مستوى الوعي بجائحة فيروس کورونا والوقاية منه لدى ذوي صعوبات التعلم بدولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية الأساسية – الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب - الکويت

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية التعرف على مستوى الوعي بجائحة فيروس کورونا المستجد والوقاية من الإصابة به، وذلک لدى (18) من الطلبة ذوي صعوبات التعلم بدولة الکويت، وقد طبقت الدراسة مقياساً من إعداد الباحثين في الفترة من 12-17/5/2020، وقد أظهرت النتائج مستويات مرتفعة من الوعي والوقاية لدى عينة الدراسة، حيث بلغت نسبة الوعي لديهم 83% أما نسبة الوقاية من الإصابة فقد بلغت 88%، کما أظهرت العينة على المقياس ککل نسبة 87%.

الظفیری، نواف (2010). الفروق بین طلبة الصف العاشر من ذوی صعوبات التعلم ونظرائهم العادیین فی المهارات الاجتماعیة بدولة الکویت، مجلة الطفولة والتربیة ، کلیة ریاض الأطفال، جامعة الاسکندریة، 2(4) 107-160.
الظفیری، نواف (2012). العلاقة بین المهارات الاجتماعیة والحاجات النفسیة لدى طلبة الصف العاشر بدولة الکویت ( دراسة مقارنة بین الطلبة العادیین وذوی صعوبات التعلم) . مجلة اتحاد الجامعات العربیة للتربیة وعلم النفس -جامعة دمشق  10(4)65-93.
الظفیری، نواف (2014). مدى فاعلیة برنامج إرشادی فی تحسین المهارات الاجتماعیة لدى عینة من المراهقین ذوی صعوبات التعلم. مجلة العلوم الاجتماعیة 42(4)11-32.
الظفیری، نواف (2015). دراسة مقارنة للحاجات النفسیة عند أطفال الروضة من ذوی صعوبات التعلم النمائیة. مجلة الدراسات النفسیة والتربویة، جامعة السلطان قابوس 9(3) 543-556.
الظفیری، نواف (2016). علاقة صعوبات التعلم الاجتماعیة والانفعالیة بصعوبات التعلم النمائیة والأکادیمیة. المؤتمر الدولی فی التربیة الخاصة وصعوبات التعلم، جامعة البلقاء التطبیقیة عمان 22- 24 مارس 2016.
الظفیری، نواف (2018). الحاجات النفسیة مدخل للکشف المبکر عن صعوبات التعلم النمائیة لمرحلة ما قبل المدرسة. المجلة الدولیة للدراسات التربویة والنفسیة، 4(3) 336-347.
الظفیری، نواف وعباس، زینب (2017). التوافق النفسی لدى الطلبة المتفوقین عقلیا من ذوی صعوبات التعلم. المجلة التربویة الدولیة المتخصصة، 6 (8)107-115.
مجلس الوزراء الکویتی
منظمة الصحة العالمیة
وزارة الصحة بدولة الکویت
Manfredi, M. Crotti, N. Zain, A & Proverbio, A (2012). shooting the basketbrain : Electrophysiological evidence for a similar semantic processing involved in language action visual perception . International Journal of Psychophysiology, 85 (3) 386-394.
Nirit, B., Hany, S & Janice, M (2005). Social Information Processing and Emotional Understanding in Children with Learning Disabilities. Journal of Learning Disabilities, 38(1)45-61.
Schum, N. Volker, H & Bianca, J (2012). Some psychological variables among students with Learning Disabilities in academic skills, visual perception, motor and auditory. Journal of Experimental Child Psychology , 112 (2) 161-177.