العوامل المؤدية لسلوکيات العنف الطلابي في المدرسة الثانوية (نظرة تحليلية فاحصة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث في السياسات التربوية ( تخصص أصول التربية) المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة للتعرف على مظاهر وأسباب العنف لدى طلبة المرحلة الثانوية. واستخدمت المنهج النوعي، حيث تم تطبيق المقابلة على العينة التي تکونت من دراسة حالات طلابية وأوضحت النتائج أن هناک علاقة وثيقة بين مظاهر العنف وبين الصراعات الداخلية والمشاکل الانفعالية ، والشعور بالابتعاد عن دائرة الاحتواء والمشارکة. وأن ارتکاب الطالب للعنف قد يکون نابعا من عدم امتلاکه لمهارة حسن التصرف ومعرفة الطالب بالسلوک الصحيح ، وفي بعض الأحيان قد يکون السبب عدم القدرة على التعبير الصحيح عن المشاعر والأفکار بحيث يسيئون توصيل رسائل صحيحة للطرف المقابل . وأن البيئة المدرسية بدور بارز في الحد من العنف من خلال الآليات التربوية الجيدة في الضبط والتوجيه والإرشاد النفسي والاجتماعي.

المراجع العربية:
ـ  البشري ، عامر بن شايع .(2004) .دور المرشد الطلابي في الحد من العنف المدرسي من وجهة نظر المرشدين الطلابيين تطبيقا على منطقة عسير التعليمية. (رسالة ماجستير غير منشورة).  جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية. الرياض.
ـ حجازي ، مصطفى .(1986). التخلف الاجتماعي-مدخل إلى سيکولوجيا الإنسان المقهور. الطبعة ( 4) . معهد الإنماء العربي. بيروت. لبنان.
ـحسن ، محمد علي. (1970) .علاقة الوالدين بالطفل وأثرهما في جناح الأحداث. مکتبة الانجلو المصرية. القاهرة. مصر.
ـ حسين ، محي الدين احمد ، (1987) .التنشئة الأسرية والأبناء الصغار، الهيئة المصرية العامة للکتاب. القاهرة. مصر
ـ دورکهايم ، اميل ، 1950)). قواعد المنهج في علم الاجتماع . ترجمة محمود قاسم. النهضة المصرية .القاهرة. مصر.
ـ رمزي ، طارق محمود .(1974). دراسة تجريبية لبناء مقياس التکيف الاجتماعي المدرسي لطلاب المرحلة الثانوية في بغداد ، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية ، جامعة بغداد. العراق.
ـ زهران ، حامد عبد السلام. (1977). علم النفس الاجتماعي ، ط4  .عالم الکتب. القاهرة . مصر.
ـ  السعدوي . عبدالله صالح . (1420) .دراسة ظاهرة السلوک العدواني (المضاربات في المدارس الثانوية) . الرياض. 
ـ  سلمان ، محمود محمد. (2004 ). قراءة سوسيولوجية تحليلية لبعض أساليب وأنماط التنشئة في المجتمع العربي. کلية المعلمين بحث منشور. جامعة ديالى . العراق.
 ـ الطيار، فهد بن علي بن عبد العزيز ، (2005). العوامل الاجتماعية المؤدية للعنف لدى طلاب المرحلة الثانوية. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية. الرياض.
ـ بن عسکر ، منصور عبدالرحمن (2003) . العنف في المدارس " بحث مقدم إلى الندوة العلمية المنعقدة في الرياض ، في الفترة 12 / 2 / 1424هـ / 14 / 4 / 2004م . مرکز الدراسات والبحوث. أکاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية.  الرياض.
ـ العمري، فاضل بن محمد آل محاسب (2008 ). دور المعلم في الحد من مشکلة العنف المدرسي. (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الملک سعود. الرياض.
 ـ غانم ، عبد الله عبد الغني،  (2004 ) .جرائم العنف وسبل المواجهة. جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية. الرياض.
ـ  ماتکلف ، بفرلي م .آلبان ، 1983)) . معرب . التصور الذاتي والاتجاه نحو المدرسة عند الأطفال ، المجلة العربية للبحوث التربوية ، مج3 ، ع2 ، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم. تونس.
المراجع الأجنبية:
Bogdan, R. and Biklen, S. (1998). Qualitative research for Education. Allyn and Bacon.
Hohnson, R. & Waterfield, J. (2004). Making words count: The value of  qualitative research . Physiotherapy Research International. 9 (3), p. 121.
Punch, K. (2000). Introduction to social research. Quantitative and qualitative. approaches. Sage: London.