أولا: المراجع باللغة العربية
أحمد، حيمود (2009). المکانة الاجتماعية لتلميذ مرحلة التعليم الثانوي وعلاقتها بمفهوم الذات والاتجاهات نحو النشاط البدني الرياضي (رسالة دکتوراه غير منشورة). جامعة منتوري/ کلية العلوم الإنسانية والاجتماعية.
إسماعيل، هالة خير (2010). بعض المتغيرات النفسية لدى ضحايا التنمر المدرسي في المرحلة الابتدائية. دراسات تربوية واجتماعية، مصر ، 2(16)، 137-170.
بدرانة، ليلى (2012). مصادر الدعم الاجتماعي وعلاقتها بالسلوک التنمري لدى المراهقين (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة عمان العربية/ کلية العلوم التربوية والنفسية.
خضر، أزهار خالد (2015). الذات المدرکة والاکتئاب لدى المترددات على مراکز الإخصاب بمحافظة غزة. (رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الإسلامية بغزة/ کلية التربية.
راضي، فوقية محمد ( ۲۰۰۱ ). تقدير الذات والاکتئاب والوحدة النفسية لدي التلاميذ ضحايا مشاغبة الأقران في المدرسة. المجلة المصرية للدراسات النفسية، القاهرة، ۱۱( ۲۹ )، ۱۱۹ ـ ۱5۱.
سايحي، سليمة (2018). التنمر المدرسي: مفهومه، أسبابه، طرق علاجه. المجلة التغير الاجتماعي، الجزائر، ع6، 73-99.
السويهري، سعود (2019). الحد من سلوکيات التنمر الالکتروني والتأثيرات السلبية للسيبرانية على الشخصية الإنسانية. مجلة کلية التربية، مصر، 37(1)، 684-716.
الصبحين، علي موسى والقضاة، محمد فرحان (2013). سلوک التنمر عند الأطفال والمراهقين
(مفهومه، أسبابه، طرق علاجه). ط1. الرياض: جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
أبو الحديد، فاطمة علي (2017). المسئولية الاجتماعية للمرشدة الطلابية في مواجهة مشکلة التنمر المدرسي: دراسة ميدانية على طالبات المرحلة الثانوية بالدمام. المجلة العربية لدراسات وبحوث العلوم التربوية والإنسانية، الدمام، ع8، 168-194.
عبد الجواد، وفاء (2015). المناخ الأسري وعلاقته بالتنمر المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة الإرشاد النفسي، القاهرة، ع42، 1-43.
العتيبي، عبدالله (2015). الحد من التنمر بين الطلبة في المدارس (حقيبة متدرب). وزارة التعليم، اللجنة الوطنية، للطفولة، برنامج الأمان الأسري الوطني، اليونيسيف.
عقل، محمود عطا حسين (2000). الإرشاد النفسي والتربوي. الرياض: دار الخريجي للنشر والتوزيع.
عمارة، إسلام (2017). التنمر التقليدي والإلکتروني بين طلاب التعلم ما قبل الجامعي. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، مصر، ع86، 513-548.
غريب، ندا نصر (2018). العلاقة بين التنمر المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية وبعض خصائص الشخصية والعلاقات الأسرية. مجلة البحث العلمي في الآداب، القاهره، 19(4)، 257-286.
أبو غزال، معاوية ( ۲۰۰۹ ) . الاستقواء وعلاقته بالشعور بالوحدة والدعم الاجتماعي. المجلة الأردنية العلوم التربوية ، الأردن، 5(2)، 89-113.
القحطاني، نورة سعد (2013). التنمر المدرسي وبرامج التدخل. المجلة العربية للعلوم الاجتماعية، الرياض، 3(1)، 235-250.
القحطاني، نورة سعد (2008). التنمر بين طلاب وطالبات المرحلة المتوسطة في مدينة الرياض : دراسة مسحية واقتراح برامج التدخل المضادة بما يتناسب مع البيئة المدرسية.( رسالة دکتوراة غير منشورة). جامعة الملک سعود/ کلية التربية.
الکيلاني، ماجد عرسان (2009). النظرية التربوية معناها ومکوناتها. الألوکة للتوزيع والنشر.
ماريون، ماريان (1997). توجيه الأطفال، (ترجمة: مناع، سهام رفيق). مدارس الأنجال، الأحساء.
مور، تيري (1986). النظرية الربوية. (ترجمة محمد أحمد الصادق). القاهرة: مکتبة النهضة المصرية.
ثانيا: المراجع باللغة الإنجليزية
Anser L. (2012). Bullying : a study on aggressive behavior among students of schools in Qatar.Qatar Foundation Annual Rsarch Forum Proceedings Vol. 2.
Andreou , E. ( 2004 ) : Bully / victim problems and their association with Machiavellianism and self - efficacy in Greek primary school children. British Journal of Educational Psychology, 74 (2 ) , 297 – 309.
Tabet, C. Samah,J. Hakim,N & Karam, E .(2019). What Do We Know About Bullying: A Review Of Reviews From 2014-2019. The Arab Journal Of Psychiatry.31(2), 115-128.