أبو دحروج، إيمان نواف عبد الکريم. (2019). مدى امتلاک معلمات المرحلة الأساسية لأساليب التقويم الواقعي وسبل تنميتها. مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية. 42. 369-383.
أبو شعيرة، خالد، واشتيوه، فوزي، وثائر، أحمد. (2010). معيقات تطبيق استراتيجية منظومة التقويم الواقعي على تلاميذ الصفوف الأربعة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي في محافظة الزرقاء. مجلة جامعة النجاح للأبحاث. 24 (3)، 753-797.
برهم، أريج عصام. (2018). أغراض استخدام التقويم الواقعي لدى معلمي الرياضيات في صفوف مرحلة التعليم الأساسي العليا في الأردن. دراسات العلوم التربوية. 45 (4) ،315 - 333.
البنا، دعاء علي حسن فرج السيد. (2016). أثر استخدام استراتيجية المناظرة في تدريس الدراسات الاجتماعية في تنمية مهارة اتخاذ القرار لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية.1(6)، 184 - 205.
البنا، دعاء علي حسن فرج السيد؛ صلاح، محمد جمعة أبو زيد. (2016). أثر استخدام استراتيجية المناظرة في تدريس الدراسات الاجتماعية في تنمية مهارة اتخاذ القرار لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية.1(6)،184 - 205.
الثوابية، أحمد محمود، والسعودي، خالد عطية. (2013). معوقات تطبيق استراتيجيات التقويم الواقعي وأدواته من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية في محافظة الطفيلة. دراسات العلوم التربوية. 43 (1)،265 - 280.
الحربي، علياء بنت سعيد بن علي. (2018). مستوى استخدام معلمات العلوم لأساليب التقويم البديل المتضمنة في کتب العلوم بالمرحلة الابتدائية في مدينة بريدة (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة القصيم، القصيم.
الحربي، محمد بن محمد أحمد. (2014). استراتيجيات التقويم الأکاديمي الواقعي المرتکز على تحسين المهارات المتعددة في المؤسسات التعليمية. رسالة التربية وعلم النفس.44، 49 - 80.
الرضيان، خالد بن إبراهيم، والشايع، فهد سليمان. (2010). أثر استخدام أساليب التقويم الحقيقي في مادة العلوم على تنمية التحصيل الدراسي والتفکير الناقد والمهارات الحياتية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط. مجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية.2، 131 - 163.
الزعبي، آمال أحمد. (2013). درجة معرفة وممارسة معلمي الرياضيات لاستراتيجيات التقويم الواقعي ولأدواته. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. 21 (3)،165-197.
سعادة، جودت أحمد والعميري، فهد علي. (2019). تقويم المناهج التوجهات الحديثة - المعايير العالمية - التطبيقات التربوية - التطلعات المستقبلية. دار المسيرة للنشر والتوزيع. عمان. الأردن.
شحاتة، حسن سيد حسن. (فبراير، 2010). التقويم الواقعي من أساليب التقويم الحديثة: نموذج خماسي الابعاد: تصميمه وتنفيذه. ورقة مقدمة إلى المؤتمر العلمي السنوي الثامن عشر - اتجاهات معاصرة في تطوير التعليم في الوطن العربي: الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، جامعة بني سويف، مصر.
العبسي، محمد مصطفى. (2010). التقويم الواقعي في العملية التدريسية. دار المسيرة للنشر والتوزيع. عمان. الأردن.
عثمان، عيد عبد الغني الديب، ومحمد، العزب حسن على، ومحمد، أحمد عبد الرحمن. (2017). النظرية البنائية الاجتماعية: نماذجها واستراتيجيات تطبيقها. مجلة العلوم التربوية.31، 167 - 190.
العصيمي، خالد بن حمود بن محمد. (2015). مطالب استخدام التقويم الأصيل لدى معلمي العلوم الطبيعية بالمرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية لجامعة بنها. 26 (103)، - 105.
عطية، محسن. (2009). البحث العلمي في التربية: مناهجه، أدواته، وسائله الإحصائية. عمّان: دار الشروق.
عفيف: صالح بن أحمد بن صالح، وجان، محمد صالح بن على بن صالح. (2010). معوقات تدريس مواد التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر مشرفيها ومعلميها بمکة المکرمة (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
علام، صلاح الدين محمود. (2009). التقويم التربوي البديل أسسه النظرية والمنهجية وتطبيقاته الميدانية. دار الفکر العربي. القاهرة. مصر.
علام، صلاح الدين محمود. (2015). القياس والتقويم التربوي في العملية التدريسية. دار المسيرة للنشر والتوزيع. عمان. الأردن.
عمرو، أيمن محمد عبد العزيز. (2014). درجة معرفة معلمي التربية الإسلامية مفاهيم واستراتيجيات وأدوات التقويم الواقعي ودرجة تطبيقهم لها في مدارس منطقة الزرقاء التابعة لوکالة الغوث الدولية في الأردن. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية.22 (81)، 1-109.
العمري، جابر بالقاسم. (2010). إسهام معلم التربية الإسلامية في يناء شخصية تلميذ المرحلة الابتدائية. (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
العمري، وصال، وشحادة، فواز حسن. (2010). درجة رضا معلمي العلوم عن توظيف اساليب التقويم الواقعي في تقويم العملية التدريسية. مجلة البحث العلمي في التربية. 1 (34)، 249 - 284.
القرني، صالح بن سالم. (2019). تطوير المناهج الدراسية في المملکة العربية السعودية. تعليم جديد، متاح على
https://www.new-educ.com
کيتا، جاکريجا. (2017). رؤية تربوية مقترحة لتطوير منهج التربية الإسلامية للمدارس العربية بغرب أفريقيا في ضوء المنهج التکاملي. دراسات جامعة عمار ثليجي بالأغواط: 50،50 - 62.
مازن، حسام محمد. (2011). تدريس العلوم والتربية العلمية من السلوکية إلى البنائية. السحاب للنشر والتوزيع. سوهاج. مصر.
مطاوع، ضياء الدين محمد، والحصان، أماني محمد الحصان. (2014). مناهج المدرسة الابتدائية بين الحداثة والجودة. مکتبة المتنبي. الدمام. السعودية.
المنتشري، حليمة يوسف. (2014).التقويم البديل بين الواقع والمأمول. https://shms.sa
المنتشري، حليمة يوسف. (مارس، 2018). فعالية منصة أکادوکس Acadox في تنمية مهارات التعلم التشارکي والتحصيل في مادة الفقه لدى طالبات المستوى الأول الثانويبجدة.ورقة مقدمة لمؤتمر التعليم ما بعد الثانوي: الهوية ومتطلبات التنمية. الرياض، المملکة العربية السعودية.
الناجم، محمد. (2013). أثر استخدام التقويم الأصيل على تنمية مهارات حل المشکلات والاتجاه نحو مقرر الفقه في المرحلة الابتدائية. مجلة البحث العلمي في التربية. 2(37)، 49 - 92.
النجار، يسرى عبد الرحيم يوسف. (2018). توظيف استراتيجيات التقويم الواقعي وأدواته في تقويم طلبة المرحلة الأساسية العليا في المدارس الحکومية في منطقة الزرقاء الأولى – الأردن. مجلة العلوم التربوية والنفسية (المرکز القومي للبحوث غزة).2 (2)، 1 - 19.
يوسف، يحي عبد الخالق. (2018). المعيقات التي تواجه تطبيق التقويم الحقيقي في تعليم وتعلم مقررات التربية الإسلامية بمدارس منطقة تبوک التعليمية. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية.3 (2)،292 - 316.
ثانياً- المراجع بالإنجليزية
Bryce, G. Y. (2010). The use of authentic assessment in eligibility determination for early childhood intervention programs (Unpublished Masters dissertation) University of Central Oklahoma, Oklahoma.
Crocker,W,A. (2013). Authentic assessment: Evaluating applications of knowledge in higher education. Teaching Support Centre, Western University.69:1-3.
Cronbach, L. J. (1951). Coefficient alpha and the internal structure of tests. Psychometrika.16 (3), 297-334.
Dysthe, O. (2007, March 11-13). The Challenges of Assessment in a new Learning Culture. Paper presented at the NERA/NFPF 32 Conference, Iceland Pedagogical University, Reykjavik, Iceland.
Kearney, S. (2013). Improving engagement: The use of ‘Authentic self-and peer-assessment for learning’to enhance the student learning experience. Assessment & Evaluation in Higher Education. 38 (7): 875-891.
Koh, K. H., Tan, C., & Ng, P. T. (2012). Creating thinking schools through authentic assessment: The case in Singapore. Educational Assessment, Evaluation and Accountability.24 (2).135-149.
Lewis, J. & Scott, A. (2009). The importance of evaluation during development: The SNAB curriculum experience. School science review. 88 (323), 119-126.
Moria, E., Refnaldl, R., & Zaim, M. (2017). Using Authentic Assessment to Better Facilitate Teaching and Learning: The Case for Students' Writing Assessment. In Sixth International Conference on Languages and Arts, Atlantis Press.
Nikou Kavadia et.al,(2013), Coefficient Alpha Interpret With Caution, P689.
Winarso, W. (2018). Authentic Assessment for Academic Performance; Study on the Attitudes, Skills, and Knowledge of Grade 8 Mathematics Students. Malikussaleh Journal of Mathematics Learning (MJML),
Winters, M. H. (2014). High school general education and special education teachers' use of portfolios for students with learning disabilities (Unpublished Doctoral dissertation). Argosy University of Chicago
Wright, T. (2015). Middle School Teachers' Perceptions of Incorporating Alternative Assessments to Accommodate Students. (Unpublished Doctoral dissertation. Walden University).