دور مُديري المدارس في توفير أماکن العمل السعيدة للعاملين بمرحلة التعليم الأساسي في محافظة شمال الشرقية بسلطنة عُمان في ضوء نموذج مؤسسة المکان السعيد للعمل Great Place to Work® Institute

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 دکتور باحث بالمرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية- مصر أستاذ مُشارک بکلية العلوم والآداب – جامعة نزوى سلطنة عُمان

2 وزارة التربية والتعليم – سلطنة عمان

المستخلص

      هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على دور مُديري المدارس في توفير أماکن العمل السعيدة للعاملين بمرحلة التعليم الأساسي في محافظة شمال الشرقية بسلطنة عُمان في ضوء نموذج مؤسسة المکان السعيد للعمل ، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، کما استخدمت الاستبانة في جمع البيانات والمعلومات وتم تطبيقها على عينة مکونة من (500) معلم ومعلمة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن دور مُديري المدارس في توفير أماکن العمل السعيدة للعاملين بمرحلة التعليم الأساسي في محافظة شمال الشرقية بسلطنة عُمان في ضوء نموذج مؤسسة المکان السعيد للعمل جاء بدرجة منخفضة بشکل عام، کما جاء بدرجة منخفضة في جميع محاور الدراسة وهي: المصداقية، والاحترام، والعدالة، والفخر، والزمالة ، کما کشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة عند مستوى (α ≤ 0.05) تُعزى إلى متغيرات المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، والمسمى الوظيفي، أما مُتغير الجنس فوجدت هذه الفروق في محوري المصداقية، والاحترام ولصالح الذکور. 

أولاً: المراجع العربية:
1-     آل الشيخ ، عزيزة بنت سعيد بن محمد.(2016).  درجة ممارسة مديري المدارس لسلوک الاعتذار في محافظة الداخلية بسلطنة عمان، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية العلوم والآداب ، جامعة نزوى ، سلطنة عُمان.
2-   البقمي، سعود محمد جاسر، الألفي، أشرف عبده حسن.(2018) . درجة تطبيق قادة مدارس محافظة تربة للشراکة المجتمعية وعلاقتها بتحقيق بيئة مدرسية جاذبة من وجهة نظر المعلمين، مجلة کلية التربية جامعة أسيوط- مصر، 34(11)، 1401 -1430 .
3-   البلـوشيـــة، شيخـة بنت بطـي بن خـلفــان البلـوشيـــة.(2019) . الأنماط القيادية لمديري مدارس التعليم الأساسي وعلاقتها بالسعادة المهنية للمعلمين في محافظة الظاهرة بسلطنة عُمان، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية العلوم والآداب بجامعة نزوى، سلطنة عُمان.
4-     الجرايدة، محمد سليمان مفضي؛السلماني، صالح بن سليمان بن صالح (2018). درجة ممارسة مديري المدارس للعدالة التنظيمية في محافظة جنوب الباطنة وعلاقتها بالاحتقان التنظيمي للمعلمين بسلطنة عمان،عالم التربية، المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية- مصر،5(61)، 92-133 .
5-     الجرايده، محمد سُليمان. (2014). درجة التنسيق بين أدوار المشرفين التربويين ومديري المدارس في محافظة مسقط بسلطنة عمان، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية ، 3(9)، 147- 176.
6-     الجرايده، محمد سُليمان؛ الحجرية، حسناء بنت حمد بن محمد. (2015). تطوير أدوار مديري المدار في بناء مجتمع المعرفة بمدارس التعليم ما بعد الأساسي في سلطنة عُمان(تصور مقترح)، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية ، 1(36)، 11- 56.
7-     الحارثي، سالم بن سيف بن ناصر.(2014).  تصور مقترح لتطوير الإبداع الإداري لدى مُديري المدارس في محافظة شمال الشرقية بسلطنة عُمان، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية العلوم والآداب، جامعة نزوى – سلطتة عُمان.
8-     الحبسية ، رضية بنت سليمان بن ناصر. (2009). واقع ممارسات القيادة الأخلاقية  في مدارس التعليم الأساسي الصفوف (5-10)  بسلطنة عمان، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية،  جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
9-     الحسني ، خالد بن علي بن سيف. (2012). الالتزام الوظيفي لدى معلمي مدارس التعليم الأساسي للصفوف (5-10) بسلطنة عمان وعلاقته بالعدالة التنظيمية ، رسالة ماجستير غير منشورة،کلية التربية،  جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
10-الخروصي، أحمد بن محمد بن عبدالله.(2014). درجة توفر الممارسات الداعمة للقيادة الأخلاقية لمديري المدارس بسلطنة عُمان کما تحددها معايير مجلس القيادة التربوية الأمريکية ، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية ، جامعة السلطان قابوس ، سلطنة عُمان.
11-الخوالدة، عايد أحمد حماد؛ حياصات، سعد محمد سالم .(2018) . مستوى بالسعادة لدى معلمي ومعلمات المدارس في قصبة السلط وعلاقته بتمثل مديريهم للفضائل الإنسانية، مؤتة للبحوث والدراسات- الأردن، 33(6)، 165 -210 .
12-الراجحية، شريفة بنت عبدالله بن زهران. (2014). درجة امتلاک مديري المدارس الحکومية درجة ممارسة مديري مدارس التعليم ما بعد الأساسي لمهارات تقويم الأداء الوظيفي من وجهة نظر المعلمين بمحافظة الداخلية بسلطنة عمان، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية العلوم والآداب، جامعة نزوى- سلطنة عُمان.
13-الراسبي ، سالم بن حمد بن مالک. (2011). أبعاد المناخ التنظيمي السائد  في مدارس التعليم ما بعد الأساسي بسلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية،  جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
14-الرقيشية، عائشة بنت سالم بن صالح. (2014). أبعاد التعلم التنظيمي وعلاقتها بتنمية رأس المال البشري لدى معلمي مدارس التعليم ما بعد الأساسي في محافظة الداخلية بسلطنة عمان،  رسالة ماجستير غير منشورة، کلية العلوم والآداب، جامعة نزوى- سلطنة عُمان
15-ستيرک، جواکيم دي؛ روبرتسون، جين إ.؛ جوييت، نانسي .(2015). حجرة الدراسة بوصفها مکانا يبعث على البهجة : استراتيجيات الإبقاء على المعلمين في العمل وتطوير أدائهم، مستقبليات، مرکز مطبوعات اليونسکو- القاهرة ، 45(4)، 627-636.
16-سعد، عماد .(2015). سعادة المجتمع مسؤولية مجتمعية، مجلة بيئة المدن الالکترونية- الإمارات العربية المتحدة ، (16)، 28-32.
17-الشکيلي ، خالد بن سالم. (2011). العدالة التنظيمية وعلاقتها بالنمط الإداري الممارس لمديري مدارس التعليم ما بعد الأساسي في سلطنة عمان من وجهة نظر معلميهم، رسالة ماجستير غير منشورة،کلية التربية،  جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
18-الصوافي ،محمد بن سعيد ؛ الفهدي،  راشد بن سليمان ؛ الحارثية، عائشة بنت سالم.(2014) درجة توظيف الإدارة الإلکترونية في بعض العمليات الإدارية بمدارس التعليم الأساسي في سلطنة عمان، المجلة الدولية التربوية المُتخصصة، 3(7)، 100-113.
19-الصوافي، سعيد بن حمد بن حمدون .(2014). تمهين الإدارة المدرسية في الولايات المتحدة الأمريکية واستراليا وإمکانية الإفادة منها في سلطنة عمان، رسالة ماجستير غير منشورة ،کلية التربية جامعة السلطان قابوس،  سلطنة عُمان.
20-عاشور، محمد علي.(2011). دور مدير المدرسة في تفعيل الشراکة بين المدرسة وبين المجتمع المحلي في سلطنة عمان، دراسات- الأردن، (38)، 1205-1255.
21-العامرية، منى سالم عمر.(2016) . علاقة جوانب العمل بمستوى الرضا الوظيفي ومعدلات  السعادة الوظيفية لدى العاملين في المدارس الحکومية   والخاصة: دراسة على مجلس أبو ظبي للتعليم في مدينة العين ّ، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة الإمارات العربية المُتحدة .
22-العبيداني، خلفان عيسى(2018). درجة ممارسة القيادة الموزعة في مدارس التعليم ما بعد الأساسي وعلاقتها بالتفاؤل الأکاديمي للمعلمين من وجهة نظرهم في محافظة الداخلية بسلطنة عمان، رسالة ماجستير غير منشور،کلية العلوم والآداب،  جامعة نزوى، سلطنة عمان.
23-العور، عبد الرحمن وآخرين.(2016) . خلق بيئة عمل سعيدة، صدى الموارد البشرية-  الإمارات العربية المُتحدة، (4)، 1-59.
24-الغاوية، سميه سعيد حمود علي.(2017). درجة ممارسة اللجان المدرسية لمهامها وواجباتها الوظيفية بمدارس التعليم الأساسي في محافظة الداخلية بسلطنة عمان من وجهة نظرمديري المدارس ومساعديهم  ، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية العلوم والآداب، جامعة نزوى- سلطنة عُمان.
25-الفهداوي، بنان شاکر عبد .(2019) . درجة ممارسة مُديري مدارس تربية لواء الجامعة للقيادة بالفضائل الإسلامية وعلاقتها بالسعادة الوظيفية، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية العلوم التربوية بجامعة آل البيت، الأردن .
26-القرعان، إخلاص عبد الله مرعي.(2016) . السعادة المهنية وعلاقتها بالرّضا الوظيفي لدى العاملين مع أطفال التوحد في الأردنّ، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية العلوم التربوية بجامعة آل البيت، الأردن .
27-الکعبية، آمنة بنت عبدالله.(2008). الأنماط القيادية لمديري مدارس التعليم الأساسي وعلاقتها بتحفيز المعلمين نحو تحسين المدرسة في سلطنة عُمان:دراسة ميدانية، رسالة ماجستير غير منشورة، معهد الدراسات والبحوث العربية، جامعة الدول العربية ، مصر.
28-الکندي، مصبح بن علي بن خلفان. (2014). واقع الکفاءة الإدارية لدى مديري مدارس التعليم ما بعد الأساسي في محافظة جنوب الباطنة بسلطنة عمان،  رسالة ماجستير غير منشورة، کلية العلوم والآداب، جامعة نزوى- سلطنة عُمان.
29-مجلس التعليم بسلطنة عُمان.(2014)، مسيرة التعليم في سلطنة عُمان 2014: الملخص التنفيذي، مسقط.
30-المزامي ، علي بن عبدالله بن علي. (2014). تصور مقترح لتفعيل المناخ التنظيمي لتحقيق الرضا الوظيفي للمعلمين بمدارس التعليم الأساسي في سلطنة عمان، رسالة ماجستير غير منشورة،کلية التربية،  جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
31-المسرورية، بدرية بنت ناصر بن راشد. (2016). المناخ المدرسي وعلاقته بالالتزام التنظيمي في مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي من وجهة نظر المعلمين بمحافظة مسقط، رسالة ماجستير غير منشورة،کلية العلوم والآداب،  جامعة نزوى، سلطنة عمان.
32-المشاقبة، رقية أحمد حامد.(2018) . درجة السعادة لدى مديري المدارس في قصبة المفرق، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية العلوم التربوية بجامعة آل البيت، الأردن .
33-المعايطه، عبد العزيز عطالله. (2011). اتجاهات حديثة في البحث العلمي، الکويت: مکتبة الفلاح.
34-المياحي ، سليمان بن خلفان بن أحمد. (2011). واقع مراعاة مديري المدارس بسلطنة عمان لمبادئ العلاقات الإنسانية عند اتخاذ القرار في المواقف الإدارية، رسالة ماجستير غير منشورة،کلية التربية،  جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
35-وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان.(2015). دليل مهام الوظائف المدرسية والأنصبة المعتمدة لها ، مسقط :المُديرية العامة لتنمية الموارد البشرية.
36-الوشاحي ، علي بن عبدالله بن علي. (2015). المناخ التنظيمي وعلاقته بالإبداع الإداري لدى معلمي الرياضة المدرسية في سلطنة عمان، رسالة ماجستير غير منشورة،کلية التربية،  جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
ثانياً: المراجع الأجنبية:
37-Abdullah, Abdul Ghani  ;Ling, Ying-Leh ;  Peng,Chen.(2016).An Exploratory Analysis of Happiness at Workplace from Malaysian Teachers Perspective Using Performance-Welfare Mode, International Journal of Asian Social Science, 6(6), 340-346.
38-Andrew ,Sharon S. ( 2011). The Differentiating Quotient for Happiness at Work, www.happiestminds.com, 15/12/2019, 2-4  .
39-Bynum, Janice.(2019). Leadership Styles and the Well-Being of Special Education Teachers, Un Published Doctoral Dissertation , Grand Canyon University, USA.
40-Carvalho, Ana;  Areal, Nelson. (2015), Great Place to Work®: Resilience in Times of Crisis, Human Resource Managementt, 55(3), 479–498.
41-Castro-Martínez, Andrea ;  Díaz-Morilla, Pablo . (2019), Analysis of the Great Place to Work and the Internal Communication Observatory awards: Internal communication practices in Spanish companies (2014-2018), El profesional de la información, 28(5), 1-14.
42-Chandrasekar, K. (2011) Workplace Environment and Its Impact on Organizational Performance in Public Sector Organizational, International Journal of Enterprise Computing and Business Systems, 1(1),1-19.
43-Chen W.;  Duan Y.(2017). Teachers' Happiness  Index based on AHPAHP Model of Evaluation Index System of Building and Research, AMSE JOURNALS, 37(1), 65-76.
44-Choudhary S., Madnawat AVS.  . (2014), Psychological Predictors of mental health and happiness of teachers in government and private schools  , Indian journal  of health and welling, 5(1), 19-23.
45-Claypool, Kevin K..(2017). Organizational Success: How the Presence of Happiness IN the  Workplace Affects Employee Engagement That Leads to Organizational Success, Un Published Doctoral  Dissertation , Graduate School of Education and Psychology, Pepperdine University, USA.
46-Dabirian,Amir   ; Kietzmann,Jan ; Diba,Hoda.(2017).A great place to work!? Understanding crowdsourced employer branding, Business Horizons, 60 (2), 197-205.
47-Dutch, Michael A.  . (2015), An Examination of the Potential Linkage Between Great Place® to Work Organizational Statements and Grid Theory , Amity Global HRM Review, (9), 29-38.
48-Great Place to Work® Institute.(2016).Trust Index© Feedback Report, Mumbai: The Empire Business Centre.
49-Gruden, Maria ; Griffin, Tove  .(2015). The History of Great Place to Work, San Francisco, California:The Great Place to Work® Institute.
50-Jalali, Zohreh ;  Heidari,Alireza. (2016) The Relationship between Happiness, Subjective Well-Being, Creativity and Job Performance of Primary School Teachers in Ramhormoz City , International Education Studies,9 (6), 45-52.
51-Jalali, Zohreh ; Heidari, Alireza . (2016) The Relationship between Happiness, Subjective Well-Being, Creativity and Job Performance of Primary School Teachers in Ramhormoz , International Education Studies, 9(6), 45-52 .
52-KaurAnand,Ashween ; Singh,Sukhvir.(2017).Workplace Environment: Critical Analysis, International Journal of Marketing & Financial Management, 5(7),26-35.
53-Kusuma, Gowri ; Madasu, Sukanya . (2015), 'A Great Place to Work' : A comparison of Employee Engagement Practices of select companies with David Zinger Engagement Pyramid, , A Peer Reviewed Research Journal, 29(1), 55-67.
54-Marrewijk, Marcel.(2004).The Social Dimension of Organizations Recent experiences with Great Place to Work® assessment practices,  Journal of Business Ethics, 55(2),135-146.
55-Pryce-Jones, Jessica. (2010), Happiness at Work :Maximizing Your Psychological Capital For Success, Oxford: ,A John Wiley & Sons, Ltd., Publication.
56-Raj, Ritu;  Tiwari, Gyanesh; Rai, Kumar  . (2019), Assessing the Predicative Strength of School Organization and organizational Cultures in Interdepended  Happiness of the Secondary School Teachers  , International  journal  of Social Scenes, 7(5), 1093-1101.
57-Rijavec, Majda . (2015), Should Happiness Be Taught in School?, Croatian Journal of Education, 17(1), 229-240.
58-Sezer, Senol, Can, Ertug . (2016) School Happiness: A Scale Development and Implementation Study , Eurasian Journal of Educational Research, (79), 167-190.
59-Sezer, Senol, Can, Ertug . (2019) School Happiness: A Scale Development and Implementation Study , Eurasian Journal of Educational Research, (79), 167-190.