فاعلية برنامج تدريبي قائم على رکوب الخيل في تحسين المعالجة الحسية والتواصل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مرکز الخبر للتدريب مشرفة ارشاد الحالات

2 استاذ التربية الخاصة المشارک جامعة الخليج العربي

المستخلص

هدف البحث الحالي الى الکشف عن فاعلية برنامج قائم علي رکوب الخيل باستخدام فنيات (PRT) علاج الاستجابه المحوريه في تحسين المعالجه الحسيه والتواصل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، تکونت عينه البحث من (16) طفلاً من ذوي اضطراب طيف التوحد مقسمين على مجموعتين، مجموعة تجريبية وعددها (8) اطفال ومجموعة ضابطة (8) وتراوحت اعمارهم بين (10-6) سنوات من الأطفال الملتحقين بمرکز الوفاء للتوحد التابع للجمعية البحرينية للاعاقة الذهنية والتوحد بمملکة البحرين. تکونت أدوات البحث من مقياس البروفايل الحسي  المختصر من اعداد (Dunn 1999) ومقياس التواصل الاجتماعي من اعداد (Rutter, Bailey & Lord, 2010) بالاضافة إلى البرنامج التدريبي لتحسين المعالجة الحسيةوالتواصل الاجتماعي اعداد "الباحثة" وتم استخدام االمنهج شبه التجريبي.أشارت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين درجات المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية على مقياس المعالجة الحسية بالاضافة إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين درجات القياس القبليوالبعدي للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي على مقياس المعالجة الحسية. کما أشارت النتائج وجود فروقذات دلالة احصائية بين درجات المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية على مقياس التواصل الاجتماعي واظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية بين القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية على مقياس التواصل الاجتماعي لصالح القياس البعدي. وفي ذلک دلالة على فعالية برنامج المعتمد علىPRT مع رکوب الخيل للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد.

أبو جادو، صالح، (2006)، سیکولوجیة النفسیة الاجتماعیة، عمان، دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
الشامی، وفاء، (2004)، سمات التوحد، جدة، الجمعیة الفیصلیة الخبریة.
المراجع باللغة الانجلیزیة:
Adamson, L. B., McArthur, D., Markov, Y., Dunbar, B., & Bakeman, R. (2001). Autism and joint attention: Young children's responses to maternal bids. Journal of Applied Developmental Psychology, 22(4), 439-453.
Alberti, C. (2002). Role of the psychologist in equine therapeutic activity. Area of Social  Psychology course of group and institutional psychology. University of the Republic School of Psychology. Indepth seminar: "Research on group and institutional processes in sports".
American Psychiatric Association. (2013). Diagnostic and statistical manual of mental disorders (DSM-5®). American Psychiatric Pub.
ANRE. (s / f.). National Association of Equestrian Rehabilitation. Retrieved from ANRE: http://anre.org.uy/
Baker, M. J., Koegel, R. L., & Koegel, L. K. (1998). Increasing the social behavior of young children with autism using their obsessive behaviors. Research and Practice for Persons with Severe Disabilities, Journal of Autism and Developmental Disorders, 23(4), 300-308.
Baker,Z, Lane, A, Angley, T & Young, L, (2008) The relationship Between Sensory Processing Patterns and Behavioral Responsiveness Developmental Disorders, Journal of Autism and Developmental Disorders, 38,867,875.
Bass, M. M., Duchowny, C. A., & Llabre, M. M. (2009). The effect of therapeutic horseback riding on social functioning in children with autism. Journal of autism and developmental disorders, 39(9), 1261-1267.
Charman, T, &Stone, W. (2006) Social and Communication Development in Autism Spectrum Disorder: Early Idenification, Diagnosis, and Intervention, New York : Guilford Press.
Coolican, J., Smith, I. M., & Bryson, S. E. (2010). Brief parent training in pivotal response treatment for preschoolers with autism. Journal of Child Psychology and Psychiatry, 51(12), 1321-1330
Dunlap, G., & Koegel, R. L. (1980). Motivating autistic children through stimulus variation. Journal of Applied Behavior Analysis, 13(4), 619-627
Dunn, W.(1999). The Sensory Profile. San Antonioo, TX : Psychological Cooperation.
Dunn, W.(2001) the Sensations of Everyday Llife : Empirical, Theoretical and Pragmatic Considerations. The American Journal of Occupational Therapy, 55, (6) 608 – 620.
Ernst, M; De la Fuente, M. (2007). Basic Manual of Hippo therapy: Assisted Therapy with Horses. Spain: The March hare.
Falke, G (2009). Equine Therapy Clinical, psychological and social approach. Magazine of the Argentine Medical Association, Vol.122. Number 2.
Fernández, J., Protesoni, A. (2008) Social Psychology: "Subjectivity and Social Processes- them ".Ed. Psicolibros Universitario- Cony Triun.
Gabriels, R., &Hill, d.(2007) Growing up with Autism : Working with School – Age Children and adolcsents . New York : Guilford Press.
Gross, E. (2009). Horsemanship and Health. Horseback riding: recreational, sports and Therapeutic activity. Editorial Trillas.
Hernández, C; Luján, J. (2006). Equine therapy Holistic rehabilitation.
Jones, C. D., & Schwartz, I. S. (2009).  When asking questions is not enough: An observational study of social communication differences in high functioning children with autism. Journal of Autism Developmental Disorders, 39, 432- 443
Koegel, R. L., & Koegel, L. K. (Eds.). (2006). Pivotal response treatments for autism:  Communication, social, and academic development. Baltimore: Paul Brookes
Koegel, R. L., Vernon, T. W., & Koegel, L. K. (2009). Improving social initiations in young children with autism using reinforcers with embedded social interactions. Journal of Autism and Developmental Disorders, 39(9), 1240-1251.
Levy, K. N., Clarkin, J. F., Yeomans, F. E., Scott, L. N., Wasserman, R. H., & Kernberg, O. F. (2006). The mechanisms of change in the treatment of borderline personality disorder with transference focused psychotherapy. Journal of clinical psychology, 62(4), 481-501.
Martin, F., & Farnum, J. (2002). Animal-assisted therapy for children with pervasive developmental disorders. Western journal of nursing research, 24(6), 657-670.
Melson, G. F. (2003). Child development and the human-companion animal bond. American Behavioral Scientist, 47(1), 31-39.
Morey, F. (2014). Therapeutic intervention with horses. Vision from from Psychology.Av.psicol.22 (1). Recovered from http://www.unife.edu.pe/publicaciones/revistas/psicologia/2014/AVANCES.F.Morey.pdf
Muños, B. (2013). Therapy assisted by pets, applied in a geriatric residence in rural areas. University of Murcia. Doctoral Thesis New Horizons. Vol. 5No. 1. Retrieved at Physiotherapy Department.          
Prothmann, A., & Fine, A. H. (2011). Animal-assisted interventions in child psychiatry. Animals in our lives: Humananimal interaction in family, community and therapeutic settings, 143-162.
Psychology. Av.psicol.22(1). Recovered from Voos, A. C., Pelphrey, K. A., Tirrell, J., Bolling, D. Z., Wyk, B. V., Kaiser, M. D.,
Schroeder, S., Oster- Graneite, M. & Thompson, T. (2002) Self- injurious Behavior Gene-Brain Behavior Relationship, Washington, DC., American Psychological Association.
Smith A. (2016). Sensory processing As a Predictor of Feeding Eating Behaviors in Children with Autism Spectrum Disorder. The Open Journal of Occupational Therapy, 4 (2) 2.
Tomchek, S&Dunn, w. (2007)- Sensory Processing Inchildren with and without Autim: Acomparative Study using the Short Sensory Profile,  American Journal of Occupational Therapy, 61, 190-200
Ventola, P. (2013). Neural mechanisms of improvements in social motivation after pivotal response treatment: Two case studies. Journal of Autism and Developmental Disorders, 43(1), 1-10.
Ward, S. C., Whalon, K., Rusnak, K., Wendell, K., & Paschall, N. (2013). The association between therapeutic horseback riding and the social communication and sensory reactions of children with autism. Journal of autism and developmental disorders, 43(9), 2190-219
www.tdx.cat/bitstream/handle/10803/123907/TBMG.pdf?sequence= 1