy mediates treatment outcome in a smoking cessation program for adolescent smokers. Drug & Alcohol Dependence146, 34-35.‏
Sondgerath, T., & Snyder, L. J. U. (2013). Self-Efficacy as a Predictor of Academic Performance among Students in an Entry-Level Crop Science Course. NACTA Journal, 57(1), 55-61.‏
Wilke, R. (2003). The Effect of Active Learning on Student Characteristics in a Human Physiology Course for None Majors. Advances in Physiology Education. 27, 207-223.
Zimmerman, B. J. (2000). Self-efficacy: An essential motive to learn. Contemporary educational psychology, 25(1), 82-91.‏
Zimmerman, B., Cleary, T (2006). Adolescents' Development of Personal Agency. In Pajares, F.and Urdan, T.(Eds), Self –Efficacy Beliefs of Adolescents. Greenwich, CT: Information Age Publishing.