جودة البرامج التدريبية المقدمة لمعلمي اللغة العربية في مرکز التدريب والإنماء المهني بمحافظة شمال الباطنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعـــــــــــة صحــــــــــار - سلطنــة عُمـــان

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء مستوى جودة البرامج التدريبية المقدمة لمعلمي اللغة العربية في مرکز التدريب والإنماء المهني بمحافظة شمال الباطنة. اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي لتحقيق أهدافها، وتکونت عينة الدراسة من 160 معلمًا ومعلمة موزعين على 26 مدرسة من مدارس محافظة الباطنة شمال، تم اختيارهم بالتعيين الاحتمالي العشوائي باستخدام التقنية العنقودية. صمم الباحث استبانة مکونة من 34 فقرة اعتمادًا على نموذج دونالد کيرک باترک موزعة على أربعة مجالات وهي: تقييم رد فعل المتدربين، والتعلم، وتقييم السلوک، وتقييم النتائج، وتم قياس صدق محتوى الاستبانة من خلال صدق البند وصدق التعيين. وبلغ معامل ثبات اتساقها الداخلي بمعادلة ألفا کرونباخ . وأظهرت النتائج أن مستوى جودة البرامج التدريبية المقدمة لمعلمي اللغة العربية في مرکز التدريب والإنماء المهني بمحافظة شمال الباطنة جاء بدرجة عالية بمتوسط حسابي 3.4138. کما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس، وعدم وجدود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير سنوات الخبرة. وأوصت الدراسة بالاستفادة من نموذج دونالد کريک باترک في تقييم مستوى جودة البرامج التدريبية المقدمة بمرکز التدريب والإنماء المهني، والاستعانة بمقيم خارجي للحصول على مصداقية أکثر في قياس عائد التدريب، وزيادة عدد البرامج التدريبية لتشمل الشريحة الأکبر من المعلمين، وإعادة النظر في أوقات تقديم البرامج التدريبية بما يتناسب مع المعلمين وظروف عملهم.

أولاً: المراجع العربیة
ابن منظور، (2005). معجم لسان العرب. الجزء الأول. تونس: الدار المتوسطیة للنشر والتوزیع.
أبو الرب، عماد.، قداده، عیسى.، الوادی، محمود.، الطائی، رعد. (2010). ضمان الجودة فی مؤسسات التعلیم العالی بحوث ودراسات. عمان: دار الصفاء للنشر والتوزیع.
أبو النصر، مدحت. (2009). مراحل العملیة التدریبیة تخطیط وتنفیذ وتقویم البرامج التدریبیة. القاهرة: المجموعة العربیة للتدریب والنشر.
أبو الضیعات، زکریا. (2009). إعداد وتأهیل المعلمین الأسس التربویة والنفسیة، القاهرة:
دار الفکر.
أبوعلام، رجاء محمود. (2006). مناهج البحث فی العلوم النفسیة والتربویة. القاهرة: دار النشر للجامعات.
أحمد. محمد النور. (2014). واقع تدریب معلمی اللغة العربیة بمرحلة التعلیم الأساسی بالسودان فی ضوء معاییر الجودة الشاملة: دراسة میدانیة بمحلیة أم درمان. رسالة ماجستیر. جامعة أم درمان الإسلامیة. السودان.
الأحمد، خالد. (2005). تکوین المعلمین من الأعداد إلى التدریب، العین: دار الکتاب.
الأسطل، الخالدی. (2005). مهنة التعلیم وأدوار المعلم فی مدرسة المستقبل، العین: دار الکتاب الجامعی.
البلوشی، عبد العزیز. (2007). تطویر برامج تدریب المعلمین أثناء الخدمة بسلطنة عُمان فی ضوء متطلبات إدارة الجودة الشاملة، رسالة ماجستیر فی التربیة، جامعة الدول العربیة.
البلوی، لافی بن ناصر. (2018). جودة البیئة المدرسیة. عمان: دار وائل لنشر والتوزیع.
توفیق، عبد الرحمن. (2014). تقییم العملیة التدریبیة. مرکز الخبرات المهنیة. بمیک. القاهرة.
توفیق، عبد الرحمن. (2018). التدریب الفعال بالأهداف والنتائج. مرکز الخبرات المهنیة. بمیک. القاهرة.
الحتة، أحمد عمر. (2016). واقع قیاس عائد التدریب لدى معاهد ومراکز التدریب بوزارة التربیة والتعلیم العالی فی قطاع غزة وأثره على التخطیط والتدریب. رسالة ماجستیر غیر منشورة. الجامعة الإسلامیة بغزة.
الحوسنی، بدر بن هلال بن عبد الله. (2013). واقع البرامج التدریبیة لمدیری المدارس التعلیم الأساسی بمحافظة شمال الباطنة فی سلطنة عُمان من وجهة نظر المدراء أنفسهم، رسالة ماجستیر، جامعة نزوى: سلطنة عُمان.
الخطیب، رادح أحمد. (2006). التدریب الفعال، الأردن: جدار للکتاب العالمی، عالم الکتب.
الربیعی، سعید. (2004). إعداد المعلمین وتدریبهم فی سلطنة عُمان إنجازات وطموحات، وزارة التعلیم العالی. سلطنة عُمان.
رضوان، محمود. (2014) إدارة الجودة الشاملة فی التدریب من البدایة إلى النهایة. القاهرة: مرکز الخبرات المهنیة للإدارة بمیک.
الزیادات، عواد.، مجید، سوسن. (2008). الجودة فی التعلیم دراسات تطبیقیة. عمان الأردن: دار الصفاء للنشر والتوزیع.
السالم، مؤید (2009). إدارة الموارد البشریة مدخل استراتیجی تکاملی. عمان: إثراء للنشر والتوزیع.
السعدیة، حمدة (2010). التدریب التربوی فی سلطنة عُمان رؤیة مستقبلیة لتنمیة الموارد البشریة. مجلة الإداری، 121، 87-105.
السکارنه، بلال (2011). تصمیم البرامج التدریبیة. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
الشکیلی، أحمد (2010). تطویر برامج تدریب المعلمین بسلطنة عُمان فی ضوء التوجهات المعاصرة لتنمیة الموارد البشریة (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة الدول العربیة، جمهوریة مصر العربیة.
الشلبی، إلهام. (2010). أثر إدارة الجودة الشاملة فی برامج التنمیة المهنیة للمعلمین (تجربة وکالة الغوث الدولیة- الأردن). مجلة جامعة دمشق، 6 (4)، 437- 484.
شویطر، عیسى (2009). إعداد تدریب المعلمین. عمان: دار ابن الجوزی.
الصالحیة، فاطمة. (2010). واقع تطبیق برامج التنمیة المهنیة المستدامة فی ضوء معاییر الجودة الشاملة من وجهة نظر مدیری المدارس ومساعدیهم بسلطنة عُمان، رسالة ماجستیر، جامعة مؤتة: الأردن.
الصایغ، عبد الله بن سعید بن ناصر. (2012). دور البرامج التدریبیة فی تطویر المهارات التدریسیة لمعلمی الدراسات الاجتماعیة فی سلطنة عُمان من وجهة نظرهم، رسالة ماجستیر، جامعة السلطان قابوس: سلطنة عُمان.
الصیرفی، محمد (2009). التدریب الإداری: تحدید الاحتیاجات التدریبیة وتصمیم البرامج التدریبیة. عمان: دار المناهج للنشر والتوزیع.
الطعانی، حسن. (2002). التدریب مفهومه وفعالیته: بناء البرامج التدریبیة وتقویمها. عمان: دار الشروق للنشر والتوزیع.
عبید، جمانة. (2006). المعلم إعداده – تدریبه – کفایاته. عمان: دار صفاء للنشر والتوزیع.
العزاوی، نجم؛ جواد، عباس (2010). الوظائف الإستراتیجیة فی إدارة الموارد البشریة. عمان: دار الیازوری العلمیة للنشر والتوزیع.
عطیة، محسن علی. (2019). الجودة والاعتماد اتجاه حدیث فی التربیة والتعلیم. عمان: دار وائل لنشر والتوزیع.
العلوی، صالحة مبارک. (2011). تقویم فاعلیة البرامج التدریبیة لرؤساء الأقسام الإداریة والفنیة بالمناطق التعلیمیة فی سلطنة عُمان. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة مؤتة.
علیمات، صالح. (2008). إدارة الجودة الشاملة فی المؤسسات التربویة (التطبیق ومقترحات التطویر). عمان: دار الشروق للنشر والتوزیع.
عوض الله، عصام الدین. (2010). جودة التعلیم وأهداف الألفیة الثالثة للتنمیة. العین: الناشر: دار الکتاب الجامعی.
عیدروس، أسماء. ((2009. التنمیة المهنیة لمعلم التعلیم الأساسی بسلطنة عُمان، رسالة ماجستیر، جامعة الدول العربیة، القاهرة.
الغسانیة، ریام. (2011). دور المؤسسات التدریبیة الخاصة فی تدریب الموارد البشریة بوزارة التربیة والتعلیم فی سلطنة عُمان (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة السلطان قابوس، سلطنة عُمان.
الغیثی، مریم. (2018). مستوى البرامج التدریبیة لدائرة التعلیم والمعرفة فی التنمیة المهنیة للمعلمین فی إمارة أبو ظبی. (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة صحار، سلطنة عُمان.
الفتلاوی، سهیلة. (2008). الجودة فی التعلیم (المفاهیم – المعاییر – المواصفات)، القاهرة: دار الشروق.
الفرا، غادة. (2013). تقویم برامج تدریب المعلمین أثناء الخدمة فی التعلیم الأساسی بمدارس وزارة التربیة والتعلیم ووکالة الغوث الدولیة فی غزة (دراسة مقارنة). (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة الأزهر، غزة، فلسطین.
الکاف، خدیجة بنت محمد بن عقیل. (2014). تقییم البرامج التدریبیة المقدمة لمعلمی الدراسات الاجتماعیة فی سلطنة عُمان فی ضوء برنامج جاک فیلیبس، رسالة ماجستیر، جامعة السلطان قابوس: سلطنة عُمان.
الکندی، خمیس. (2015). التدریب المهنی ماهیته، کفاءته، وأسالیب قیاسها. (ص 20). العین: دار الکتاب الجامعی.
اللامی، غسان.، الربیعی، هدى. (2017). إدارة الجودة الشاملة فی المؤسسات التعلیمیة معاییر وتطبیقات ونماذج. عمان: دار الشروق للنشر والتوزیع.
لطفی، صلاح. (2018). المعاییر الدولیة لتدریب. القاهرة: مرکز الخبرات المهنیة للإدارة بمیک.
المحاسنة، أحمد. (2004). تقییم فاعلیة البرامج التدریبیة من وجهة نظر المشارکین فی دورات الإدارة العلیا والتنفیذیة بالمعهد الوطنی للتدریب. (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة مؤتة، المملکة الأردنیة الهاشمیة.
مدبولی، محمد. (2002). التنمیة المهنیة للمعلمین – الاتجاهات المعاصرة – المداخل الاستراتیجیات العین:دار الکتاب الجامعی.
المشیخی، سهیل بن سالم بن أحمد. (2009). تقییم برامج وسیاسیات التدریب للموارد البشریة من منظور إدارة الجودة الشاملة بالتطبیق على المدیریة العامة للتربیة والتعلیم محافظة ظفار ـ سلطنة عُمان، (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، معهد الإنتاجیة والجودة: الإسکندریة.
المصدر، أیمن عبد الرحمن. (2010). واقع عملیة تقییم البرامج التدریبیة فی الهیئات المحلیة بالمحافظات الجنوبیة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة الأزهر، غزة، فلسطین.
المعولی، لیلی بنت حمود بن سیف. (2014). الحاجات التدریبیة لمعلمی اللغة العربیة فی الحلقة الثانیة من التعلیم الأساسی ونسب ورودها فی خطط البرامج التدریبیة الموجهة لهم، رسالة ماجستیر، جامعة السلطان قابوس: سلطنة عُمان.
المقبالی، نوال سعید. (2009). دور التدریب فی تنمیة الأداء الوظیفی دراسة میدانیة مطبقة على العاملین بالجهاز الإداری بجامعة السلطان قابوس. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عُمان.
میا، علی؛ ودیب، صلاح؛ والشامسی، سالم. (2009). قیاس أثر التدریب على أداء العاملین (دراسة میدانیة على مدیریة التربیة بمحافظة البریمی فی سلطنة عُمان، مجلة جامعة تشرین للبحوث والدراسات العلمیة، 31 العدد 1.
وزارة التربیة والتعلیم، (2016). التقریر السنوی للأنماء المهنی. مسقط، وثیقة: سلطنة عُمان.
وزارة التربیة والتعلیم، (2017 أ). التقریر السنوی للأنماء المهنی. مسقط، وثیقة: سلطنة عُمان.
وزارة التربیة والتعلیم، (2017 ب). تقییم البرامج التدریبیة. مسقط، وثیقة: سلطنة عُمان.
وزارة التربیة والتعلیم، (2017 ج). دلیل المرکز التخصصی. مسقط، وثیقة: سلطنة عُمان.
وزارة التربیة والتعلیم، (2018 أ). الهیکل التنظیمی لوزارة التربیة والتعلیم. مسقط، وثیقة: سلطنة عُمان.
وزارة التربیة والتعلیم، (2018 ب). دلیل المرکز التخصصی. مسقط، وثیقة: سلطنة عُمان.
وزارة التربیة والتعلیم، (2018 ج). دلیل الإحصاء التربوی. مسقط، وثیقة: سلطنة عُمان.
وزارة التربیة والتعلیم، ( 2018 د). العائد من الاستثمار. مسقط، وثیقة: سلطنة عُمان.
الیبلاوی، حسن.، طعیمه، رشدی.، سلیمان، سعید.، النقیب، عبد الرحمن.، سعید، محسن.، البندری، محمد.، عبد الباقی، مصطفى. (2006). الجودة الشاملة فی التعلیم بین مؤشرات التمیز ومعاییر الاعتماد الأسس والتطبیقات. عمان الأردن: دار المسیرة لنشر والتوزیع.
المراجع الأجنبیة
Bramley, Peter. (1996). Evaluating training effectiveness. London. Mc Graw- Hill.
Clark, L. C. (2009). The next educational wave (NEW) teachers' collaborative: A study of inquiry-oriented professional collaborative: A study of inquiry-oriented professional development for beginning teachers. (doi. 3393914. Harvard University). ProQuest Dissertations and theses.
Granger, k. H. (2009). The relationship between training environments and the personal teaching efficacy of teachers: Does it exist? (doi. 3374319, La Sierra University). ProQuest Dissertations and Theses, 123-n/a.
Kirkpatrick, Donald. (2009). Evaluating Training Programs. America: by Barrett-Koehler Publishers.
Kirkpatrick, Donald. (2009). Implementing the Four Levels: A Practical Guide for Effective Evaluation of Training Programs. America: by Barrett-Koehler Publishers.
Ngala, f., & odebero, s. (2010). Teacher s perceptions of staff development programmers as it relates to teacher's effectiveness: A study of rural primary schools in Kenya. Educational Research and review, 5(1), pp. 001-009.doi:1990-3839.
Noe, Raymond. (1999). employee training & Development. America. Publisher: Craig s. Beytien.
O' Sullivan, H., McConnell, B., & McMillan, D. (2010). Continuous professional development and its impact on practice: A north-south comparative study of Irish teacher's perceptions, experiences and motivations. Informally published manuscript, Trinity college Dublin, stranmillis University College, Retrieved from http://scotens.org/wp-content/uploads/final-report.pdf.