-أحمد اوزی، (2006)، المعجم الموسوعی لعلوم التربیة، مطبعة النجاح الجدیدة، دار البیضاء، المغرب.
-بن راف جمیلة، (2013)، تأهیل المعلم فی ضوء الإصلاحات التربویة الجدیدة فی الجزائر، مجلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة ،العدد13.
-بهلولی خالد ومسالک أمینة، (بدون سنة)، هندسة تکوین المعلمین أثناء الخدمة فی ظل الإصلاحات التربویة الجدیدة-المفاهیم والإجراءات- مجلة تطویر، المجلد 10،العدد 2.
-بودلال عبد القادر، (2019)، برامج تکوین المعلمین ومدى مسایرتها لمناهج الجیل الثانی، مدکر ماستر تعلیمیة اللغات، الجامعة الافریقیة احمد درایة، ادرار، الجزائر.
-ح.سعید، (2019)، مواد تعلیمیة فی الهندسة لضمان احترافیة الأساتذة والمفتشین، الرائد.
-رویدا الونوس، (2015)، تقویم أداء مدرسی الریاضیات للمرحلة الثانویة على ضوء المعاییر المهنیة المعاصرة، مجلة جامعة تشرین للبحوث والدراسات العلمیة، سلسلة الآداب والعلوم الإنسانیة، المجلد 37، العدد1.
-سعادة جودت وعبد الله إبراهیم، (2001)، تنظیمات المنهج وتخطیطها وتطویرها، دار الشرق للنشر والتوزیع، عمان، الأردن.
-لخضر شلالی، (2009)، تقویم برنامج تکوین معلمی المرحلة الابتدائیة، رسالة ماجستیر فی علوم التربیة.
-نبیل شعبان، (2019)، اصلاح المنظومة التربویة یرتکز على الاحترافیة.
-محمد عمر عبد المومنی، (2019)، الکفایات التدریسیة لدى معلمی التربیة المهنیة من وجهة نظرهم، مجلة روافد، المجلد 3، العدد 1،الأردن.
-وزارة التربیة الوطنیة، القانون التوجیهی للتربیة 09/04 المادة 90.
-Carré.ph, Moisan.A.Poisson, (1997),L autoformation, puf, paris.
-Howard Gardner,(2000) ,education it s time to tread teachers as professionals, From online repository of graduate school, university of Pennsylvania.
-Jorge Mahecha,(2012), Professionalization in school teaching, Enfoque Education.
-Neil Kokemuller,(2018), Definition of professionalism in education, Carrer trend, https:// careetrend.com
-Nihan Demirkasimoglu,(2010), Defining teacher professionalism from different perspectives, Procedia social and behavioral sciences ,Turkey