دور التمکين الإداري في تطبيق إدارة الجودة الشاملة،دراسة تحليلية لأراء عينة من أعضاء هيئة التدريس في جامعة جرش

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية العلوم التربوية - جامعة جرش - الأردن

المستخلص

      هدفت الدراسة إلى الکشف عن دور التمکين الإداري في تطبيق إدارة الجودة الشاملة، دراسة تحليلية لأراء عينة من أعضاء هيئة التدريس في جامعة جرش للعام الدراسي (2019-2020). تکون مجتمع الدراسة من جميع اعضاء الهية التدريسية في جامعة جرش،  والبالغ عددهم (181) عضو هيئة تدريس،  وقد تم اختيار من يحملون درجة الدکتوراه جميعا کعينة للدراسة، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بتطوير استبانة الدراسة اعتمادا على الإطار النظري والدراسات السابقة في الموضوع مثل دراسة الطراونه (2006)، ودراسة المشاقبه (2007)،ودراسة الشريدة (2001)،  وتکونت من ثلاثة أقسام:  القسم الأول يتضمن المعلومات المعبرة عن خصائص عينة الدراسة، طبقا للمتغيرات الديموغرافية وهي:(الجنس، الدرجة العلمية ،  الخبرة الوظيفية). والقسم الثاني: أداة وصف مجالات التمکين الإداري: وتألفت من (32) فقرة،  والقسم الثالث: أداة وصف مجالات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في جامعة جرش وتألفت من (40) فقرة.   وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية : أظهرت النتائج بأن مستوى ممارسة التمکين الإداري لدى عمداء الکليات في جامعة جرش عال، مما يشير إلى أن التمکين الإداري ذو أهمية لأفراد عينة الدراسة. وإن مستوى تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة لدى عمداء کليات جامعة جرش عال،  مما يشير إلى أن تطبيق إدارة الجودة الشاملة ذو أهمية لأفراد عينة الدراسة.

ا- المراجع العربیة:
أحمد، إبراهیم أحمد (2003). الجودة الشاملة فی الإدارة التعلیمیة والمدرسیة، الإسکندریة: دار الوفاء.                                 
أفندی، عطیة حسین (2003). تمکین العاملین: مدخل للتحسین والتطویر المستمر. القاهرة: المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة.
البطی، عبد الله محمد (2003). إدارة الجودة الکلیة وإمکانیة تطبیقها فی المیدان التربوی السعودی وزارة التربیة والتعلیم، مجلة التوثیق التربوی، العدد(42)، 87-102 .
جابلونسکی، جوزیف (2000 ). إدارة الجودة الشاملة، تطبیق إدارة الجودة الشاملة: نظرة عامة. عبد الفتاح النعمانی، مترجم. القاهرة، دار الفکر العربی.
الطاهر ، محمد سعید (2000). الجودة فی التعلیم العالی: رؤیة وأبعاد، بحث مقدم إلى المؤتمر العربی الأول للجامعات العربیة: التحدیات والآفاق المستقبلیة، الرباط.
الطراونه، إحسین (2006)، العلاقة بین التمکین الإداری وفاعلیة عملیة اتخاذ القرارات لدى
           مدیری المدارس الحکومیة فی إقلیم جنوب الأردن. رسالة ماجستیر، جامعة مؤتة،
          الکرک، الأردن. 
عبد الوهاب، سمیر (2000). إدارة الموارد البشریة، القاهرة: جامعة القاهرة، کلیة الاقتصاد والعلوم السیاسیة، دار غریب للنشر والتوزیع، مصر.
العساف، حسین موسى (2006). التمکین الوظیفی لدى القیادات الأکادیمیة فی الجامعات الأردنیة العامة وعلاقتها بالالتزام التنظیمی والاستقرار الوظیفی الطوعی لدى أعضاء هیئاتها التدریسیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا، عمان، الأردن.
العطاری، عارف، والشنفری، وعبدالله (2007).تقدیر المعلمین والعاملین فی مدیریات التربیة والتعلیم فی سلطنة عمان لدرجة تمکنهم من السلطة. مجلة العلوم التربویة والنفسیة،المجلد8، العدد2، ص 167-187.
العطاری، عارف، وجبران، علی (2007). الاعتقاد بفعالیة الذات والتمکین من السلطة للمعلمین فی محافظة اربد_ شمال الأردن. المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، المجلد 3، عدد 3، ص48-75.
المدیریس، عبد الرحمن. (2000 ). إدارة الجودة الشاملة الآیزو 9000  وإمکانیة الاستفادة منها فی القطاع التعلیمی. الإحساء:السعودیة، منشورات وزارة المعارف.
المشاقبه، محمد علی (2007). مدى امکانیة تطبیق نظام إدارة الجودة الشاملة فی الإدارة المدرسیة والمعوقات التی تحول دون تطبیقها بفاعلیة کما یراها مدیرو المدارس الحکومیة فی محافظة المفرق وتصوراتهم المستقبلیة للحلول. رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة الیرموک، اربد،  الأردن.
ملحم، یحى سلیم (2006). التمکین کمفهوم إداری معاصر. القاهرة: مصر،  المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة..
ملحم، یحى سلیم. (2006). التمکین من وجهة نظر رؤساء الجامعات الحکومیة فی الأردن: دراسة کیفیة تحلیلیة معمقة. مؤتمر الإبداع والتحول الإداری والاقتصادی، جامعة الیرموک، اربد،  الأردن.
النجار، فرید (2000). إدارة الجامعات بالجودة الشاملة، رؤى التنمیة المتواصلة، القاهرة: ایترک للنشر والتوزیع.
ثانیا: المراجع الاجنبیة
Bowen, D.E. and Lawler, E.E (1995). "Empowerment of Service Employee", Sloan Management Review, 4, 2, 73-84.
Cole,  A,(1996), Management Theory and Practice, 5th ed, Aldine Place, London.
Dawson, P. and Palmer, G. (1994) Quality Management, Longman. Dean, J.W. and Bowen, D.E. (1994) 'Management Theory and Total Quality', Academy of Management Review, 19, 3, 392-418.
Ginnodo, w. (1992). The Power of Empowerment, Arlington Heigbta, IL; Pride.
Greasley, K, & Alan, b, (2005). Employee Perceptions of empowerment Employee Relations, 27, 4, 354-368.
Honold, L. (1997). " A review of the literature on employee empowerment", Empowerment in Organization, 5, 4, 202-12.
Karia, N,& Asaari, M. (2006) The Effects of Total Quality Management.           Practices on Employees` Work-Related Attitudes, The TQM          Magazine, 18,1, 30-43.
Lawson T.; Harrison J. K.(1999)Individual Action Planning in Initial Teacher Training: empowerment or discipline , British Journal of Sociology of Education, 20, 1 , 89-105.
Madsen, J, Hipp, K . (1999) The Impact of Leadership Creating             Community In Public and Private School. International Journal of Educational Reform. 8, 3, 260-273.      
Onne, J. (2004) The Barrier Effect of Conflict with Superiors in the Relationship Between Employee Empowerment and Organizational Commitment,. Work and Stress, 18, 1, 1-10.
Shraideh, H.(2001), Quality Assurance Systems, within Yarmouk University, Jordan, (ICET), CD(46), World Assembly of the Luteruational council on Education for Teaching,"Santhiago, Chile, 1, 3, 1-13.
Ugboro, I, & Kofi, O, (2000). Top Management Leadership, Employee Empowerment, Job Satisfaction, and Customer Satisfaction in TQM Organizations: an Empirical study, Journal  of Quality Management. 5, 2, 247-272.
Zaire, Etal. (1993). Does TQM Impact on Bottom Line Results? University of Bradford Management Center.