فاعلية البرنامج التدريبي المتکامل لشاغلي وظائف الإدارة الوسطى بوزارة التربية والتعليم وعلاقته بالدافعية للإنجاز من وجهة نظرهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کــــلـية الــتـــربيـــة والآداب – جامعة صحار - سلطنة عمان

المستخلص

هدفت الدراسة إلى استقصاء العلاقة بين فاعلية البرنامج التدريبي المتکامل لشاغلي وظائف الإدارة الوسطى بوزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان والدافعية  للإنجاز من وجهة نظرهم، وتکونت عينة الدراسة من (72) موظف من شاغلي وظائف الإدارة الوسطى، طبق عليهم استبياناً تکون من (36) بنداً موزعة على محورين: مستوى فاعلية البرنامج التدريبي المتکامل و مستوى الدافعية للإنجاز، وتم قياس صدق محتواها، إذ بلغ ثبات محور مستوى فاعلية البرنامج التدريبي المتکامل باستخدام معادلة ألفا کرونباخ 0.887، وبلغ ثبات محور الدافعية للإنجاز باستخدام معادلة ألفا کرونباخ 0.877. وخلصت نتائج الدراسة إلى أن مستوى فاعلية البرنامج التدريبي المتکامل لدى شاغلي وظائف الإدارة الوسطى کان مرتفعاً، حيث بلغ المتوسط الحسابي العام للمحور 3.97، بانحراف معياري عام 0.49، وکذلک مستوى الدافعية للإنجاز کان مرتفعاً جداً، حيث بلغ المتوسط الحسابي العام للمحور 4.42، بانحراف معياري عام 0.35، بالإضافة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة ومنخفضة جداً بين فاعلية البرنامج التدريبي المتکامل والدافعية للإنجاز حيث بلغ معامل الارتباط بيرسون 0.293=r، وتدعم هذه النتيجة النظرية المفترضة للدراسة، کما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول فاعلية البرنامج التدريبي المتکامل حسب متغير سنوات الخبرة لصالح العينة من سنوات الخبرة 20 سنة فأکثر، کما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية حول الدافعية للإنجاز تعزى لسنوات الخبرة، وبينت النتائج أيضاً عدم وجود فروق دالة إحصائيا حول فاعلية البرنامج التدريبي تعزى لمتغير المحافظة التعليمية، کما توجد فروق دالة إحصائيا حول الدافعية للإنجاز تعزى لمتغير المحافظة التعليمية لصالح محافظة شمال الباطنة.  ومن أبرز التوصيات العمل على تطوير برامج التدريب الحالية والتي تنفذها وزارة التربية والتعليم وإعادة النظر في محتواها و الارتقاء بها وفق حاجة موظفي الإدارة الوسطى، أيضا الترکيز في تصميم الدورات التدريبية على الأساليب التدريبية الحديثة بما يتلاءم مع التطورات الحديثة في العمل الإداري، کذلک أوصت الدراسة بزيادة عدد الدورات التدريبية لفئة القيادات الوسطى مع زيادة عدد أيام التدريب لکل دورة، ومن أبرز المقترحات القيام بدراسة تقييمية للبرنامج التدريبي المتکامل لشاغلي وظائف الإدارة الوسطى بوزارة التربية والتعليم، والقيام بدراسة لقياس العلاقة بين فاعلية البرنامج التدريبي المتکامل لشاغلي وظائف الإدارة الوسطى وتقدير الذات.

أبو حمامة، عبدالله (2006). علم نفس التعلم والتعلیم. الکویت: الاهلیة للنشر والتوزیع.
أبو شقة، سعدة (2007). دافعیة الإنجاز. مکتبة النهضة المصریة، القاهرة، مصر.
الأحمد، أمل (2017). العلاقة بین دافعیة الانجاز والتفکیر الخرافی لدى عینة من طلبة کلیة التربیة بجامعة دمشق. مجلة اتحاد الجامعات العربیة للتربیة وعلم النفس، المجلد الخامس عشر. العدد الثانی.
أحمد، ماهر (2006). إدارة الموارد البشریة، الدار الجامعیة، القاهرة.
برنوطی، سعاد (2004). إدارة الموارد البشریة. دار وائل للنشر والتوزیع، عمان.
البوسعیدیة، السهاد (2017). دور استراتیجیة البرامج التدریبیة على أداء العاملین بوزارة الإعلام العمانیة فی ضوء خطة التنمیة المهنیة. (رسالة دکتوراه). کلیة دراسات اللغات الرئیسیة، جامعة العلوم الإسلامیة المالیزیة، مالیزیا.
بیطح وحسن (2018). بعض العوامل المحددة لدرجة الرضا الوظیفی ودافعیة الإنجاز للعاملین بمنظمات المزارعین بمرکز العریش بمحافظة شمال سیناء. جامعة المنصورة، مصر.
الجهوری، شمسة (2013). الاحتیاجات التدریبیة للقیادات التدریبیة فی المدیریات العامة للتربیة والتعلیم فی سلطنة عمان. (رسالة ماجستیر). کلیة العلوم والآداب، جامعة نزوى، سلطنة عمان.
حسونة، فیصل موسى (2008). إدارة الموارد البشریة. دار أسامة للنشر والتوزیع، عمان.
حمدة، حامد سلیمان (2017). علم النفس الریاضی. دار العرب للنشر والترجمة. دمشق.
الحنفی، عبد المنعم (1994). موسوعة علم النفس والتحلیل النفسی. مطبعة مبولی. القاهرة.
الخلیفات، عصام عطا الله (2010). تحدید الاحتیاجات التدریبیة لضمان فاعلیة البرامج التدریبیة، درا صفاء للنشر والتوزیع، عمان، الأردن.
الخیاط، ماجد (2017). العلاقة بین الإثراء الوظیفی والدافعیة للعمل لدى العاملین فی جامعة البلقاء التطبیقیة: دراسة مسحیة لموظفی مرکز الجامعة. مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانیة) المجلد (31) 8.
رجوب، محمد عقلة حسن (2010). فاعلیة البرامج التدریبیة فی سلطنة عمان من وجهة نظر المسؤولین عن التدریب. (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة العلوم الإسلامیة المالیزیة، مالیزیا.
الزهرانی، بندر بن سعید بن دخیل (2011). دور الدورات التدریبیة فی تطویر المهارات الفنیة لمعلمی التربیة الفنیة من وجهة نظرهم. جامعة أم القرى، مکة المکرمة، المملکة العربیة السعودیة.
سعد، نادیة (2012). دلیل تقییم برامج التدریب. المعهد القضائی الفلسطینی. فلسطین.
سکساف، علاء الدین (2016). دور التدریب فی تحسین أداء الموارد البشریة. (رسالة ماجستیر). کلیة العلوم الاقتصادیة وعلوم التسییر، جامعة محمد خیضر، الجمهوریة الجزائریة. 
السماوی، أحمد علی ثابت (2014). أثر التدریب والتنمیة فی أداء العاملین بوجود إدارة المعرفة. (رسالة ماجستیر). کلیة الأعمال، جامعة الشرق الأوسط، الجمهوریة الیمنیة.
السنوسی، هالة الطیب (2016). أثر التدریب الفعال على أداء العاملین. (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة السودان للعلوم والتکنولوجیا، جمهوریة السودان.
الشامسی، سالم راشد (2009).  قیاس أثر التدریب فی أداء العاملین، دراسة میدانیة أجری على موظفی المدیریة العامة للتربیة والتعلیم بمحافظة البریمی فی سلطنة عمان. جامعة تشرین للبحوث والدراسات، اللاذقیة، سوریا.
شاویش، مصطفى نجیب (2000). إدارة الموارد البشریة. ط3، دار الشروق للنشر والتوزیع، عمان.
شلبی، أمینة (1998). الدافعیة للإنجاز عند الذکور والإناث فی موقف محاید وموقف منافسة. مجلة العلوم الاجتماعیة، 16(2)، 181-157.
الشناوی، محمد محروس (1995). نظریات الإرشاد والعلاج النفسی. دار غریب للطباعة والنشر والتوزیع. القاهرة.
صبرینه، سیدی (2016). دراسة مقارنة لمحددات النجاح فی العمل الإداری فی إطار نظریة کلنتون ألدز للدافعیة وفق طبیعة النظام المعتمد. (دراسة دکتوراه). جامعة محمد لمین دباغین. الجزائر.
ضرار، قاسم (2003). فاعلیة مدیر التدریب فی عصر العولمة وما ینبغی أن یکون، معهد الإدارة العامة، الریاض، السعودیة.
طلعت منصور، إبراهیم قشقوش(1979). دافعیة الإنجاز وقیاسها. مصر: مکتبة الأنجلو المصریة.
عباس، سهیلة محمد (2003). إدارة الموارد البشریة- مدخل استراتیجی، دار وائل للنشر والتوزیع، عمان.
عبد الرحمن، بن عنتر (2010). إدارة الموارد البشریة، دار الیازوردی العلمیة للنشر والتوزیع، عمان.
عبد الوهاب، علی محمد (1981). التدریب والتطویر: مدخل علمی لفاعلیة الأفراد والمنظمات.  معهد الإدارة العامة، المملکة العربیة السعودیة.
عدس، عبد الرحمن (1993). المدخل إلى علم النفس. دار الکتاب الأردنی.
الغافری، راشد بن سلیمان (1996). تقویم برنامج دورة الإدارة المدرسیة فی سلطنة، (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة الیرموک، إربد، الأردن.
الغامدی، خالد عبد الله المریانی (2013). دور التدریب فی رفع کفاءة أداء موظفی القطاع العام. (رسالة ماجستیر). کلیة العلوم الإداریة والمالیة، جامعة الباحة، المملکة العربیة السعودیة. 
فردوس، بن عزة (2016). دور التدریب فی تحسین أداء العاملین فی المؤسسة الصغیرة والمتوسطة. (رسالة ماجستیر). کلیة العلوم الاقتصادیة والعلوم التجاریة، جامعة قاصدی مرباح ورقلة، الجمهوریة الجزائریة.
قاسم، قاسم جمیل (1999). التدریب والتطویر الإداری: الفلسفة والتطبیق. دار الکتاب الجامعی، القاهرة.
القحطانی، نورة سعد (2014). السلوکیات غیر المقبولة من الطالبات واستراتیجیات الانضباط المستخدمة فی القاعات الدراسیة من وجهة نظر عضوات هیئة التدریس فی الأقسام الإنسانیة والعلمیة بجامعة الملک سعود. المجلة الدولیة التربویة المتخصصة، المجلد(3)، العدد(6).
القراولة، عبد المنعم موسى (2018). أثر تطبیق استراتیجیة التدریب على أداء الموارد البشریة. (رسالة ماجستیر). الجامعة الأردنیة.
الکلالدة، طاهر محمود (2013). إدارة الموارد البشریة، دار البدایة ناشرون وموزعون، الأردن.
اللواتیا، علی عبد الرضا (2005). دراسة تقویمیة لبرنامج تدریب مدیری مدارس التعلیم الأساسی فی سلطنة عمان، (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
المحرمی، زکریا بن خلیفة (2017). خطابات السلطان. مؤسسة بیت الغشام، مسقط، سلطنة عمان.
محروس، منال محمد (2010). استخدام تکنیک لعب الدور وتنمیة دافعیة الإنجاز. الإسکندریة: المکتب الجامعی الحدیث.
المدهون، ابراهیم محمد (2005). إدارة وتنمیة الموارد البشریة، غزة، فلسطین.
المرسی، جمال الدین محمد (2006). الإدارة الاستراتیجیة للموارد البشریة. الدار الجامعیة، القاهرة.
المری، یاسر (2009). دور التقنیات الحدیثة فی رفع کفاءة أداء العاملین فی الإدارة العامة للخدمات الطبیة. (رسالة ماجستیر)، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
مسغونی، إبراهیم (2014). الأنماط القیادیة لمدراء المدارس الابتدائیة وأثرها على الدافعیة للإنجاز لدى المعلمین. (رسالة ماجستیر). کلیة العلوم الإسلامیة والاجتماعیة، جامعة محمد خیضر، الجمهوریة الجزائریة.
المشرفی، راشد بن سالم (2012). الصلابة النفسیة وعلاقتها بدافعیة الإنجاز وتحقیق الذات لدى عینة من طلبة التعلیم ما بعد الأساسی بالسلطنة. (رسالة ماجستیر)، معهد البحوث والدراسات العربیة، جامعة الدول العربیة، القاهرة.
معهد الإدارة العامة (2016). الکتیب التعریفی للبرنامج المتکامل لتدریب القیادات الوسطى بوزارة التربیة والتعلیم. معهد الإدارة العامة. مسقط، سلطنة عمان.
المغربی، عبدالحمید عبدالفتاح (2009). دلیل الإدارة الذکیة لتنمیة الموارد البشریة فی المنظمات المعاصرة. المکتبة العصریة للنشر والتوزیع، مصر.
المقبالیة، مرهونة (2018). العلاقة بین ممارسة الشفافیة الإداریة والدافعیة للإنجاز لدى معلمی مدارس ولایة صحار، (رسالة ماجستیر). کلیة التربیة والآداب، جامعة صحار، سلطنة عمان.
المقیمیة، إنعام (2014). فاعلیة برنامج إرشاد جمعی فی تنمیة دافعیة الإنجاز لدى العاملین فی دائرة تقنیة المعلومات بالمدیریة العامة للتربیة والتعلیم بمحافظة شمال الشرقیة. (رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة العلوم والآداب، جامعة نزوى، سلطنة عمان.
المیوطی، محمود (2007). أثر برنامج لتنمیة دافعیة الإنجاز على التحصیل الدراسی وتقدیر الذات لدى بعض الاحداث الجانحین. (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
نعمان، عائدة عبد العزیز علی (2008).  علاقة التدریب بأداء الأفراد العاملین فی الإدارة الوسطى. (رسالة ماجستیر)، جامعة تعز، الجمهوریة الیمنیة.
الهیتی، خالد (2003). إدارة الموارد البشریة. عمان: دار وائل للطباعة والنشر.
وزارة التربیة والتعلیم (2001). دلیل التدریب التربوی. دائرة التدریب والتأهیل. المدیریة العامة للمناهج. مسقط، سلطنة عمان.
وزارة التربیة والتعلیم (2017). التقریر السنوی لفعالیات الإنماء المهنی لعام 2016. دائرة تنمیة الموارد البشریة. مسقط، سلطنة عمان.
المراجع الأجنبیة
Derden ,Loraine (2005), The impact of training on productivity and wages..
Krajewski J. Lee Ritzaman, P. Larry (1999). Operations Management,  Addison wesely, publishing Co. fifth edition, USA.
Morin ,Luice (2002), Participation in corporate university training: It effects on individual job performance.
Patricia Ann Castelli, Frank Castronova, Jacquelin Stavros, & Jane Galloway Seling (2004). Leaders and Followers: The Role of Achievment  Motives and Their Effects on Motivation Strategies for Enhancing Performance. Lawrence Technological University, USA.
Pier vianin (2006): La motivation scolaire de buech, larcier promier edition, bruscelles.