فعالية برنامج إرشادي معرفي سلوکي في تنمية الذکاء الوجداني لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمحافظة جدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ التوجيه والإرشاد النفسي - جامعة الملک عبد العزيز

المستخلص

     يلعب الذکاء الوجداني دورا فعالا في حياة الأفراد والمجتمعات لأنه يقوم في جوهره على الانفعالات الايجابية التي تعزز النمو الوجداني والعقلي ، وتتمثل مشکلة الدراسة في دراسة فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوکي لتنمية الذکاء الوجداني لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ، فالتلاميذ الأذکياء عاطفيا يکونون أکثر قدرة على التحصيل المرتفع ، کما أنهم أکثر دافعية وانجازا ورضا عن الحياة ، لذلک فمن واجبات المدرسة والمناهج أن تسعى لرفع مستوى الذکاء الوجداني لدى تلاميذها ، وهذه تمثل مشکلة أمام التربويين ، حيث إن تنمية الذکاء الوجداني يمثل مدخل مهم للتحصيل الدراسي ودافعية الانجاز .

أولا : المراجع العربیة :
-     ابراهیم ، عبد الستار (1994) : العلاج النفسی السلوکی المعرفی الحدیث أسالیبه ومیادین تطبیقه ، القاهرة ، الدار العربیة للنشر .
-     أبو النصر ، مدحت (2008 ) : تنمیة الذکاء العاطفی ، القاهرة ، دار الفجر .   
-     أبو سعد ، مصطفى ( 2008) : مهارات الحیاة الوجدانیة من الطفولة إلى المراهقة ، الکویت ، شرکة الإبداع الفکری .
-    أبو ریاش, حسین ؛ الصافی, عبد الحکیم ؛ عمور, أمیمیة ؛ شریف, سلیم (2006م): الدافعیة والذکاء العاطفی  ، عمان، دار الفکر للنشر والتوزیع .
-    إلیاس ، طارق ( 2009 )  : الذکاء العاطفی وتطبیقاته فی بیئة العمل وعلم التفاوض ، القاهرة ، بوک سیتی للنشر والتدریب .
-    براد بیری ، ترافیس ، جریفز، جین (2010) : الکتاب السریع للذکاء العاطفی ، ترجمة مکتبة جریر ، الریاض ، مکتبة جریر .
-    جولمان ، دانیال ( 2010) : الذکاء العاطفی  وسبب کونه أکثر أهمیة من حاصل الذکاء ، ترجمة مکتبة جریر ، الریاض ، مکتبة جریر .
-    حسن، السید محمد أبو هاشم (2004) : الدلیل الإحصائی فی تحلیل البیانات باستخدام SPSS  ،الریاض ، مکتبة الرشد
-     حسونة ، أمل محمد ، أبو ناشی ، منى سعید (2006) : الذکاء الوجدانی ، القاهرة ،  الدار العالمیة للنشر و التوزیع .
-     حسین ، طه عبد العظیم (2004 ) : الإرشاد النفسی النظریة التطبیق التکنولوجیا ، عمان ، دار الفکر .
-     الحمادی ، حماد على ، الهجین ، عادل عبد الفتاح (2009) : برامج التوجیه والإرشاد النفسی و الأسری ، الأحساء ، مکتبة الملک فهد الوطنیة .
-     الخطیب ،صالح أحمد ( 2007 ) : الإرشاد النفسی فی المدرسة أسسه و نظریاته و تطبیقاته ، العین ، دار الکتاب الحدیث
-     الخضر ، عثمان ( 2008) : الذکاء الوجدانی إعادة صیاغة مفهوم الذکاء ، الکویت ، شرکة الإبداع الفکری .
-     خوالدة ، محمود عبد الله محمد ( 2004 ) : الذکاء العاطفی ــ الذکاء الانفعالی ، عمان ، دار الشروق .
-     رزق الله ، رندا ( 2004) : العلاقة بین مهارة الذکاء العاطفی و التفاعل الاجتماعی دراسة میدانیة وصفیة على عینة من تلامیذ الصف السادس فی محافظة دمشق  ، مجلة  جامعة دمشق ، المجلد الرابع والعشرون ، العدد الأول.
-     رزق الله ، رندا (2006) : فاعلیة برنامج تدریبی لتنمیة الذکاء الوجدانی لدى طلاب الصف  السادس ، رسالة دکتوراه غیر منشورة  ، جامعة دمشق .
-     الزعبی ، رفعة (2007) : دور المدرسة فی التربیة الوجدانیة ، مجلة جامعة دمشق ، المجلد 23 ، العدد الثانی .
-     زهران ، حامد عبد السلام ( 2005 ) : التوجیه والإرشاد النفسی ، ط 5 ، القاهرة ، عالم الکتب .
-     السمادونی ، السید إبراهیم (2007 ) : الذکاء الوجدانی أسسه و تطبیقاته و تنمیته ، عمّان ، دار الفکر .
-  السمیح ، منیرة (2008) : مقیاس الذکاء الوجدانی ، http://faculty.ksu.edu.sa   ، 29/4/2011م .
-      السواط ، وصل الله عبد الله (2008) : فعالیة برنامج إرشادی معرفی سلوکی فی تحسین مستوى النضج المهنی وتنمیة مهارة اتخاذ القرار المهنی لدى طلاب الصف الأول ثانوی بمحافظة الطائف ، رسالة دکتوراه غیر منشورة ، جامعة أم القری .
-     سیغال  ، جان (2009) : لغة الذکاء العاطفی ، ترجمة لبنى أسمر ، بیروت ، دار الکتاب العربی .
-     الشختور، سامیة (2008) : فعالیة برنامج إرشادی لتنمیة الذکاء الوجدانی فی تحسین التفکیر الخلقی وإستراتیجیات تقدیم الذات لدى المراهقین ، رسالة دکتوراه غیر منشورة ، جامعة الزقازیق .
-     الشناوی ، محمد (1994) : نظریات الإرشاد والعلاج النفسی ، القاهرة ، دار غریب للطباعة والنشر .
-     عبد السلام ، رحاب فتحی ( 2008 ) :  فاعلیة برنامج إرشادی باستخدام القصص فی تنمیة الذکاء الوجدانی لأطفال الروضة ، رسالة دکتوراه غیر منشورة ، کلیة التربیة ، قسم الصحة النفسیة ، جامعة الزقازیق .
-     عبد الله ، هشام إبراهیم ( 2008) : العلاج العقلانی الانفعالی السلوکی ، القاهرة ، دار الکتاب الحدیث .
-     عبد الهادی ، محمد (2006) : تنمیة الذکاء العاطفی ( مشاغل تدریبیة) ، دار الکتاب الجامعی ، العین
-     عبد الستار ، صفاء (2002) : دلیل مایرز بریجز لنماذج الشخصیة و کیفیة استخدامه فی برنامج لتنمیة الوعی بالذات ، رسالة دکتوراه غیر منشورة ، کلیة البنات ــ جامعة عین شمس .
-     العطیة، أسماء عبد الله (2008 ) : الإرشاد السلوکی المعرفی لاضطرابات القلق لدى الأطفال ، الإسکندریة ، مؤسسة حورس الدولیة للنشر .
-     العقاد ، عصام عبد اللطیف ( ٢٠٠١  ) سیکولوجیةالعدوانیةوترویضها . القاهرة ، دار غریب .
-     العیتی ، یاسر (2008) : الذکاء العاطفی .. نظرة جدیدة فی العلاقة بین الذکاء والعاطفة ، ط 5 ، دمشق ، دار الفکر .
-     العیتی ، یاسر (2008) : الذکاء العاطفی فی الأسرة ، ط 3 ، دمشق ، دار الفکر .
-     عیسى ، جابر محمد ، رشوان ، ربیع عبده (2006) : الذکاء الوجدانی و تأثیره على الذکاء والرضا عن الحیاة و الانجاز الأکادیمی لدى الأطفال ، مجلةدراساتتربویة واجتماعیة ، کلیة التربیة، جامعة حلوان، مجلد ١٢ ، العدد (٤) .   
-     المبیض ، مأمون( 2008 ): الذکاء العاطفی والصحة العاطفیة ، ط 2 ،  بیروت ، المکتب الإسلامی .
-     مجید ، سوسن شاکر (2009) : تنمیة الذکاء المتعددة للأطفال ، عمان ، دار صفاء للنشر .
-     المحارب ، ناصر ( 2000) : المرشد فی العلاج الاستعرافی السلوکی ، الریاض ، دار الزهراء .
-     محمد ، عادل عبد الله (2000) : العلاج المعرفی السلوکی أسسه و تطبیقاته ، القاهرة ، دار الرشاد .
-     محمد ، علا عبد الرحمن  (2005) : الذکاء الوجدانی و التفکیر الابتکاری عند الأطفال ،  عمان ، دار الفکر .
-     المصدر ، عبد العظیم سلیمان (2008) : الذکاء الانفعالی وعلاقته ببعض المتغیرات الانفعالیة لطلبة الجامعة ، مجلة الجامعة الإسلامیة( سلسلة الدراسات الإنسانیة ) ، المجلد السادس عشر ، العدد الأول ، ص ص 587 : 632 .
-     ملیکه ، لویس کامل( 1990) : العلاج السلوکی وتعدیل السلوک ، الکویت ، دار النشر العربی .
ثانیا : المراجع الأجنبیة :
-          Deu , E. , Estrella , M . , Josefina , S. ( 2010) : Disruptive Behaviour of  Students in Primary Education and Emotional Intelligence , An International Journal of Research and Studies, Vol 26 , No 4 , pp 830-837.
-         Golman, D., (1995): Emotional intelligence: why it can matter more than I.Q, London, Bnloomsbury.
-         Kelly , M . (2009) : What is Cognitive-Behavioral Therapy (CBT)? Marriage & family center , W . Fremont Avenue , Suite 6 , Sunnyvale , 690 .
-        Mavroveli , S. , Petrides , K. ,V . & Sangareau , Y.( 2009) : Exploring the         relationships between trait  emotional  intelligence and objective socio-emotional outcomes in childhood , British Journal of Educational Psychology , Vol. 79 , pp 259–272 .
-    Mayer, j., saovy, P.(1997) : What is Emotional intelligence in P. saovy & D .J. sluyter , P.(EDS) : Emotional development and Emotional intelligence for educator , New York : Basic book . PP (3-31) .
-       Qualter , P. , Whiteley, J.M . , &  Pope , D . (2007) : Supporting the Development of Emotional Intelligence Competencies to Ease the Transition from Primary to High School ,  Educational Psychology         in Practice , Vol. 23, No. 1,  pp. 79–95.
-        Steven , D .& Beek , A .(1995) : Handbook of psychotherapy and pharmacological and behavior change ,John wilay , sons ,INC .new York .