معوقات الخدمات المساندة للطلاب ذوي صعوبات التعلم في المرحلة المتوسطة في المملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجستير في صعوبات التعلم من جامعة الملک سعود ومعلم بوزارة التعليم بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

     هدفت الدراسة إلى التعرف على أهم المعوقات التي تواجه الخدمات المساندة في مدارس المملکة العربية السعودية في المرحلة المتوسطة، وذلک باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، والاعتماد على الأدبيات والرجوع للدراسات السابقة الخاصة بالدراسة، وقد توصلت الدراسة إلى أن المملکة العربية السعودية مازالت تواجه بعض المعوقات في تحقيق الکفاءة لتلک الخدمات على الرغم من ما تبذله وتقدمه في تطوير الخدمات المساندة التي تخدم ذوي صعوبات التعلم، وقد تنوعت تلک المعوقات ما بين معوقات خاصة بالتدريس، وأخرى بالأخصائيين الاجتماعي والنفسي، ومعوقات تمويلية، ومعوقات تختص بالأسرة وکذلک بالخلفية الثقافية عن صعوبات التعلم، بالإضافة إلى محدودية الخدمات. وقد توصلت الدراسة إلى عدة توصيات من أهمها: العمل على إصلاح وتخطي المعوقات التي تواجه الخدمات المساندة الخاصة بالإعاقات وذوي صعوبات التعلم في المملکة العربية السعودية، ويعتبر هذا الاصلاح أحد الأهداف في رؤية المملکة العربية السعودية في التنمية المستدامة 2030، وکذلک تفعيل القرارات والقوانين والتشريعات المعمولة للخدمات المساندة، بالإضافة إلى تقنين القوانين الخاصة بمشارکة الآباء في عملية الخدمات المساندة والتطوير التعليمي لذوي صعوبات التعلم.

  1.  

    1. الببلاوی، إیهاب عبد العزیز عبد الباقی (2017)، الخدمات المساندة والعمل التعاونی، مجلة تکنولوجیا التربیة، دراسات وبحوث، ع 34، الجمعیة العربیة للتکنولوجیا التربیة، مصر.
    2. الحسانی، سامر عبدالحمید (2015)، الخدمات المقدمة للطلبة ذوی صعوبات التعلم فی المرحلة المتوسطة فی المدارس الحکومیة بمحافظة جدة، مجلة التربیة , ع164, ج2، جامعة الأزهر - کلیة التربیة، مصر.
    3. خطاب، ناصر جمال (2018) تعلیم التفکیر للطلبة ذوی صعوبات التعلم: أثر برنامج الکورت، دار الیازوری العلمیة للنشر والتوزیع، الأردن.
    4. الخلیف، عبد الله بن أحمد بن ناصر (2019)، واقع ومعوقات استخدام معلمی ومعلمات تلامیذ ذوی صعوبات التعلم للأجهزة الذکیة فی غرفة المصادر بمحافظة الإحساء، مجلة التربیة الخاص والتأهیل، مج 4، ع 29، السعودیة.
    5. دوسة، مدینة حسین (2018)، تلمیذات صعوبات التعلم بمدارس مدینة بریدة وعلاقتها ببعض المتغیرات: دراسة حالة، مجلة العلوم التربویة والنفسیة , مج2, ع29، المرکز القومی للبحوث غزة.
    6. زهیر، عمرانی (2019)، صعوبات التعلم لدى الطفل المتمدرس وأثرها على صعوبات السلوک الاجتماعی والانفعالی، مجلة الاجتهاد للدراسات القانونیة والاقتصادیة , ع20، المرکز الجامعی أمین العقال الحاج موسى أق أخموک لتامنغست - معهد الحقوق والعلوم السیاسیة.
    7. الزیدیة، رایدة بنت أحمد بن سعید (2019)، القدرات الحرکیة وعلاقتها المشکلات السلوکیة والانفعالیة لدی طلبة صعوبات التعلم وأقرانهم، رسالة ماجستیر، جامعة السلطان قابوس، عمان.
    8. السعیدات، إلهام یوسف سالم (2019)، درجة امتلاک الکفایات التکنولوجیة المساندة لدی معلمی صعوبات التعلم والموهوبین فی مدارس العاصمة عمان، رسالة ماجستیر، جمعة الشرق الأوسط.
    9. طاهر، إیمان (2016)، صعوبات التعلم: الأسس النظریة: التشخیص والعلاج، دار الیازوری العلمیة للنشر والتوزیع، الأردن.

    10. عبدالنبی، نجفه رزق عبدالجلیل محمد (2018)، فعالیة برنامج إرشادی معرفی سلوکی لتنمیة الوعی الغذائی لأمهات الأطفال ذوی صعوبات التعلم مضطربی الانتباه ومفرطی الحرکة بمنطقة نجران، مجلة العلوم التربویة والنفسیة , مج2, ع4، المرکز القومی للبحوث غزة.

    11. متولی، فکری لطیف، القحطانی، شتوی مبارک (2016)، صعوبات التعلم للمبتکرین والموهوبین، دار الکتب العلمیة، بیروت.

    12. نصار، حنان محمد عبدالحلیم (2019)، برنامج قائم على الأنشطة اللاصفیة لإکساب السلوک الصحی الوقائی لطفل الروضة، مجلة کلیة التربیة , مج19, ع1، جامعة کفر الشیخ - کلیة التربیة، مصر.

    المراجع الأجنبیة:

    1. Angela Hassiotis (2009), Research in mental health learning disabilities: present challenges and future drivers, Article  in  Psychiatry · November 2009, Available in; https://www.researchgate.net/publication/301381096_Research_in_mental_health_learning_disabilities_present_challenges_and_future_drivers
    2. ASHA (2002), Guidelines for the Roles and Responsibilities of the School-Based Speech-Language Pathologist, ASHA 2002 Desk Reference Volume 3, available in; http://faculty.washington.edu/jct6/ASHAGuidelinesRolesSchoolSLP.pdf
    3. ÁTHA CLIATH, BAILE (2006), LEARNING-SUPPORTGUIDELINES, GOVERNMENT PUBLICATIONS SALES OFFICE, SUN ALLIANCE HOUSE.
    4. Auspeld, (2015), Australia-SPELD-Understanding-Learning-Difficulties-2016-edition, Available in; https://www. idaontario.com/wp-content/uploads /2017/10 /Australia-SPELD-Understanding-Learning-Difficulties-2016-edition.pdf
    5. European Commission (2019), Guidance and Counselling in Early Childhood and School Education, EURYDICE, Poland, Available in; https://eacea.ec.europa.eu/national-policies/ eurydice/content/ guidance-and-counselling-early-childhood-and-school-education-50_en
    6. Ferdous, Tanjila and Karim ,Abdul (2019), Working in Groups outside the Classroom: Affective Challenges and Probable Solutions, in International Journal of Instruction 12(3) · July 2019 available in https://www.researchgate.net/publication/332872911_Working_in_Groups_outside_the_Classroom_Affective_Challenges_and_Probable_Solutions
    7. Griffin, Teresa (2013), Supporting Students with Special Educational Needs in Schools, National Council for Special Education , NCSE. Available in; http://ncse.ie/wp-content/uploads/2014/09/Supporting_14_05_13_web.pdf
    8. Janet Whitten, Grace Thomas (2012), Learning support for students with learning difficulties in India and Australia: Similarities and differences, The International Education Journal: Comparative Perspectives, 11(1), 3–21.
    9. Jugnu Agrawal, Brenda L. Barrio, Benikia Kressler, et all (2019), International Policies, Identification, and Services for Students With Learning Disabilities: An Exploration Across 10 Countries, Learning Disabilities: A Contemporary Journal 17(1), 95-114, Available in; https://files.eric.ed.gov/fulltext/EJ1218057.pdf

    10. Julie Watson and Peter Boman (2005), Mainstreamed students with learning difficulties: Failing and underachieving in the secondary school, Australian Journal of Learning Disabilities Volume 10, Number 2, 2005, pp. 43-49.

    11. Marshak, Laura E, Todd A. Van Wieren, et all (2010), Exploring Barriers to College Student Use of Disability Services and Accommodations, Journal of Postsecondary Education and Disability, Vol. 22, No. 3, available in; https://www.researchgate.net/publication/234601041_Exploring_Barriers_to_College_Student_Use_of_Disability_Services_and_Accommodations.

    12. Matthew Williams, Emma Pollard, Jamal Langley, et all (2017),Models of support for students with disabilities, City Gate, Brighton BN3 1TL, UK. Available in; https://dera.ioe.ac.uk/30436/1/modelsofsupport.pdf

    13. Pauline Heslop, Eric Emerson (2010), A working definition of Learning Disabilities, support services for people with learning difficulties, Dh, Available in; https://www.researchgate.net/publication/265306674_A_working_definition_of_Learning_Disabilities

    14. Robyn Munford, Garth Bennie (2015), Learning Disability and Social Work, International Encyclopedia of the Social & Behavioral Sciences, 2nd edition, Vol 13, available in;  https://www.researchgate.net/publication/304191128_Learning_Disability_and_Social_Work/link/5cedc31da6fdcc18c8e96c10/download

    15. Ronald T. Kellogg (2009), Training writing skills: A cognitive development perspective, in Journal of Writing Research 1(1) , 2-26, Available in; https://www.researchgate.net/publication/26605689_Training_writing_skills_A_cognitive_development_perspective

    16. Rosenbaum,  S  (2016), Speech and Language Disorders in Children: Implications for the Social Security Administration's Supplemental Security Income Program, available in;  https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK356271/

    17. Waite, Sue (2011), Teaching and learning outside the classroom: personal values, alternative pedagogies and standards, Journal homepage, Education 3–13 Vol. 39, No. 1, February 2011, available in https://www.tandfonline.com/doi/full/10.1080/03004270903206141