واقع استخدام مهارات التفکير البصري في المرحلة الابتدائية (مقرر العلوم للصف الخامس الابتدائي نموذجاً)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث للکشف عن مدى تضمين مهارات التفکير البصري في مقرر العلوم للصف الخامس الابتدائي في المملکة العربية السعودية. ولتحقيق هذا الهدف اُستخدم المنهج الوصفي ممثلاً بأسلوب تحليل المحتوى، وتمثل مجتمع البحث في مقرر العلوم للصف الخامس الابتدائي (طبعة 1440-1441هـ) بجزأيه الفصل الدراسي الأول والثاني، وشملت عينة البحث کافة الصور المضمنة بالمقرر بمختلف أنماطها، والبالغ عددها (512) صورة. وفي سبيل تحقيق أهداف البحث تم إعداد قائمة بمهارات التفکير البصري اللازم توفرها في مقرر العلوم للصف الخامس الابتدائي، ومن ثم تحويلها إلى استمارة تحليل المحتوى. وقد توصل البحث إلى أن توفر مهارات التفکير البصري في مقرر العلوم للصف الخامس الابتدائي جاء ککل (بدرجة منخفضة)، وذلک بواقع (1677) تکراراً، وبنسبة مئوية 27,29%، حيث جاء توفر هذه المهارات بفارق طفيف لصالح مقرر الفصل الدراسي الثاني مقارنة بمقرر الفصل الدراسي الأول، وذلک بنسب مئوية 13.93%، 13.36%   على التوالي.

المصادر:
-       القرآن الکریم.
المراجع العربیة:
ال سالم، علی بن یحیى. (2017). فاعلیة وحدة مطورة فی الدراسات الاجتماعیة والوطنیة قائمة على نظریة التعلم المسند إلى الدماغ فی تنمیة مهارات التفکیر البصری لدى طلاب الصف الثالث المتوسط. رسالة التربیة وعلم النفس، (56)، 51 - 69.
أبو جادو، صالح محمد، ونوفل، محمد بکر. (2007). تعلیم التفکیر النظریة والتطبیق. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
أبو جحجوح، یحیى محمد، وحرب، سلیمان أحمد. (2013). فاعلیة التصمیمین الأفقی والعمودی لموقع الویب التعلیمی فی اکتساب مهارات فرونت بیج والتعلم الذاتی والتفکیر البصری لدى الطلبة والمعلمین. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربویة والنفسیة، 1 (1)، 163 - 206.
أبو زایدة، أحمد علی. (2013). فاعلیة کتاب تفاعلی محوسب فی تنمیة مهارات التفکیر البصری فی التکنولوجیا لدى طلاب الصف الخامس الأساسی بغزة.رسالة ماجستیر غیر منشوره، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة، غزة، فلسطین.
أبو زید، صلاح محمد جمعة. (2016). استخدام الانفوجرافیک فی تدریس الجغرافیا لتنمیة التحصیل ومهارات التفکیر البصری لدى طلاب المرحلة الثانویة. مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة، (79)، 138 - 198.
أبو غزلة، محمد، والقواسمة ، أحمد. (2013). تنمیة مهارات التعلم والتفکیر والبحث. عمان: دار صفاء للنشر والتوزیع.
أبو لیلة، ألاء خلیل عبد القادر. (2017). أثر توظیف استراتیجیة المفاهیم الکرتونیة فی تنمیة مهارات التفکیر البصری فی مادة العلوم والحیاة لدى طالبات الصف الرابع الأساسی بغزة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة، غزة.
الأسطل، وفاء عبدالکریم. (2014). فاعلیة توظیف الرسوم الهزلیة على التحصیل الدراسی ومهارات التفکیر البصری لدى طالبات الصف الخامس الأساسی بمادة العلوم بمحافظة خان یونس. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر، غزة.
الأغا، منى مروان خلیل. (2015). فاعلیة تکنولوجیا الواقع الافتراضی فی تنمیة التفکیر البصری لدى طالبات الصف التاسع الأساسی بغزة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة، غزة.
البغدادی، محمد رضا. (1997).الأنشطة مفتوحة النهایة لاکتساب تلمیذ المرحلة الابتدائیة المفهوم العلمی الواحد خلال مهارات عملیات التفکیر أثناء العمل. مجلة التربیة – قطر، 26(121)، 155-176.
أمبوسعیدی، عبدالله خمیس، والبلوشی، سلیمان محمد. (2018). طرائق تدریس العلوم مفاهیم وتطبیقات عملیة. (ط4).عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
أنیس، إبراهیم، ومنتصر، عبدالحلیم، والصوالحی، عطیة، وأحمد، محمد خلف الله. (2004). المعجم الوسیط. (ط4). القاهرة: مکتبة الشروق الدولیة.
بیومی، هند محمد. (2015). فاعلیة الخرائط الذهنیة الرقمیة فی تنمیة مهارات التفکیر البصری لدى شعبة الفلسفة والاجتماع بکلیة التربیة بجامعة حلوان. مجلة العلوم التربویة، 23(4)، 375 - 440.
جاد الحق، نهلة عبدالمعطی الصادق (2018). استراتیجیة التحلیل الشبکی لتنمیة مهارات التفکیر البصری والحس العلمی فی العلوم لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة. مجلة التربیة العلمیة، 21(4)، 79 - 121.
جروان، فتحی عبدالرحمن. (2007). تعلیم التفکیر مفاهیم وتطبیقات.(ط3). عمان: دار الفکر للطباعة والنشر.
الحربی، فیصل بن غنیم. (2018). أثر استراتیجیة الخرائط الذهنیة فی تنمیة مهارات التفکیر البصری بمقرر الریاضیات لدى طلاب الصف السادس الابتدائی. الجمعیة المصریة لتربویات الریاضیات، 115 - 139.
درویش، محمود أحمد. (2018). مناهج البحث فی العلوم الإنسانیة. القاهرة: مؤسسة الأمة العربیة للنشر والتوزیع.
الدلیمی، طلال حماد. (2017). تحلیل محتوى کتب الجغرافیا للمرحلة المتوسطة فی العراق فی ضوء مهارات التفکیر البصری. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة آل البیت، الأردن.
الدیب، نضال ماجد حمد. (2015). فاعلیة استخدام استراتیجیة فکر زاوج شارک على تنمیة مهارات التفکیر البصری والتواصل الریاضی لدى طلاب الصف الثامن الأساسی بغزة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة، غزة.
رزوقی، رعد مهدی، وعبدالکریم، سهى ابراهیم. (2015). التفکیر وأنماطه (التفکیر الاستدلالی - التفکیر الإبداعی - التفکیر المنظومی - التفکیر البصری). عمان: دار المسیرة للتوزیع والنشر.
الزهرانی، جمعان محسن. (2012). دراسة واقع تدریس التربیة الإسلامیة للمرحلة الثانویة فی ضوء استراتیجیات التعلم النشط من وجهة نظر المشرفین التربویین. رسالة ماجستیر غیر منشوره، کلیة التربیة، جامعة الطائف، المملکة العربیة السعودیة.
زیتون، حسن حسین. (2006). تعلیم التفکیر رؤیة تطبیقیة فی تنمیة العقول المفکرة. (ط2). القاهرة: علاء الکتب.
سعادة، جودت أحمد. (2014). تدریس مهارات التفکیر مع الأمثلة التطبیقیة. عمان: دار الشروق للنشر والتوزیع.
السید، محمود رمضان عزام. (2018). فعالیة استخدام استراتیجیة عظم السمک فی تدریس البیولوجیة لتدریس الصف الثانی الثانوی فی تنمیة عمق المعرفة البیولوجیة ومهارات التفکیر البصری. المجلة المصریة للتربیة العلمیة، 21(9)، 109 - 146.
الشلوی، عبد العالی محمد. (2017). مدى توفر مهارات التفکیر البصری فی مقرر العلوم للصف السادس الابتدائی. المجلة التربویة الدولیة المتخصصة، 6 (3)، 251-243.
الشوبکی، فداء محمود. (2010). أثر توظیف المدخل المنظومی فی تنمیة المفاهیم ومهارات التفکیر البصری بالفیزیاء لدى طالبات الصف الحادی عشر. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة، غزة.
شویهی، حاسر بن حسن. (2016). تقویم محتوى مناهج الریاضیات للمرحلة المتوسطة فی ضوء مهارات التفکیر البصری. المجلة العربیة للعلوم ونشر الأبحاث، 2 (5)، 180-191.
صالح، مدحت محمد. (2016). وحدة مقترحة فی العلوم قائمة على نظریة التعلم المستند للدماغ لتنمیة مهارات التفکیر البصری والمیول العلمیة والتحصیل لدى تلامیذ الصف الأول المتوسط بالمملکة العربیة السعودیة. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، (70)، 65-108.
صالح، افتکار أحمد قائد. (2017). فاعلیة استراتیجیة التخیل الموجه فی تنمیة مهارات التفکیر البصری فی العلوم لدى طلبة الصف الثامن الأساسی فی المدارس الیمنیة. مجلة الدراسات الاجتماعیة، 23 (2)، 53 - 80.
طافش، إیمان أسعد. (2011). أثر برنامج مقترح فی مهارات التواصل الریاضی على تنمیة التحصیل العلمی ومهارات التفکیر البصری فی الهندسة لدى طالبات الصف الثامن الأساسی بغزة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الأزهر بغزة، فلسطین.
عامر، طارق عبد الرؤوف؛ والمصری، إیهاب عیسى. (2016). التفکیر البصری: مفهومه- مهاراته- إستراتیجیته. القاهرة: المجموعة العربیة للتدریب والنشر.
عبدالرؤوف، طارق. (2015). الخرائط الذهنیة ومهارات التعلم طریقک إلى بناء الأفکار الذکیة. القاهرة: المجموعة العربیة للتدریب والنشر.
عبدالعزیز، سعید. (2009). تعلیم التفکیر ومهاراته تدریبات وتطبیقات عملیة. عمان: دار الثقافة للنشر والتوزیع.
عبید، ولیم، وعفانة، عزو. (2003). التفکیر والمنهاج المدرسی. الکویت: مکتبة الفلاح للنشر والتوزیع.
العتوم، عدنان یوسف. (2012). علم النفس المعرفی النظریة والتطبیق. (ط3). عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
العتوم، عدنان یوسف، والجراح، عبدالناصر ذیاب، وبشارة، موفق. (2014). تنمیة مهارات التفکیر نماذج نظریة وتطبیقات عملیة (ط5). عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
العتیبی، وضحى بنت حباب. (2016). فاعلیة استراتیجیة الخرائط الذهنیة الإلکترونیة غیر الهرمیة فی تنمیة مهارات التفکیر البصری فی مادة العلوم لدى طالبات المرحلة الابتدائیة. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، 17 (2)، 117 - 143.
عطیة، محسن علی. (2015). التفکیر أنواعه ومهاراته واستراتیجیات تعلیمه. عمان: دار صفاء للنشر والتوزیع.
العفون، نادیة، والصاحب، منتهى. (2012). التفکیر وأنماطه ونظریاته وأسالیب تعلیمه وتعلمه. عمان: دار صفاء للنشر والتوزیع.
فیاض، ساهر ماجد. (2015). أثر توظیف استراتیجیتی المحطات العلمیة والخرائط الذهنیة فی تنمیة المفاهیم الفیزیائیة ومهارات التفکیر البصری فی مادة العلوم لدى طلبة الصف الرابع الأساسی بغزة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة، غزة.
الکحلوت، آمال عبدالقادر أحمد. (2012). فاعلیة توظیف استراتیجیة البیت الدائری فی تنمیة المفاهیم ومهارات التفکیر البصری بالجغرافیا لدى طالبات الصف الحادی عشر بغزة. رسالة ماجستیر غیر منشوره، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة، غزة، فلسطین.
کلاب، هبه زکریا محی الدین. (2016). فعالیة برنامج قائم على الخیال العلمی فی تنمیة المفاهیم ومهارات التفکیر البصری فی العلوم لدى طالبات الصف الثامن الأساسی بغزة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة، غزة.
مازن، حسام الدین محمد. (2016م). تعلیم وتعلم العلوم لتنمیة التفکیر المعرفی وفوق المعرفی. دسوق: دار العلم والإیمان.
محمد، رانیا محمد ابراهیم. (2016). استخدام نظریة المخططات العقلیة فی تدریس العلوم لتنمیة مهارات التفکیر البصری والتفکیر عالی الرتبة لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة. دراسات فی المناهج وطرق التدریس، (217)، 16- 62.
محمد، کریمة عبداللاه محمود. (2018). تدریس العلوم باستخدام استراتیجیة التعلم المستند إلى الدماغ وأثره على التحصیل وتنمیة مهارات التفکیر البصری وبعض عادات الاستذکار لدى طلاب الصف السادس الابتدائی ذوی أنماط السیطرة الدماغیة المختلفة. المجلة المصریة للتربیة العلمیة، 21(2)، 53 - 120.
محمد، مدیحة حسن. (2004). تنمیة التفکیر البصری فی الریاضیات لتلامیذ المرحلة الابتدائیة الصم - العادیین. القاهرة: عالم الکتب.
المقبل، نورة صالح؛ والجبر، جبر بن محمد. (2016). تقویم کتاب علوم الصف الأول المتوسط فی ضوء مهارات التفکیر البصری. المجلة التربویة الدولیة المتخصصة، 5 (3)، 174-191.
مهدی، حسن ربحی. (2006). فاعلیة استخدام برمجیات تعلیمیة على التفکیر البصری والتحصیل فی تکنولوجیا المعلومات لدى طالبات الصف الحادی عشر. رسالة ماجستیر غیر منشوره، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة، غزة، فلسطین.
ناجی، عبیر علی. (2016). فاعلیة برنامج تعلیمی مستند إلى نظریة تریز للحل الإبداعی فی تحسین مهارات التفکیر البصری والاتجاه نحو تعلم الهندسة لدى طالبات الصف السادس الأساسی فی الأردن. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة العلوم التربویة، جامعة آل البیت، الأردن.
نتیل، وجیدة عمر. (2018). مدى تضمن کتب الریاضیات المطورة للمرحلة الأساسیة الدنیا لمهارات التفکیر البصری ومدى اکتساب طلبة الصف الرابع لها. رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الإسلامیة بغزة، فلسطین.
نزال، حیر خزعل. (2016). أثر أنموذج دیفز فی التفکیر البصری لدى طلاب الصف الرابع الأدبی فی مادة التاریخ. مجلة کلیة التربیة الأساسیة للعلوم التربویة والإنسانیة، جامعة بابل، (26)، 486- 504.
ثانیاً: المراجع الأجنبیة
Haciomerolu, E  and Chicken, E (2012). Visual Thinking and Gender Differences in High School Calculus. International Journal of Mathematical Education in Science and Technology, 43(3), 303-313.
Plough, J.M. (2004). Students Using Visual Thinking to learn Science in a Web- based Environment. Doctoral of Philosophy, Drexel University.