تنظيم الانفعال وعلاقته بالشعور بالتماسک في المدرسة لدى طلبة المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التعليم-دکتوراه في علم النفس الإرشادي-جامعة الملک سعود

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن مستوى تنظيم الانفعال، الشعور بالتماسک في المدرسة، وتعرف العلاقة الارتباطية بين المتغيرين، والکشف عن الفروق في الشعور بالتماسک في المدرسة باختلاف النوع والتخصص الدراسي لدى طلبة المرحلة الثانوية بمحافظة الإحساء بالسعودية، وتکونت عينة الدراسة من (280) طالبًا وطالبة (136 من الذکور، 144 من الإناث)، متوسط أعمارهم الزمنية (17,10) سنة بانحراف معياري (0,85)،  واستخدمت الدراسة استبيان تنظيم الانفعال من إعداد جروس وجون (Gross& John, 2003) وترجمة (المري، 2017)، ومقياس الشعور بالتماسک في المدرسة من إعداد (الضبع وعبادي، 2017)، وأسفرت النتائج عن أن الطلبة لديهم مستوى متوسط من تنظيم الانفعال والشعور بالتماسک في المدرسة، ووجود علاقة  ارتباطية موجبة ودالة إحصائيًا بين إعادة التقييم المعرفي للانفعال والدرجة الکلية لتنظيم الانفعال والشعور بالتماسک في المدرسة (الدرجة الکلية-الأبعاد الفرعية)، وعلاقة ارتباطية سالبة ودالة إحصائيًا بين القمع التعبيري للانفعال والشعور بالتماسک في المدرسة (الدرجة الکلية-الأبعاد الفرعية)، کما أسفرت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الشعور بالتماسک في المدرسة تعزى إلى النوع والتخصص الدراسي.

الأنصاري، بدر (2003). التفاؤل والتشاؤم قياسهما وعلاقتها ببعض متغيرات الشخصية لدى طلاب جامعة الکويت. حوليات الآداب الاجتماعية، جامعة الکويت،32(192)، 8-115.
خيال، محمود أحمد محمد (2014). المهارات الإجتماعية والإحساس بالتماسک والوحدة النفسية وعلاقتها بجودة الصداقة لدى طلاب صعوبات التعلم. مجلة بحوث کلية الآداب، جامعة المنوفية، 25 (98)، 499-555.
سلوم، هناء (2015). استراتيجيات تنظيم الانفعال وعلاقتها بحل المشکلات "دراسة مقارنة على عينة من طلاب المرحلة الثانوية وطلاب المرحلة الجامعية بمدينة دمشق". رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة دمشق. الجمهورية العربية السورية.
صفحي، محمد بن يحيي (2019). الإسهام النسبي للمساندة الاجتماعية المدرکة في التنبؤ بالشعور بالتماسک في المواقف الضاغطة لدى المراهقين المکفوفين. مجلة العلوم التربوية والنفسية بجامعة القصيم. متاح على الرابط التالي: https://www.jazanu.edu.sa/edu/1852020-2/
الضبع، فتحي عبد الرحمن؛ وعبادي، سيد أحمد (2017). النموذج البنائي للعلاقات بين الانفعالات الاجتماعية الأکاديمية والشعور بالتماسک في المدرسة والإنجاز الأکاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية، جامعة أسوان، مصر، 32، 309-379.
العاسمي، رياض؛ بدرية، علي (2018). تنظيم الانفعال وعلاقته بالمرونة النفسية لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية بمحافظة السويداء. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية-سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية. 40 (3)، 61-82.
عبد الهادي، سامر (2019). مستوى تنظيم الانفعال بين الأشخاص لدى طلبة مرحلة البکالوريوس في جامعة الفلاح في دبي. دراسات، العلوم التربوية، کلية الاتصال الجماهيري، دبي، 46 (2)، 239-259.
علي، بشرى حسين (2019). التفکير المستند للحکمة وعلاقته بالتنظيم الانفعالي لدى طلبة المرحلة الإعدادية. وقائع المؤتمر العلمي الدولي الاول للدراسات الانسانية (الذکاء والقدرات العقلية)، الجامعة المستنصرية، العراق، 75-98.
عياش، ليث محمد؛ وفائق، صبا دريد (2016). التنظيم الانفعالي لدي طلبة الجامعة. مجلة کلية التربية الأساسية، کلية التربية الجامعة المستنصرية، العراق، 95، 613-638.
کواسة، عزت عبد الله؛ ومحمود، محمد يوسف (2010). الشعور بالتماسک إزاء المواقف الضاغطة وعلاقته بجودة الصحة النفسية لدى طلاب الجامعة دراسة عبر ثقافية مصر-السعودية. مجلة کلية التربية، جامعة بنها، 21 (82)، 169-207.
محمد، نائلة (2014). فاعلية الإرشاد الانتقائي في تنمية الشعور بالتماسک وخفض ضغوط الإعاقة لدى المراهقات المعاقات بصريًا. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة جنوب الوادي. جمهورية مصر العربية.
المري، سلوى (2017). الدور الوسيط للتنظيم الانفعالي ونوع المرض في العلاقة بين اليقظة والرفاه النفسي لدى الإناث المصابات بأمراض مزمنة. رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة الملک سعود. المملکة العربية السعودية.
مصطفى، منال محمود (2019). النموذج البنائي للعلاقات السببية بين الشعور بالتماسک والأمل المسهمة في الإرهاق الأکاديمي لدي طلبة کلية الطب بجامعة جامعة القاهرة. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 105، 337-400.
المنصور، غسان (2017). منظومة القيم وعلاقاتها بالإحساس بالتماسک: دراسة ميدانية على عينة من طلبة قسمي علم النفس والإرشاد النفسي في کلية التربية بجامعة دمشق. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، 15(1)، 122-163.
نفيل، کفاح خلف؛ وجعدان، إيمان خلف (2019). مشاعر التماسک لدى المعاقين حرکيًا. مجلة البحوث التربوية والنفسية. مرکز البحوث التربوية والنفسية، جمعة بغداد، 61، 623-647.
يعقوب، حيدر (2011). تنظيم الانفعال لدى الطلبة المتميزين في محافظة ديالي، المجلس العربي للموهوبين والمتفوقين. المؤتمر العلمي العربي الثامن لرعاية الموهوبين والمتفوقين. العراق.
يوسفي، حدة (2017). الشعور بالتماسک کمورد صحي للوقاية من الضغوط النفسية. مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية، الجزائر(21)، 53-71.
Aldao, A. (2013). The future of emotion regulation research: capturing con-text. Perspectives on Psychological Science, 8, 155–172.
Antonovsky, A. (1979) Health, Stress, and Coping: New Perspectives on Mental and Physical Wellbeing. San Francisco: Jossey-Bass Publishers.
Antonovsky, A. (2002). Unraveling the mystery of health how people manage stress and stay well. In: David F. M. (Ed). The health psychology reader, (pp. 127-139), London: SAGE publication.
Barni, D., & Danioni, F. (2016). Adolescents' basic personal values and sense of coherence. Personality and Individual Differences. 102, 46-50.
Balzarotti, S., John, O., & Gross, J. (2015). An Italian adaptation of the emotion regulation questionnaire. European Journal of Psychological Assessment, 26(1), 61–67.
Bossick, B. (2008). An empirical examination of the relationship between posttraumatic growth and the personality traits of hardiness, sense of coherence, locus of control, self-efficacy, resilience, and Optimism. Unpublished Doctoral Dissertation.  University of Akron.
Bracha, E., & Hoffenbartal, D. (2015). The Existence of Sense of Coherence in Teaching Situations among Student Teachers. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 180, 722-729.

Chervonsky, E., & Hunt, C. (2019). Emotion regulation, mental health, and social              wellbeing in a young adolescent sample: A concurrent and longitudinal       investigation. Emotion, 19(2), 270–282.

Cole, P., Martin, S., & Dennis, T. (2004). Emotion regulation as a scientific construct:       Methodological challenges and directions for child development research. Child   development75(2), 317-333.
Compare, A., Zabro, C., Shonin, E., Gordon, W. & Marconi, C. (2014). Emotional Regulation and Depression: A Potential Mediator between Heart and Mind. Cardiovascular Psychiatry and Neurology, Article ID 324374, 1-10. http://dx.doi.org/10.1155/2014/324374.
Dahl, E. (2001). Affect regulation, brain development, and behavioral/emotional health     in adolescence. CNS Spectrums, 6(1), 60–72.
Eliott. R., Watson. J., Goldman, R., & Greenberg, L. (2003). Learning emotionfocus therapy: The process-experiential approach to change. Washington, DC: American Psychological Association.
Garcıa-Moya, I., Rivera, F., & Moreno, C. (2013). School context and health in adolescence: The role of sense of coherence. Scandinavian Journal of Psychology, 54, 243-249.
Gross, J. (1998). The emerging field of emotion regulation: An integrative review. Review of General Psychology, 2(3), 271–299.
Gross, J. (2014). Emotion Regulation: Conceptual and Empirical Foundations . In J. Gross, Handbook of emotion regulation (pp. 3-22 ). New York: The Guilford Press.
Gross, J., & John, O. (2003). Individual differences in two emotion regulation processes: Implications for affect, relationships, and well-being. Journal of Personality and Social Psychology, 85(2), 348-362.
Gross, J., & Thompson, R. (2007). Emotion regulation: Conceptual foundations. In J. J. Gross (Ed.), Handbook of emotion regulation (pp. 3–24). New York: Guilford Press.
 Hilt, L., Hanson, J., & Pollack, S. (2011). Emotion dysregulation. In: Brown, B. Bradford, and Mitchell J. Prinstein, editors. Encyclopedia of adolescence (160–69). New York: Elsevier.
Kristofferzon, M., Engstrom, M., & Nilsson, A. (2018). Coping mediates the relationship between sense of coherence and mental quality of life in patients with chronic illness: a crosssectional study. Quality of Life Research, 27, 1855-1863.
Macklem, G. L. (2007). Practitioner's guide to emotion regulation in school-aged               children. Springer Science & Business Media.

Moksnes, U., Espnes, G., & Lillefjell, M. (2012). Sense of coherence and emotional health in adolescents. Journal of Adolescence, 35, 433-441.

Moksnes, U., Løhre, A., & Espnes, G. (2013).The association between sense of coherence and life satisfaction in adolescents. Quality of Life Research, 22, 1331-1338.

Moksnes, U., & Espnes, G. (2015). Stressor experience negatively affects life satisfaction in adolescents: the positive role of sense of coherence. Quality of Life Research, 24, 2473-2481.

Moksnes, U., & Lazarewicz, M. (2016). The association between self-esteem and sense of coherence in Adolescents aged 13-18 years-the role of sex and age differences. Personality and Individual Differences. 90, 150-154.

Kleep, O., Mastekaasa, A., Tom, S., Sandandger, I., & Kleiner, R. (2007). Structure analysis of Antonovsky's sense of coherence from an epidemiological mental health survey with a brief nine-item sense of coherence scale. International Journal of Methods in Psychiatric Research. 16(1), 11-22.

LeBlanc, S., ESSau, C. A., & Ollendick, T. H. (2017). Emotion regulation: An introduction. Emotion regulation and psychopathology in children and adolescents, (3-17).‏ In Cecilia A. Essau; Sara Leblanc; Thomas H. Ollendick (editors), Emotion regulation and psychopathology in children and adolescents. Oxford University Press.‏
Walle, E., & Campos, J. (2012). Interpersonal responding to discrete emotions: A functionalist approach to the development of affect specificity. Emotion Review4(4), 413-422.‏