-أحمد اوزی، (2006)، المعجم الموسوعی لعلوم التربیة، مطبعة النجاح الجدیدة، دار البیضاء، المغرب.
                                                                                                                -بن راف جمیلة، (2013)، تأهیل المعلم فی ضوء الإصلاحات التربویة الجدیدة فی الجزائر، مجلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة ،العدد13.
                                                                                                                -بهلولی خالد ومسالک أمینة، (بدون سنة)، هندسة تکوین المعلمین أثناء الخدمة فی ظل الإصلاحات التربویة الجدیدة-المفاهیم والإجراءات- مجلة تطویر، المجلد 10،العدد 2.
                                                                                                                -بودلال عبد القادر، (2019)، برامج تکوین المعلمین ومدى مسایرتها لمناهج الجیل الثانی، مدکر ماستر تعلیمیة اللغات، الجامعة الافریقیة احمد درایة، ادرار، الجزائر.
                                                                                                                -ح.سعید، (2019)، مواد تعلیمیة فی الهندسة لضمان احترافیة الأساتذة والمفتشین، الرائد.
                                                                                                                                                                                                                                -رویدا الونوس، (2015)، تقویم أداء مدرسی الریاضیات للمرحلة الثانویة على ضوء المعاییر المهنیة المعاصرة، مجلة جامعة تشرین للبحوث والدراسات العلمیة، سلسلة الآداب والعلوم الإنسانیة، المجلد 37، العدد1.
                                                                                                                -سعادة جودت وعبد الله إبراهیم، (2001)، تنظیمات المنهج وتخطیطها وتطویرها، دار الشرق للنشر والتوزیع، عمان، الأردن.
                                                                                                                -لخضر شلالی، (2009)، تقویم برنامج تکوین معلمی المرحلة الابتدائیة، رسالة ماجستیر فی علوم التربیة.
                                                                                                                -نبیل شعبان، (2019)، اصلاح المنظومة التربویة یرتکز على الاحترافیة.
                                                                                                                                                                                                                                -محمد عمر عبد المومنی، (2019)، الکفایات التدریسیة لدى معلمی التربیة المهنیة من وجهة نظرهم، مجلة روافد، المجلد 3، العدد 1،الأردن.
                                                                                                                -وزارة التربیة الوطنیة، القانون التوجیهی للتربیة 09/04 المادة 90.
                                                                                                                -Carré.ph, Moisan.A.Poisson, (1997),L autoformation, puf, paris.
                                                                                                                -Howard Gardner,(2000) ,education it s time to tread teachers as professionals, From online repository of  graduate school, university of  Pennsylvania.
                                                                                                                -Jorge Mahecha,(2012), Professionalization  in school teaching, Enfoque Education.
                                                                                                                -Neil Kokemuller,(2018), Definition of professionalism in education, Carrer trend,    https:// careetrend.com
                                                                                                                -Nihan Demirkasimoglu,(2010), Defining teacher professionalism from different perspectives, Procedia  social and behavioral sciences ,Turkey