أساليب التعلم والتفکير لدى الطلبة الموهوبين والعاديين بالمرحلة الابتدائية بمملکة البحرين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة الخليج العربي کلية الدراسات العليا قسم تربية الموهوبين

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن أساليب التعلم والتفکيرالسائدة لدى الطلبة في المرحلة الابتدائية بمملکة البحرين؛ ومعرفة الفروق بين الطلبة الموهوبين والعاديين فى أساليب التعلم والتفکير تبعاً لمتغيري النوع الاجتماعي والصف الدراسي. اعتمدت هذه الدراسة في تصميمها على المنهج الوصفي المسحي، وقد بلغ عدد أفراد العينة 1431 طالب وطالبة بواقع 505 طالباً وطالبة موهوبين، بينما بلغ عدد الطلبة العاديين   926 طالب. وبلغ عدد الذکور 508 طالب بينما بلغ عدد الإناث 923 طالبة. وبلغ إجمالي الطلبة في الصف الرابع والخامس والسادس على التوالي (506، 482، 483) طالب وطالبة. أظهرت النتائج أن ترتيب أساليب التعلم والتفکير لدى أفراد العينة هي الأيسر ثم الأيمن ثم المتکامل، ويتبين من النتائج أن ترتيب النسب متشابه للطلبة الموهوبين والعاديين حيث کانت کالآتي، أسلوب التعلم الأيسر ثم الأيمن ثم المتکامل، وکذلک ترتيب النسب متشابه بين الذکور والإناث وکان کالآتي، أسلوب التعلم الأيسر ثم الأيمن ثم المتکامل. وأظهرت النتائج وجود فروق في توزيع أبعاد أساليب التعلم على أفراد عينة الدراسة حسب الصفوف الدراسية (الرابع، الخامس، السادس).

حمش، نسرین محمد. (2010). بعض أنماط التفکیر الریاضی وعلاقتها بجانبی الدماغ لدى طلبة الصف التاسع الأساسی بغزة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). الجامعة الإسلامیة بغزة، فلسطین.
حمودة، آلاء زیاد. (2015). أنماط السیطرة الدماغیة وعلاقتها بالتفکیر ما وراء المعرفی لدى طلبة جامعة الأزهر (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة الأزهرة- غزة، فلسطین.
الخاقانی، بیان وخلف، ظافر. (2014). تاثیر المنهج المتبع وفق السیطرة الدماقیة فی تعلم مهارات الهجوم البسیط لدى الطالبات بالمبارزة. مجلة کلیة التربیة الأساسیة – جامعة بابل، 17، 319-334.
دودی، إیمان. (2018). أثر السیطرة الدماغیة على التفکیر الإبداعی وقلق الامتحان لدى تلامیذ السنة الخامسة ابتدائی (المتفوقین دراسیاً) (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة الشهید حمة لخضر، الجزائر.
السلیم، غالیة. (2012). معوقات استخدام استراتیجیة التعلیم المتمایز فی تدریس مقررات العلوم الشرعیة فی المرحلة الابتدائیة من وجهة نظر المعلمات فی مدینة الریاض، مجلة التربیة، 3 (151) 419-379.
شلول، إیلاف هارون. (2017). أثر نمط السیطرة الدماغیة فی التخیل العقلی لدى طلبة جامعة الیرموک. مجلة جامعة القدس المفتوحة للابحاث والدراسات التربویة والنفسیة،5 (18)، 47-66.
الشهری، حاسن بن رافع. (2009). أنماط التعلم والتفکیر لدى طلاب وطالبات جامعة طیبة. مجلة جامعة ام القرى للعلوم التربویة والنفسیة، 1 (2) 353-400.
عبد الحق، زهریة والجیلی، صباح. (2015). السیطرة الدماغیة وعلاقتها بالتفکیر الإبداعی لدى طلبة الجامعات فی الأردن فی ضوء بعض المتغیرات الدیمغرافیة. المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، 11 (2)، 239-254.
عبد الوهاب، إیمان عبد العزیز. (2014). دراسة أنماط السیطرة الدماغیة کمؤشر لإختیار الأنشطة الترویحیة لطلاب جامعة الاسکندریة (أطروحة دکتوراة غیر منشورة) جامعة الأسکندریة، جمهوریة مصر العربیة.
العودة، عواطف أحمد. (2017). أنماط السیطرة الدماغیة وعلاقتها بمهارات التفکیر فوق المعرفی لدى الطالبات المتفوقات تحصیلیاً بالمرحلة المتوسطة بمنطقة الباحة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة الباحة، المملکة العربیة السعودیة.
الغوطی، عاطف عبد العزیز. (2007). العملیات الریاضیة فی جانبی الدماغ عند طلبة الصف التاسع بغزة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). الجامعة الإسلامیة بغزة، فلسطین.
القرعان، جهاد سلیمان والحموری، خالد عبد الله. (2013). أنماط السیطرة الدماغیة الشائعة لدى الطلبة المتفوقین تحصیلیا والعادیین فی السنة التحضیریة فی جامعة القصیم. مؤتة للبحوث والدراسات، 28 (2)، 11-
لعجال، سعیدة. (2015). الفروق فی أنماط التعلم والتفکیر وعلاقتها بکل من الاتجاه نحو مادة الریاضیات ودافعیة الإنجاز لدى تلامیذ السنة الخامسة ابتدائی (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة الحاج لخضرباتنة، الجزائر.
المحمدی، عفاف سالم. (2017). السیطرة الدماغیة وعلاقتها بأسالیب التعلم واختیار التخصص والمستوى الدراسی لدى طالبات الجامعة. المجلة الدولیة للبحوث التربویة – جامعة الإمارات، 41 (1) 132-162.
المحیسن، عون عوض. (2015). أنماط التعلم والتفکیرالمعتمدعلى نصفی الدماغ وعلاقتها بالذکاءات المتعددة. المجلة التربویة –جامعة الکویت، 29 (114) 559-598.
مراد، صلاح أحمد. (1994). تقنین مقیاس أنماط التعلم والتفکیر. مجلة کلیة التربیة – جامعة المنصورة. 25 (2) 414-466.
المطوع، نایف عبد العزیز. (2017). أنماط التعلم والتفکیر السائدة لدى طلبة کلیة التربیة بالدوادمی فی جامعة شقراء بالمملکة العربیة السعودیة. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربویة والنفسیة، 6(19) 160-169.
Ab Latif, R., Yusof. F., Mui, T. & Ibrahim, S. (2019).Learning styles among year 1 semster 1 nursing students in college of nursing Kubang Kerian, Kelantan. The Malaysian Journal of Nursing, 10 (4) 3-11.
Anjum, S. H. (2014). A study of styles  of learning and thinking of urban and rural students of Aurangabad district. Scholarly. Research Journal for Interdisciplinary Studies. 2(xv), 2350-2356.
Bawaneh, A. K., Abdullah, A. G., Saleh, S. & Khoo, Y. Y. (2011). Jordanian Students' thinking styles based on Herrmann whole brain model. International Journal of Humanities and Social Science, 1 (9) 88-97.
Dunn, R., Beaudry, J. & Klavas, A. (2002). Survey of Research on Learning Styles. California Journal of Science Education, 2(2), 74-98.
Entwisle, N. J. (1991). Approaches to learning and perceptions of the learning environment. Higher Education, 22, 201-204.
Gupta, M. & Suman. (2017). Learning & Thinking Styles as a Major Determinant of Academic Achievement among School Students: An Analytical Study. Education and Applied Social Science. 8(2) 517-528.
Khan, A. & Singh, A. (2016). A study of learning and thinking styles  of higher secondary school students in relation to their academic performance. International Journal of Multidisciplinary Research and Development, 3(6) 318-322.
Kordjazi, Z. &Ghonsooly, B. (2015). Brain Dominance and Test Format: A Case of Vocabulary. Journal of Language Teaching and Research, 6(3) 695-703
Özdemir, N., Kesten, A. & Işkın, P. (2017). The Effect of Teacher Training on the Learning Styles of Prospective Teachers of Social Studies. Universal Journal of Educational Research, 5(3) 396-407.
 Mustafa, K. (2013). A comparison between gifted students and non-gifted students’ learning styles and their motivation styles towards science learning. Educational Research and Reviews. 8(12) 890-896.
Renzulli, J., Rizza, M. & Smith, L. (2002). Learning styles  Inventory- version III. Mansfield, CT.: Creative Learning Press, Inc.
Thornton, B., Haskell, H. & Libby, L. (2006). A comparison of learning styles
between gifted and non-gifted high school students. Individual Differences Research, 4(2) 106-110.
Torrance, E. P. (1988). Styles of learning and thinking SOLAT. Bensenville: Scholastic Testing Service, Inc.
Torrance, E. P.  & Rockenstein, Z. L. (1988). Styles of thinking and creativity, R. R. Schmeck (ed.). Learning strategies and learning styles. NY: Springer Science Business Media.
Torrance, E. P. & Rockenstein, Z. L. (1987). Styles of thinking and creativity. Gifted International, 4(1) 37-49.
Turki, J. (2014). Learning  styles of gifted and non- gifted students in Tafila governorate. International Journal of Humanities and Social Science, 4(5) 114-124.
Vengopal, K. & K,  M. (2007). Styles of learning and thinking. Journal of the India ofApplied Psychology, 33(1) 11-118.