احترافية وکفاءة المعلم من خلال التکوين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة سعيدة - الجزائر

المستخلص

        أصبحت مهنة التدريس کغيرها من المهن، تحتاج تجديدات بحکم التطور، حيث شهد القطاع العديد من المستجدات التربوية والبيداغوجية، فمن الممکن الانضمام إلى مهنة التدريس من خلال التدريب وإصدار الشهادات، لکن أن يصبح الفرد مدرسا محترفا فهذا يعني أن يسلک المعلم وفق أعلى المعايير داخل الفصل الدراسي وخارجه، يمکن ذلک من خلال تطوير مهني مستمر يساعد المعلم على احتراف التعليم، فالمعلم المحترف يجب عليه أولا أن يتصف باحتراف أو بطريقة مهنية، لان إضفاء الطابع المهني على التعلم لا يکفي لنجاح عملية التعلم، لذا يعتبر رفع کفاءة المعلم هدفا أساسيا من أهداف المؤسسة التربوية، وتعد الکفاءات التدريسية من المتطلبات الأساسية للمعلمين من أجل إنجاح المواقف التعليمية.

-أحمد اوزی، (2006)، المعجم الموسوعی لعلوم التربیة، مطبعة النجاح الجدیدة، دار البیضاء، المغرب.
-بن راف جمیلة، (2013)، تأهیل المعلم فی ضوء الإصلاحات التربویة الجدیدة فی الجزائر، مجلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة ،العدد13.
-بهلولی خالد ومسالک أمینة، (بدون سنة)، هندسة تکوین المعلمین أثناء الخدمة فی ظل الإصلاحات التربویة الجدیدة-المفاهیم والإجراءات- مجلة تطویر، المجلد 10،العدد 2.
-بودلال عبد القادر، (2019)، برامج تکوین المعلمین ومدى مسایرتها لمناهج الجیل الثانی، مدکر ماستر تعلیمیة اللغات، الجامعة الافریقیة احمد درایة، ادرار، الجزائر.
-ح.سعید، (2019)، مواد تعلیمیة فی الهندسة لضمان احترافیة الأساتذة والمفتشین، الرائد.
-رویدا الونوس، (2015)، تقویم أداء مدرسی الریاضیات للمرحلة الثانویة على ضوء المعاییر المهنیة المعاصرة، مجلة جامعة تشرین للبحوث والدراسات العلمیة، سلسلة الآداب والعلوم الإنسانیة، المجلد 37، العدد1.
-سعادة جودت وعبد الله إبراهیم، (2001)، تنظیمات المنهج وتخطیطها وتطویرها، دار الشرق للنشر والتوزیع، عمان، الأردن.
-لخضر شلالی، (2009)، تقویم برنامج تکوین معلمی المرحلة الابتدائیة، رسالة ماجستیر فی علوم التربیة.
-نبیل شعبان، (2019)، اصلاح المنظومة التربویة یرتکز على الاحترافیة.
-محمد عمر عبد المومنی، (2019)، الکفایات التدریسیة لدى معلمی التربیة المهنیة من وجهة نظرهم، مجلة روافد، المجلد 3، العدد 1،الأردن.
-وزارة التربیة الوطنیة، القانون التوجیهی للتربیة 09/04 المادة 90.
-Carré.ph, Moisan.A.Poisson, (1997),L autoformation, puf, paris.
-Howard Gardner,(2000) ,education it s time to tread teachers as professionals, From online repository of  graduate school, university of  Pennsylvania.
-Jorge Mahecha,(2012), Professionalization  in school teaching, Enfoque Education.
-Neil Kokemuller,(2018), Definition of professionalism in education, Carrer trend,    https:// careetrend.com
-Nihan Demirkasimoglu,(2010), Defining teacher professionalism from different perspectives, Procedia  social and behavioral sciences ,Turkey