جودة الخدمات الإرشادية في المرحلة الثانوية من وجهة نظر قادة المدارس في إدارة تعليم القنفذة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

إدارة التعليم بالقنفذة- المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على جودة الخدمات الإرشادية من وجهة نظر قادة المدراس الثانوية التابعة لإدارة التعليم في محافظة القنفذة. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي لمناسبة هذا المنهج لمثل هذا النوع من الدراسات التربوية، بلغت عينة الدراسة 30 قائداً من قادة المدارس الثانوية في محافظة القنفذة وهم يمثلون کافة أفراد مجتمع الدراسة. تم تطبيق أداة الدراسة والتي کانت من إعداد الباحث على جميع أفراد العينة وهي عبارة عن مقياس لجودة الخدمات الارشادية تم التحقق من الصدق والثبات لجميع فقراته. وتوصلت الدراسة الحالية إلى ارتفاع جودة الخدمات الإرشاديةالنفسية والتربوية والاجتماعية والمهنية الموجهة لطلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر قادة المدارس في إدارة تعليم القنفذة، وفي ضوء هذه النتائج قدم الباحث بعض التوصيات والمقترحات.

آل فهاد، سعد بن حسن (2018). واقع الخدمات المساندة المتعددة المقدمة لذوی الإعاقات (فکری - بصری) فی معهد النور للمکفوفین بالریاض من وجهة نظر المعلمین. مجلة البحث العلمی فی التربیة، 14(19)، 237- 280.
بن دعیمة، لبنى(2007). حاجات التلامیذ فی مرحلة التعلیم الثانوی إلى الخدمات الارشادیة فی ضوء متغیر الجنس والتخصص الدراسی. رسالة ماجستیر غیر منشورة. باتته: جامعة الحاج خضر.
الجیماز، جاسم راشد (1997). دراسة فعالیة المرشد التربوی فی نظام المقررات فی دولة الکویت. مجلة التربیة، (23)، 50- 57.
الحسینی، هدى (2000). المرجع فی الإرشاد التربوی. بیروت: أکادمییا.
الحلبوسی، سعدون سلمان نجم (2001). المشکلات الی تواجه طلبة المرحلة الثانویة ودور الإرشاد فی عالجها من وجهة نظر المدراء والمدرسین والمرشدین. یفرن: الندوة التنشیطیة للتعلیم الأساسی والمتوسط.
الحلبوسی، سعدون سلمان نجم (2002). التوجیه التربوی الإرشاد النفسی بین النظریة والتطبیق. منشورات أولغا.
الداهری، صالح حسن (2008). الإرشاد النفسی المدرسی، أسالیبه ونظریاته. عمان: دار صفاء للنشر والتوزیع.
الداهری، صالح حسن (2008). سیکولوجیة الإرشاد النفسی المدرسی (أسالیبه ونظریاته). الأردن: عمان.
الربابعة، نعمات محمود (2017). الخدمات الإرشادیة المقدمة للطلبة الموهوبین فی المدارس الحکومیة فی محافظة عجلون. دراسات العلوم التربویة، 2(44)، 95- 105.
الزبادی، أحمد محمد والخطیب، هشام (2001). مبادئ التوجیه والإرشاد النفسی. الأردن: دار الثقافة.  
زهران، حامد عبدالسلام (1997). الصحة النفسیة والعلاج النفسی. (ط3). القاهرة: عالم الکتب.
الصیاد، ولید عاطف، والأسمری، وداد محمد (2019). واقع بعض الخدمات المساندة ومعوقات تقدیمها لذوات صعوبات التعلم من وجهة نظر معلماتهن فی المرحلة الابتدائیة. مجلة التربیة الخاصة والتأهیل، 31(9)، 36- 74.
العتیبی، عبد الله ناصر (2012). مستوى الخدمات الإرشادیة المقدمة للطلبة ذوی صعوبات التعلم وعلاقتها بالکفاءة الاجتماعیة والتحصیل الدراسی فی منطقة الریاض. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة مؤتة.
عساف، لؤی محمد (2018). تقییم واقع خدمات الإرشاد النفسی المقدمة للأطفال المنتفعین من مؤسسات الرعایة الاجتماعیة فی الأردن. دراسات العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، 1(45)، 1- 17.
عطار، سعیدة وبریشی، مریامة (2008). واقع الممارسة الإرشادیة فی المؤسسات التربویة- التعلیمیة من وجهة نظر مستشاری التوجیه والإرشاد المدرسی والمهنی. ورقة مقدمة إلى: المؤتمر الدولی للإرشاد النفسی والتوجه فی المؤسسات التعلیمیة، ورقلة، الجزائر.
الغامدی، فهد إبراهیم الغامشی (1998). الخدمات الإرشادیة وأثرها فی الحد من ظاهرة التسرب الدراسی بالمرحلة المتوسطة بمدینة جدة بالمملکة العربیة السعودیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة الجزائر، الجزائر.
غماری، صالح والطائی, إیمان (2008). الحاجة الارشادیة لطلبة جامعة عمر المختار فی ضوء بعض المتغیرات. کلیة التربیة. جامعة عمر المختار، لیبیا.
الفرخ ، کاملة شعبان وتیم، عبدالجابر(1999). مبادئ التوجیه والإرشاد النفسی. عمان: دار صفاء.
فنطازی، کرمیة ولوکیا، الهاشمی (2007). خدمات الإرشاد فی المرحلة الثانویة حسب أراء الطلاب ومستشاری التوجیه: دراسة میدانیة بمؤسسات التعلیم الثانوی بولایة قسنطینة.
فنطازی، کریمة (2011). العملیة الارشادیة فی المرحلة الثانویة ودورها فی معالجة مشکلات المراهق المتمدرس. رسالة دکتوراه غیر منشوره، قسنطینه: جامعة الاخوة منتوری.
الکیسی، وهیب مجید (2002). التوجیه التربوی والإرشاد النفسی بین النظریة والتطبیق. مالطا: منشورات آولغا.
المحمودی، معیوف بطی راضی (2018). جودة الخدمات الإرشادیة وعلاقتها بسمات الشخصیة لدى المرشدین الطلابیین بمکة المکرمة. مجلة العلوم التربویة، 3(2)، 167- 192.
مرسی، سید عبدالحمید (1976). الإرشاد والتوجیه التربوی والمهنی. القاهرة: مکتبة الخانجی.
المشهدانی والفزازی(2009). تقییم جودة الخدمات الإرشادیة المقدمة فی مرکز الإرشاد الطلابی بجامعة السلطان قابوس (سلطنة عمان) کما یراها الطلبة المتوقع تخرجهم. مجلةکلیة التربیة، 19(3) 22-61.
المشهدانی, سکرین إبراهیم والفزازی، منال بنت خصیب (2006). جودة الخدمات الإرشادیة المقدمة فی مرکز الارشاد الطلابی بجامعة السلطان قابوس کما یراها الطلبة المتوقع تخرجهم. سلطنة عمان: جامعة السلطان قابوس.
معتوق، دینا خالد (2017). درجة ممارسة الخدمات الإرشادیة المقدمة للتلمیذات الموهوبات بالمرحلة الابتدائیة من وجهة نظر المدیرات والمرشدات والمعلمات: دراسة تقویمیة. مجلة التربیة الخاصة والتأهیل، 5(17)، 106- 150.
المنان، بار عبد حمد خان (1991). الممارسات الواقعیة والمثالیة لعملیة التوجیه والإرشاد کما یدرکها الطالب بالمرحلة الثانویة فی المملکة العربیة السعودیة. سلسلة البحوث التربویة والنفسیة، 13- 73.
Clark, A., M. & Amatea, S. E.، (2005). Chanaging schools' counselor: a national examination Haverstraw university, Doctoral dissertation Abstract: 303.
Weinten, W. (2007). Psychology: Themes and Variations. California: Wadsworth.