أسباب التنمر المدرسي من وجهة نظر الأخصائيين الاجتماعيين في مدارس المرحلة الابتدائية في دولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلمة علوم ابتدائي – دولة الکويت

المستخلص

          يعتبر التنمر ظاهرة سلبية لها عواقب وخيمة تؤثر في کيان النظام التربوي بطريقة تحد من تحقيق أهدافه المنشودة، فالتربية وما تتضمنه من نظريات وفلسفات لها دور عظيم في تفسير أسباب هذه الظاهرة والتي أصبحت المدارس مکان مثالي لتطبيق ممارسات التنمر بشکل واضح وجلي بين الطلبة، وقد هدفت الدراسة الحالية لتحليل بعض أسباب مشکلة التنمر وعواملها المحفزة لها، مع ربطها بالتفسيرات التي تتبناها بعض النظريات التربوية مثل النظرية السلوکية ونظرية الذات. وبلغت عينة الدراسة (52) من الأخصائيين الاجتماعيين في بعض مدراس المرحلة الابتدائية في دولة الکويت، وبعد تطبيق عليهم استبانة من إعداد الباحثة تم التوصل إلى بعض النتائج منها: تتنوع أسباب ظاهرة التنمر عند بعض الطلاب في مدارس المرحلة الابتدائية ومنها إهمال الوالدين وسوء التربية مع تأثير البيئة المحيطة بالمتنمر، کما أسفرت النتائج أن يمکن تفسير بعض أسباب التنمر من خلال النظرية السلوکية ونظرية الذات.

أولا: المراجع باللغة العربية
أحمد، حيمود (2009). المکانة الاجتماعية لتلميذ مرحلة التعليم الثانوي وعلاقتها بمفهوم الذات والاتجاهات نحو النشاط البدني الرياضي (رسالة دکتوراه غير منشورة). جامعة منتوري/ کلية العلوم الإنسانية والاجتماعية.
إسماعيل، هالة خير (2010). بعض المتغيرات النفسية لدى ضحايا التنمر المدرسي في المرحلة الابتدائية. دراسات تربوية واجتماعية، مصر ، 2(16)، 137-170.
بدرانة، ليلى (2012). مصادر الدعم الاجتماعي وعلاقتها بالسلوک التنمري لدى المراهقين (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة عمان العربية/ کلية العلوم التربوية والنفسية.
خضر، أزهار خالد (2015). الذات المدرکة والاکتئاب لدى المترددات على مراکز الإخصاب بمحافظة غزة. (رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الإسلامية بغزة/ کلية التربية.
راضي، فوقية محمد ( ۲۰۰۱ ). تقدير الذات والاکتئاب والوحدة النفسية لدي التلاميذ ضحايا مشاغبة الأقران في المدرسة. المجلة المصرية للدراسات النفسية، القاهرة، ۱۱( ۲۹ )، ۱۱۹ ـ ۱5۱.
سايحي، سليمة (2018). التنمر المدرسي: مفهومه، أسبابه، طرق علاجه. المجلة التغير الاجتماعي، الجزائر، ع6، 73-99.
السويهري، سعود (2019). الحد من سلوکيات التنمر الالکتروني والتأثيرات السلبية للسيبرانية على      الشخصية الإنسانية. مجلة کلية التربية، مصر، 37(1)، 684-716.
الصبحين، علي موسى والقضاة، محمد فرحان (2013). سلوک التنمر عند الأطفال والمراهقين
     (مفهومه، أسبابه، طرق علاجه). ط1. الرياض: جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
أبو الحديد، فاطمة علي (2017). المسئولية الاجتماعية للمرشدة الطلابية في مواجهة مشکلة التنمر المدرسي: دراسة ميدانية على طالبات المرحلة الثانوية بالدمام. المجلة العربية لدراسات وبحوث العلوم التربوية والإنسانية، الدمام، ع8، 168-194.
عبد الجواد، وفاء (2015). المناخ الأسري وعلاقته بالتنمر المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة      الإرشاد النفسي، القاهرة، ع42، 1-43.
العتيبي، عبدالله (2015). الحد من التنمر بين الطلبة في المدارس (حقيبة متدرب). وزارة التعليم، اللجنة      الوطنية، للطفولة، برنامج الأمان الأسري الوطني، اليونيسيف.
عقل، محمود عطا حسين (2000). الإرشاد النفسي والتربوي. الرياض: دار الخريجي للنشر والتوزيع.
عمارة، إسلام (2017). التنمر التقليدي والإلکتروني بين طلاب التعلم ما قبل الجامعي. دراسات عربية      في التربية وعلم النفس، مصر، ع86، 513-548.
غريب، ندا نصر (2018). العلاقة بين التنمر المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية وبعض خصائص الشخصية والعلاقات الأسرية. مجلة البحث العلمي في الآداب، القاهره، 19(4)، 257-286.
أبو غزال، معاوية ( ۲۰۰۹ ) . الاستقواء وعلاقته بالشعور بالوحدة والدعم الاجتماعي. المجلة الأردنية  العلوم التربوية ، الأردن، 5(2)، 89-113.
القحطاني، نورة سعد (2013). التنمر المدرسي وبرامج التدخل. المجلة العربية للعلوم الاجتماعية،  الرياض، 3(1)، 235-250.
القحطاني، نورة سعد (2008). التنمر بين طلاب وطالبات المرحلة المتوسطة في مدينة الرياض : دراسة مسحية واقتراح برامج التدخل المضادة بما يتناسب مع البيئة المدرسية.( رسالة دکتوراة غير منشورة). جامعة الملک سعود/ کلية التربية.
الکيلاني، ماجد عرسان (2009). النظرية التربوية معناها ومکوناتها. الألوکة للتوزيع والنشر.
ماريون، ماريان (1997). توجيه الأطفال، (ترجمة: مناع، سهام رفيق). مدارس الأنجال، الأحساء.
مور، تيري (1986). النظرية الربوية. (ترجمة محمد أحمد الصادق). القاهرة: مکتبة النهضة المصرية.
ثانيا: المراجع باللغة الإنجليزية
Anser L. (2012). Bullying : a study on aggressive behavior among students of schools in Qatar.Qatar Foundation Annual Rsarch Forum Proceedings Vol. 2.
Andreou , E. ( 2004 ) : Bully / victim problems and their association with Machiavellianism and self - efficacy in Greek primary school children. British Journal of Educational Psychology, 74 (2 ) , 297 – 309.
Tabet, C. Samah,J. Hakim,N & Karam, E .(2019). What Do We Know About Bullying: A Review Of  Reviews From 2014-2019. The Arab Journal Of  Psychiatry.31(2), 115-128.