مدى تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة في مدارس التعليم الأساسي(1-4) من وجهة نظر إدارات المدارس في سلطنة عمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة صحار – سلطنة عمان

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى استقصاء مدى تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة في مدارس التعليم الأساسي(1-4) من وجهة نظر إدارات المدارس في سلطنة عمان، وتکونت عينة الدراسة من 110 مديرة ومساعدة مديرة مدرسة، من مدارس ثلاث محافظات (الظاهرة، وشمال الباطنة، والبريمي)، خلال العام الدراسي 2018/2019م، الذين تم اختيارهم بتقنية العينة العشوائية الطبقية، وتکونت أداة الدراسة من استبانة مکونة من خمس محاور، موزعة على 43 فقرة. حيث بلغ الاتساق الداخلي 0.88 بمعادلة الفا کرونباخ، وأشارت أهم النتائج إلى ان تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة في مدارس التعليم الأساسي(1-4) في سلطنة عُمان جاءت بدرجة مرتفعة في جميع محاور الدراسة، بالإضافة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0.05) في تقديرات عينة الدراسة حول تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة في مدارس التعليم الأساسي(1-4) في سلطنة عُمان تعزى إلى متغير المسمى الوظيفي (مديرة مدرسة -مساعدة مديرة مدرسة) في جميع محاور الدراسة، وأظهرت النتائج أيضاً وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة( 0.05) بين عينة الدراسة ذوي الخبرة الإدارية أکثر من 10 سنوات، وعينة الدراسة ذوي الخبرة الإدارية 5 سنوات فأقل. حيث کانت الفروق لصالح عينة الدراسة ذوي الخبرة الإدارية؛ لأکثر من 10 سنوات في جميع المحاور عدا محور معايير مرتبطة بالعلاقة بين المدرسة والمجتمع، کما أظهرت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05) في تقديرات عينة الدراسة حول تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة في مدارس التعليم الأساسي(1-4) في سلطنة عُمان تعزى إلى متغير المؤهل العلمي في جميع محاور الدراسة عدا محور معايير مرتبطة ببيئة التعلم حيث جاءت الفروق لصالح العينة ذوي المؤهلات بکالوريوس فأقل، وأوصت الدراسة بتکثيف البرامج التدريبية وورش العمل لمديرات المدارس ومساعداتهن من ذوي الخبرة الأقل؛ لتطوير خبراتهن وأدائهن في مجال القيادة والإدارة المدرسية، ومجال تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة في قطاع التعليم، کما أوصت الدراسة بإجراء المزيد من الدراسات المماثلة في باقي محافظات السلطنة التي لم يشملها مجتمع الدراسة ومقارنتها بالنتائج التي توصلت إليها الدراسة الحالية.

المراجع العربیة
ابن منظور. (1984). لسان العرب2). القاهرة: دار المعارف.  
الأمانة العامة لمجلس التعلیم. (2017).  فلسفة التعلیم فی سلطنة عمان. ط رقم 1.
البادی، نواف محمود. (2010). الجودة الشاملة فی التعلیم وتطبیقات الأیزو. الأردن: مکتبة البازوری.
الترتوری، محمد عوض، وجویحان. (2006). إدارة الجودة الشاملة فی مؤسسات التعلیم العالی والمکتبات ومراکز المعلومات (ط1). عمان: دار المسیرة.
الحریری، رافده محمود. (2007). الإدارة والتخطیط التربوی. عمان: دار الفکر.
الخطیب، أحمد ورداح. ( 1425). إدارة الجودة الشاملة (تطبیقات تربویة). مکتب التربیة العربی لدول الخلیج.
الخطیب، محمد شحات. (2003). الجودة الشاملة والاعتماد الأکادیمی فی التعلیم. الریاض: مکتبة الملک فهد.
الخطیب، محمد. (2007). مدخل لتطبیق معاییر ونظم الجودة الشاملة فی المؤسسات التعلیمیة. ورقة عمل مقدمة إلى اللقاء السنوی الرابع عشر، الجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة: الریاض.
الذبیان، اسراء. (2013). درجة تطبیق الجامعات الأردنیة الخاصة لمعاییر الجودة الشاملة من وجهة نظر اعضاء هیئة التدریس فیها. (دراسة ماجستیر غیر منشورة، جامعة جرش: جرش الأردن.
الرجب، غازی. (2001). مدى قابلیة إدارة الجودة الشاملة للتطبیق فی المدارس الشاملة فی محافظة أربد. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الیرموک، أربد: الأردن.
السعود، راتب سلامة. (2002). إدارة الجودة الشاملة. سوریا: مجلة جامعة دمشق للعلوم التربویة.
الشعیلان، نورة خمیس. (2007). مدى توفر مبادئ إدارة الجودة الشاملة فی إدارة المدارس الثانویة الشاملة للبنات بالمملکة العربیة السعودیة. (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، الجامعة الخلیجیة، المنامة: البحرین.
الصلیبی، محمود عید. (2007). الجودة الشاملة وانماط القیادة التربویة وفقا لنظریة هیرسی وبلانشارد وعلاقتهما بالرضا الوظیفی لمعلمیهم وادائهم. عمان: الأردن. دار الحامد للنشر والتوزیع.
الصلیبی، محمود عید. (2008). الجودة الشاملة وأنماط القیادة التربویة (ط 1). عمان: دار الحامد.
العتیبی، طلال بن محمد مطر. ( 2009). تصور مقترح لدور الإدارة المدرسیة فی تحقیق، معاییر الجودة التعلیمیة بالمدارس الثانویة العامة بنین بمکة المکرمة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى: المملکة العربیة السعودیة.
العجمی، محمد حسنین. (2007). الاعتماد وضمان الجودة الشاملة لمدارس التعلیم الثانوی. الإسکندریة: دار الجامعة الجدید.
العویسی، رجب بن علی بن عبید. (2006). تطویر إدارة المدرسة الثانویة بسلطنة عمان فی ضوء معاییر الجودة الشاملة. کلیة التربیة جامعة عین شمس. مصر.
الغافری، صالح بن سعید. (2004). درجة تطبیق إدارة الجودة الشاملة فی مدارس التعلیم الأساسی بسلطنة عُمان کما یتصورها مدیرو المدارس. (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، الجامعة الأردنیة، عمان، الأردن.
الغیثی، هانی بن سعید بن مبارک. (2007). مدى تطبیق معاییر إدارة الجودة الشاملة فی الجامعات الخاصة من وجهة نظر الطلبة فی سلطنة عمان، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة آل البیت، المفرق.
الغیثی، هانی بن سعید بن مبارک. (2012). معاییر الجودة الشاملة فی تطویر الأداء المدرسی فی سلطنة عمان، نموذج مقترح، کلیة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، تونس.
الفتلازی، وسهیلة، محسن کاظم. (2007). الجودة فی التعلیم. المفاهیم المعاییر، المواصفات. عمان: دار الشروق للنشر والتوزیع.
الکثیری، سالم سهیل. (2009). تحدیات تطبیق إدارة الجودة الشاملة فی کلیات العلوم التطبیقیة فی سلطنة عمان (رسالة ماجستیر). دراسة حالة بکلیة العلوم التطبیقیة بصلالة. مصر: الأکادیمیة العربیة للعلوم والتکنولوجیا والنقل البری.
الکعبیة، فاطمة عبد الله حجی سالم. (2008). تطویر فاعلیة أداء مدیری مدارس التعلیم الأساسی بسلطنة عمان فی ضوء معاییر الجودة الشاملة. (رسالة ماجستیر) مصر: المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم، معهد البحوث والدراسات العربیة، قسم الدراسات التربویة.
المخمری، محمد بن عبد الله. (2013). درجة تطبیق مبادئ إدارة الجودة الشاملة فی المدارس ذات الصفوف ۱۱ ۱۲ من وجهة نظر مدیری المدارس والمعلمین ومحافظتی شمال الباطنة وجنوب الباطنة (رسالة ماجستیر غیر منشورة جامعة مؤتة، المملکة الأردنیة الهاشمیة.
المطیری، عبد الرحمن. (2015). درجة تطبیق معاییر إدارة الجودة الشاملة لدى مدیری المدارس المتوسطة فی محافظة الأحمدی فی دولة الکویت. (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة آل البیت، عمان، الأردن.
الملهوف، مشعل محمد. (2007). مستوى وعی القادة التربویین لإدارة الجودة الشاملة فی المناطق التعلیمیة بالکویت، ودرجة استعدادهم لتطبیقها. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة عمان العربیة: عمان، الأردن.
الملیجی، رضا إبراهیم والبرازی. ومبارک عود. (2010). الجودة الشاملة والاعتماد المؤسسی. القاهرة: دار علاء الکتب للتوزیع.
أبو عبده، فاطمة عیسى. (2011). درجة تطبیق معاییر إدارة الجودة الشاملة فی مدارس محافظة نابلس من وجهة نظر المدیرین. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة النجاح الوطنیة، نابلس، فلسطین.
أحلام ومحمود. (2007). المنتج التعلیمی "المعاییر وتحقیق الجودة. مصر: دار الجامعة الجدیدة.
بدوی، محمد فوزی. (2010). إدارة التعلیم والجودة الشاملة. العین، دار التعلیم الجامعی.
حسین، سلامة عبد العظیم. (2008). الجودة الشاملة والاعتماد التربوی. مصر: دار الجامعة الجدیدة.
حمداوی، جمیل. (2014). البحث العلمی التربوی، مناهجه وتقنیاته. بیروت: دار الکتب العلمیة.
حمود، خضیر کاظم. (2005). إدارة الجودة الشاملة. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
خاشقجی، هانی یوسف. (2003). نماذج إدارة الجودة الشاملة والمعوقات التی تحول دون تطبیقها فی الأجهزة الأمنیة. السعودیة: مجلة جامعة الملک عبد العزیز.
خضر، غازی محمد أحمد. (2005). درجة ملاءمة إدارة الجودة الشاملة وامکانیة تطبیقها فی مدارس وکالة الغوث الدولیة فی الأردن. أطروحة دکتوراه غیر منشورة، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا، عمان -الأردن.
سلیم، حسن مختار. (2007). إدارة الجودة الشاملة فی التعلیم الجامعی. القاهرة: مکتبة بیروت.
طعیمة، رشدی أحمد. وآخرون. (2006). الجودة الشاملة فی التعلیم. دار المسیرة للنشر والتوزیع: عمان.
عبد العزیز، رشاد علی، وسلیم. (2010). دور الجودة التعلیمیة الشاملة فی تنمیة إبداع الطفل. الإسکندریة: دار الوفاء.
عبیدات، زاهر الدین. (2001). القیادة والإدارة التربویة فی الإسلام، دار البیارق، عمان.
عطیة، محسن علی. (2008). الجودة الشاملة والمنهج، ط 1. دار المناهج والنشر والتوزیع، عمان، الأردن.
علیمات، صالح ناصر(2004). إدارة الجودة الشاملة فی المؤسسات التربویة التطبیق ومقترحات التطویر. عمان: دار الشروق.
عیسان، صالحة عبد الله. والشیدیة، فائزة أحمد. (2017). درجة تطبیق معاییر الجودة الشاملة فی مدارس التعلیم ما بعد الأساسی من وجهة نظر المشرفین التربویین والمعلمین الأوائل فی سلطنة عمان. مجلة الدراسات التربویة والنفسیة. جامعة السلطان قابوس.
غنیم، أحمد علی. (2005). تطبیق مبادى ادارة الجودة الشاملة وعلاقتها بالکفایات المهنیة لدى المعلمین فی المدارس الثانویة الحکومیة للبنین بالمدینة المنورة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. السعودیة.
قندیل، علاء محمد. (2010). معاییر الجودة الشاملة فی العملیات الإداریة بالإدارة التعلیمیة. مؤسسة طیبة: مصر  
مجاهد، محمد عطوة. (2008).  ثقافة المعاییر والجودة فی التعلیم. دار الجامعة الجدید: مصر
وزارة التربیة والتعلیم. (2003). دلیل عمل مدارس التعلیم الأساسی. مسقط: وزارة التربیة والتعلیم.
وزارة التربیة والتعلیم. (2018). دلیل المؤشرات التربویة. مسقط: وزارة التربیة والتعلیم.
یاسین، منال محمد کامل. (2009). فی الثقافة الاقتصادیة للمعلم (أسس نظریة نماذج تدریبیة، تطبیقات عالمیة). مصر: المکتبة المصریة.
یامین، سهى أحمد. (2014). درجة تطبیق معاییر الجودة الشاملة فی الإشراف التربوی فی المدارس الحکومیة فی محافظة الضفة الغربیة من وجهة نظر المشرفین العاملین فیها. رسالة ماجستیر منشورة، جامعة النجاح الوطنیة فی نابلس، فلسطین.
المراجع الأجنبیة
Cornin, Melvyn Charies, (2004). Continuous Improvement in A New York State A School District: A Case Study. Dissertation Abstracts Intemational. Dy. Dissertation Abstracts a 65/04.p.1189, Oct
Obisesan, A, (1999), quality management and system change in the three suburban public school International, Vol (59), No(7), pp: 2279-2280. Distrects; dissertation abstracts.
Paul , C , ( 1998 ) , The Relationship Between The Principles of TQM And School Climate , School Culture and Teacher Empowerment , DAI - A59 / 08 , PP : 2803 .
Suarez, G. (1992). Three expert's management: Philip B. Crosby, W. Edwards Deming, and Joseph M. Juran. Arlington, Leadership quality on Quality Office. Total VA.
Woodhouse, D. & Stella, A. (2009), ‘Setting and Monitoring Academic Standards for Australian Higher Education: A discussion paper’, Australian Universities Quality Agency