معوقات تطبيق التقويم الواقعي في مواد التربية الإسلامية للمرحلة الابتدائية بالمدارس الحکومية بجدة من وجهة نظر المعلمات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية العلوم الصحية والسلوکية والتعليم/ جامعة دار الحکمة بجدة - السعودية

المستخلص

هدف البحث إلى الکشف عن معوقات تطبيق التقويم الواقعي في مواد التربية الإسلامية في المرحلة الابتدائية بالمدارس الحکومية بجدة من وجهة نظر المعلمات. وتحديد الفروق تبعاً لمتغيري (سنوات الخبرة في التعليم، والدورات التدريبية). واستخدمت الباحثة المنهج الکمي الوصفي التحليلي، وتمثلت أداة البحث في استبانة الثوابية (2013)، تم توزيعها على عينة عشوائية قوامها (307) من معلمات التربية الإسلامية للمرحلة الابتدائية بجدة، وقد أظهرت النتائج حصول الأداة على متوسط کلي بلغ (3.92 من 5) بدرجة (کبيرة)، وعلى مستوى المحاور؛ حصلت المعوقات المتعلقة بالطالبات على أعلى متوسط (4.10)، تلتها المعوقات المتعلقة بظروف التطبيق بمتوسط (4.03)، ثم المعوقات المتعلقة بالمعلم بمتوسط (3.83)، وأخيرا المعوقات المتعلقة بالمقرر الدراسي بمتوسط (3.71)، وجميعها بدرجة (کبيرة). کما أشارت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات معوقات تطبيق التقويم الواقعي تعزى إلى سنوات الخبرة في محور المعلم والطالبة وظروف التطبيق. بينما توجد فروق ذات دلاله إحصائية تعزى لسنوات الخبرة في محور المعوقات المتعلقة بالمقرر الدراسي. کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات معوقات تطبيق التقويم الواقعي تعزى إلى عدد الدورات في محوري المعوقات المتعلقة بالطالبات، وظروف التطبيق، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) تعزى إلى عدد الدورات في محوري المعوقات المتعلقة بالمعلم، والمقرر الدراسي. واستنادا للنتائج قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات أهمها: إقامة دورات تدريبية مکثفة في استراتيجيات التقويم الواقعي وأدواته، وتوعية القيادات المدرسية بأهميته، وتوفير الإمکانات المادية اللازمة لتطبيقه وإعداد دليل إرشادي يوضح استراتيجيات التقويم الواقعي وکيفية بناء أدواته. وتضمين مقررات التربية الإسلامية لأساليب التقويم الواقعي.

أبو دحروج، إيمان نواف عبد الکريم. (2019). مدى امتلاک معلمات المرحلة الأساسية لأساليب التقويم الواقعي وسبل تنميتها. مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية. 42. 369-383.
أبو شعيرة، خالد، واشتيوه، فوزي، وثائر، أحمد. (2010). معيقات تطبيق استراتيجية منظومة التقويم الواقعي على تلاميذ الصفوف الأربعة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي في محافظة الزرقاء. مجلة جامعة النجاح للأبحاث. 24 (3)، 753-797.
برهم، أريج عصام. (2018). أغراض استخدام التقويم الواقعي لدى معلمي الرياضيات في صفوف مرحلة التعليم الأساسي العليا في الأردن. دراسات العلوم التربوية. 45 (4) ،315 - 333.
البنا، دعاء علي حسن فرج السيد. (2016). أثر استخدام استراتيجية المناظرة في تدريس الدراسات الاجتماعية في تنمية مهارة اتخاذ القرار لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية.1(6)، 184 - 205.
البنا، دعاء علي حسن فرج السيد؛ صلاح، محمد جمعة أبو زيد. (2016). أثر استخدام استراتيجية المناظرة في تدريس الدراسات الاجتماعية في تنمية مهارة اتخاذ القرار لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية.1(6)،184 - 205.
الثوابية، أحمد محمود، والسعودي، خالد عطية. (2013). معوقات تطبيق استراتيجيات التقويم الواقعي وأدواته من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية في محافظة الطفيلة. دراسات العلوم التربوية. 43 (1)،265 - 280.
الحربي، علياء بنت سعيد بن علي. (2018). مستوى استخدام معلمات العلوم لأساليب التقويم البديل المتضمنة في کتب العلوم بالمرحلة الابتدائية في مدينة بريدة (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة القصيم، القصيم.
الحربي، محمد بن محمد أحمد. (2014). استراتيجيات التقويم الأکاديمي الواقعي المرتکز على تحسين المهارات المتعددة في المؤسسات التعليمية. رسالة التربية وعلم النفس.44، 49 - 80.
الرضيان، خالد بن إبراهيم، والشايع، فهد سليمان. (2010). أثر استخدام أساليب التقويم الحقيقي في مادة العلوم على تنمية التحصيل الدراسي والتفکير الناقد والمهارات الحياتية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط. مجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية.2، 131 - 163.
الزعبي، آمال أحمد. (2013). درجة معرفة وممارسة معلمي الرياضيات لاستراتيجيات التقويم الواقعي ولأدواته. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. 21 (3)،165-197.
سعادة، جودت أحمد والعميري، فهد علي. (2019). تقويم المناهج التوجهات الحديثة - المعايير العالمية - التطبيقات التربوية - التطلعات المستقبلية. دار المسيرة للنشر والتوزيع. عمان. الأردن.
شحاتة، حسن سيد حسن. (فبراير، 2010). التقويم الواقعي من أساليب التقويم الحديثة: نموذج خماسي الابعاد: تصميمه وتنفيذه. ورقة مقدمة إلى المؤتمر العلمي السنوي الثامن عشر - اتجاهات معاصرة في تطوير التعليم في الوطن العربي: الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، جامعة بني سويف، مصر.
العبسي، محمد مصطفى. (2010). التقويم الواقعي في العملية التدريسية. دار المسيرة للنشر والتوزيع. عمان. الأردن.
عثمان، عيد عبد الغني الديب، ومحمد، العزب حسن على، ومحمد، أحمد عبد الرحمن. (2017). النظرية البنائية الاجتماعية: نماذجها واستراتيجيات تطبيقها. مجلة العلوم التربوية.31، 167 - 190.
العصيمي، خالد بن حمود بن محمد. (2015). مطالب استخدام التقويم الأصيل لدى معلمي العلوم الطبيعية بالمرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية لجامعة بنها. 26 (103)، - 105.
عطية، محسن. (2009). البحث العلمي في التربية: مناهجه، أدواته، وسائله الإحصائية. عمّان: دار الشروق.
عفيف: صالح بن أحمد بن صالح، وجان، محمد صالح بن على بن صالح. (2010). معوقات تدريس مواد التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر مشرفيها ومعلميها بمکة المکرمة (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
علام، صلاح الدين محمود. (2009). التقويم التربوي البديل أسسه النظرية والمنهجية وتطبيقاته الميدانية. دار الفکر العربي. القاهرة. مصر.
علام، صلاح الدين محمود. (2015). القياس والتقويم التربوي في العملية التدريسية. دار المسيرة للنشر والتوزيع. عمان. الأردن.
عمرو، أيمن محمد عبد العزيز. (2014). درجة معرفة معلمي التربية الإسلامية مفاهيم واستراتيجيات وأدوات التقويم الواقعي ودرجة تطبيقهم لها في مدارس منطقة الزرقاء التابعة لوکالة الغوث الدولية في الأردن. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية.22 (81)، 1-109.
العمري، جابر بالقاسم. (2010). إسهام معلم التربية الإسلامية في يناء شخصية تلميذ المرحلة الابتدائية. (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
العمري، وصال، وشحادة، فواز حسن. (2010). درجة رضا معلمي العلوم عن توظيف اساليب التقويم الواقعي في تقويم العملية التدريسية. مجلة البحث العلمي في التربية. 1 (34)، 249 - 284.
القرني، صالح بن سالم. (2019). تطوير المناهج الدراسية في المملکة العربية السعودية. تعليم جديد، متاح على  https://www.new-educ.com
کلية الفيرنو. (2019). http://www.alverno.edu
کيتا، جاکريجا. (2017). رؤية تربوية مقترحة لتطوير منهج التربية الإسلامية للمدارس العربية بغرب أفريقيا في ضوء المنهج التکاملي. دراسات جامعة عمار ثليجي بالأغواط: 50،50 - 62.
مازن، حسام محمد. (2011). تدريس العلوم والتربية العلمية من السلوکية إلى البنائية. السحاب للنشر والتوزيع. سوهاج. مصر.
مرکز التدريب والابتعاث بجدة. (2019) https://www.tadreeb-jeddah.com
مطاوع، ضياء الدين محمد، والحصان، أماني محمد الحصان. (2014). مناهج المدرسة الابتدائية بين الحداثة والجودة. مکتبة المتنبي. الدمام. السعودية.
المعرفة. (2011، سبتمبر 7). التجربة السنغافورية: مدرسة تفکر.. وطن يتعلم. http://www.almarefh.net
المنتشري، حليمة يوسف. (2014).التقويم البديل بين الواقع والمأمول. https://shms.sa
المنتشري، حليمة يوسف. (مارس، 2018). فعالية منصة أکادوکس Acadox في تنمية مهارات التعلم التشارکي والتحصيل في مادة الفقه لدى طالبات المستوى الأول الثانويبجدة.ورقة مقدمة لمؤتمر التعليم ما بعد الثانوي: الهوية ومتطلبات التنمية. الرياض، المملکة العربية السعودية.
المؤتمر الدولي لتقويم التعليم. (2018). مهارات المستقبل تنميتها وتقويمها  https://icee.eec.gov.sa
الناجم، محمد. (2013). أثر استخدام التقويم الأصيل على تنمية مهارات حل المشکلات والاتجاه نحو مقرر الفقه في المرحلة الابتدائية. مجلة البحث العلمي في التربية. 2(37)، 49 - 92.
النجار، يسرى عبد الرحيم يوسف. (2018). توظيف استراتيجيات التقويم الواقعي وأدواته في تقويم طلبة المرحلة الأساسية العليا في المدارس الحکومية في منطقة الزرقاء الأولى – الأردن. مجلة العلوم التربوية والنفسية (المرکز القومي للبحوث غزة).2 (2)، 1 - 19.
وزارة التربية والتعليم الأردنية. (2006). استراتيجية التدريس والتقويم. http://www.moe.gov.jo
وزارة التعليم. (2019). التعليم ورؤية السعودية 2030. https://www.moe.gov.sa
وزارة التعليم. (2019). المذکرة التفسيرية والقواعد التنفيذية للائحة تقويم الطالب https://departments.moe.gov.sa
يوسف، يحي عبد الخالق. (2018). المعيقات التي تواجه تطبيق التقويم الحقيقي في تعليم وتعلم مقررات التربية الإسلامية بمدارس منطقة تبوک التعليمية. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية.3 (2)،292 - 316.
ثانياً- المراجع بالإنجليزية
Bryce, G. Y. (2010). The use of authentic assessment in eligibility determination for early childhood intervention programs (Unpublished Masters dissertation) University of Central Oklahoma, Oklahoma.‏
Crocker,W,A. (2013). Authentic assessment: Evaluating applications of knowledge in higher education. Teaching Support Centre, Western University.69:1-3.
Cronbach, L. J. (1951). Coefficient alpha and the internal structure of tests. Psychometrika.16 (3), 297-334.
Dysthe, O. (2007, March 11-13). The Challenges of Assessment in a new Learning Culture. Paper presented at the NERA/NFPF 32 Conference, Iceland Pedagogical University, Reykjavik, Iceland.
Kearney, S. (2013). Improving engagement: The use of ‘Authentic self-and peer-assessment for learning’to enhance the student learning experience. Assessment & Evaluation in Higher Education. 38 (7): 875-891.‏
Koh, K. H., Tan, C., & Ng, P. T. (2012). Creating thinking schools through authentic assessment: The case in Singapore. Educational Assessment, Evaluation and Accountability.24 (2).135-149.‏
Lewis, J. & Scott, A. (2009). The importance of evaluation during development: The SNAB curriculum experience. School science review. 88 (323), 119-126.
Moria, E., Refnaldl, R., & Zaim, M. (2017). Using Authentic Assessment to Better Facilitate Teaching and Learning: The Case for Students' Writing Assessment. In Sixth International Conference on Languages and Arts, Atlantis Press.‏
Nikou Kavadia et.al,(2013), Coefficient Alpha Interpret With Caution,  P689.
Winarso, W. (2018). Authentic Assessment for Academic Performance; Study on the Attitudes, Skills, and Knowledge of Grade 8 Mathematics Students. Malikussaleh Journal of Mathematics Learning (MJML),
Winters, M. H. (2014). High school general education and special education teachers' use of portfolios for students with learning disabilities (Unpublished Doctoral dissertation). Argosy University of Chicago
Wright, T. (2015). Middle School Teachers' Perceptions of Incorporating Alternative Assessments to Accommodate Students. (Unpublished Doctoral dissertation. Walden University).