واقع مهارات التفکير الإبداعي بالمرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلمي العلوم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع مهارات التفکير الإبداعي لتلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلمي العلوم، من حيث المعوقات والتطلعات، والتعرف على العوامل المحفزة للتفکير الإبداعي لتلاميذ هذه المرحلة. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي لجمع المعلومات وتحليلها، ويکمن مجتمع الدراسة في تلاميذ المرحلة الابتدائية بمنطقة تبوک، واتخذت الدراسة عينةً مکونةً من خمسين معلمَ علومٍ بالمرحلة الابتدائية. واعتمدت الدراسة على استبانة  لاستطلاع رأى معلمي مادة العلوم للمرحلة الابتدائية حول واقع مهارات التفکير الإبداعي. وخرجت نتائج الدراسة تؤکد على أن تنمية مهارات التفکير الإبداعي تشجع الطلاب على استنتاج علاقاتٍ جديدة، وتفسيرها بشکلٍ علمي يساير العصر. وأن قصور محتوى المنهج المدرسي يُعد واحدًا من أکبر معوقات تنمية مهارات الإبداع لدى الطلاب والمعلمين. وأن المعلم يحتاج دائمًا للدعم المعنوي والمادي، بالإضافة إلى تجهيز المعامل بالتقنية الحديثة؛ لتهيئة المناخ الملائم لممارسة التفکير الإبداعي للطلاب. وأن الاهتمام بتفعيل الأنشطة، وحضور الملتقيات والفعاليات؛ يؤدي لتنشيط الذاکرة البحثية والنقدية للمعلم، ويزيد من تحفيزه لطلابه على استخدام استراتيجية العصف الذهني. وأن تفعيل التنافسية الدائمة بين الطلاب؛ يعمل على تحفيز الطاقات الذهنية على الإبداع.

أولًا: المراجع العربیة:
إبراهیم، مجدی عزیز (2011).  "منظومة التربیة فى الوطن العربی"، القاهرة: عالم الکتب.
أبو جاد، صالح محمد؛ ونوفل، محمد بکر (٢٠٠٧م). تعلیم التفکیر النظریة والتطبیق. عمان: دار المسیرة.
أبو سماحة، کمال ( 2007). تربیة الموهوبین والتطور التربوی، عمان: دار الفرقان.
الاعسر، صفاء؛ وکفافی، علاء الدین (2000). الذکاء الوجدانی. القاهرة: دار قباء للطباعة والنشر والتوزیع.
البلوی، مسعد محمد جمعة (2012). فاعلیة برنامج قائم على حل المشکلات فی تدریس الریاضیات لتنمیة مهارات التفکیر الریاضی والتفکیر الإبداعی لدى تلامیذ المرحلة المتوسطة بالمملکة العربیة السعودیة. رسالة دکتوراه – جامعة القاهرة.
بونو، ادوارد دی  (2001).  تعلیم التفکیر، ترجمة: عادل یاسین وآخرون، دمشق: دار الرضا للنشر.
جروان، فتحی عبدالرحمن ( ٢٠٠٢). الإبداع: مفهومه، معاییره، مکوناته، نظریاته خصائصه، مراحله، قیاسه، تدریبه. عمان: دار الفکر.
جروان، فتحی عبد الرحمن (2009). الإبداع، مفهومه، معاییره، ومکوناته، ونظریاته، وخصائصه، ومراحله، عمان: دار الفکر للطباعة والنشر.
الجهوری، ناصر )2009). المناهج الدراسیة: تخطیطها واستراتیجیات تدریسها فی ضوء نظریة التعلم المستند إلى الدماغ. ندوة المناهج الدراسیة: رؤى مستقبلیة (16-18 مارس)، جامعة السلطان قابوس، کلیة التربیة، 46-72.
حبیب، أیمن ( 1996). دراسة أثر استخدام نموذج قائم على المدخل الکلى على تنمیة التفکیر الإبداعی والتفکیر الناقد، لدى تلامیذ الصف الثانی الإعدادی، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.  
الحارثی، إبراهیم أحمد (٢٠٠١م). تعلیم التفکیر. الریاض: مکتبة الشقری.
الحجیلی، أمل بنت عوض (2008). ممارسة معلمات العلوم فی المرحلة الثانویة بالمدینة المنورة لطرق تنمیة مهارات التفکیر الإبداعی. رسالة ماجستیر، جامعة طیبة.
الحدابى، داود عبد الملک؛ والحمادی، عبد الله؛ ومظفر، ندى طاهر ( 2010 ). فعالیة الأنشطة الإثرائیة فی تنمیة التفکیر الإبداعی لدى طالبات الصف الأول الثانوی فی الجمهوریة الیمنیة. المجلة العربیة لتطویر التفوق.
الحلو، محمد وفائی، علاوی سعید (2001). علم النفس التربوی نظرة معاصرة، ط2، غزة: دار المقداد للطباعة.
حمدان، تهانی محمد فهمی حسین (2007).  أثر برنامج تدریبی فی بعض الأنشطة الصفیة المدرسیة على تنمیة التفکیر الإبتکارى، لدى تلامیذ الحلقة الثانیة من التعلیم الأساسی، دراسة دکتوراه، فی قسم علم النفس، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
خطاب، محمد صالح (2004). استخدام أسئلة عملیات التفکیر العلیا فی التعلیم الصفی. عمان: دار المسیرة.
خطابیة، عبد الله محمد (2008). تعلیم العلوم للجمیع، عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
خلیل، کمال محمد (2017). مهارات التفکیر التباعدی "دراسة تجریبیة, ط2، القاهرة, دار المناهج للنشر والتوزیع.
الخولی، هشام محمد (2002). الأسالیب المعرفیة وضوابطها فی علم النفس. القاهرة: دار الکتاب الحدیث.
الداینی، غسان حسین (١٩٩٦م). الأسالیب التدریبیة فی التفکیر الإبداعی وعلاقته ببعض المتغیرات. رسالة دکتوراه، کلیة التربیة: جامعة بغداد.
الرباط، بهیرة شفیق إبراهیم (2007). برنامج أنشطة مقترح فی ضوء نظریة الذکاءات المتعددة لتحقیق أهداف تدریس الریاضیات بالمرحلة الابتدائیة، رسالة دکتوراه، مناهج وطرق تدریس، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
زیتون، عایش محمود (٢٠٠١). أسالیب تدریس العلوم. الأردن: دار الشروق.
رسلان، عمر محمد عمر (2017). أثر برنامج تدریبى لمهارات التفکیر الإبتکارى فى تنمیة الذکاء الانفعالى والتحصیل الدراسى لدى طلاب الجامعة. رسالة ماجستیر، جامعة القاهرة.
السویدان، طارق محمد؛ والعدلونی،  محمد أکرم (٢٠٠٤). مبادئ الإبداع. الریاض: قرطبة للنشر.
سالم، أمانی سعیدة (2007). تنمیة ما وراء المعرفة باستخدام کل من استراتیجیة KWLH المعدلة وبرنامج دافعیة الالتزام بالهدف، وأثره على التحصیل لدى الأطفال فی ضوء نظریة التعلم المستند إلى الدماغ ونظریة الهدف، مجلة العلوم التربویة، مصر، العدد (2)، المجلد (15)، 1-111.
السعیدی، أحمد محسن؛ والعنزی، سلامة عجاج (2012 ). أثر برنامج کورت لتنمیة التفکیر الإبداعی فی علاج مهارة الفهم القرائی لدى عینة من صعوبات القراءة، مجلة کلیة التربیة بالسویس.
سعادة، جودت أحمد (٢٠٠٦م). تدریس مهارات التفکیر (مع مئات الأمثلة التطبیقیة)، عمان: دار الشروق.
السرور، نادیا هایل (٢٠٠٢). مدخل إلى تربیة المتمیزین والموهوبین. عمان: دار الفکر.
سلیم، أحلام محمد طاهر (2011). درجة معرفة معلمی المرحلة الثانویة لمهارات التفکیر الإبداعی. رسالة ماجستیر، جامعة آل البیت، الأردن.
سلامة، عادل؛ أبو العز أحمد (2002 ). فعالیة استراتیجیة تدریسیة قائمة على تجهیز ومعالجة المعلومات للمفاهیم العلمیة لتنمیة التفکیر الإبتکارى فی العلوم، لتلامیذ المرحلة الإعدادیة، " مجلة کلیة التربیة بالمنصورة " ،ع: الخمسون، سبتمبر.
السلطی، نادیة سمیح (2003). أثر برنامج تعلیمی – تعلمی مبنی على نظریة التعلم المستند إلى الدماغ فی تطویر القدرة على التعلم الفعال، رسالة دکتوراه، کلیة الدراسات التربویة، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا، الأردن، عمان.
السلیتی، فراس (2008). التعلم المبنی على الدماغ (رؤى جدیدة- تطورات مبتکرة)، عمان: عالم الکتب الحدیث وجدارا للکتاب العالمی.
الشربینی، زکریا أحمد؛ وصادق، یسریة (2002). أطفال عند القمة، الموهبة والتفوق العقلی والإبداع. القاهرة: دار الفکر العربی.
شحاتة، حسن (2004). آفاق تربویة متجددة: مداخل إلى تعلیم المستقبل فی الوطن العربی. القاهرة:  الدار المصریة اللبنانیة.
طافش، محمود (2006). کیف تکون معلمًا مبدعًا؟ دلیل المعلم العربى، عمان، الأردن، دار جهینة للنشر والتوزیع.
الطیطی، محمد حمد (٢٠٠١). تنمیة التفکیر الإبداعی. الأردن: دار المسیرة.
عباد، أحمد (2003). الحلول الابتکاریة للمشکلات، النظریة والتطبیقیة، المنامة، دار الحکم للنشر والتوزیع.
عبد النور، کاظم (2016). دراسات وبحوث فى علم النفس وتربیة التفکیر والإبداع, ط3، القاهرة, دى بونو للطباعة والنشر والتوزیع.
عبیدات، ذوقان؛ وأبو السمید، سهیلة (2005). استراتیجیات التدریس فی القرن الواحد والعشرین، دلیل المعلم والمشرف التربوی، عمان، الأردن، مرکز دییونو لتعلیم التفکیر.
عبد العزیز، سعید (٢٠٠٦). المدخل إلى الإبداع، الأردن: دار الثقافة، و(٢٠٠٧ م)، تعلیم التفکیر ومهاراته، الأردن: دار الثقافة.
عبد الحافظ، محمود (2011). فاعلیة أنشطة إثرائیة مقترحة لکتاب القراءة العربیة فی تنمیة مهارات التفکیر الإبداعی لدى الأطفال الموهوبین بالمرحلة المتوسطة، فی المملکة العربیة السعودیة، مجلة القراءة والمعرفة. المملکة العربیة السعودیة. جامعة الجوف.
عزیز ، هالة فتح الله أبو النور (2016). أثر برنامج معرفی فی تنمیة حب الاستطلاع والتفکیر الابتکاری لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة ذوی صعوبات التعلم. رسالة دکتوراه، جامعة القاهرة.
عبد الغفار، عبد السلام ( 2006 ). التفوق العقلی والابتکار. القاهرة: دار النهضة العربیة.
العمیرى، عبد المنعم (2013). الاستراتیجیات المستخدمة فی تطویر مهاراتی الاستماع والتحدث، موسوعة التدریب والتعلیم. القاهرة : دار النهضة.
عبد القادر، محمد عبد القادر(2014). فاعلیة استراتیجیة قائمة على نظریة التعلم المستند إلى الدماغ فی تنمیة الحس العددی لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة، مجلة تربویات الریاضیات، المجلد (17)،  العدد (2) ینایر، الجزء الثانی.
عبد العال، حسن إبراهیم (2005). التربیة الإبداعیة، ضرورة وجود. عمان: دار الفکر.
الفتلاوی، سهیلة محسن (٢٠٠٥). تعدیل السلوک فی التدریس. الأردن: دار الشروق للنشر والتوزیع.
قندیل، أحمد إبراهیم (2008). المناهج الدراسیة الواقع والمستقبل، ط1، مصر العربیة للنشر والتوزیع، القاهرة.
قطامى، نایفة؛ وقطامى، یوسف ( 2006). أثر درجة الذکاء والدافعیة للإنجاز على أسلوب تفکیر حل المشکلة لدى الأطفال المتفوقین فی سن المراهقة، مجلة دراسات العلوم التربویة، المجلد الثالث والعشرون، العدد الأول.
الکنانى، ممدوح (2005). سیکولوجیة الإبداع وأسالیب تنمیته، عمان: دار المسیرة. 
المعایطه، خلیل عبد الرحمن؛ والبوالیز، محمد عبد السلام ( ٢٠٠٠). الموهبة والتفوق. دار الفکر: عمان.
محمد، صفاء أحمد (2007). فاعلیة استخدام استراتیجیات الذکاءات المتعددة فی تنمیة المفاهیم الریاضیة والتفکیر الابتکاری لدى أطفال الروضة، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، دراسات فی المناهج وطرق التدریس، ع 128، سبتمبر 2007.
مصطفى، عبد السلام (2007 ). أنموذج مقترح لتطویر منهج العلوم بمرحلة التعلیم الابتدائی فى ضوء متطلبات  مشروع TIMSS ، المؤتمر العلمى الحادى عشر للجمعیة المصریة للتربیة العلمیة "التربیة العلمیة إلى أین .... ؟.
مشروع توحید المسارات التعلیمیة (2006). دلیل المعلم فی استراتیجیات التعلم والتعلم، وزارة التربیة والتعلیم، مملکة البحرین، دیسمبر.
المالکی، عوض بن صالح (2006). سلوکیات معلم الریاضیات للتفکیر الابتکاری، المؤتمر العلمی الإقلیمی للموهبة، حول رعایة الموهبة -  تربیة من أجل المستقبل. مؤسسة الملک عبد العزیز ورجاله لرعایة الموهوبین، المملکة العربیة السعودیة، أغسطس.
النونو، صباح محمد محمد (2006). القدرات الإبداعیة لدى التلامیذ الیمنیین المتفوقین دراسیًّا وأقرانهم العادیین فی الصف السادس من مرحلة التعلیم الأساسی بأمانة العاصمة. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، صنعاء.
ننلی، کاثی (2006). دماغ التلمیذ، دلیل الآباء والمعلمین، ترجمة: محمد عودة الرمیاوی، عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
الهذلی، عبدالله محسن (1995م). مدى توفر الکفایات التعلیمیة لدى معلمی المواد الاجتماعیة فی المرحلة الابتدائیة من وجهة نظر المشرفین التربویین، مجلة حولیات کلیة التربیة، العدد(35)، مارس 1995م، کلیة التربیة، جامعة الکویت.
الهویدى، زید (2005). الألعاب التربویة استراتیجیة لتنمیة التفکیر، ط2، الإمارات العربیة المتحدة، دالا الکتاب الجامعی.
هیکل، منى عبد الخالق؛ محمد إسماعیل ( 2007). فعالیة برنامج لتنمیة أسالیب التعلم المرتبطة بالذکاءات المتعددة لدى تلامیذ التعلیم الابتدائی لتحسین مستوى تحصیلهم الدراسی، رسالة دکتوراه، علم النفس التربوی، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
ثانیًا: المراجع الأجنبیة:
Craft, A & Leibling M(2001) ; Creativity in Education British Library Cataloguing.
Connell، D. I. (2009). The global aspects of brain – based learning. New York: Scholastic.
Glasgow, Neal A, Cheyne, Michele, Yerrick, Pandy K. (2010). What Successful Science Teachers Do Research-Based Strategies, Corwin Classroom Teacher.
Jensen ، Eric (2000). Brain-based Learning ، Academic press Inc .، Alexandria ، Virginia.
Prigge، D. J. (2002). Promote brain-based teaching and learning. Journal of Intervention in School and Clinic، 37(4)، 237-241.
Spears، Andrea ; Wilson (2002)  Brain-Based learning Highlights. New York: Scholastic.
Zoller, Uri (2011): Science and Technology Education in the STES Context in Primary Schools what should IT Take, Journal of Science Education and Technology v20 n5 pp 444-403.